أحكام الشريعة الاسلامية

حكم البخور في الصيام دار الإفتاء

حكم البخور في الصيام دار الإفتاء الكثير من الأشخاص تبحث عن حكم البخور والعطور في رمضان وهل استنشاق البخور في الصيام يفطر من خلال مقالنا سنتعرف على إجابة لكل هذا.

حكم البخور في الصيام دار الإفتاء

حكم البخور في الصيام دار الإفتاء
حكم البخور في الصيام دار الإفتاء

وفي إجابتها عن سؤال هل البخور في الصيام يفطر الصائم؟، أوضحت دار الإفتاء، أن بعضا من أنواع البخور والروائح عموما تتكاثف في الأنف وتنزل في الحلق فقط، وهذا النوع من البخور مكروه استعماله في رمضان ووقت الصيام.
واستكمالا للحديث عن هل البخور يفطر الصائم؟، لفتت دار الإفتاء المصرية إلى أن هناك بعض الأنواع الأخرى من البخور تكون عبارة عن رائحة فقط ولا ينتج عنها شيء، فلا مانع من استعمالها أثناء الصيام في نهار رمضان وتعد من الأمور المباحة التي لا تفسد الصيام أو تؤثر عليه وعلى أجره.

حكم العطر في رمضان عند المالكية

حكم العطر في رمضان عند المالكية
حكم العطر في رمضان عند المالكية

-ذهب فقهاء المالكية إلى أن جميع أنواع الأبخرة التي يمكن أن تصل إلى حلق الصائم تبطل الصيام، حيث إن مثله مثل دخان السجائر، لكن إن حدث هذا عن غير عمد منه فإنه لا يفطر حيث إنه يصعب اجتنابه.
-كما رأى أحد العلماء أنه إذا وصلت الرائحة بغير إرادته فإنه لا يفطر، كما إن أي طيب آخر غير البخور لا يفطر سواء كان عودًا أو مسكًا، فإنهما لا يوجد بهما جرم مثل البخور.
-لكن إذا كان هذا النوع من المسك من النوع الذي يستخدم في التبخر به، فإنه يسري عليه حكم البخور، إذا تم استنشاقه يكون الصائم مفطرًا، وكان هذا على قول بعض العلماء والقول الآخر لا يفطر.

هل البخور يفطر الصائم إسلام ويب

هل البخور يفطر الصائم إسلام ويب
هل البخور يفطر الصائم إسلام ويب
  • فلا حرج في شم العطور أثناء الصيام، ولا يفسد ذلك الصوم، إلا إن كان هذا العطر له جِرم ـ كالبخور ـ فلا يجوز استنشاقه، لأن ذلك يؤدي إلى دخول أجزاء منه إلى الجوف، وأما مجرد الرائحة فلا تفسد الصوم، قال الشيخ العثيمين ـ رحمه الله: وأما الطيب فكذلك جائز للصائم في أول النهار وفي آخره ـ سواء كان الطيب بخوراً، أو دهناً، أو غير ذلك ـ إلا أنه لا يجوز أن يستنشق البخور، لأن البخور له أجزاء محسوسة مشاهدة، إذا استنشق تصاعدت إلى داخل أنفه ثم إلى معدته، ولهذا، قال النبي صلى الله عليه وسلم للقيط بن صبرة ـ رضي الله عنه: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً. انتهى.
  • وقال ـ أيضا: رائحة العطر لا تفطر حتى لو استنشق الإنسان هذا العطر، فإنه لا يفطر، لأنه لا يتصاعد إلى جسمه شيء سوى مجرد الرائحة.
  • وأما البخور: فلا بأس أن يتطيب به الإنسان ويطيب به ثوبه ويطيب به رأسه، ولكن لا يستنشقه، لأنه إذا استنشقه تصاعد إلى جوفه شيء من الدخان، والدخان ذو جرم فيكون مثل الماء، وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام للقيط: بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما. انتهى.
  • وبه يتبين الضابط في استنشاق الروائح وأن ما كان منها ذا جرم لم يجز تعمد استنشاقه، لما يفضي إليه من دخول أجزاء منه إلى الجوف.
    والله أعلم.

ما هي أحكام الصيام

ما هي أحكام الصيام
ما هي أحكام الصيام

صوم رمضان فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل مطيقاً للصوم، وقد يكون الصوم مستحباً كصوم النافلة المطلقة كصيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، ويوم عرفة لغير الحاج، وعاشوراء، وقد يكون محرماً كصيام العيدين ويوم الشك، ومنه ما يكون مكروهاً كإفراد يوم الجمعة ويوم السبت بالصيام، وصوم يوم عرفة للحاج.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر