اسلاميات

طريقة حساب زكاة المال

طريقة حساب زكاة المال سنقدمها لكم من خلال مقالنا حيث يبحث الكثير من المسلمين عن الطريقة الصحيحة لحساب الزكاة وكذلك المال المودع في البنك المال المدخر.

طريقة حساب زكاة المال

طريقة حساب زكاة المال
طريقة حساب زكاة المال
  • تبلغ قيمة الزكاة 2.5% من مدخرات المسلم السنوية. ويعادل النصاب – الحدّ الأدنى من الثروة التي يجب على المسلم أن يمتلكها حتى تجب عليه الزكاة – 87.5 غراماً من الذهب أو 612.4 غراماً من الفضة، وما يعادلها من أنواع الثروات المدخرة الأخرى. وتعتمد قيمة الزكاة بالتحديد على العملة المحلية نظراً لاختلاف العملات وقيمتها من دولة لأخرى ومن وقت لآخر.
  • تُستخدم قيمة الفضة لتحديد النصاب في المذهب الحنفي، بينما تُستخدم قيمة الذهب في المذاهب الأخرى.
  • ونظراً لتغير قيمة الذهب والفضة باستمرار، تختلف بعض الشيء قيمة الزكاة التي يخرجها المسلم من عام لآخر.
    التالي طريقتان لحساب الزكاة:
    – تُقسّم قيمة المدخرات على 40.
    – تُقسّم قيمة المدخرات على 100، ويتم مضاعفة الناتج بـ 2.5.

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك
كيفية حساب زكاة المال المودع في البنك

تجب الزكاة في جميع النقود كالذهب والفضة والعملات المعدنية وغيرها ما دامت بلغت النصاب ومضى عليها في ملك صاحبها عام هجري كامل وهنا يخرج صاحبها 2.5% دفعة واحدة او بالتقسيط او مقدما كل ذلك يجوز أما تأخيرها عن موعدها فلا يجوز شرعا . و المال المودع في البنك إذا بلغ النصاب ومقداره ما يعادل قيمته 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ومر على هذا المال سنة هجرية -قمرية- فتخرج زكاة المال بواقع 2.5%.

كيفية حساب زكاة المال المدخر

كيفية حساب زكاة المال المدخر
كيفية حساب زكاة المال المدخر

إذا بلغ هذا المبلغ نصابا وحال عليه الحول ، وجبت زكاته ، سواء أعد للادخار أم لا .
والنصاب هو ما يعادل 85 جراما من الذهب ، أو 595 جراماً من الفضة تقريباً .
والقدر الواجب إخراجه هو 2.5% من المال .

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب

كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب
كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب
  1. الأول منهما أن يجعل لكل نصاب ادخره حولا مستقلا، وحسابا خاصا، فإن وفر من راتبه نصابا حسب حولا كاملا لهذا النصاب وزكاه عند تمام الحول، ثم يزكي ما اكتسبه بعد ذلك حين يحول حوله.
  2. الثانية وهي أيسرهما، وأنفعهما للفقراء أن ينظر الإنسان إلى ما تحصل في يده من هذا الراتب فإن جمع ما يساوي نصابا انتظر به حولا كاملا وزكاه مع ما انضم إليه من رواتب الشهور الأخرى ولو لم يحل عليها الحول وتكون زكاتها من باب تعجيل الزكاة قبل مرور الحول، وذلك جائز على الراجح من أقوال الفقهاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر