الحمل والولادة

هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل

هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل إذا كان عزيزتي الحامل هذا أول حمل لكي وترغبين في معرفة الإجابة من خلال مقالنا سنوضح لك إجابة السؤال بالإضافة إلى التعرف أكثر على الحمل.

هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل

بالرغم من اختلاف موعد الولادة من امرأة لأخرى، إلا أن الموعد الطبيعي للولادة يظل متراوح بين الأسبوع 38-40 من الحمل، أي في نصف الشهر التاسع أو آخره، ولكن يصعب توقع موعد ولادة الطفل بالتحديد، بالرغم من وجود بعض الحالات التي تلد فيها الأم بعد إتمام الشهر التاسع من الحمل بشكل كامل، ولكن يجب أن تكون الأم مستعدة للولادة في أي وقت.
إذا أردنا الإجابة على سؤال هل الحامل تكمل الشهر التاسع كامل، فيُمكننا القول نعم يُمكن للمرأة أن تُكمل الشهر التاسع كامل من الحمل، ويرجع سبب ذلك إلى عدة عوامل تُمكن المرأة من تحمل هذه الفترة كاملة في الحمل، وعوامل خارجية أخرى بسببها لا تستطيع المرأة تحمل الحمل بعد إتمام الشهر الثامن منه.

آخر الشهر التاسع ولا يوجد طلق

لا يوجد تفسيرات واضحة عن أسباب المخاض، لكنهُ ربما يبدأ عندما يتم إنتاج معين من قبل الجنين، كما يعتقد الأطباء، كما أنَّ ممارسة الجنس قد لا تكون مريحة في المرحلةِ الأخيرة من الحمل وقد يكون سبب بالوصول إلى أخر الشهر التاسع ولا يوجد طلق، وذلك بسبب مُركبات البروستاجلاندين التي تحتوي عليها الحيوانات المنوية، وهو مركب شبيه بالهرمونات.

شاهد ايضا: الحامل مريضة السكري

علامات قرب الولادة في الشهر التاسع

إليك أبز علامات المخاض المبكرة جدًا والمعروفة بأعراض ما قبل المخاض أيضًا، والتي يمكن أن تحدث في أي وقت قبل المخاض النشط، والتي تدل على قرب الولادة:
1. نزول الطفل إلى الحوض
إذا كانت هذه الولادة الأولى للمرأة، سوف ينزل الطفل إلى الحوض قبل أسابيع قليلة من بدء المخاض وعادةً ما يحدث هذا قبل أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ويمكن أن يختلف ذلك قليلًا، إذ يتخذ الطفل وضعًا يسمح له بالخروج فيكون رأسه للأسفل ومنخفضًا، أما إذا كانت هذه الولادة ليست الأولى قد يحدث هذا الأمر في مرحلة المخاض.
يسبب نزول الطفل إلى الحوض التبول المتكرر للمرأة، ولكن سوف تشعر المرأة بالتنفس بشكل أفضل من قبل، لأن طفلها بدأ يتحرك بعيدًا عن الرئتين.
2. اتساع عنق الرحم
من علامات قرب الولادة في الشهر التاسع ترقق وارتخاء عنق الرحم، ويحدث هذا عادةً في الأيام والأسابيع التي تسبق الولادة، إذ تسمح هذه التغيرات لعنق الرحم بالتمدد والتوسع وهو أمر ضروري لولادة الطفل.
يبدأ الأطباء من الأسبوع 36 بالتحقق من وجود تغيرات في عنق الرحم ومن وضعية الطفل، ويجدر التنبيه أن هذه التغيرات تتقدم بشكل مختلف من امرأة لأخرى، فقد يبدأ تقدم هذه التغيرات ببطء ثم يزداد بسرعة قبل المخاض أو العكس، وقد يبدأ المخاض دون ظهور أي أعراض.
3. تقلصات وآلام في الظهر
مع اقتراب الولادة قد تشعر المرأة ببعض التقلصات والألم في أسفل الظهر والفخذ، وتحديدًا إذا لم تكن هذه الولادة الأولى، حيث تتمدد العضلات والمفاصل وتتغير استعدادًا للولادة.
وهناك ما يعرف بتقلصات براكستون هيكس (Braxton Hicks)، وهي انقباضات خفيفة تحدث بشكل غير منتظم، وتزداد شيوعًا في الثلث الأخير من الحمل، كما تصبح أقوى وأكثر تواترًا كلما اقترب موعد الولادة.
4. مشكلات في الجهاز الهضمي
قد تشتد مشكلات المعدة كالغثيان وحموضة المعدة وعسر الهضم في أواخر الثلث الثالث من الحمل، وقد تعاني المرأة من الإسهال أيضًا، فكما تسترخي عضلات الرحم استعدادًا للولادة، تسترخي العضلات الموجودة في المستقيم.
وتعد نوبة الإسهال في نهاية الحمل علامة على أن المخاض يبعد من 24 – 48 ساعة.
5. توقف زيادة الوزن
من علامات قرب الولاد في الشهر التاسع تراجع زيادة الوزن، وقد تخسر المرأة بعض الكيلوغرامات من وزنها، وهذا أمر طبيعي ولن يؤثر على وزن الطفل عند الولادة.
يحدث هذا غالبًا بسبب انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي وزيادة النشاط.
6. غرائز التعشيش
تتعرض الكثير من الأمهات الحوامل لانفجار من الطاقة في الأسابيع التي تسبق ولادتهن مع رغبة في إنجاز الأمور، وليس هناك سبب واضح لذلك، ولكن تعتقد النظريات أن ذلك قد يكون غريزة أو نتيجة لذروة هرمون الإستروجين.

شكل المهبل في الشهر التاسع من الحمل

  • من اجل معرفة شكل المهبل قبل الولاده عليك أن تعلمي عزيزتي أنه اثناء الحمل تلعب الهرمونات دورا كبيرا في جميع أنحاء الجسم، فيزداد هرموني الإستروجين والبروجتسرون المسؤولين عن تدفق الدم في مختلف انحاء الجسم بما في ذلك المهبل. ونتيجة لذلك تطرأ التغييرات التالية على المهبل:
  • يصبح المهبل في بداية الحمل أرجوانيا قليلا واحيانا قد يميل الى اللون الازرق، ويعاز ذلك الى تدفق الدم وقد ترافقه حكة ورائحة قوية وتنبعث منه الإفرازات. وتجدر الاشارة الى انه من الممكن ان يحدث هذا التغيير في الاسابيع الاربعة الاولى من الحمل ويكون من اهم الاعراض التي تدل على أنك حامل.
  • في مراحل الحمل ستلاحظين تورم الشفرتين الكبيرة والصغيرة.
  • يصبح المهبل منتفها وحساسا نتيجة تدفق الدم اليه.
  • وبسبب ضغط الجنين على الرحم قبل الولادة من الممكن ان تعاني الحامل من الم يشبه الطعن في المهبل ولكن هذا الأمر لا يدعو للخوف لأنه ناتج من ضغط الجنين وزيادة تدفق الدم.
  • تلاحظ الحامل زيادة الإفرازات المهلبية وتغير في درجة الحموضة تهيج للمهبل والحكة الشديدة به والحرقان.

شاهد ايضا: الحامل متى يكبر بطنها

متى يكون الجنين في خطر في الشهر التاسع

في بعض الحالات، قد لا تظهر أي مؤشرات تحذيرية، ويتم اكتشاف الإجهاض خلال مواعيد متابعة الحمل لدى الطبيب، أو من خلال جلسات التصوير بالموجات فوق الصوتية، ولكن تظهر غالباً هذه العلامات عند معظم الحالات عند حدوث ذلك:
1 – الشعور بآلام تشبه ألم المخاض ووجود نزيف غزير به كتل دم متجلطة.
2 – عدم الشعور بنبض الجنين أو حركاته.
3 – انفجار كيس الماء.
4 – قيء أو إسهال أو ارتفاع في درجة الحرارة أو دوار وصداع.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر