فن الكتابة والتعبير

تعبير فضل الوالدين

تعبير فضل الوالدين لا يمكن نكرانه وحيث يوجد لهم دور عظيم في حيات أبنائهم وهما الأساس ولذلك سنتحدث من خلال مقالنا على فضل الوالدين عليك، و فضل الوالدين على الأبناء، وخاتمة موضوع تعبير عن فضل الْوَالِدَيْنِ

تعبير فضل الوالدين

العناصر
-مقدمة عن فضل الوالدين.
-تعبير فضل الوالدين.
-واجب الابناء تجاه الابناء.
-فضل الوالدين على الأبناء.
-خاتمة تعبير عن فضل الوالدين.

مقدمة عن فضل الوالدين

-إن فضل الوالدين على الأبناء لا يحصر، وذلك لأنهم قد بذلوا الكثير من الجهد ليصل الأبناء لما هما عليه، كانوا سبب في تهيئة جميع أسباب المعيشة لهم.
-لقد جاء في كتاب الله تبارك وتعالى آيات تعبر على فضل الوالدين،.
-وذلك في قوله جل في علاه: (( وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ)) صدق الله العظيم.
-إن فضل الوالدين يعود إلى جميع الأشياء التي قاموا بها من أجلنا مثل تربيتنا على القيم والأخلاق والدين، وواجب علينا جميعًا الإحسان إليهم في القول وفي الفعل، ورعاية الوالدين في كل شيء.
-فضل الأم
-إن الأم لها المكانة الكبر والفضل فلقد حملتنا تسعة أشهر من التعب والسهر والألم من أجلنا، وكانت ترعانا في كل شيء؛ لهذا السبب فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد وصى بفضل الأم.
-فلقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ)) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
-إن دور الأم هو الوسيلة التي تجعلنا نشعر بالأمان، خاصة أنها تقوم بتربية الأبناء تربية ناجحة، وذلك بسبب كل المتاعب التي تتعرض لها الأم في الحمل والإنجاب والتربية، فلقد جاء في كتاب الله تبارك وتعالى: (( حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ )) صدق الله العظيم.
-إن بر الوالدين له الكثير من الفضائل المختلفة، والتي تجعل أنه من الضروري القيام بهذا الأمر، وفضل الوالدين يتمثل فيما يلي:
-إن الطريق إلى الجنة يمكن أقتصارها في بر الوالدين، والدليل على ذلك:
ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أبي مسعود: (( يا نَبِيَّ اللهِ، أيُّ الأعْمالِ أقْرَبُ إلى الجَنَّةِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى مَواقِيتِها، قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ، قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ)).
-كذلك فإن بر الوالدين يعتبر ذا مرتبة أعلى من الجهاد، وذلك في قوله رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما جاء إليه رجل يرغب في الجهاد
وقال له: (( قالَ رَجُلٌ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُجَاهِدُ؟ قالَ: لكَ أبَوَانِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَفِيهِما فَجَاهِدْ)).
-كذلك فإن عدم بر الوالدين يعتبر سبب لعدم دخول الجنة، ولقد جاء عن
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ)).
-إن رضى الوالدين من رضى الله تبارك وتعالى:
(( الوالِدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ، فإنَّ شئتَ فأضِع ذلك البابَ أو احفَظْه)).
-إن عقوق الوالدين يعتبر من الكبائر التي يجب الأبتعاد تمامًا، وفي نفس الوقت فإن رضاهم يعتبر من أجمل الطاعات التي يمكن أن يقوم بها المرء.

شاهد ايضا:تعبير فني عن قاع البحر

واجب الأبناء تجاه الآباء

دعا الإسلام إلى رعاية الوالدين؛ خاصّة في مرحلة الشيخوخة التي تُعدّ من أضعف المراحل التي يمرّ بها الإنسان وأكثرها حساسيةً، كما نهى الله تعالى عن الإساءة لهما، وعدّ هذا إثماً عظيماً يُحاسَب عليه المرء في الدنيا والآخرة، وإن كانت الإساءة لفظية؛ بقول (أوفٍ)، أو غيرها من الكلام البغيض، أو حتى الإساءة في المعاملة، ولا يكون برّ الوالدين أثناء حياتهما فقط، بل يمتد برّهما في الإسلام حتّى بعد موتهما، وذلك بالصدقة الجارية عن روحهما، والدعاء لهما بالرحمة، وأداء مناسك الحجّ والعمرة عنهما.
إنّ برّ الوالدين جوهرة يسطع نورها على من يحافظ عليها، فالبارّ يحظى برضا الله، ومحبته، والفوز بجنته، كما يرزقه الله السعادة التامّة في الدنيا، ويكثر رزقه، ويُحلّ البركة في أمواله، وهو سر الطمأنينة والراحة النفسية، كما أنّ بر الوالدين خُلق عظيم على درجة عالية من الأهمية؛ لتلاحم أفراد المجتمع الواحد وتكافلهم، حيث إنّ كفالة الوالدين في الكبر تخفّف الأعباء الاقتصاديّة الملقاة على عاتق الدولة؛ من تكاليف الإعالة، والضمان الاجتماعيّ، ودور المسنين، كما تحفظ للمسنّ كرامته التي تبقى عُرضة للتهديد بما يُعرَف بدار العجزة أو المسنين، كما يسهم برّهما في تخفيف الخوف الذي يؤرّق الكثيرين حول مستقبلهم، ومراحل التقدّم في السنّ.

فضل الوالدين على الأبناء

-من الأمور التي لا يستطيع الأبناء القدرة على حصرها هي فضل الوالدين عليهم، حيث إن فضل الوالدين على الأبناء يظهر في العديد من المواقف، والأمور الحياتية التي يعيش بها الابن.
-كما أن الأبناء يجدون فضل خاص لكل من الأب والأم، منهم ما يظهر في التربية، ومنهم ما يظهر في العمل، ومن الأفضال ما يظهر في منح المشاعر النبيلة للأبناء، فهناك العديد من الأمور التي يمكن من خلالها التعرف على فضل الوالدين على الأبناء.
-يتضح من خلال معرفة فضل الوالدين أهمية الآباء في حياة الأبناء، فللأم والأب أهمية عظمى لا يُدركها من لا يعيش في رضا الأب والأم، وهذه الأهمية أثبتتها الأحاديث النبوية الشريفة، والآيات القرآنية.
-عندما نتحدث عن فضل الوالدين على الأبناء يجب أن يعلم كل ابن أن الوالدين هم من يضحون من أجلهم، والأم هي من تحملت المصاعب والأعباء من أجل أن يأتي الطفل إلى الحياة سالم، كما أن الفضل يظهر في تحمل الرعاية والاهتمام، وجميع هذه الفضائل سوف نعرضها تفصيليًا من خلال السطور التالية.

شاهد ايضا:تعبير فضل العلم

خاتمة تعبير عن فضل الْوَالِدَيْنِ

-بر الوالدين هي من احد الطرق لدخول الجنة كما قال رسول الله (الجنة تحت أقدام الأمهات ) وقال الله تعالي ( الا تقل لهما أفا ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما واخفض لهم جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا ) صدق الله العظيم .


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر