ثقافة ومعلومات عامة

كيف اتعلم التداول

كيف اتعلم التداول إذا كنت ترغب في الدخول في عالم التداول وتبحث عن طريقة تساعدك على التعرف على التداول بشكل واضح من خلال مقالنا سنتعرف على ذلك.

كيف اتعلم التداول

كيف اتعلم التداول
كيف اتعلم التداول
  1.  سجل حسابا في FBS
    في هذه الخطوة تفتح حساب تداول وتتلقى كلمة مرور التداول الخاصة بك. كما ستكون لك صفحة شخصية, ومنها تتمكن من إيداع المال الذي تحتاجه للتداول.
  2.  قم بتحميل السوفت وير الخاص بالتداول
    اختر منصة التداول التي يناسبك, قم بتحميله وتسجيل الدخول. وبهذا تكون قد أصبحت متصلا بسوق الفوركس!
  3. استكشف أساسيات الفوركس
    ما هو التداول بالضبط؟ ما العملات التي يمكنك تداولها؟ متى يمكنك التداول؟
  4.  افتح صفقتك الأولى
    خذ خطوتك الأولى في عالم التداول! تعرف بنفسك على سهولة فتح وإغلاق صفقة في الفوركس.
  5.  تعرف أكثر على ميتاتريدر
    في هذه المرحلة, ننصحك بالتعرف بالتفصيل على منصة التداول ودراسة كل خصائصها الهامة.
  6.  تعلم كيفية تحليل السوق
    بعد أن تعرفت على كيفية فتح الصفقات, عليك أن تقرر الصفقات التي ستقوم بها – بيع أو شراء. ولهذا الهدف, تعلم كيف “تقرأ” مخططات السعر وتستوعب الأخبار والنشرات الاقتصادية.
  7.  ابدأ بإدارة المخاطر
    تعلم منذ البداية كيف تحد من تعرضك للمخاطر, وتزيد من الربح المحتمل.

ما هو التداول

ما هو التداول
ما هو التداول
  • يقوم أغلبنا بفعل التداول بشكل مستمر في حياتنا اليومية رغم عدم إدراكنا لحقيقة قيامنا به، فعلى سبيل المثال يعتبر كل ما نشتريه من المحلات التجارية هو نوع من تداول الأموال مقابل الحصول على السلع أو الخدمات التي نقوم بشرائها، وبالتالي يمكن تبسيط مفهوم التداول في تعريفه أنه مبادلة لشئ مقابل أخر.
  • وعادة عندما يطلق مصطلح التداول على فعل ما ندرك مباشرة أنه تم مبادلة سلعة أو شيء ما مقابل المال أو بعبارة أخرى، شراء شيء ما من شخص وبيعه إلى شخص أخر.
  • ويعتمد التداول رئيسيا على العرض والطلب بوجه عام، حيث تتغير قيمة الشئ الذي يرغب شخص أو مجموعة من الأشخاص بشرائه اعتمادا على التغير في العرض والطلب، وارتفاع الطلب على السلعة أو الأصل المالي يعني أن هناك عدد كبير من الناس مستعدون لدفع الثمن للحصول عليه وبالتالي زيادة الطلب على سلعة سيؤدي إلى ارتفاع ثمنها أو سعرها بسبب حاجة عدد كبير لها.
  • في المقابل، ارتفاع المعروض من سلعة ما يعني عدم وجود طلبات شراء عليها، أو أن كمية المعروض منها أعلى من حجم  الطلب عليها مما قد يؤدي ذلك لانخفاض سعرها من أجل جذب الزبائن لشرائها.

تعلم التداول من الصفر مجانا

تعلم التداول من الصفر مجانا
تعلم التداول من الصفر مجانا

ابدأ في تعلم التداول إذا كنت شغوفًا بالسوق أو التداول ، لأن تعلم التداول قد يكون طريقًا صعبًا وعليك أن تكون مستعدًا للخسائر ، قد يقل نومك في بعض الليالي ، ستظهر بعض الأرباح والكثير من الأسئلة في ذهنك ، على الرغم من كل رحلة تداول .
إذا بقيت لفترة طويلة في السوق ، فان ذلك لن يجعلك متداولًا افضل فحسب ، بل ستغير أيضًا شخصيتك بطريقة أفضل.

  1. المرحلة الأولى من التداول و تعلمه :
    هذه المرحله في التداول هي مهمة صعبة وتحتاج إلى الصبر ، حاول تجنب موقع youtube في المرحلة الأولى ، وقراءة الكتب عن التداول ، وعلم نفس التداول ، والتمويل الأساسي أمر مهم لفهم المصطلحات الفنية المستخدمة في هذا المجال. في المرحلة الأولى. ارتكب أكبر قدر ممكن من الأخطاء ، و ابدأ في تسجيل يومياتهم و صفقات التداول التي اتخذتها حيث سيكون ذلك نصًا موثقًا لتحليل أدائك.
    اقرأ كتب التداول وجرب المؤشرات المختلفة وتعرف عليها. تعلم قراءة الرسم البياني ، وكيف تعمل الشموع اليابانية ، وكيف يستخدم الإطار الزمني المختلف للتداول. الهدف الرئيسي هو الحصول على وخبرة ، لذلك ، في وقت لاحق في رحلة التداول ، يمكنك وضع إستراتيجيتك الخاصة والعمل على إدارة المخاطر
  2. المرحلة الثانية من تعلم التداول :
    سوف تكون قادرًا على فهم أشياء مثل ، التحاليل الفنية ، أخطائك ستكون واضحة لك ، ستكون قادرًا على إدارة المخاطر بشكل افضل.
    لن تحقق ربحًا باستمرار ، ولكنك ستكون قادر على حماية رأس المال الخاص من الصفقات الخاسرة. تحدد هذه الفترة ما إذا كنت ستستمر في التداول مدى الحياة أو ستغادر الرحلة.
    لن تأثر الصفقات الخاسرة عليك عندها. يمكن الدخول في صفقات جيدة ولكنك ستكون غير قادر على الخروج من السوق بشكل صحيح مع أقصى ربح.
    سوف تتراكم ثقتك بالتداول. ستحقق الهدوء العقلي و العاطفي أثناء التداول. يمكنك الحصول على المعرفة حول نسبة المخاطرة إلى المكافأة وإدارة المخاطر وعلم النفس التداول في الاسواق.
  3. المرحلة الثالثة من تعلم التداول :
    عندها ستكون متداولًا رابحًا على الدوام. سوف تتداول كآلة بدون عواطف. لانك قد أنجزت الجزء الصعب لدرجة أن التداول أصبح الشخصية الثانية في نفسك. حيث تصبح الخسائر صغيرة والأرباح أكبر. اكمل أكثر من 10000 ساعة أثناء مشاهدة الرسوم البيانية (الاحتمالية عالية لتصبح متداولا رابحًا محترفا).

أنواع التداول

أنواع التداول
أنواع التداول
  • المضاربة أو سكالبينج Scalping
    يكون المضارب هو من يقوم بالعشرات أو المئات من الصفقات يوميًا في محاولة لجمع أرباح من خلال ربح صغير من كل صفقة عن طريق استغلال سبريد العرض والطلب.
  • تداول الزخم
    حيث يبحث المتداول عن الأسهم التي تتحرك بشكل كبير في اتجاه واحد بأحجام كبيرة ويحاول هؤلاء التجار ركوب الموجة إلى الربح المطلوب.
  • التداول الفني
    ويركز المتداولون هنا على الرسوم البيانية والرسوم البيانية ويحللون الخطوط الموجودة على الرسوم البيانية للأسهم أو المؤشرات بحثًا عن علامات التقارب أو الاختلاف التي قد تشير إلى إشارات البيع أو الشراء.
  • التجارة الأساسية أو تداول الأسهم
    حيث يكون من خلال شراء أو بيع أسهم الشركات التجارية الأصولية بناءً على التحليل الأساسي الذي يفحص أحداث الشركات لا سيما تقارير الأرباح الفعلية أو المتوقعة وتقسيم الأسهم وعمليات إعادة التنظيم أو عمليات الاستحواذ.
  • المتاجرة المتأرجحة أو التداول اليومي
    وهنا يقوم المتداولون المتأرجحون بالاحتفاظ بمراكزهم لفترة أطول من يوم واحد ويقوم معظم الأصوليين بالتداول المتأرجح حقًا لأن التغييرات في أساسيات الأصول تتطلب عادةً عدة أيام أو حتى أسابيع لإنتاج حركة سعرية كافية للمتداول للحصول على ربح معقول.
    لذا قد يجرب المتداولون المبتدئون كل من هذه التقنيات أو أنواع التداول لكن يجب عليهم في النهاية أن يستقروا على نوع واحد يتوافق مع معرفتهم وخبراتهم الاستثمارية بأسلوب يتم تحفيزهم لتكريس مزيد من البحث والتعليم والممارسة له.

مدة تعلم التداول

مدة تعلم التداول
مدة تعلم التداول

في الواقع أنه ليس هناك مدة محددة لتعلم التداول، وإنما يعتمد ذلك على مدى تجاوب وأهلية المتداول نفسه وجاهزيته للبدء في التداول من جميع النواحي العملية والنفسية والمادية، بمعنى قد يحتاج شخص ما إلى 6 أشهر فقط ليكون جاهز لعمل إيداع في حساب تداول حقيقي والتداول بأموال حقيقية.

بينما قد يحتاج شخص آخر إلى مدة زمنية أطول على سبيل المثال عاماً واحداً بحكم الفوارق في عدة مستويات أهمها القدرة والسرعة في التعلم واستقرار الحالة النفسية والبعد عن العواطف في اتخاذ القرارات بالنسبة لهذا الشخص.

إذن كما ذكرنا فإن المدة الزمنية قد تختلف من شخص إلى آخر ولكن نظراً للعوامل التي قد تؤثر فإنه بشكل عام يحتاج المتداول على الأقل 6 أشهر إلى سنة لكي ينتقل من حساب التداول التجريبي إلى التداول بشكل حقيقي.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر