تكنولوجيا

يرى بعض الناس أن للتقنية فوائد على البشرية

يرى بعض الناس أن للتقنية فوائد على البشرية سنتعرف من خلال مقالنا على الفوائد التقنية بالإضاف غلى معرفة الايجابيات والسلبيات التي تؤثر بها على المجتمع كل ذلك في هذا المقال.

يرى بعض الناس أن للتقنية فوائد على البشرية

يوجد العديد من الفوائد للتقنية ومنها ما يلي :

  • تساهم التقنية في رفع مستوي الثقافة والمعرفة لمن يستخدمها.
  • تعمل التقنية علي تطوير جميع مجالات الحياة كالتعليم، والصناعة، والتجارة.
  • تساعد المستخدم في الحصول علي جميع المعلومات التي يريديها بسرعة عالية وبسهولة.
  • تساهم في نشر الدين وعبادة الإله.
  • تسهل عملية التواصل مع الآخرين في أي وقت وفي أي مكان.

شاهد ايضا: طرق الوقاية من فيروسات الحاسوب

فوائد التقنية في حياتنا

-اهم التطورات الحديثة لتقنية المعلومات تم تطبيقها على العديد من الأجهزة منها الأجهزة متعددة الوظائف مثل الساعة الذكية والهاتف الذكي ، أصبحت أجهزة الكمبيوتر أسرع وأكثر قابلية للنقل وأعلى طاقة من أي وقت مضى ، مع كل هذه الثورات جعلت التكنولوجيا أيضا حياتنا أسهل وأسرع وأفضل وأكثر متعة .
-كما أعطت التطورات التكنولوجية طرقا أسرع للتواصل من خلال تطبيقات المراسلة الفورية وتطبيقات التواصل الاجتماعي ، يمكن لكبار السن البقاء على اتصال مع أحبائهم ، بينما يتوفر لمقدمي الرعاية طرق جديدة للتحقق من الآباء المسنين أو المرضى ولكن يجب معرقة الفرق بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات مع ملاحظة فوائد تقنية المعلومات أكبر بكثير

إيجابيات وسلبيات التقدم التقني

  • سلبيات التقنية
  • من سلبيّاتها نقل الكثير من المعلومات غير الموثوق فيها، وإضاعة الوقت،
  • والاستهزاء بالدين والإله، ومحاربة العقائد، ونشر الإشاعات والأكاذيب والأفكار المضلّلة والعقائد المنحرفة، وأيضاً نشر المحرّمات كالصور المحرّمة
  •  والإساءة للآخرين بالشتم والنميمة والغيبة، وإفساد الأخلاق، وإضعاف التحصيل العلميّ،
  • وعزل أفراد المجتمع عن بعضهم، والانزواء والانطواء لمستخدميها، والدعوة إلى الرذيلة وطريق الشرّ.
  • إيجابيات التقنية
  • من إيجابيّاتها رفع مستوى الثقافة والمعرفة لمستخدميها،
  • وتطوير كافّة مجالات الحياة كقطاع الصناعة، والتعليم، والصناعة، والتجارة، والحصول على كافّة المعلومات المرادة بسهولة وسرعة عالية،
  • والدعوة إلى عبادة الإله وأيضاً نشر الدين والخير، وسهولة التواصل مع الآخرين في أيّ وقت وفي أيّ مكان على الأرض، والتوعية.

شاهد ايضا: تعريف نظم المعلومات

أضرار التقنية على البيئة

1-استنفاذ الموارد الطبيعية
استنفاذ الموارد هو احد سلبيات التكنولوجيا على البيئة. يشير إلى استهلاك مورد أسرع مما يمكن تجديده.
تتكون الموارد الطبيعية من تلك الموجودة دون أن يكون البشر قد تم إنشاؤها ويمكن أن تكون إما متجددة أو غير متجددة. هناك عدة أنواع من استنفاد الموارد ، وأخطرها استنزاف طبقة المياه الجوفية ، وإزالة الغابات ، وتعدين الوقود الأحفوري والمعادن ، وتلوث الموارد ، وتآكل التربة ، والاستهلاك المفرط للموارد. تحدث هذه بشكل رئيسي نتيجة للزراعة والتعدين واستخدام المياه واستهلاك الوقود الأحفوري ، والتي تم تمكينها جميعًا من خلال التقدم التكنولوجي.
بسبب تزايد عدد سكان العالم ، تزداد مستويات تدهور الموارد الطبيعية أيضًا. وقد أدى ذلك إلى تقدير البصمة البيئية في العالم لتكون مرة ونصف مرة قدرة الأرض على تزويد كل فرد على نحو مستدام بموارد كافية تلبي مستويات استهلاكه.
2-تلوث الماء والهواء
يحدث تلوث الهواء عند إدخال كميات ضارة أو مفرطة من الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتريك والميتان في الغلاف الجوي للأرض. وتتعلق جميع المصادر الرئيسية بالتقنيات التي ظهرت بعد الثورة الصناعية مثل حرق الوقود والمصانع ومحطات الطاقة والزراعة الجماعية والمركبات.
تشمل عواقب تلوث الهواء الآثار الصحية السلبية على الإنسان والحيوان والاحترار العالمي ، حيث تؤدي الكمية المتزايدة من غازات الاحتباس الحراري في الهواء إلى حبس الطاقة الحرارية في الغلاف الجوي للأرض وتتسبب في ارتفاع درجة الحرارة العالمية.
تلوث المياه من ناحية أخرى هو تلوث المسطحات المائية مثل البحيرات والأنهار والمحيطات والمياه الجوفية ، عادة بسبب الأنشطة البشرية. ومن أكثر ملوثات المياه شيوعًا النفايات المنزلية والنفايات الصناعية والمبيدات الحشرية ومبيدات الآفات.
3-تأثر القطاع النباتي بسبب التلوث الإلكتروني
التلوث الإلكتروني يُلحق أضرارًا كبيرة في القطاع النباتي خاصة وحياة الإنسان عامّة، إذ ينتج عن هذا التلوث عدد هائل من المخلفات الإلكترونية التي تؤثر سلبًا على القطاع النباتي.
حرق المخلفات الإلكترونية في مكبّات النفايات ينتج عنه أضرار هائلة في المجموعة البيئية؛ بسبب التأثير السلبي على التربة والنباتات.
استعمال الأسمدة الكيماوية ومبيدات الآفات الزراعية بكثرة في الزراعة يزيد من تلوّث الأنهار والمسطّحات المائيّة، وزيادة نمو الطحالب فيها بسبب جريان المواد الكيميائية من التربة إلى هذه المسطحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: