فن الكتابة والتعبير

تعبير للصف الاول الاعدادي

تعبير للصف الاول الاعدادي الاحترام من أهم الأشياء بين الناس يجب على الجميع احترام بعضهم البعض بل ويجب على الشخص احترام نفسه ليرتقي بها من خلال مقالنا سنتحدث عن موضوع تعبير مناسب للصف الاول الاعدادي عن الاحترام.

تعبير للصف الاول الاعدادي

العناصر
-مقدمة موضوع تعبير عن الاحترام
-الإحترام في الإسلام
-كيفية احترام الآخرين
-خاتمة موضوع تعبير عن الاحترام

مقدمة موضوع تعبير عن الاحترام

الاحترام من أسمى القيم التي يمكن أن يتحلى بها الإنسان، فالإنسان يتميز بالعقل عن غيره من المخلوقات، وذلك يجعله قادر على التواصل بين الناس، فيجب أن يقدم ويكن لهم الاحترام أثناء التعامل معهم، مما يجعل الحب يسود في جميع أركان المجتمع.

شاهد ايضا: تعبير كتابي عن الوطن

الإحترام في الإسلام

دين الإسلام الحنيف أمر بإحترام البعض للبعض، فقد حث على إحترام الصغير وإحترام الكبير وأيضاً إحترام المجتمع ككل. وقد جاءت بعض الأحاديث الشريفة عن النبي صلَّى الله عليه وسلم لكي تبين لنا ذلك.
-عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه : (أن رسولَ اللهِ صلَّى الله عليه وسلم أُتِيَ بشرابٍ فشَرِبَ منه. وعن يمينِه غلامٌ، وعن يسارِه الأشياخُ، فقال للغلامِ: أَتَأْذَنُ لي أن أُعْطِيَ هؤلاءِ؟ فقال الغلامُ : واللهِ، يا رسولَ اللهِ، لا أُوثِرُ بنصيبي منك أحدًا. قال : فتَلَه رسولُ الله صلَّ الله عليه وسلم في يدِه) [صحيح البخاري].
-ومن أهم الصور التي تحث المسلم على احترام الصغير هو إعطاءه الثقة بنفسه وكرامته وبناء المعاني السامية بداخله من رجولة إن كان طفل.
-أما الكبير هو إعطاءه حقه والحفاظ على حياته والقيام بكل ما يحتاج إليه من خدمات والحفاظ على حياته.

كيفية احترام الآخرين

– يمكننا تطبيق أساليب احترام الآخرين من خلال التحدث بأسلوب لبق مع مراعاة عدم استخدام أي كلمات خارجة عن حدود الأخلاق والذوق، فيمكننا التحدث مع الآخرين بأسلوب حواري هادئ يجمع بين الأخلاق الحسنة والعادات الاجتماعية السليمة.
– كما يجب استخدام اعتبارات الثناء والشكر للآخرين عند قيامهم بشيء مفيد لنا أو تقديمهم أي خدمة معينة سواء كانت تعاملات شخصية أو عند التعامل مع أحد الأفراد في الأماكن العامة، فيعتبر ذلك من آداب التعامل مع الأشخاص.
– ويتمثل احترام الآخرين أيضًا في قبول اعتذارهم وعدم انتقاء أخطائهم وإحراجهم أمام أي شخص، فتقدير الأشخاص واجب على كل إنسان.
– لا يقتصر احترام الأشخاص على التعامل الحسن فقط، بل ويشمل أيضًا عدم الأذى، وذلك لا يعني التلفظ فقط، فمن الممكن أن يؤذى شخص شخصًا آخر بنظرة أو بتصرف غير لطيف، لذلك يجب أن يراعي كل إنسان الأدب والذوق في كل تصرف يصدر عنه سواء كان كلمة أو فعل أو موقف أو تصرف أو رد فعل بشكل مستمر.
– يمكننا حصر احترام الآخرين في نقاط مهمة وهي الشكر والعطف والاحترام والأمانة وعدم التلفظ وذكر محاسن الآخرين، فإذا استطاع كل شخص أن يقوم بذلك فسيكون لدينا مجتمع يقوم على احترام كل منا للآخر.

شاهد ايضا: تعبير كتابي عن الأم للسنة الخامسة ابتدائي

خاتمة موضوع تعبير عن الاحترام

الاحترام هو أحد السلوكيات التي يمتلكها الشخص الذي يمتلك النوايا الطيبة والاحترام يعنى أن تظهر مدى التقدير للآخرين ويتعامل الإنسان بذلك السلوك نوع من أنواع رد الفعل أو نتيجة لتعامل الآخرين معه بالاحترام أو لإجبار الآخرين على احترامه، ويوجد الكثير من الأنواع التي تخص الاحترام من بينها احترام الشخص لذاته وللآخرين والكثير من الصور المختلفة، لذا يجب أن نتحلى به في حياتنا.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر