الحمل والولادة

هل الحامل تحس باعراض الدورة كل شهر

هل الحامل تحس باعراض الدورة كل شهر إذا كنتي تريد إجابة هذا السؤال عزيزي الحامل سنقدمها لكم من خلال مقالنا بالإضافة إلى معرفة أخرى تدل على الحمل.

هل الحامل تحس باعراض الدورة كل شهر

  • تتشابه آلام الدورة الشهرية جدًّا بآلام الحمل كما ذكرنا، لكنها قد تختلف من امرأة إلى أخرى. وأبرز هذه الآلام:
  • آلام الثدي: خلال الدورة الشهرية قد يحدث تورم بثدييكِ، مع الشعور بامتلائهما، ولكن الأمر يتحسن بعد انتهائها، أما في الحمل، فقد تشعرين بالتهاب أو حساسية بهما، أو امتلاء وثقل، وقد يستمر الأمر لفترة من الوقت.
  • النزيف: خلال الدورة الشهرية النزيف يكون أثقل بشكل ملحوظ، أما في الحمل، فمن علاماته النزيف المهبلي الخفيف، ويكون الدم داكنًا مقارنة بالدورة الشهرية.
  • تقلب المزاج: قد تشعرين بتقلب في المزاج خلال الدورة الشهرية، وتعانين من نوبات بكاء، ولكن عادة الأمر ينتهي بمجرد نزول الحيض، أما في الحمل، فقد تشعرين بتغيرات مزاجية تستمر حتى ما بعد الولادة.
  • التعب وصعوبة النوم: عادة ما يختفيان مع بدء الدورة الشهرية، أما خلال الحمل، فيكون التعب أكثر وضوحًا، وقد يستمر طوال هذه الفترة.
  • الغثيان: نادرًا ما يصاحب الدورة الشهرية، لكن خلال الحمل، الغثيان الصباحي هو إحدى أكثر العلامات الواضحة له، ويمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم.
  • اضطراب الشهية: خلال الدورة الشهرية، قد يكون لديكِ شهية أكبر للطعام، أما خلال الحمل، فقد تكون لديكِ رغبة شديدة في تناول بعض أنواع الطعام، ونفور من أخرى.
  • تشنجات البطن: قد تشعرين بها خلال الدورة الشهرية، وتختفي مع انتهائها، وفي الحمل أيضًا، ستشعرين ببعض الآلام في أسفل معدتك أو أسفل ظهرك، ولكن الفترة تطول، نظرًا لخصوصية الحمل.

شاهد ايضا: الحامل لو اتكهربت

أعراض الحمل يوم نزول الدورة

بعد توضيح القصد من علامات مع نزول الدورة الشهرية لا بد أن ننتقل للحديث حول بعض العلامات التي يشترك فيها كل من الحمل وما قبل الدورة الشهرية والتي تسبب صعوبة التفريق بين علامات الحمل ونزول الدورة الشهرية، من الأمثلة على مثل تلك العلامات ما يأتي:
1. تغيرات المزاج
تعد تغيرات المزاج من الأعراض المشتركة بين بداية الحمل والفترة التي تسبق الدورة الشهرية والتي قد تشمل الحزن والغضب ونوبات البكاء.
وغالبًا ما تختفي مع بداية الدورة الشهرية، إلا أنه في حال استمرت مع غياب الدورة الشهرية فقد يكون دليل على وجود حمل.
2. الإمساك
يعتقد أن 38% من النساء يصبن بالإمساك في فترة الحمل خصوصًا في أول ثلثين من الحمل، وذلك قد يعزى إلى التغيرات الهرمونية التي ترافق الحمل.
كما أن الإمساك يعد عرضًا مشترك مع الفترة التي تسبق نزول الدورة الشهرية إلا أنه غالبًا ما يختفي الإمساك مع بدايتها.
3. ألم الثدي
يعد ألم الثدي أو ثقله أو انتفاخه من الأعراض التي تجمع بين علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية أي قبل أن تبدأ، إلا أنه يختفي عند السيدات بعد نزول الدورة الشهرية وقد يستمر إلى الولادة في حال ثبت الحمل.
4. التعب
يشترك كل من الحمل والفترة ما قبل الدورة بالتعب، والذي يعزى إلى هرمون البروجسترون عندما يرافق الدورة الشهرية وقد يستمر التعب طيلة أيام الدورة الشهرية في حال كانت الدورة كثيفة، أما في الحمل قد يستمر لأسابيع أو طيلة الفترة وحتى الولادة.
5. أعراض أخرى
يقودنا الحديث حول علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية إلى الحديث عن المزيد من العلامات التي تصنع الفرق بين كل منهما مثل تقلصات الرحم والتي تكون أكثر في الجزء السفلي للبطن أثناء الحمل.

أعراض تؤكد وجود حمل قبل موعد الدورة

  • يوجد علامات حمل عامة وأساسية عامة، تشعر بها المرأة قبل موعد الدورة الشهرية وهي من علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 أيام أو 10 أيام، ومنها ما يلي:
  • انتفاخ وجه المرأة الحامل، الذي يبدو جلياً في الأنف، والشفاه، وكذلك في القدمين (في مراحل متقدمة من الحمل).
  • آلام في جانب الجسم الأيمن أو الايسر أسفل البطن ناحية المبايض، وهي ناتجة عن ألم المبيض الذي نتجت عنه البويضة المكونة للجنين.
  • ارتفاع مخزون السوائل المخزن تحت الجلد، حتى ليبدو أن الجسم متورم قليلاً.
  • فرط الشهية وتحسنها والإقبال على تناول كميات كبيرة من الطعام، وذلك بسبب اضطراب الهرمونات نتيجة الحمل، مع بطء حركة الأمعاء وعملية الهضم.
  • الشعور بالصداع طوال الوقت، دون تغير في نمط الحياة اليومي.
  • الشعور بالأرق أو النعاس الشديد، أو الشعور المتبادل بينهما.
  • ارتفاع درجة حرارة القدم.
  • الإمساك وعسر الهضم.
  • الدوار، والدوخة، وغثيان الصباح، حيث تشعر المرأة الحامل بالرغبة الملحة في القيء نتيجة اضطراب هرموني الاستروجين والبروجيستيرون، يزداد هذا العرض مع تقدم الحمل في الأسابيع الأولى ولكن قد تشعر به السيدة أيضاً قبل موعد الدورة.
  • اختلاف شكل العين، فتبدو ذابلة أو مرهقة قليلاً.

شاهد ايضا: هل فرد الشعر يضر الحامل

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

-أوضح الدكتور أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية وعلاج العقم، الفرق بين أعراض الحمل المبكرة وبين أعراض قدوم الدورة الشهرية، مؤكدا أن آلام الثدي من علامات اقتراب الدورة الشهرية، ولكنها أيضًا من علامات الحمل ولا سيما بشكل أكثر حدة، إذ تتزايد أوجاع الثديين يومًا بعد يوم نتيجة ارتفاع معدل البروجسترون، على العكس في حالة الدورة الشهرية فإن الأوجاع تقل مع مرور الوقت نتيجة انخفاض هرمون البروجسترون.
-وأضاف الدكتور أحمد عاصم، أن انقباضات البطن من العلامات المشتركة أيضا بين الحمل وبين الدورة الشهرية، ولكن في حالة حدوث الحمل ستكون الانقباضات أكثر حدة وأكثر تكررًا عنها في الدورة الشهرية التي تُنهي آلام البطن فور نزولها بيوم أو اثنين على الأكثر، كذلك الشعور بالوخم والإجهاد والتعب ففي حال حدوث الحمل ستشعر السيدة بهذه الأعراض نتيجة هرمونات الحمل التي تؤدي لارتخاء عضلات الجسم، بينما في حال الدورة سيتم الشعور بالأرق وألم المفاصل، وهو ما سينتهي أيضا بنزول الدورة الشهرية.
-وعن الفرق بين ألم الظهر في الحمل والدورة الشهرية، قال الدكتور أحمد عاصم، أن ألم الظهر لا يعتبر من علامات الحمل القوية إلا في حالة النزف أو الإجهاد الشديد، لذلك تمنع السيدة الحامل من المجهود البدني خصوصا في بداية الحمل، ولكن في حال الدورة الشهرية سيكون ألم الظهر عرض أساسي لا غنى عن الشعور به، مشيرا إلى بعض الأعراض الأكيدة لحدوث الحمل والمتمثلة في كثرة التبول على مدار اليوم وعدم القدرة على حبسه، كذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم مع زيادة التعرق لأن هرمون الحمل ينشط الغدة العرقية، فضلا عن الشعور بالإمساك مع الشعور بصعوبة الهضم والتهابات في المعدة.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر