الحمل والولادة

الحامل متى توقف الاسبرين

الحامل متى توقف الاسبرين الكثير من الحوامل تتساءل عن ذلك لمعرفة إذا كان يجب الاستمرار عليه طول فترة الحمل أم يجب منع استخدتمه عند شهر معين من خلال مقالنا سنوضح لكي اجابات جميع الأسئلة.

الحامل متى توقف الاسبرين

الحامل متى توقف الاسبرين
الحامل متى توقف الاسبرين

الاسبرين (Aspirin) هو دواء يساعد على زيادة ميوعة الدم وبالتالي خفض فرص الإصابة بالجلطات أو الخثرات الدموية، ويتم وصفه عادة للأشخاص الذين لديهم مشاكل معينة في جهاز الدوران والقلب أو الذين سبق وأصيبوا بنوبة قلبية.
يستخدم الأسبرين بجرعات مختلفة يتم وصفها للمصاب تبعًا لحالته، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بوصف جرعة قليلة جدًا من الأسبرين للحامل في حالات خاصة وذلك للتقليل من فرص إصابة الحامل ببعض المشاكل الصحية التي قد تشكل خطرًا على صحتها وصحة جنينها.

ويوصى بإيقاف تناول الاسبرين قبل الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل إلاّ في حالات طبية خاصة التي تفوق فيها الفوائد على الأضرار، إذ يُنصح بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين تتراوح من 60 مليغرام إلى 100 مليغرام يوميًا للحالات التي لخاصة فقط التي يجب استشارة الطبيب من أجلها، وفي الحالات التي تحتاج للعلاج بالأسبرين يُنصح بالتوقف عن تناوله لدى المرأة الحامل التي تعدت الأسبوع الرابع والثلاثين، لتفادي خطر إصابة قلب الجنين بانسداد الشريان وبالتالي انخفاض تروية جسمه وقلبه، وتفادي نقص السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

وقفت الاسبرين ومات الجنين

وقفت الاسبرين ومات الجنين
وقفت الاسبرين ومات الجنين
  • عن وقف الاسبرين وعلاقته بموت الجنين، فإن الاسبرين عادة يوصف للحامل بجرعات منخفضة في الشهور الأولى وفور تشخيص الحمل، وذلك لمنع تكون الجلطات الدموية المشيمية، على أن تعمل على إيقافه عند الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، وذلك لتعود سيولة الدم إلى طبيعتها، وتتجنب الأم خطر النزف عند الولادة.
  • والجنين الذي يتوفي في رحم الأم ليس هناك علاقة بين وقف الأسبرين وعلاقته بموت الجنين، بل على العكس فإن تلك الحامل تعمل على أخذ الأسبرين في بداية حملها القادم، لذلك عندما تسأل السيدة وتقول وقفت الاسبرين وانا حامل؟
  • إن الاسبرين يوصف للحامل لزيادة فرص الحمل، والتقليل من فرص الإصابة بجلطات دموية أو ارتفاع ضغط الدم، بهدف نمو الجنين بشكل طبيعي، وحمايته من خطر نقص الدم الواصل إليه من المشيمة والذي قد يهدد بحياته

شاهد ايضا: هل الحامل تحس باعراض الدورة كل شهر

الأسبرين للحامل في الشهور الأخيرة

الأسبرين للحامل في الشهور الأخيرة
الأسبرين للحامل في الشهور الأخيرة

قال الدكتور علاء الشناوى استشارى أمراض النساء والتوليد، إنه لا يوجد مانع لتناول المرأة الحامل أقراص الأسبرين، بشرط أن يتم تناولها تحت إشراف طبى، وأن يكون الطبيب المتابع لحالتها الصحية قام بوصفه.

ويستكمل د. علاء، أن تناول الحامل أقراص الإسبرين خاصة النوع الخاص بالأطفال، من الأشياء المفيدة للحامل فى تنشيط الدورة الدموية بجسمها، وبالتالى ينعكس ذلك على الجنين.

وأضاف الطبيب، أنه لا يجب تناول أقراص الإسبرين، إلا فى حالة رؤية الطبيب أن حالتها الصحية تستدعى تناوله، كما لا ينصح بتناوله فى الشهور الأخيرة من الحمل لتجنب حدوث نزيف.

تجربتي مع الأسبرين للحمل

تجربتي مع الأسبرين للحمل
تجربتي مع الأسبرين للحمل
  • يوجد نوعان من الأسبرين الأول هو النوع العادي الذي يتناوله معظم الناس ، لكن النوع الثاني هو البيبي أسبرين وهو مخصص من أجل الحوامل والأطفال وكثيرًا ما يوصف للسيدات في بداية الحمل وقد أتينا إليكم بعضًا من تجارب السيدات.
  • في المطلق العام أقرض البيبي أسبرين ما لها أضرار كثيرة فقط تصرف في بداية الحمل من أجل الحفاظ على تدفق الدم للجنين خلال الأسابيع الأولى الهامة من التكوين للجنين لن بمجرد ثبوت الحمل يتم التوقف عنها فورًا.
  • ومن أبرز تجارب السيدات “أقراص البيبي أسبرين ما قد سمعت لها أضرار بالعكس اكثر الحوامل يستخدمونها في بداية الحمل بس طبعا”.
  • “انا استخدمت البيبي أسبرين. في حملي الثاني لان جاني نزيف في الشهر الثاني والدكتورة قالت عشان يساعد المشيمة “انا استخدمته”.
  • “بحملي هذا لمده 3 شهور الأولي مع مثبتات ثانيه طبعا .. لأني كنت أخذ ابر تسبب تجلط فلازم اخذ بيبي أسبرين لانه يسبب سيوله”.
  • “والدكتورة تقولي انه مفيد لانه يوصل الدم للمشيمة وهذا سبب اكثر الإسقاطات ان المشيمة ما ويصلها دم كافي”.

شاهد ايضا: الحامل لو اتكهربت

وقفت الأسبرين

وقفت الأسبرين
وقفت الأسبرين
  • إذا أوصاك الطبيب بتناول الأسبرين يوميًا، فاتصل به قبل التوقف عن تناوله.
  • إذا أصبت سابقًا بنوبة قلبية أو تلقيت دعامة في واحد أو أكثر من شرايين القلب، فمن المهم الاستمرار بتناول
  • الأسبرين يوميًا وأي أدوية مميعة للدم وفقًا لتوجيهات طبيبك. قد يحدث أثر ارتدادي نتيجة للتوقف عن العلاج اليومي
  • بالأسبرين، مما قد يؤدي إلى حدوث جلطة دموية تسبب نوبةً قلبية.

متى اوقف الأسبرين قبل العملية القيصرية

متى اوقف الأسبرين قبل العملية القيصرية
متى اوقف الأسبرين قبل العملية القيصرية

إذا كانت الأم ستخضع للولادة القيصرية، فلابد من إيقاف الاسبيرين قبل 24 ساعة فقط من التدخل الجراحي.

هل الأسبرين يسبب نزيف للحامل في الشهر الأول

هل الأسبرين يسبب نزيف للحامل في الشهر الأول
هل الأسبرين يسبب نزيف للحامل في الشهر الأول

لا يُوصى عادةً بتناول الأسبرين خلال فترة الحمل، ما لم تكوني مصابة بحالات مَرَضية معينة.

في بعض الأحيان، ينصح الأطباءُ النساءَ الحوامل بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين إذا كانت لديهن اضطرابات تخثر الدم أو تاريخ مَرَضي للإصابة بحالة تُسمى مقدمات الارتعاج. كما قد يوصي الطبيب بتناول جرعة منخفضة من الأسبرين إذا كنتِ تعرضت لعدة إجهاضات تلقائية أو لفقدان حمل في السابق. تتراوح الجرعة المنخفضة من الأسبرين بين حوالي 60 و 100 ملليغرام يوميًا. والجرعة النموذجية المنخفضة من الأسبرين التي يمكنكِ شراؤها دون وصفة طبية هي 81 ملليغرام، علمًا بأن تناوُل جرعة منخفضة من الأسبرين آمن طوال فترة الحمل.

ولكن لا يُوصى بشكلٍ عام بتناول جرعات عالية من الأسبرين أثناء فترة الحمل، لأن الجرعات العالية منه تُعرض الحوامل لمخاطر عديدة حسب مرحلة الحمل كما يلي:

  • الثلث الأول من الحمل. خلال الثلث الأول من الحمل، قد تُزيد الجرعات العالية من الأسبرين من خطر فقدان الحمل. كما قد تُزيد من احتمال ولادة طفل مصاب بمشكلات طبية عند الولادة، تُسمى العيوب الخلقية.
  • الثلث الثاني من الحمل. تُوصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية النساء الحوامل بعدم تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بعد بلوغ الأسبوع التاسع عشر (19) من الحمل. علمًا بأن الأسبرين نوع من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. وقد يسبب تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مشاكل نادرة لكنها خطيرة في الكلى لدى الأجنة، والتي يُمكن أن تؤدي إلى انخفاض مستويات السائل السَّلَوِي، ومن ثمّ قد تسبب مزيدًا من المشكلات للجنين.

    إذا كنتِ بحاجة إلى تناول جرعة منخفضة من الأسبرين أثناء فترة الحمل بسبب حالة مَرَضية، لا تتوقفي عن تناوله بعد بلوغ 19 أسبوعًا من الحمل، إلا إذا أخبركِ الطبيب بذلك. اسألي الطبيب عن فوائد ومخاطر تناول الأسبرين في حالتكِ.

  • الثلث الثالث من الحمل. إلى جانب المخاطر الأخرى، يُزيد تناول جرعات عالية من الأسبرين خلال الثلث الثالث من الحمل من خطر الإصابة بالإغلاق المبكر لأحد الأوعية الدموية في قلب الجنين. إذا كنتِ بحاجة إلى تناول الأسبرين خلال الثلث الثالث من فترة الحمل، فقد يلزم إجراء مواعيد طبية باستمرار لمتابعة صحة الجنين.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر