ثقافة ومعلومات عامة

ماهي الماسونية

ماهي الماسونية إذا كنت من الأشخاص التي تسمع هذا الاسم مرارا وتكرارا ولا تعرف معناه من خلال مقالنا سنقدم لكم ماهي الماسونية بالإضاقة إلى التعرف على أهدافها ورموزها.

ماهي الماسونية

ماهي الماسونية
ماهي الماسونية

ماهي الماسونية: هي جمعية سرية سياسية تهدف إلى القضاء على الأديان والأخلاق الفاضلة، وإحلال القوانين الوضعية والنظم غير الدينية محلها، وتسعى جهدها في إحداث انقلابات مستمرة وإحلال سلطة مكان أخرى بدعوى حرية الفكر والرأي والعقيدة.

ويؤيد ذلك ما أعلنه الماسوني … في مؤتمر الطلاب الذي انعقد في 1865م في مدينة لييج التي تعتبر أحد المراكز الماسونية من قوله: “يجب أن يتغلب الإنسان على الإله، وأن يعلن الحرب عليه، وأن يخرق السماوات ويمزقها كالأوراق”.

يؤيده ما ذكر في المحفل الماسوني الأكبر سنة 1922م صفحة 98 ونصه: “سوف نقوي حرية الضمير في الأفراد بكل ما أوتينا من طاقة، وسوف نعلنها حرباً شعواء على العدو الحقيقي للبشرية الذي هو الدين”. ويؤيده أيضاً قول الماسونيين: “إن الماسونية تتخذ من النفس الإنسانية معبوداً لها”، وقولهم: “إنا لا نكتفي بالانتصار على المتدينين ومعابدهم، إنما غايتنا الأساسية إبادتهم من الوجود”.

مضابط المؤتمر الماسوني العالمي سنة 1903م صفحة 102، وقولهم: “ستحل الماسونية محل الأديان وأن محافلها ستحل محل المعابد…” إلى غير هذا مما فيه شدة عداوتهم للأديان وحربهم لها حرباً شعواء لا هوادة فيها.

شاهد ايضا: ماهي سورة الدهر

مشاهير الماسونية في مصر

مشاهير الماسونية في مصر
مشاهير الماسونية في مصر

فنانون ماسون
ذكر المؤرخ الشيوعي المصري شهدي عطية الذي استشهد في سجن ابو زعبل تحت التعذيب . في كتابة ( محفل الفنان الماسوني ) سنة 1947 . بأن كل من:

  • الفنان يوسف وهبي
  • جورج ابيض
  • شلفنطح
  • محسن سرحان
  • مجموعة فنانين مصريين قاموا بتأسيس محفل ماسوني باسم محفل الفنان الماسوني

ذكر هذا الكلام مرة اخرى في مجلة الفن سنة 1953 ولم ينكرة احد . ونشر معه الصورة المرفقه بالمقال
وذكر ان مناسبة الصوره كانت لتكريس شرفنطح لعضوية المحفل وخلفهم في الصورة يظهر شعار المحفل معلقًا على الحائط وفي الصورة أيضًا يوسف بك وهبي رئيس محفل الفنان. وقد تأسس هذا المحفل عام 1947، وضم هذا المحفل الكثير من أهل الفن فى مصر.
مثل: عبدالعزيز حمدى – يوسف وهبى – محسن سرحان – حسين رياض – محمود المليجى – حلمى رفلة – عيسى أحمد – فؤاد شفيق – يعقوب الأطرش – كمال الشناوى – سراج منير – زكى طليمات – أنور وجدى”، وكانت أخباره وبعض من الصور تتسرب للمجلات الفنية مثل مجلة الفن التي نشرت تحقيقًا عن محفل الفنان عام 1953.
وتابع شهدي عطية
الخديوي توفي
في عام 1877 إنتخب المحفل الأكبر الوطني المصري الخديوي توفيق أستاذاً أعظماً له، وأوفدوا عدد منهم لملاقاته وعرضوا عليه الرئاسة. وألقى الشاعر حفني ناصف قصيدة مدح في توفيق ومضمونها المساواة والإخاء ومستقبل الماسونية في مصر أصبحت بين يدي توفيق وفيها:

الحر يدرك بالتوفيق ما طلبا .. وبالمساواة كل يبلغ الأربا
وبالإخاء رخاء العيش مقترن .. تربو رباه إذا عهد الإخاء ربا

وافق توفيق على طلبهم ووعدهم بالمساندة وشد أزر الماسونية في مصر ، وكلف ناظر الحقانية ” وزير العدل ” حسين فكري باشا لينوب عنه في الرئاسة ثلاث سنوات من الرئاسة وبعدها طلب الخديوي توفيق إعفاءه من رئاسة المحفل الأكبر الوطني المصري ، فإنتخبوا إدريس بك راغب بدل منه، وقرروا إتخاذ الخديو توفيق رئيس شرف مدى الحياة.
الافغاني ومحمد عبده

لم تثر شخصية إسلامية، فى العصر الحديث، الكثير من الجدل مثلما فعلت شخصية “جمال الدين الأفغانى
حيث انضم إلى محفل “لوج كوكب الشرق” فى القاهرة وذلك عام 1878.
و جاء فى وثيقة انتخاب الشيخ الأفغانى لهذا اللوج “أنه وبأغلبية الأراء أصبح انتخاب الأفغانى رئيساً لهذا اللوج” وانطوت الوثيقة على تهنئة للأفغانى ودعوة لحضور المحفل بعد الغروب لاستلام “القادوم” على أن يكون ذلك بالملابس السوداء ورابطة العنق والقفازات البيضاء وتم تذييل الوثيقة بتوقيع رئيسة المحفل

أهداف الماسونية

أهداف الماسونية
أهداف الماسونية

هناك أهداف تسعى المنظمة الماسونية لتحقيقها، والتي أكتشفها الباحثون وايز هاوبت والجنرال بتيك أثناء التعرف على المخططات الماسونية، وتتمثل تلك الأهداف في أهداف خفية، لا يمكن التصريح بها بلأنها خبيثة كالجمرات في المجتمعات العربية والأجنبية، حيث يرفضها العالم كله، لإنها ضد الإنسانية، وأهداف معلنة كونهم يدعون إلى السلام والأمن والأخوة والترابط، كما يدعون إنهم يعملوا من اجل مساعدة الغير

  • الأهداف الخفية للماسونية
    تسعى الماسونية إلى القضاء على الدين الإسلامي بشكل خاضضص، وعلى جميع الاديان بشكل عام، عدا اليهودية، حيث إن المنظمة الماسونيى تسعى في المقام الأول إلى نصره اليهود واستعمارهم للأرض، والقضاء على كافة الأديان الأخرى.
  • تنمية الدولة اللادينية، ودعم العلمانية ونشرها في العالم كله، وجعلها هي الحركة السائدة، والمقصود بالعلمانية هي اللادينية، وجعل الأشخاص لا يفكروا بالطرق التشريعية الخاصة بالأديان بل ترك الإيمان وعدم الأكتراث لأحكام الدين، حيث يرى أصحاب ذلك الفكر أن لهم الحق في تحديد مصيرهم ومستقبلهم دون أي مرجعية فكرية، وعدا ذلك يكون جهل ورجعية لا داعي لها.
  • تدعم الماسونية حركات الإنقلاب السياسي، وذلك لكي تتمكن من زرع عملاء لها في السلطة يقوموا بتنفيذ مخططاتها وأهدافها، بمعى إن من أحب ما يمكن أن يقدمه الشعوب للمؤسسة الماسونية هو الإنقلاب على الحكومات والمجالس السياسة من اجل ان تخلى السلطة لهم ليمكنوا من يساعدوهم في تحقيق الأهداف التي يسعوا لها.
  • استعبان كافة الشعوب حول العالم هو الهدف الأول للماسونية، حيث يهتم أصحاب ومؤسسي الحركة في المقام الاول في جعل الجميع تحت سيطرتهم، لكي يحققوا أهدافهم الخبيثة، وتصبح مبادئهم هي السائدة.
  • من الأهداف الأساسية للماسونية، جعل كل العالم جمهورية كبيرة من الملحدين واللادينين، فيقول أحد الماسونين أن سر تجمعهم الاساسي والسامي بالنسبة لهم هو إنشاء جمهورية كبيرة ديمقراطية خفية.
  • تهدف الماسونية إلى القضاء على الأخلاق والتمسك بالعقيدة، وتسعى جاهدة لهدم المثل العليا والمبادئ الدينية والأخلاقية.
  • تفشي الكيان الصهيوني وجعله يحكم العالم كله، حيث إن الهدف الاساسي للماسونية تتويج إسرائيل دولة حاكمة للعالم كله، وهو أقتناع يهودي إسرائيلي بأنهم هم الأساس وهم الأحق بحكم الأرض بمن عليها، كما إنهم لديهم أعتقاد بأنهم شعب الله المختار.
  • تعمل المنظمة الماسونية في الخفاء بهدف استعمار العالم، ونشر الفكر الماسوني في كافة البلدان.
    القضاء على الجمعيات والمنظمات الوطنية المخلصة، والتصدي لكل الحركات والافكار الدينية في البلاد.
  • نشر الفسق الإنحلال، وإدعاء أن هذه هي الحرية فهم مصدر الإباحية والأشياء المقززة المنتشرة، والتي أصبحت شائعة في أوساط الشباب والمراهقين وحتى الكبار في العالم كله.
  • السيطرة على الأحزاب الكبرى في العالم كله، وجعلها تحت سيطرتها، وذلك للسيطرة على الأفكار والمبادئ لدى الأشخاص.
    الأهداف الماسونية المعلنة
    تسعى الحركة الماسونية لترسيخ إنها منظمة تسعى للخير في أذهان الأفراد، وذلك من خلال إعلان إنها منظمة تسعى لتحقيقق هذه الأهداف:
  • تدعي المنظمة الماسونية إنها تخدم الإنسانية وتقوم بالتنوير وتوسيع الأفاق.
  • تحاول أن تقنع الافراد بأنهم ينشروا الاخاء والمساواة وبأنها تحثهم على الخير والإحسان للأخرين.
  • تدعي الماسونية بأنها تعمل من أجل تحقيق العدل والمساواه، وتدعم الحريات، كما إنها تدعي بإنها منظمة التعاليم والأخلاقيات الإنسانية.
  • تحاول الماسونية أن توهم الأشخاص بأنها لا تهتم بالدين ولا السياسة، وتخفي أغراضها الخبيثة تماماً، فهي أمام الناس منظمة البر والتعاون.

شاهد ايضا: ماهي سورة بني اسرائيل

رموز الماسونية

رموز الماسونية
رموز الماسونية
  • المربع والفرجار يعد المربع والفرجار أحد أهم الأشكال الهندسية التي يشيع استخدامها عند الماسونيين. يرمز المربع والفرجار إلى الأشكال الهندسية المستخدمة في المعمار والتي ورثها الماسونيين عن البناؤون الأوائل.
  • حرف الg أختلفت التفاسير الخاصة بحرف الg ودلالته عند الماسونيين على النحو التالي: يقول البعض إن حرف الg هو إشارة إلى كلمة god والتي تعني الرب.
  • يرجح البعض الآخر أن يكون حرف الg إشارة إلى كوكب الزهرة والذي يعني عند الماسونيين الإله بافوميت الذي يجسد الشيطان.
  • رمز العين يشير رمز العين إلى عين الله التي ترى كل انسان في صورته الطبيعية. يعطي رمز العين دلالة على إن الله يرى ما يوجد في قلوبنا ويحاسبنا عليه.
  • يفسر بعض المحللين السياسيين إن رمز العين يعزز أفكار الماسونيين في السيطرة على العالم من خلال العين التي ترى كافة ما يحدث. النجمة الخماسية تشير النجمة الخماسية إلى رأس الإله بافوميت الذي يمثل الشيطان عند الماسونيين. تم استناج هذا التفسير من وجود هذه النجمة على رأس بافوميت في كافة المحافل الماسونية.
  • رمز المنجل يقدر الماسونيين أهمية الوقت لذلك يتخذون من المنجل شعار ورمز لهم. يذكر المنجل أعضاء الماسونية بأهمية الوقت وأهمية استغلاله في أشياء مفيدة ونافعة. الإله بافوميت يعد الإله بافوميت عند الماسونيين هو إله الشر والشيطان حيث يلتف إليه الملحدون منهم وعبدة الشر والمرجون للأفعال الشيطانية.
  • يسيطر الإله بافوميت على كافة الطقوس الخاصة بالمنظمة الماسونية والتي تتم في المحافل والمعابد التابعة لها.
  • تستخدم المنظمة الماسونية الإله بافوميت لتبرير كافة الأفعال الغير أخلاقية التي تنتهجها كما تعمل من خلاله على تدمير الأخلاق والقيم.
  • النجمة السداسية يشير رمز النجمة السداسية إلى نجمة داود أي اليهود بإعتبار إن الماسونية في الأصل منظمة يهودية.
  • ترمز أيضًا النجمة السداسية إلى العلوم الخفية ” السحر، الدجل، الشعوذة” التي استخدمها اليهود في الماضي.
  • تم استخدام أيضًا النجمة السداسية من قبل بعض الهندوسيين كواحدة من الأشكال الهندسية الخاصة بهم. تدل أيضًا النجمة السداسية على الميتافيزيقا التي يستخدمها الفلاسفة لتفسير الكون.
  • النجمة السداسية تعد أيضًا من رموز الحضارة المصرية القديمة التي ظهرت على يد المصريون القدماء.

أشهر الماسونيين العرب

أشهر الماسونيين العرب
أشهر الماسونيين العرب
  1. ابو العلاء المعرى:
    هو احمد بن عبدالله بن سليمان التنوخى ومسقط رأسه (معرة النعمان) من مواليد 972 وتوفي سنة 1060م كف بصرة وكان من الذين لزموا بيوتهم فاعتكف طيلة حياته وسميى رهين المحبسين العمى والبيت زار طرابلس واللاذقية ودخل أحد الأديرة بها واقام بين الرهبان ودرس المسيحية واليهوديه ثم رحل إلى بغداد وتتلمذ على ايدي شيوخها عاد إلى بلدته (المعره) عام 1010م واعتكف بداره كان لا يرى في الدنيا إلا شرورها كثرت حوله الأقاويل فقيل إنه كافر ملحد وقيل زاهد وأوصى أن يكتب على قبره:
    هذا جناه أبي علي = وما جنيت على احد
  2. الأمير عبدالقادر الجزائري:
    من مواليد القيطنة من بلاد الجزائر عام 1807م ونادت به القبائل اميراً عليهم عام 1832م واعترف به السلطان مراكش واستأنف الحرب على الفرنسيين ثم مهادنتهم مع المارشال بيجو فصار له إمارة واسعه بين مراكش ووهران وتيتري والجزائر الغربيه. حاربته مراكش مع فرنسا فترك البلاد عام 1848م مع عائلتهإلى طولون وبعد أن تولى لويس نابليون حكم فرنسا زاره في قصره وحضر تتويج نابليون الثالث وسافر عام 1852 إلى الأستانة ثم اتخذ دمشق وطناً له عام 1856م وهو اول ماسوني مؤسس جاهر بماسونيته في سوريا توفي عام 1883م
  3. الشيخ يوسف الأسير:
    من ابناء صيداء مواليد 1815م تخرج من الأزهر جالس محمد علي الكبير مدة اقامته بمصر تولى فتوى عكا ثم مدعي عام جبل لبنان من مؤلفاته : رائد الفرائد ، شرح أطواق الذهب ، رد الشهم للسهم ، إرشاد الورى ، تخطئة جوف الفرا ، شكيل الإنجيل والتوراة وتوفي سنة 1889م.
  4. الميرزا باقر:
    الملقب بإبراهيم ذي الروح العطرية من اعلام القرن التاسع عشر وهو مثل جمال الدين الافغاني ومحمد عبده من الماسون له كتاب ترتيب أيات القرآن.
  5. جمال الدين الافغاني وتلميذه محمد عبده:
    من مواليد 1839م أفغاني الاصل أحسن اللغة العربية والفارسية والفرنسية أقام في مصر فترة من الزمان وكون مدرسه إصلاحيه التف حوله شباب الامه وقتها مثل عبدالله النديم ومصطفى كامل ومحمد عبده وانضم الافغاني إلى الماسونيه وأنشاء في باريس جريدة العروة الوثقى عام 1884 وكان من اقطاب تحرير العروة الوثقى الشيخ محمد عبده والميرزا محمد الباقر. رحل الأفغاني إلى لندن وباريس عام 1883-1885م ثم إلى روسيا 1886-1889م وسافر الى ميونخ وطهران والبصره ولندن 1889-1892 أنشاء مجلة ضياء الخافقين وأعدها لمهاجمة شاه ايران انتقاماً منه لطرده من أيران استقر في الأستانة واصيب بالسرطان في فمه ومات به ودفن كعامة الناس عام 1897م.
    قال الافغاني في بحثه عن الماسونيه الاسكتلنديه ،اما معشر الماسون فيؤلمني أنني للآن ما عرفت بصفتي ماسونيا ولا لمطلق الماسونيه تعريفاً يجعل لها صورة في الذهن أو وصفاً ينطبق على من ينخرط في تلك العشيرة أول ما شوقني للعمل في بناية الاحرار –الماسونيه- عنوان كبير خطير: (حرية ،اخاء ،مساواة) غرضه منفعة الإنسان وسعى وراء دك صروح الظلم وتشييد معالم العدل المطلق فحصل لي من كل هذا وصف للماسونية وهو همة للعمل وعزة للنفس واحتقار للحياة في سبيل مقاومة كل ظالم وهذا ما رضيه من الوصف للماسونية وارتضيه لها. وأنشاء الأفغاني محفلاًه ماسونيا وطنيا تابعاً للشرق الفرنساوى بمصر بلغ أعضاؤه نحو ثلاثمائة عضو لكن بسبب نشاط الأفغاني السياسي أصدر الخديو توفيق حاكم مصر أمراً بإخراجه من البلاد الهندية. وتتبع تلاميذ الشيخ جمال الدين الافغاني شيخهم في الانضمام إلى الماسونية ومنهم تلميذه محمد عبده وقد انخدعوا في شعارها الحرية والإخاء والمساواة ولعلهم لم يدركواحقيقة الماسونية أو أنهم أدركوا وأرادوا أن يأخوا منها الظاهر.
  6. سعد زغلول:
    ولد في بلدة ((أبيانا)) عام 1860م وحصل على شهادة من الازهر عام 1878م وتعرف على الشيخ جمال الدين الافغاني وصار أحد تلاميذه واتبع نهجه الإصلاحي والماسوني عمل في مناصب عدة منها القضاء ثم اختاره اللورد كرومر وزيراً للمعارف عام 1907م ثم انتخب وكيلاً للجمعية التشريعية المصرية. بعد الحرب العالمية الأولى كون وفداً لمفاوضة الإنجليز حول استقلال مصر عن الأمبراطورية البريطانية فأطلق شرارة ثورة 1919م. كون حزب الوفد المصري وفاز في الانتخابات البرلمانية عام 1924م وكون الوزارة واصبح ايضاً رئيس البرلمان المصري ثم استقال من منصب رئيس الوزراء ثم انتخب رئيساً للنواب عام 1925م توفي عام 1927 وكان شأن انضمامه للماسونيه وقتها شأن المثقفين والزعماء السياسيين في ذلك الوقت الذين انخدعوا بشعاراتها البراقة.
    (( و هو من أهم دعاة العلمانية وله الدور الاساسي بتطبيق السفور بمصر وأهم من ساهم في نصرته ))
  7. داود عمون:
    من مواليد 1869 تخرج من مدرستى عينطورة والحكمة وخدم دولة تونس الغرب مدة عمل بالمحاماة في مصر وعاد إلى بيروت وانتخب عضواً في مجلس إدارة جبل لبنان عام 1914م توفي عام 1922م
  8. الشيخ إبراهيم اليازجي:
    من مواليد 1847م بيروت كان شاعراً وأتقن اللغة العربيه وقواعدها وآدبها قان بتنقييم عبارة الكتاب المقدس ترجمة الأدباء اليسوعيين عام 1872-1881م. من اثاره الصناعية عام 1886م القاعده المعروفه بحرف ((سركيس)) ثم رحل إلى اوربا ثم استقر في القاهرة عام 1893م واصدر مجلة البيان 1897 ومجلة الضياء. توفي في المطربة بمصر عام 1906م ونقلت رفاته من القاهرة إلى بيروت عام 1913 ودفنت بمقبرة الزيتون ونصب له تمثال في مدخل زقاق البلاط ثم نقل باحتفال إلى حدائق الجامعه البنائية ((الأونيسكو)) عام 1957.
  9. محمد رضا بهلوى:
    شاه إيران السابق اعتنق الماسونيه وصرح رسميا في 26 فبراير 1951م في مجلس وزراته بقبوله الأستاذية العظمى الفخرية للمحفل الأكبر للامبراطورية الإيرانية. وفي 25 ابريل 1952 منح وشاح القطبية الفخريه للشرق الأكبر المثالى العالمي.
  10. مصطفى كامل أتاتورك:
    اسمه مصطفى على رضا عام 1880م وهلك عام 1938م وتولى رئاسة تركيا منذ عام 1923م حتى وفاته. يقول عنه عميد الماسونية في الشرق الاوسط حنا أبو راشد : الانقلاب التركي عام 1918م الذي قام به الأخ العظيم مصطفى كمال أتاتورك واهم ما قام به بطل تركية الخالد.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر