الحمل والولادة

طرق موثوقة لمعرفة الحمل

طرق موثوقة لمعرفة الحمل نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طريقة ابن سينا للكشف عن الحمل و طريقة الجدات في معرفة الحمل و الختام لمحة عن طرق معرفة الحمل تابعوا السطور القادمة.

طرق موثوقة لمعرفة الحمل

طرق موثوقة لمعرفة الحمل
طرق موثوقة لمعرفة الحمل

هناك مجموعة من الاختبارات السهلة التي يمكن اجراؤها في المنزل تمكنكم من معرفة الحمل وهي:

  • اختبار مسحوق الخردل
    معرفة الحمل من خلال هذا المسحوق يحث على تحفيز الدورة الشهرية.لذلك املئي حوض استحمام بالماء الدافئ، وأضيفي إليه ½ – ¾ كوب من مسحوق الخردل. واجلسي في الحوض لمدة 20 إلى 25 دقيقة. ثم اغسلي نفسك وانتظري يومين إلى ثلاثة أيام حيث يجب أن تعود لك الدورة الشهرية وإذا لم تعد، فمن المحتمل أنك حامل ولا يوجد محاذير لهذا النوع من الاختبار لكن مشكلته، أن تأخر الدورة الشهرية قد يعود لأسباب كثيرة غير الحمل.
  • اختبار بالديتول
    صبي ملعقة ديتول في كوب نظيف، أضيفي 3 ملاعق كبيرة من البول بحيث يكون الديتول والبول بنسبة 1: 3. ثم راقبي لمدة خمس إلى سبع دقائق فإذا انفصل البول عن الديتول ليشكل طبقة منفصلة في الأعلى، فهذا يعني أنك حامل. وإذا اختلط المحلول ولم ينفصل، تكون النتيجة سلبية، بمعنى أنه لا يوجد حمل. وليس هناك أي اختلاطات أو إشكاليات في هذه الطريقة.
  • اختبار السكر
    يمكن معرفة الحمل من خلال وضع ملعقة كبيرة من السكر في الوعاء واسكبي عينة البول الصباحي،ثم انتظري وراقبي. حيث يحتوي بول المرأة الحامل على هرمون hCG وهذا الهرمون يمنع السكر من الذوبان. إذا لاحظت أن السكر لا يذوب بسهولة ولكن يتكتل، فإن ذلك هو علامة واضحة على الحمل.وإذا كان السكر يذوب بسهولة في البول، فهذا يعني أن البول لا يحتوي على هرمون hCG وبالتالي، فأنت لست حاملاً وهذا الاختبار غير ضار نسبياً، ولا يلزم اتباع أي تدابير وبروتوكولات السلامة الخاصة لتنفيذه.
  • اختبار بالصابون
    لا يهم هنا إذا كان الصابون معطراًأو مختلف الألوان، ضعي الصابون في الوعاء، وصبي ملعقتين من البول عليه ولاحظي ماذا يحدث.فإذا ظهرت رغوة الصابون والفقاعات، فمن المحتمل أنك حامل. أما إذا لم يكن هناك حمل، فلن يكون هناك رد فعل بين عينة الصابون والبول. ولا يوجد أي محاذير لهذه الطريقة.

طريقة ابن سينا للكشف عن الحمل

طريقة ابن سينا للكشف عن الحمل
طريقة ابن سينا للكشف عن الحمل

كما أوضحنا من قبل طريقة ابن سينا في معرفة نوع الجنين نوضح لكم الآن طريقته في معرفة الحمل بواسطة الذهب:

  • في الماضي كان للتأكد من حدوث الحمل كان لابد من الانتظار لفترة طويلة بعد توقف الدورة الشهرية بفترة قد تصل لأشهر حتى يكبر الجنين ويبدأ في الحركة ويكون ذلك دليلا على حدوث الحمل.
  • لكن كما تميزت طريقة ابن سينا، أيضا كانت طريقته في الكشف عن حدوث الحمل مبتكرة للغاية، حيث حدد ابن سينا طريقة للكشف عن حدوث الحمل من عدمه بعد مرور عدة أيام فقط على غياب أو تأخر الدورة الشهرية.
  • كشف ابن سينا عن حدوث الحمل بواسطة الذهب، وذلك عن طريق استخدام خيط وخاتم ذهب، أو باستخدام سلسال خاتم ذهب، وتتمثل طريقة ابن سينا في الكشف عن الحمل في الخطوات التالية:
  1.  يتم ربط خاتم مصنوع من الذهب في خيط طويل كالسلسلة.
  2. يمسك طرف الخيط باليد اليمنى.
  3. يتم وضع الخاتم على مكان النبض باليد اليسرى.
  4.  فإذا تحرك الخاتم عموديا باتجاه أصابع اليد فالمرأة ايست حامل، وإذا تحرك الخاتم بشكل أفقي فهذا يدل على حدوث الحمل بإذن الله.

طريقة الجدات لمعرفة الحمل

طريقة الجدات لمعرفة الحمل
طريقة الجدات لمعرفة الحمل

هل فكرت كيف كانت الجدات قديماً يكتشفن الحمل بمجرد حدوثه؟، هل فكرت بدور ” الداية” في الكشف عن الحمل؟، وكيف كانت تجتهد لكي تحصل على ” الحلوان” وهي الهدية والمكافأة من الحامل وأهلها، وخصوصاً الزوج الذي يتلهف لقدوم ولي العهد؟ وهل تساءلت كيف اعرف اني حامل عن طريق اليد، وكشف الحمل بأصابع اليد على وجه الخصوص؟ففي القديم استخدمت الجدات الكبيرات في السن، وكذلك الداية اليد لمعرفة علامات الحمل المبكرة وحساب أشهر الحمل كالتالي:

  1.  يعرف عرض كل إصبع من أصابع اليد بـ “القيراط”.
  2.  اصطلحت الجدات والدايات وكذلك الأطباء قبل اختراع السونار على استخدام الأصابع لكشف الحمل.
  3.  توضع أصابع الكف الأربعة بدون الإبهام على أسفل بطن الحامل برفق.
  4.  تلاحظ وجود الارتفاع عن مستوى الحوض بمعدل أربعة قراريط لكل شهر من الحمل.
  5.  ولذلك الكشف عن الحمل المبكر عن طريق اليد، يعتبر من علامات الحمل.
  6. كما أن كل أربعة أشهر تعني أن الحمل قد أتم شهراً.
  7.  على ذلك فارتفاع البطن على سبيل المثال بمقدار20 قيراطاً يعني أن الحامل في شهرها الخامس وهكذا.
  8.  والآن يمكنك أن تفحصي حملك بنفسك، أو تطلبي من أمك أن تفحصك بهذه الطريقة السهلة والأكيدة.

طرق اكتشاف الحمل قبل الدورة

طرق اكتشاف الحمل قبل الدورة
طرق اكتشاف الحمل قبل الدورة
  • عن طريق حاسة الشم
    من المؤكد أن حاسة الشم مع حدوث الحمل تزداد، ويصبح بإمكان الحامل أن تشم أي رائحة ولو من مكانٍ بعيد، وخاصةً رائحة الطبيخ، سواء كانت رائحته منفرة أو محببة للحامل وذلك بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين للحامل.
  • طريقة الملح
    وضع كمية من الملح في كوب أو وعاء، وإضافة كمية من البول إليه، ويفضل أن يتم ذلك في الصباح، حيث يكون هرمون الحمل مرتفعاً في البول، وعند حدوث تفاعل بين الملح والماء، وحدوث فوران ورغوة كثيفة، فهذا يعني حدوث حمل، أما في حالة عدم وجود أي تفاعل فإن النتيجة سلبية.
  • النظر إلى عين الحامل
    تستخدم هذه الطريقة بعد مرور 3-5 أسابيع من حدوث الحمل، حيث يتم النظر إلى عين المرأة، فإذا كانت هناك الكثير من العروق الحمراء داخل العين فهذا يعني أنها حامل.
  • طريقة الكلور
    طريقة الكلور هي طريقة مشابهة لطريقة الملح، وذلك بأخذ كمية من الكلور، ووضعها في كوب، ثم إضافة كمية من بول الصباح إليها، فإذا حدث فوران ورغوة كثيفة لا تهدأ بشكل سريع فإن هذا يعني وجود حمل، أما في حالة عدم حدوث فوران ورغوة أو أن الرغوة هدأت بسرعة فإن هذا يعني عدم حدوث حمل. طريقة التبول على بذور القمح والشعير
  • حساسية الصدر
    تستطيع المرأة معرفة الحمل إن كان هناك حمل أم لا من خلال حساسية الصدر التي تكثر بطبيعة الحال، وتزداد مع حدوث الحمل، وعادة يكون ذلك بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من حدوث الحمل، فتزداد الحساسية مع أنعم وأبسط لمسة له.
  • طريقة التبول على بذور القمح والشعير
    هي طريقة قديمة جداً، استخدمها المصريون القدماء، حيث تتبول المرأة على بذور القمح والشعير، فإذا نبتت هذه البذور فهذا يعني أن المرأة حاملاً أما في حالة أنها لم تنبت فلا يوجد هناك حمل، وثبتت صحة هذه الطريقة عندما أجرى عدد من الخبراء الأمريكين عام 1963م التجربة، وفحصوا هذه البذور، حيث تبين أن بول الحامل يُنبت البذور فعلاً.

لمحة عن الحمل

لمحة عن الحمل
لمحة عن الحمل

يحدث الحمل نتيجة تخصيب البويضة لدى المرأة من قِبَل الحيوان المنويّ من الرجل أثناء ممارسة العلاقة الجنسيّة، ويتكّون الجنين نتيجة اجتماع المادّة الوراثيّة من الحيوان المنويّ مع المادّة الوراثيّة من البويضة، ويستمرّ الحمل بشكلٍ طبيعيّ لمدّة أربعين أسبوعاً أو تسعة أشهر تقريباً، يتخللها العديد من التغيّرات في جسم الأم الحامل والجنين.

تحليل حمل منزلي مضمون 100

تحليل حمل منزلي مضمون 100
تحليل حمل منزلي مضمون 100
  • اختبار حمل منزلي مضمون بالكلور

يؤمن بعض الناس أن طريقة اختبار الحمل المنزلي من الطرق الفعالة لمعرفة الحمل، وهذا على الرغم من عدم وجود نظريات علمية تدعم تلك الفرضية، ويتم إجراء هذه التجربة كالآتي:

يتم تعبئة نصف كوب من الكلور السائل أو البودر.
القيام بتجميع عينة بول في الصباح تساوي نصف كوب.
يتم سكب الكلور بشكل تدريجي على البول.
تنتظر السيدة بعض الدقائق، وتكون النتيجة الإيجابية بظهور رغوة على الخليط.

  • طريقة فحص الحمل المنزلي بالسكر

تتلخص طريقة معرفة الحمل المنزلي بالسكر في أن تضع السيدة بضع ملاعق من السكر الأبيض أو سكر المائدة في وعاء نظيف، لتضيف عليها بعدها عينة البول في الصباح الباكر، حيث يكون هرمون الحمل في أعلى تركيزاته، ثم تنتظر لدقائق مع عدم الخلط أو التقليب، وتكون النتيجة واحدة من الخيارين التاليين:

السيدة حامل: يتكتل السكر ويتجمع بعد تفاعله مع هرمون الحمل مكوناً كتلة واحدة كبيرة أو عدة كتل صغيرة متفرقة.
السيدة غير حامل: يذوب السكر، أو يمتزج مع البول، أو ينفصل في طبقة، الشرط الأهم أنه لا يتكتل وذلك لغياب هرمون الحمل.

  • تحليل حمل منزلي مضمون 100 بالملح

إن طريقة معرفة الحمل بالملح من الطرق الشهيرة، والجدير بالذكر أنه لا وجود لدلائل علمية تشير على أن الملح يمكنه التفاعل مع هرمون الحمل، لكن يمكن القيام بهذه التجربة عبر الخطوات التالية:

يتم وضع ملعقتين من الملح في إناء أو كوب شفاف.
تجميع كمية من البول صغيرة في الصباح في كوب آخر.
القيام بإضافة البول على الملح.
يمكن أن تختلف المدة المنتظرة، حيث تتراوح بين بضع دقائق وحتى عدة ساعات ليظهر التفاعل.
النتيجة الإيجابية لهذا الاختبار يكون مظهرها مزيج حليبي.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر