صحة

تنميل اليد اليسرى

تنميل اليد اليسرى من أكثر الأمور الشائعة والمقلقة في نفس الوقت ولذلك سنتعرف معا على سبب تنميل اليد اليسرى والرجل اليسرى وتنميل اليد اليسرى عند النوم وعلاج خدر اليد اليسرى.

تنميل اليد اليسرى

تنميل الذراع اليسرى من الأمور المقلقة لأن الأمر الأكثر شيوعا أنه علامة على الإصابة ووجود مشاكل خطيرة لكن قد يكون الأمر بسيطا نتيجة لوضع النوم الخاطئ، والنتيجة النهائية أنه يجب التعامل بشكل جدى مع أى شعور بتنميل فى الذراع اليسرى.
أعراض مصاحبة لتنميل اليد اليسرى تتطلب التدخل الفورى:
-خدر اليد اليمنى
-ألم فى الصدر والضغط.
-آلام الظهر أو الفك أو الكتف.
-تلون الجلد.
-تورم.
-مشاكل فى التنفس أو البلع.
-ارتباك.
-صداع مفاجئ.
-شلل فى الوجه.
-الغثيان والقىء.
-مشاكل التوازن والتنسيق المفاجئ.

شاهد ايضا:تنميل الاطراف

سبب تنميل اليد اليسرى والرجل اليسرى

هناك عدة أسباب وراء تنميل اليدين والأطراف بشكل عام، من أشهرها:
– السكتة الدماغية
من الممكن أن يكون التنميل والخدر في اليدين علامة على حدوث سكتة دماغية في حال ترافق ذلك مع أعراض أخرى مثل ثقل اللسان، عدم القدرة على الحديث، ارتخاء الوجه، فقدان التوازن أو صداع حاد مفاجئ.
– نقص الفيتامينات أو المعادن
قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 أو البوتاسيوم أو المغنيسيوم في الجسم إلى الشعور بالتنميل في اليدين والقدمين، وذلك إلى جانب أعراض أخرى مثل الضعف والإعياء أو إيجاد صعوبة في المشي والتركيز.
– المضاعفات الجانبية لبعض الأدوية
قد يؤدي تناول بعض أنواع الأدوية إلى الشعور بالتنميل في اليدين، مثل أنواع محددة من المضادات الحيويّة أو بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السرطان وأمراض القلب.

تنميل اليد اليسرى عند النوم

-تنميل اليدين (بالإنجليزية: Hand Numbness) أثناء النوم يتمثل بفقدان الشعور في إحدى اليدين أو كلتيهما أو الأصابع، وقد يمتدّ تأثيره على طول أحد أعصاب اليدين في بعض الحالات، وقد يحدث نتيجة النوم بوضعية تؤدي إلى الضغط على أحد الأوعية الدمويّة أو الأعصاب في اليدين، ويصاحب التنميل أعراض أخرى في المنطقة المتأثرة مثل الألم الواخز، أو الخدران والحرقة، أو الضعف في الجزء المصاب، ويزول هذا النوع من التنميل والأعراض المصاحبة له بمجرّد تغيير وضعيّة النوم، وفي المقابل يُشار أنّه في بعض الحالات قد يكون التنميل ناجمًا عن اضطرابات صحيّة تؤثر في الأعصاب وتؤدي إلى تضرّرها.

شاهد ايضا:اعراض ارتفاع هرمون الحليب

علاج خدر اليد اليسرى

– ممارسة الرياضة
الرياضة من الأشياء المهمة التي تساعد على التخلص من تنميل اليدين، وهذا من خلال ممارستها لمدة ربع ساعة على الأقل يومياً، ومن أبسط أنواع الرياضة رياضة المشي التي لها الكثير من الفوائد الصحية.
– الزيوت الطبيعية
يمكن أن تسهم الزيوت الطبيعية في علاج تنميل اليدين، من خلال مزج زيت الزيتون مع زيت جوز الهند وتدفئتهما وتدليك اليدين بهما، وهذا يعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل جيد والتخفيف من الشعور بالتنميل في اليدين.
-القماش المبلل
من الممكن استخدام قطعة من القماش المبلل بالماء الدافئ، ووضعها على اليدين كحل سريع لتنميل اليدين، حيث يعمل ذلك على ارتخاء العضلات والأعصاب.
– تحليل السكر والهيموجلوبين
التنميل المتكرر في اليدين من الممكن أن يكون بسبب الإصابة ببعض الأمراض ومنها مرض السكري أو الأنيميا، ولذا يقوم الأطباء بعد الكشف الظاهري بطلب تحاليل نسبتي السكر والهيموجلوبين في الدم.
-علاج تنميل اليدين بالكركم
الكركم يوجد به مركب الكركومين الذي يساعد على تحسين تدفق الدم.
يحتوي على مواد مضادة للالتهابات، مما يساعد على التقليل من الشعور بالألم خاصة المنطقة المصابة بالتنميل.
يوجد أنواع من الحبوب التي يتم تصنيعها من الكركم، والتى تعالج حالة تنميل اليدين ولكن لا تؤخذ إلا تحت إشراف الطبيب.
-علاج تنميل اليدين بالقرفة
القرفة تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، ومنها البوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين ب مما يساعد على تدفق الدم إلى اليدين، ويكون ذلك بتناول كوب من القرفة المغلية في حال الشعور بالتنميل إذا لم يكن سببه مرض عضوي بعد الكشف لدى الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر