ثقافة ومعلومات عامة

ما هو نظام سويفت المالي

ما هو نظام سويفت المالي إذا كنت تسمع هذا الاسم كثيرا ولا تعرف عنه شيء من خلال مقالنا سنتعرف عليه بالإضافة إلى طريقة استخدامه والبدائل المتاحة له كل ذلك في هذه السطور التالية.

ما هو نظام سويفت المالي

نظام سويفت هو شريان مالي عالمي يسمح بانتقال سلس وسريع للمال عبر الحدود. و كلمة سويفت – SWIFT – هي اختصار لـ “جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك”، وقد أنشئ هذا النظام عام 1973 ومركز هذه الجمعية بلجيكا، ويربط نظام سويفت 11 ألف بنك ومؤسسة في أكثر من 200 دولة.
ولكن سويفت هو ليس البنك العادي الذي تقابله في أي شارع، فهو نظام مراسلة فوري يخبر المستخدمين بموعد إرسال المدفوعات وتسلمها.
-ويرسل هذا النظام أكثر من 40 مليون رسالة يومية، إذ يتم تداول تريليونات الدولارات بين الشركات والحكومات.
-ويعتقد أن المدفوعات الروسية تمثل واحدا في المئة من حجم التعاملات عبر نظام سويفت.

شاهد ايضا:  رابط عمل ايميل وهمي temp mail

نظام سويفت المالي ويكيبيديا

-هو نظام The Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunications أي جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك ، فهو نظام يطلق على مجموعة التعاملات البنكية الدولية بين الدول والتحويلات المالية بين البنوك ، ويعتبر نظام سويفت شبكة من الاتصالات المصرفية العالمية وتعتبر غالبية بنوك العالم مشاركه فيه، ونظام سويفيت منظمة تعمل بالتعاون فهدفها ليس الربح حيث يمتلكها أعضائها ، وتعد -خدماتها التى تقدمها لاعضائها على مستوى مرتفع من الكفاءة، تم انشاء نظام سويفت في عام 1973 ميلادي وذلك بسبب نمو حجم التجارة الدولية وتعتبر دولة بلجيكا هي المقر الرئيس لها
-وقد بدأ نظام سويفت بالعمل في عام 1977ميلادي وقد بلغ عدد الدول المشاركة في نظام سويفت الى حوالي أكثر من 209 دولة حيث تضم من بين هذه الدول دولاً عربياً ، في حين بلغت عدد المؤسسات المالية المشتركة حوالي 9000 مؤسسة مالية .

بديل نظام سويفت

  • في حالة القلق بشأن الرسوم المالية يمكن استخدام بديل مثل TransferWise على الحساب المصرفي للتحويلات المالية الدولية، حيث تتخطى تقنية TransferWise الجديدة هذه الرسوم عن طريق إرسال الأموال من خلال سلسلة من التحويلات المصرفية المحلية في جميع أنحاء العالم، كما يحصل العميل على سعر الصرف الحقيقي الموجود في موقع جوجل.
  • وتستخدم TransferWise شبكة SWIFT لإرسال الأموال إلى جنوب إفريقيا واليابان، كما يستخدم في تحويل الدولارات الأمريكية إلى كل الدول حول العالم، ولكن يعمل نظام TransferWise على تقليل الرسوم الوسيطة المكلفة.

شاهد ايضا: تعريف قاعدة البيانات

طريقة عمل سويفت

-طريقة عمل نظام سويفت سهلة للغاية، فإنك إذا كنت تريد إرسال أموال إلى صديق آخر في بلدة أخرى، كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى المصرف الخاص بك ويكون معك رقم حساب صديقك،
– بالإضافة إلى رمز -سويفت الخاص بالمصرف الذي تريد تحويل الأموال عليه، ليتم تحويل الأموال بسهولة عبر نظام سويفت إلى صديقك في البلد الآخر،
– وبعدما يتسلم البنك الذي يتبع له صديقك رسالة سويفت عن المال الذي استلمه يتم قيد هذه العملية إلى حساب صديقك على الفور.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر