فن الكتابة والتعبير

التعبير الحقيقي والتعبير المجازي

التعبير الحقيقي والتعبير المجازي إلإذا كنت ترغب التعرف عليهم ومعرفة الفرق بينهما سنتعرف عليه من خلال مقالنا بالإضافة إلى معرفة أنواع التعبير المجازي وأمثلة على التعبير الحقيقي والتعبير المجازي في الشعر.

التعبير الحقيقي والتعبير المجازي

التعبير الحقيقي والتعبير المجازي
التعبير الحقيقي والتعبير المجازي

عند بداية نشأة اللغة العربية نشأ معها التعبير الحقيقي والمجازي وكان لكل واحد منهما أستخدامه وتعريفه وخصائص والموقف الذي يقال فيه ولكي تتمكن أن نصل إلى الفرق بين المعنيين سنتعرف معا علي كلا من تعريف التعبير الحقيقي والتعبير المجازي وهما كالأتي :

  • التعبير الحقيقي
    -التعبير الحقيقي هو عبارة عن استخدام الألفاظ بمعانيها الحقيقة.
    -بمعنى أن نقول الشمس أشرقت فهنا أشرقت تصف حقيقة الشمس بالفعل، الإشراق مرتبط بالشمس.
    -وكما في جملة السماء صافية، فكلمة صافية هنا وصفت حقيقة السماء بالفعل في أحد أوقات اليوم.
  • التعبير المجازي
    -التعبير المجازي أو التصوير أو اللون البياني أو الخيال هو عبارة عن استخدام الألفاظ في غير معانيها الحقيقة.
    -ويتم أستخدام التعبير المجازي للعديد من الأسباب منها أن توجد علاقة تشبيه في الجملة.
    -ويتم استخدامها في الجملة أيضا في حالة وجود دليل في الجملة يؤكد المعنى الذي نريده.

شاهد ايضا: التعبير المجازي

أنواع التعبير المجازي

أنواع التعبير المجازي
أنواع التعبير المجازي
  • التشبيه Simile:
    يعدّ التشبيه طريقة مباشرة للمقارنة بين شيئين مختلفين تمامًا. وتستخدم في الغالب للتوضيح، أيّ أن القارئ يجب أن يفهم المقارنة دون أيّ تعقيدات.
  • الاستعارة Metaphor:
    يعتبر الكثيرون أنّ الاستعارة هي أحد أفضل التعابير المجازية المستخدمة في الكتابة سواءً كانت أكاديمية أو كتابة مقالات أو كتابة محتوى. وهو أمر صحيح تمامًا نظرًا لما تضفيه من جمالية للنص دون أن تجعله غامضًا. تشبه الاستعارة التشبيه إلى حدّ كبير من حيث أن كلا التعبيرين يتضمنان مقارنة بين شيئين مختلفين. لكنّهما يختلفان من حيث أنّ الاستعارة لا تتضمّن أدوات التشبيه مثل: “As” أو “Like”. فبدلا من القول: إنه شجاع كالأسد، نكتب الجملة هكذا: إنه أسد! بمعنى آخر، بدلاً من تشبيه شيء بشيء آخر، فإننا نصف شيئًا بأنه شيء آخر مختلف.
  •  الجناس Anaphora:
    يُقصد بالجناس تكرار استخدام نفس الكلمة أو العبارة في بداية الجمل أو الأبيات الشعرية المتتالية. ممّا يضفي نوعًا من القوة والجمالية للنصّ ويثير عاطفة القارئ.
  • الطباق Antithesis:
    يُقصد بالطباق عملية الجمع بين أفكار أو كلمات متناقضة في جملة واحدة منطقية ومتوازنة. كأن تقول في اللغة العربية: “كلّما زاد علمك، قلّ كلامك”. وكذلك الحال في اللغة الإنجليزية، إذ أنّ هذا التعبير المجازي مستخدم بكثرة في مختلف أشكال الكتابة

أمثلة على التعبير المجازي

أمثلة على التعبير المجازي
أمثلة على التعبير المجازي

أمثلة على التعبير المجازي من أمثلة التعبير المجازي ما يأتي:

  • طلب الشّاب يد محبوبته.
  • نفّذ القاضي الحُكم.
  •  قطعت الدولة أيدي اللصوص.

شاهد ايضا: التعبير الابداعي

التعبير المجازي في الشعر

التعبير المجازي في الشعر
التعبير المجازي في الشعر

أولى القصائد، للشاعر نضال برقان، هي قصيدة الثراء المجازي، وهي بعنوان عتمة في الكلمات مع تجاوزنا للديباجة ” حنين ” يضعنا الشاعر، وجهًا لوجه، أمام نوع من المجاز أبعد ما يكون عن الخفة.
فمن العتمة في الكلمات، إلى الحب الذي يربيه العاشقان مثل طفل يحنو عليه الأبوان ويحدبان، إلى حب كالقطار لا يمل الحبيبان انتظاره، فإلى الريح التي تأكل، والصمت الذي يتلون بألوان، فإلى الشخص (المتكلم) الذي ينداح في الكلمات.

تبدو المجازات ملتفا بعضها في بعض، فالصمت بحْر، والحلم حكاية تروى، والمرآة كأنما هي مغفرة تضلّ في الطريق،
وفي هذا الفيض من المجازات تجبهنا أبيات عدة تخلو من أي تعبير مجازي:
لا تبتعد يا نهرُ، لا تترك فمي
من غير ما كلم، ولا قلبي ظمي
عيني بعينك في الزمان ولا أرى
إلا سواك كأنني ليلٌ عمي
وكأن ما بيني وبينك واضحٌ
حد الغموض،
فلا أراك، وأنت تحرس أنجمي
لا تبتعد يا نهر إلا في دمي

هذا المقطع يدنو من الكتابة الشعرية المباشرة، وقد أنقذه من ذلك، ورفع عنه وزْرَ التقرير، وعقبى التعبير الذهني، ما تضمنه من مفارقة لفظية تتجلى في قوله ” واضحٌ حدّ الغموض ” فهذا التضاد اللفظي، أو التنافر الدلالي، حلّ محل التعبير المجازي الذي غاض في هذه البيات ونضب.

فمن شرفة القلب، إلى باب يرتدي بزة كالإنسان، بابٍ له روح، كالطريق الذي له أبناؤه. وحتى الفرح يستحيل مًطرًا ” ثم أمطرُ من فرحي “

أشدّ الرحال إليك كليل
يشد الرحال لبحر الظلام ِ
وفيك أمدّ يدًا لي كمعنىً
يحاول كينونة في الكلام ِ
فأينك لست هنا أو هناك
كأني خيالٌ، ومحض منام ِ

ومن يتأملْ المقطع التالي من القصيدة، يدركْ بيسر اكتظاظه بالمجاز، فالحديقة فيه ليست حديقة حقيقية، بدليل أنّ المرأة التي يخاطبها المتكلم العاشق تعيد جمع ما تفرق من الأغاني، وتزْرعها في الأرض مثلما يزرع الفلاح الفسائل، والأشتال بعد اقتلاعها من الحياض.
كذلك القلب يرفرف، والعزْقُ هنا استعمال مجازي بلا ريب، لأنّ الأغاني نبت يعزق من باب المجاز اللغوي، والأرض أم تبرّ، وتحنو، على هاتيك الأغاني.

في الحديقة
كان يرفرفُ قلبي
حواليكِ من فرْطِ بهجته
بينما
تجمعين الأغاني التي
عزقت في الصدى


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر