البيئة وعلوم الطبيعة

ما هي ظاهرة الغوص

ما هي ظاهرة الغوص وما هو الرسم التخطيطي لظاهرة الغوص واهم المعلومات عنها سنتعرف عليها بالتفصيل في هذه السطور التالية.

ما هي ظاهرة الغوص

تعرف ظاهرة الغوص في علم الجيولوجيا، بمصطلح الاندساس أو الطَرْح أو الاستخفاض وهي العملية التي تحدث عند الحدود المتقاربة التي وفقًا لها تنتقل الطبقة البنائية أسفل طبقة أخرى وتغوص في الغطاء حيث تتجمع الصفائح. وتعرف المناطق التي تحدث عندها هذه العملية باسم نطاقات الاندساس. وعادة يتم قياس معدلات الاندساس بالسنتيمتر كل سنة، مع معدل متوسط للتقارب والتجميع يصل إلى حوالي 2 إلى 8 سم سنويًا.

تتضمن الطبقات كلاً من القشرة المحيطية والقشرة القارية. تتضمن نطاقات الاندساس الثابتة القشرة المحيطية لطبقة واحدة توجد أسفل القشرة القارية أو القشرة المحيطية لطبقة أخرى، وهذا يعني أن القشرة التي تعرضت للاندساس دائمًا محيطية أما القشرة المتراكبة فقد تكون محيطية أولاً. عادة ما تتم ملاحظة مناطق الاندساس بسبب معدلاتها المرتفعة للبراكين والزلازل وتكون الجبال.

وتحدث عملية تكون الجبال عندما يتم ضغط أجزاء كبيرة من المادة الموجودة على نطاق الاندساس (مثل أقواس الجزر) على صفيحة متراكبة. تخضع هذه المناطق للكثير من الزلازل، التي تحدث بسبب التفاعل بين الشريحة المنخفضة والغطاء والبراكين (عندما يحدث ذلك) وعملية تكون الجبال المرتبطة بالتصادم مع أقواس الجزر.

ما هي ظاهرة الغوص للسنة الثالثة متوسط؟

ما هي ظاهرة الغوص للسنة الثالثة متوسط؟
ما هي ظاهرة الغوص للسنة الثالثة متوسط؟

تتمثل هذه الظاهرة في انزلاق وانغمار الغلاف ( اللوح ) الصخري المحيطي الثقيل أسفل الغلاف الصخري القاري الخفيف بشكل مائل مثل ما يحدث بين صفيحتي نازكا وأمريكا الجنوبية ويترتب عن ظاهرة الغوص ما يلي:

  1. الزلازل:
    يسبب الغوص قوى ضغط تؤدي إلى تشكل جبال وتصدع الصخور على مستوى الحواف النشطة ( نقاط التصادم ) وحدوث زلازل متكررة ذات شدات مختلفة في تلك المناطق مثل ما يحدث في جبال الأنديز.
  2. البراكين الانفجارية:
    غوص القشرة المحيطية الثقيلة تحت القشرة الأرضية الخفيفة وانصهارها يترتب عنه صعود ماغما لزجة غنية بالغازات وذلك عبر شقوق القشرة الأرضية ووصول هذه الماغما اللزجة الغنية بالغازات إلى سطح الأرض يؤدى إلى انبعاثات انفجارية للغاز والرماد البركاني وبراكين جبال الأنديز هي من النوع الانفجاري.
  3. تشكل السلاسل الجبلية:
    زحزحة القارة الهندية نحو القارة الأسيوية أدت إلى اختفاء المحيط الذي كان يفصل بينهما وحدث تصادم بين القارتين ( القشرتين القاريتين ) وفي هذه الحالة لم تغص أي قشرة قارية تحت القشرة الثانية بل حدث تراكب القشرتين القاريتين ( الهندية و الأسياوية ) وانثناء صخور القشرتين مشكلة سلسلة جبال الهيمالايا التي هي أعلى سلسلة جبلية في العالم.

ظاهرة الغوص بالفرنسية

  • Le phénomène de plongée en géologie est défini par le terme subduction, soustraction ou sous-estimation, qui est le processus qui se produit à la limite convergente selon lequel la couche structurelle se déplace sous une autre couche et s’enfonce dans la couverture où les plaques se rassemblent. Les zones où ce processus se produit sont connues sous le nom de bandes de subduction. Les taux d’affaissement sont généralement mesurés en centimètres chaque année, avec un taux moyen de convergence et d’agrégation d’environ 2 à 8 centimètres par an.
  • Les couches comprennent à la fois la croûte océanique et la croûte continentale. Les bandes de subduction fixes comprennent la croûte océanique d’une couche sous la croûte continentale ou la croûte océanique d’une autre couche, ce qui signifie que la croûte subductée est toujours océanique et que la croûte superposée peut d’abord être océanique. Les zones de subduction sont généralement observées en raison de leurs taux élevés de volcans, de tremblements de terre et de formation de montagnes.
  • La formation de montagnes se produit lorsque de grandes parties de matériau de subduction (telles que des arcs insulaires) sont pressées contre une plaque superposée. Ces zones sont sujettes à de nombreux tremblements de terre, qui se produisent en raison de l’interaction entre le glissement bas, la couverture, les volcans (lorsque cela se produit) et le processus de formation des montagnes associé aux collisions avec les arches insulaires.

أهمية ظاهرة الغوص

أهمية ظاهرة الغوص
أهمية ظاهرة الغوص

تتمثل أهمية ظاهرة الغوص أو الاندساس في النقاط التالية:

  • من الناحية الفيزيائية فإن ظاهرة الغوص هي القوى الرئيسية التي تعمل على تحريض الحركة التكتونية.
  • من الناحية الكيميائية فإن ظاهرة الغوص تتسبب في تكون قوس الجزيرة، والقوس القاري.
  • تغيير تركيب التربة من حيث المعادن بعد حدوث البراكين ما يجعلها أفضل للكائنات الحية الدقيقة التي تسكنها.
  • يتسبب الغوص في ترسب المعادن بكميات كبيرة الناتج عن حدوث البراكين، ما يعتبر ثروة معدنية للمناطق التي تحدث فيها البراكين.
  • تُعد مناطق الغوص مناطق مناسبة لدفن النفايات الذرية والنووية دون الإضرار بحياة البشر والكائنات الحية الأخرى.
  • ورغم أهمية ظاهرة الغوص إلا أنها تعتبر ضارة من ناحية أخرى، حيث تعتبر البراكين والزلازل والسونامي كوارث طبيعية تضر بحياة المخلوقات على اختلاف أنواعها، وتهدد ممتلكات البشر ومساكنهم وأرواحهم.

نتائج ظاهرة الغوص

  1. الزلازل
    تحدث الزلازل في مناطق الغوص، نتيجة لاصطدام كبير بين صفيحتين كبيرتين، مما يؤدي إلى التصاق القشرة الأرضية في بعض مناطق الاصطدام، الأمر الذي يؤدي إلى نشوء قدر كبير من الطاقة يتم تحريرها على شكل الزلازل، وتُعتبر الزلازل التي تحدث على طول نطاق الاندساس هي الأقوى في العالم، لأن مناطق الاندساس أو الغوص هي المناطق الأطول والأوسع في العالم، ومن الأمثلة على الزلازل التي حدثت في مناطق الانغماس زلزال مدينة تشيلي والذي وقع عام 1960م بقوة 9.5 على مقياس ريختر، وزلزال ألاسكا الذي وقع عام 1964م بقوة 9.2 على مقياس ريختر.
  2. البراكين
    تُعتبر البراكين أحد الآثار الجانبية لظاهرة الغوص، كما أن النشاط البركاني يصبح أكبر ونشطاً أكثر في مناطق الغوص، وينتج عن حدوث البراكين في مناطق الغوص شكل قوس الجزيرة الذي يتكون بسبب غوص صفيحة محيطية تحت صفيحة محيطية أخرى، أما أماكن غوص صفيحة محيطية أسفل صفيحة قارية يتكون فيها قوس قاري، وتحدث البراكين في مناطق الغوص كنتيجة لوصول الصفيحة إلى مناطق في الأسفل ذات درجات حرارة مرتفعة جداً للدرجة التي تكفي لإذابتها لتتشكل سوائل حارة غنية بثاني أوكسيد الكربون وتعرف باسم اللابا أو الحمم البركانية.
  3. تسونامي
    ينتج عن ظاهرة غوص الصفائح بالإضافة إلى ظاهرتي الزلازل والبراكين حدوث ظاهرة تسونامي وبشكل قوي وحاد، ويُعرف تسونامي على أنه مجموعة من الموجات الكبيرة والخطيرة التي ترافق حدوث الزلازل والواقعة على طول خط الساحل أو بالقرب منه، وبما أن مناطق غوص الصفائح تقع على طول السواحل، فهذا يعني أن كل الزلازل الناتجة عن ظاهرة الغوص يرافقها حدوث تسونامي، ويحدث تسونامي بسبب الحركة المفاجئة في عمق المحيط مما يؤدي إلى حركة المياه في الأسفل نحو الشاطئ بأطوال موجية عالية، وعادة ما يحدث بعد عدة ساعات من وقوع الزلازل الناتجة عن غوص إحدى الصفيحتين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: