صحة

علاج البواسير في يوم واحد

علاج البواسير في يوم واحد نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج البواسير الخارجية و علاج البواسير بالاعشاب ثم الختام متى يجب مراجعة الطبيب تابعوا السطور القادمة.

علاج البواسير في يوم واحد

المناديل المبللة
– مريض البواسير لابد من الابتعاد عن المناديل المبللة التي تحتوي على نسب عالية من المعطرات والكحول أو ما يسمى بمناديل الديتول لأن تسبب في تهيج الجلد وحدوث الحكة في منطقة البواسير.
– إذا قام المريض بالابتعاد عن المناديل المبللة ستكون من إحدى طرق علاج البواسير في يوم واحد.
– إذا اضطر مريض البواسير من استخدام المناديل المبللة أو ما تعرف باسم الوايبس لابد أن تكون خالية من الكحول أو المواد المصنعة.
استخدام الملينات الطبيعية
– من الممكن أن يستخدم مريض البواسير ويلجأ للملينات الطبيعية كوسيلة في علاج البواسير في يوم واحد حيث أن مريض البواسير يجب أن يتجنب الإمساك على قدر ما استطاع لأن الإمساك يتسبب في تهيج البواسير.
-يجب على مريض البواسير أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف التي تساعد على حدوث نسبة من الإسهال في البراز.
– كما يحرص مريض البواسير على شرب اللبن والمشروبات الطبيعية مثل الكراوية واليانسون الذين يساعدون منع حدوث الإمساك
استخدام مكعبات الثلج
– يمكن لمريض البواسير من علاج البواسير بطريقة طبيعية دون اللجوء إلى الجراحة باستخدام مكعبات الثلج تساهم في علاج البواسير في يوم واحد حيث تكون البواسير في حالة انتفاخ وتورم.
– عند وضع مكعبات الثلج بوضعها في قماشة مصنوعة من القطن ووضعها على البواسير المنتفخة تهدئ هذه الخطوة من عملية انتفاخ وتحسن الحالة.
– لابد من استشارة الطبيب قبل القيام بهذه التجربة حتى تتأكد من أن هذه التجربة ملائمة لك لأن قد تسبب قطع الثلج في حالة تهيج للجلد كما ممكن أن تصيبك بالإسهال.
استخدام جل الصبار
– ينصح باستخدام المادة اللزجة للصبار في علاج البواسير في يوم واحد حيث أن ثبت فاعلية جل الصبار في تخفيف التورم الناتج عن البواسير.
– كما أنه ثبت فاعليته أيضًا في أنه يحتوي على مضادات للالتهابات والأكسدة التي تقوم بعلاج حساسية الجلد وتهيجه.
– لابد من استخدام جل الصبار الخام المستخرج من عود الصبار وهي مادة هلامية لزجة لا يمكن استخدام مواد مصنعة من جل الصبار فجل الصبار مادة طبيعية لا يوجد بها ضرر من استخدامها.

علاج البواسير الخارجية

غالبًا ما تستغرق مدة علاج البواسير الخارجية والتخلص من أعراض البواسير في غضون أسبوع ، ولكن يجب مراجعة طبيبك إذا لم تتحسن في خلال أسبوع أو قبل ذلك إذا كان لديك ألم حاد أو نزف ويمكن الإعتماد في تقليص مدة علاج البواسير الخارجية عبر استخدام مسكنات الألم الخفيفة، واستخدام العلاجات المنزلية للتخلص من التهاب البواسير، ومن أبرز طرق علاج البواسير الخارجية، ما يلي:
– الجلوس بانتظام في حمام دافئ:
اجلس في ماء دافئ دون وضع أي إضافات لمدة 10 إلى 15 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم لتقليل مدة علاج البواسير الخارجية، ويمكن وضع حمام المقعدة فوق المرحاض.
– تناول الأطعمة الغنية بالألياف:
ويمكن تناول المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة؛ حيث ان القيام بذلك يلين البراز و يزيد حجمه ويقلل من مدة علاج البواسير الخارجية، مما يساعدك في تجنب الإجهاد أثناء التغوط الذي قد يزيد أعراض البواسير المتواجدة، لذا يجب إضافة إلى نظامك الغذائي ببطء لتجنب المشكلات المتعلقة بالغازات.
– تناول مسكنات الألم عن طريق الفم:
ويمكنك استخدام الأسِيتامينُوفين (تيلينول، وأدوية أخرى)، الأسبرين أو الأيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى) مؤقتًا للمساعدة في تخفيف شعورك بعدم الارتياح.
– استخدام العلاجات الموضعية:
وضعْ كريم البواسير الذي يُصرَف دون وصفة طبية يقلل من مدة علاج البواسير الخارجية، والذي يحتوي على هيدروكورتيزون، أو استخدم ضمادات تحتوي على الهماميليس أو عامل مُخدِّر.

أسوأ العلاجات المنزلية للبواسير

إن هناك بعض العلاجات المنزلية الشائعة لعلاج البواسير وتستخدم كثيرًا من قِبل العديد من الأشخاص ولكن في الحقيقة هذه العلاجات هي من أسوأ العلاجات المنزلية للبواسير، وينصح الدكتور ليبمان تجنب هذه الطرق لعلاج البواسير وتتجلى في:
– استخدام خل التفاح حيث أن بعض المرضى يقولون أن خل التفاح يساهم في علاج البواسير وتوفير الراحة ولكن الدكتور ليبمان يقول: “لا أوصي باستخدام هذا العلاج لأنه قد يحرق الجلد مع الإفراط في الاستخدام ويؤدي إلى تفاقم المشاكل”.
– زيت شجرة الشاي الذي يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات والتي تعمل على تخفيف التورم والحكة في منطقة فتحة الشرج والتي تكون ناتجة عن البواسير، ولكن هناك بعض الدراسات صرحت أن هناك مادة هلامية تم صنعها من زيت شجرة الشاي وتعمل على تقليل أعراض البواسير ولكن هذه الدراسات ليست مؤكدة، لهذا الدكتور ليبمان ينصح بعدم تجربة هذه الطريقة لأن الدراسات غير كافية وليست مؤكدة.
– يجب أن يتوخى الناس الحذر عند استخدام بندق الساحرة وخاصة عند استخدامه بشكل مباشر على البواسير الخارجية، حيث أنه من الممكن أن يسبب أعراض معاكسة وبالتالي يعمل على تفاقمها، لهذا فهو علاج غير مضمون لإدراجه مع العلاجات التي تعمل على معالجة البواسير حيث أن هناك بعض الأشخاص يضعون القليل من بندق الساحرة على كرة قطنية ويتم غمسها على البواسير، مع العلم أن بندق الساحرة هو مادة قابضة تعمل على تقليص الأنسجة، وتحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والمتعارف عليه أن بندق الساحرة يستخدم كمضاد للالتهابات.

علاج البواسير بالاعشاب

– نبات القطيفة (Tagete erecta)
تتميز القطيفة بأنها مضادة للالتهابات، ومعقمة، ومهدئة، ومخففة للألم، وهذا ما تحتاجه البواسير للشفاء، ويكون استخدام نبات القطيفة بشكل خارجي.
– نبات الألوفيرا (Aloe barbadensis)
الألوفيرا تُساعد بالشعور في البرودة اللطيفة وتهدئة منطقة الشرج، كما أنها تُساعد على الشفاء وتهدئة الحكة ويُمكن تطبيق جل الألوفيرا مباشرةً على البواسير، ويُمكن أيضًا تناول الألوفيرا لتحقيق ذات الهدف.
– نبات بذر القطونة (Plantago ovata)
نبات بذر القطونة هو ذو خصائص هائلة لعلاج البواسير، فهو يُخلص من الإمساك الذي يزيد البواسير سوءًا، كما أنه يُهدئ البواسير ويُقلل آلامها.
– زهور نبات البابونج (Matricaria recutita)
زهور نبات البابونج ذات خصائص مهدئة تُساعد في علاج وتهدئة البواسير والاستخدام الداخلي لهذه الزهور يكون على شكل مستخلص مركز من النبات أو على شكل منقوع الشاي من الزهور، أما الاستخدام الخارجي فيكون على شكل مرهم أو ضمادات أو وضعه في حوض الاستحمام.
​- كستناء الحصان (Aesculus hippocastanum)
كستناء الحصان يُساهم في علاج البواسير بسبب فاعليته على النسيج الضام في الأوعية الدموية، وهذا يُهدئ ألم البواسير.

متى يجب مراجعة الطبيب

-إذا كنتَ لديكَ نزيف أثناء حركة الأمعاء، أو إذا كنتَ لديكَ خطر الإصابة بالبواسير التي لا تتحسَّن بعد مرور أسبوع من الرعاية المنزلية، فتحدَّثْ إلى طبيبك.
-لا تفترض حدوث نزيف من فتحة الشرج بسبب البواسير، وخصوصًا إذا كانت لديكَ تغييرات في عادات الأمعاء، أو في حالة تغيُّر لون البراز، أو في تماسُكه. يُمكن أن يحدث نزيف من فتحة الشرج بسبب الإصابة بأمراض أخرى، من بينها سرطان القولون والمستقيم، وسرطان فتحة الشرج.
-اطلُب الرعاية الطارئة إذا تعرَّضْتَ لقدر كبير من النزيف من فتحة الشرج، أو إذا شعرتَ بالدوخة الخفيفة، أو الدوار، أو الإغماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر