فن الكتابة والتعبير

مقال عن التدخين

مقال عن التدخين سوف نتحدث كذلك عن المقدمة ومعلومات عن التدخين وأسباب التدخين وأضرار التدخين وخاتمة عن التدخين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقال عن التدخين

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-معلومات عن التدخين
3-أسباب التدخين
4-أضرار التدخين
5-خاتمة عن التدخين

مقدمة عن التدخين

يرجع اكتشاف السجائر للرحالة كولومبس، والذي وجد بعض الأفراد يستخدمون التبغ كعلاج من بعض الأمراض، عن طريق إشعال النار في أعشاب معينة ثم استنشاق الدخان.
أكد بعض العلماء التدخين إن التدخين هو أشبه بالانتحار البطيء، ويعتبر التدخين من أكثر الظواهر السلبية المنتشرة في مجتمعنا.
حيث انتشر التدخين في الفترة الأخيرة بشكل كبير ومبالغ فيه بين الشباب خاصةً في سن المراهقة.

معلومات عن التدخين

-التبغ هو أحد أكثر الأسباب المؤدية للوفاة عالمياً والتي يمكن الوقاية منها.
-إن استخدام التبغ يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤثر على القلب والكبد والرئتين، كما أن التدخين يعد عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والسرطان (خاصة سرطان الرئة) وكل 9 حالات من أصل 10 حالات سرطان الرئة، التبغ هو السبب الرئيسي، فضلا عن التسبب في أمراض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.
-هو عبارة عن استنشاق دخان التبغ من المدخنين. إذا قررت مواصلة التدخين حول الاخرين فإنك تعرض أفراد عائلتك وأصدقائك للإصابة بأنواع متعددة من السرطانات والسكتة الدماغية بالإضافة لأمراض القلب والرئة عند الكبار. كما أن الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ، التهاب الجهاز التنفسي وتشمع الأذن والربو. بالإضافة إلى تباطؤ نمو الرئة.
-أطفال المدخنين هم أكثر عرضة بـ 3 مرات عن أطفال غير المدخنين ليصبحوا مدخنين.

أسباب التدخين

-إن من بين الأسباب التى تدفع الشخص لكى يصبح مدخناً وأن يصبح التدخين عادة ملازمة له لا يستطيع مفارقتها هو وجود أصدقاء للشخص يدخنون.
-وهنا يميل الفرد فى سن المراهقة إلى تقليد تصرفات الأصدقاء سواء بإيحاء منهم أو من تلقاء نفسه، وضغوط الأصدقاء لها عامل كبير فى المرحلة الانتقالية ما بين سن الطفولة إلى سن النضج.

أضرار التدخين

1-التدخين يضر الجهاز العصبى المركزى
أحد المكونات فى التبغ هو “النيكوتين” وهو سريع فى الوصول إلى الدماغ فى ثوانٍ معدودة ويجعلك تشعر بالنشاط لفترة من الوقت، لكن مع تلاشى هذا التأثير، يزيد الشعور بالتعب وترتفع الرغبة فى تناول كميات أكثر النيكوتين، ولهذا السبب يجد الناس صعوبة فى الإقلاع عن التدخين.
2-التدخين مسئول عن نسبة كبيرة من الوفيات
معدل الوفيات للمدخنين ثلاثة أضعاف الأشخاص الذين لم يدخنوا أبداً.
3-أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية
التدخين يضر نظام القلب والأوعية الدموية، ويسبب شد الأوعية الدموية، ما يحد من تدفق الدم، وبمرور الوقت يمكن أن يسبب ضيقا مستمرا، وبالإضافة إلى الأضرار التى لحقت بالأوعية الدموية ومرض الشريان المحيطى.
4-أضرار التدخين على الجلد والشعر والأظافر
العلامات الأكثر وضوحا للتدخين تشمل تغيرات الجلد، والمواد الموجودة فى دخان التبغ تغير فى الواقع بنية بشرتك.
وأظهرت دراسة حديثة أن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية (سرطان الجلد).
5-أضرار التدخين على الجهاز التنفسى
عندما تستنشق الدخان فأنت تتناول مواد يمكن أن تتلف رئتيك، ومع مرور الوقت يؤدى هذا الضرر إلى مجموعة متنوعة من المشاكل لا يمكن عكسها، وتشمل:
-التهاب القصبات المزمن، وهو التهاب دائم يؤثر على بطانة أنابيب -التنفس فى الرئتين
-مرض الانسداد الرئوى المزمن (COPD)
-انتفاخ الرئة، وتدمير الحويصلات الهوائية فى الرئة.
-سرطان الرئة

خاتمة عن التدخين

على الرغم أن جهود التوعية والإرشاد إلى ضرورة الإقلاع عن التدخين لا تأتي بالنسبة المطلوبة فيما يخص عدد الأشخاص الذين يتخذون قرارا بالإقلاع عن التدخين إلا أنه من الضروري الاهتمام بتلك الأنشطة التوعوية وخصوصا للنشء الصغير وتقديم أهم سبل الوقاية من الوقوع في.
15112018 هناك العديد من الآثار السيئة للتدخين المتعلقة بالصحة والمستوى الاجتماعي والنفسي والتي يمكن أن تضر حياة الشخص بشكل كبير ويعتمد التدخين على التبغ الذي يحتوي على مادة كيميائية معينة تعرف باسم النيكوتين وهي مادة تسبب الإدمان بدرجة كبيرة ويمكن أن يصبح الشخص المدخن عبدا للنيكوتين لفترة طويلة جدا إذا لم يكن حذرا في المرة الأولى ويحتوي التبغ على تسعة عشر نوعا مختلفا من المواد الكيميائية المسببة للسرطان وتسمى هذه المواد الكيميائية معا. ثالثا يعد التدخين من أكثر المشكلات شيوعا اليوم التي تقتل الناس في جميع أنحاء العالم.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر