ثقافة ومعلومات عامة

ما معنى كلمه جوجل

ما معنى كلمه جوجل شركة جوجل من اشهر الشركات على الإطلاق وذلك بسبب كثرة استخدامها في مجال الاعلانات والبحث ولذلك سنقدم لكم من خلال مقالنا بعض المعلومات عنها.

ما معنى كلمه جوجل

يعود أصل اسم جوجل (Google) إلى كلمة (Googol) بالإنجليزية والتي تُشير إلى الرقم عشرة مرفوعاً للأُس 100 أيّ (10010)، وتُعتبر شركة جوجل إحدى أكبر العلامات التجارية وأنجحها على الإطلاق، حيث يشتهر اسمها في جميع أنحاء العالم، ولكن اسم الشركة المعروف حالياً لا يرمز بحدّ ذاته إلى شخص مُعين أو مكان مُحدد أو أي شيءٍ آخر؛ فهناك قصة لاختياره.

من هو مؤسس جوجل

-العديد من المنبهرين بمحرك البحث جوجل في وقتنا الحالي مهتمين بمعرفة من هو مؤسس جوجل العبقري ذاك وفي اي عام تم تأسيس شركة جوجل ؟، وفي الحقيقة فإن حياة مؤسس جوجل أو مؤسسي جوجل على وجه التحديد مليئة بالخبرات العلمية والتي كان لها دور في نجاحاتهما بتأسيس شركة جوجل العظمى،
-وإليك نبذة عن كل من لاري بايج، وسيرجي براين المؤسسين

شاهد ايضا: قصة مخترع جوجل

اسم جوجل مستوحى من

-تُعدّ كلمة جوجل التي تُشير إلى محرك البحث الأكثر شهرة في العالم، كما أنّها من الكلمات التي يتمّ ترديدها بشكل يومي حتى أنّها أصبحت في الآونة الأخيرة مصطلح رديف لكلمة البحث؛
– فمن المألوف بين الأفراد قول مصطلح google it عند الحاجة للبحث عن موضوعٍ ما، وتعود قصة تسمية جوجل بهذا الاسم إلى أواخر التسعينيات، عندما كان لاري بيج وسيرجي برين من طلاب الدراسات العليا في جامعة ستانفورد يعملون على ابتكار محرّك البحث الخاص بهم،
-وخلال بحثهم عن اسم مناسب وغير مستعمل اقترح صديقهم شون، وهو طالب دراسات عليا أيضًا كلمة googolplex، حيث يُشير هذا المصطلح إلى 10 أس googol، وgoogol هو الاسم الّذي يستخدمه علماء الرياضيات للإشارة إلى 10 أس 100، ورأى لاري بيج أنّ اختزال الاسم إلى googol أفضل،
-ولكن أثناء التأكد أنّ الاسم غير مستخدم أخطأ سيرجي في كتابتهِ، ليقوم بإدخال كلمة google بدلًا من googol، وعندئذٍ أحب لاري الكلمة الجديدة التي طرحها شون بطريق الخطأ، ومن هنا تمّت تسمية محرّك البحث الأشهر باسم جوجل.

متى تأسست شركة جوجل

  • في عام 1995م، وبالأخص في جامعة ستانفورد، قام كلاً من براين وبيج بالعمل على إنشاء محرك بحث، يكون معتمد على الروابط حتى يحدد أهمية كل صفحة من الصفحات التي تتوافر على الإنترنت، وأطلقوا علي المحرك إسم Backrub.
  • بعدما نجح محرك البحث جوجل في دائرة الجامعة، بدأ في التطور والانتشار على نطاق أوسع في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا كان السبب في إنتشاره، وتوسيع دائرة إستخدامه خلال عام 1998م، فقد تم الإعلان عنه بشكل رسمي.
  • وكان المبلغ الذي قامت به شركة جوجل في العمل هو حوالي مليون دولار، والآن أصبحت تلك الشركة من أهم وأكبر الشركات على مستوى شبكة الإنترنت، فيلجأ إليه الكثير من الأفراد يومياً، من باحثين ومستخدمين، من أجل الكثير من الخدمات العلمية أو العملية، وبالأخص بعدما تطور النظام وأصبح يقدم الكثير من الخدمات المتنوعة.

شاهد ايضا: كيف بدأت شركة جوجل

ما هي خدمات جوجل

يعد محرك البحث جوجل (Google) من أشهر وأكثر محركات البحث استخدامًا وشيوعًا على مستوى العالم، وبسبب شهرة اسم جوجل في جميع أوساط الإنترنت والمواقع الإلكترونية؛ حَرِصت شركة جوجل على توفير كم هائل من الخدمات المميزة التي أحدثت فارقًا كبيرًا في حياة الأفراد والشركات، ومن أبرز هذه الخدمات:

  • خدمات البحث:
  • يمكنك إيجاد الإجابة عن أي سؤال قد يخطر ببالك، والوصول إلى أي معلومة ترغب بها عن طريق البحث في جوجل أو استخدام محرك البحث جوجل كروم (Google Chrome)، الذي يعد من أفضل محركات البحث والمتمتع بنسبة عالية من الأمان والخصوصية، والمتوافق مع العديد من أنظمة التشغيل.
  • خدمات الترجمة:
  • وفرت شركة جوجل خدمة الترجمة بين أكثر من 100 لغة عن طريق موقع ترجمة جوجل (Google Translate)، ليس هذا وحسب بل يمكنك ترجمة أي نص ترغب به عن طريق مسحه بكاميرة الهاتف الذكي أو كتابته، أو التحدث بصوتك بكل بساطة وسلاسة.
  • الخرائط:
  • قد تكون أحد الأشخاص الذين يستخدمون تطبيق خرائط جوجل (Google map)، الذي يعد من أفضل الخدمات المتاحة من جوجل، والذي يمكنك الاستعانة به من أجل الوصول إلى أي نقطة مكانية قد تخطر ببالك بكبسة زر، كما يمكنك أيضًا من خلاله معرفة الحركة المرورية والوقت الأفضل للخروج وأسهل الطرق التي بإمكانك أن تسلكها.
  • مشاهدة الفيديوهات:
  • قدمت جوجل لروادها ولكل من يفضل مشاهدة الوسائط المرئية العديد من التطبيقات التي توفر لهم خدمة مشاهدة الفيديوهات المختلفة، ومن أشهر مواقع الفيديوهات التي قدمتها للعالم هو موقع اليوتيوب (YouTube)، ويوتيوب للأطفال (YouTube for kids).
  • الخدمات المتاحة للأعمال:
  • لم تنسى شركة جوجل توفير الخدمات المتنوعة والتي تساعد أصحاب الأعمال والشركات على تأدية وظائفهم بأسرع وأسهل الطرق، ومن أبرز تلك الخدمات؛ جوجل أدسنس (AdSense)، وجوجل أناليتكس (Google Analytics)، ورسائل الأعمال (Business Messages)، وكروم انتربرايز (Chrome Enterprise)، والعديد من الخدمات الأخرى.
  • خدمات أخرى:
  • هنالك العديد من الخدمات الإضافية التي تقدمها جوجل لعملائها مثل متجر جوجل بلاي Google Play، وGoogle Earth، كما أنه من الجدير بالذكر أن شركة جوجل هي المسؤولة عن إصدار وتطوير نظام التشغيل أندرويد Android.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر