اسلاميات

كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس

كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس تحديد القبلة أمر مهم التعرف عليه لكي يستطيع المسلم الصلاة في اتجاه القبلة لذلك سنقدم لكم من خلال مقالنا طرق مختلفة لتحديد القبلة.

كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس

كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس
كيفية تحديد القبلة عن طريق الشمس

استقبال القبلة في الصلاة أمر بالغ الأهمية ، إذ تتوقف عليه صحة الصلاة ، ولذلك اهتم العلماء قديما وحديثا بطرق تحديد القبلة ، ومنها : الشمس .

  • فيمكن تحديد القبلة بواسطة الشمس وذلك عن طريق معرفة الجهة التي تشرق منها أو تغرب فيها ، وبالتالي يمكن تحديد الجهات الأربع كلها ( الشرق والغرب ، الشمال والجنوب ) ثم يتم تحديد اتجاه القبلة .
  • فمن كان يعلم أن قبلته في جهة الشرق استقبل جهة الشرق ، ومن كان يعلم أن قبلته في جهة الشمال جعل جهة الشرق على يمينه واستقبل جهة الشمال ……وهكذا .
  • ولكن هذه الطريقة لا يستفيد منها إلا من يعلم اتجاه القبلة بالنسبة له ، هل تقع في المشرق أو المغرب ……إلخ ولكنه فقط يحتاج إلى تحديد الجهات الأربع .
  • وقد ذكر العلماء المعاصرون والمختصون بعلم الفلك طريقة حديثة في تحديد اتجاه القبلة بواسطة الشمس ، وهو ما يعبرون عنه بـ “الاستفادة من ظاهرة تعامد الشمس على مكة المكرمة” .
  • أن الشمس تتحرك شمال وجنوب خط الاستواء في فصلي الصيف والشتاء ، ومكة تقع شمال خط الاستواء ( بينه وبين مدار السرطان ) .
  • ومعنى هذا ، أن الشمس ستمر بمكة مرتين كل سنة ، مرة أثناء حركتها شمال خط الاستواء ، والأخرى أثناء رجوعها ، وعند دخول وقت صلاة الظهر حسب التوقيت المحلي لمكة تكون الشمس عمودية تماماً على مكة المكرمة ، فمن ينظر إلى الشمس في هذه اللحظة يكون مستقبلاً لجهة القبلة تماما ، لأن الشمس في تلك اللحظة تكون فوق مكة مباشرة .
  • وهذان اليومان هما 28 مايو الساعة 9 صباحا والدقيقة 18 بتوقيت جرينتش ، واليوم الثالي : 16 يوليو الساعة 9 صباحا والدقيقة 27 بتوقيت جرينتش .
  • ولكن هذه الظاهرة لا يستفيد منها إلا من يرى الشمس في هذه اللحظة ، أما من يكون عندهم ليل في هذا الوقت فلا يمكنهم الاستفادة منها .
  • ولكن هناك يومان آخران تكون الشمس فيهما عمودية على المكان الذي يقابل الكعبة من الجانب الآخر من الكرة الأرضية ، وهما : 28 نوفمبر الساعة 21 والدقيقة 9 بتوقيت جرينتش ، ويوم 13 يناير الساعة 21 والدقيقة 9 بتوقيت جرينتش .
  • ولكن يكون اتجاه القبلة معاكسا تماما للاتجاه الذي فيه الشمس ، فيعطي الإنسان ظهره للشمس ، والجهة التي أمامه هي جهة القبلة .
  • وبهذا يمكن لجميع أهل الأرض تحديد اتجاه القبلة بدقة بواسطة الشمس .

كيفية تحديد القبلة بالموبايل

كيفية تحديد القبلة بالموبايل
كيفية تحديد القبلة بالموبايل
  • كيفية تحديد القِبلة أونلاين بالجوال يتم تنزيل برنامج اتجاه القبلة من متجر الهواتف المحمولة أو الدخول إلى هذا الموقع Qibla Finder.
  • تقوم بالدخول على التطبيق والضغط على زر تحديد القبلة.
  • كيفية تحديد اتجاه القِبلة أونلاين بالموبايل يتم تحميل برنامج اتجاه القبلة من متجر الهاتف المحمول.

كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة

كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة
كيفية معرفة اتجاه القبلة بدون بوصلة

يستطيع المسلم تحديد القبلة عن طريق الإبرة الممغنطة الموجودة في البوصلة كوسيلة حديثة من وسائل تحديد الجهات جغرافيا، لإقامة الصلاة، ولكن في حالة عدم وجود بصلة ودخول وقت صلاة أحد الفروض يجب على المسلم الاجتهاد لتحري القبلة قدر المستطاع، ويكون التحري والاجتهاد بأشياء يتيقن الاستدلال بها مثل والنجوم والشمس وذلك بطريقة الشمس واتجاه الغروب والشروق وطريقة تعامد أشعة الشمس، ولكن التحري والاجتهاد لا يجوز في حالة إمكانية تحديد القبلة عن طريق واحد من أهل الثقة حتى نستيقن تحديد اتجاه القبلة بشكل صحيح لأنه لا يجوز التحري في وجود اليقين.

معرفة اتجاه القبلة عن طريق الظل

معرفة اتجاه القبلة عن طريق الظل
معرفة اتجاه القبلة عن طريق الظل

هذه الطريقة من أفضل طرق تحديد القبلة في الصحراء، اغرس عود مستقيم في الأرض، هذا العود له ظل مرسوم على الأرض، قم بوضع علامة على نهاية الظل، وارسم حول العود دائرة تمر بهذه العلامة، بعد مرور وقت معين ما يقارب الخمسة عشر دقيقة .

سيتحرك ظل العود بطريقة دائرية حتى يلامس الدائرة التي رسمتها من قبل، حدّد عند نقطة التلامس علامة أخرى، وأوصل بخط مستقيم بين العلامتين، وبهذا تكون قد حدّدت من الغرب إلى الشرق بين العلامتين، حيث أن العلامة الأولى ترمز إلى الغرب والثانية ترمز إلى الشرق، قم برسم خط عمودى على هذا الخط يوضح الشمال والجنوب، بهذا تكون حددت الاتجاهات الأربعة، ومن خلال ذلك حدد موقعك وموقع الكعبة وصلى باتجاه الكعبة بخط مستقيم.

كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك

كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك

من الممكن تحديد اتجاه القِبلة في البيت بعدة طرق منها:

  • استخدام الأجهزة الحديثة أصبح تحديد القبلة باستخدام وسائل التكنولوجيا المتعددّة ممكناً، وذلك بواسطة التقنيات التي يستطيع المستخدم من خلالها تحديد موقعٍ ما باستخدام خطوط الطول ودوائر العرض، ومنها تقنية تحديد المواقع العالمي (GPS) المُدمج في كافة أنواع الهواتف الحديثة.
  • بالإضافة إلى وجود العديد من التطبيقات الذكيّة المخصّصة لهذه الغاية ومنها تطبيق البوصلة الإلكترونية المفيد في تحديد القبلة في أي مكان وزمان، كما أنّ هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي أنشئت خصيصاً لإرشاد المصلّي لاتجاه القبلة الصحيح تبعاً لمكان وجوده.
  •  الشمس وذلك بواسطة الخروج إلى موضع يمكن رؤية الشمس فيه بوضوح، كسطح المنزل، أو ساحته، ومن ثم تحديد موضع شروق وغروب الشمس، إذ يُمكن بذلك تحديد الجهات الأربع، ومن ثمّ تحديد القِبلة، فمن كانت قبلته من جهة الشّرق؛ فيستقبل جهة الشّرق، ومن كان يعلم أن قِبْلته باتّجاه الشمال؛ فيجعل الشَّرق على يمينه، ويستقبل جهة الشمال.
  •  النجوم وذلك بواسطة الخروج إلى موضع يمكن رؤية النجوم فيه بوضوح، كسطح المنزل، أو ساحته، ومن ثم تحديد القِبلة بواسطة النّجوم، وتحديداً نجم القطب الشماليّ، وله في كلّ يومٍ وليلةٍ دورةً؛ نُصفها في الليل، ونُصفها الآخر في النهار.
  • فإن استدبره المصلّي في بلاد الشام يكون بذلك مستقبلاً للكعبة’، وإن كان بأرض حرّان، وما يقاربها، فيعتدل المصلّي، ويجعل القطب خلفه، وإن كان بالعراق؛ يُجعل القطب خلف الأُذن اليُمنى للمصلّي.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر