تدبير منزلي

طريقة تنظيف ياقة الجاكيت

طريقة تنظيف ياقة الجاكيت سوف نتحدث كذلك عن تنظيف البدل بالبخار وأفضل طريقة غسل القميص الأبيض وكيفية تنظيف الملابس البيضاء من الاصفرار وحل مشكلة ياقة الثوب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

طريقة تنظيف ياقة الجاكيت

1-تنظيف البقعة على الفور
منتجات التنظيف مفيدة في أشياء عديدة، وفي الغالب يستخدم مساحيق إضافية إلى جانب مساحيق البودرة؛ كمُزيلات البقع، وعلى الرغم من أن هذه المساحيق يمكن أن تزيل البقع، إلا أنّه لا يمكن تنظيف ياقة القميص إلا في حال تنظيفها مباشرةً، والأمر ذاته ينطبق على أي مساحيق لتنظيف الياقة؛ فبغض النظر عن مواد التنظيف المستخدمة، يجب وضعها على البقعة مباشرةً، وتركها تتماسك لدقائق، أو حتى ساعات، ثم غسل القميص كالمعتاد، وفي حالات كثيرة، يُنصح باستخدام فرشاة أسنان قديمة لفرك البقعة بمسحوق التنظيف، أو فرك الياقة، مما يسهل إزالة البقع.
2-استعمال الشامبو أو سائل غسيل الصحون
يمكن تجربة استعمال منتجات الصابون التي توجد بالفعل في المنزل، ويُقترح تجربة الشامبو لإزالة البقع؛ لأنه مصمم لإزالة الشحوم من الشعر، وذلك من خلال وضع كمية صغيرة منه على الياقة، وفركها، ثم تركها لفترة زمنية، كما يُنصح بتجربة سائل تنظيف الصحون العادي لكونه مصمم لتقليل الشحوم عن الصحون، من خلال فركه بفرشاة أسنان، ومن ثم تركه لعدة دقائق قبل غسله، ويتم استعمال هاتين الطريقتين نظرًا لأن البقع على ياقات القميص هي عبارة عن بقع دهون طبيعية.
3-استعمال مكونات طبيعية
مزيلات الشحوم هي طريقة يفضلها بعض الأشخاص مثل؛ سائل غسيل الصحون، ولكن في حال عدم الرغبة بإنفاق الأموال لذلك، أو الرغبة باستعمال خيار أكثر طبيعية، يمكن محاولة استعمال عصير البيروكسيد، أو الليمون، وكلتا الطريقتين فعّالتان لإزالة البقع، كما أنّه إذا كان لون القميص أبيض، فالخل كذلك خيار مناسب.

تنظيف البدل بالبخار

1-قومي بتحديد الملابس التي تحتاج إلى تنظيف جاف.
2-يمكنك تحديدها من خلال العلامة التي تظهر على الملابس لتشير إلى أن الملابس تحتاج إلى تنظيف جاف، وغالباً ما تكون الملابس الناعمة مثل الحرير والشيفون والصوف والساتان، مثل هذا النوع من الملابس فقط يمكن تنظيفه جاف منزلياً، أما الملابس التي تحتوي على فراء أو جلود طبيعية أو صناعية فهي تحتاج إلى متخصصين.
3-يمكنك منزلياً التخلص من البقع الخفيفة، أما البقع التي يصعب التعامل معها فيفضّل ترك الأمر للمتخصصين.
4-عند وجود بقع قومي برشّ المواد المخصصة لإزالة البقع على المنطقة المتسخة، ولكن احرصي على أن يكون مخصصاً للملابس الجافة.
5-ضعي الملابس التي تحتاج إلى تنظيف جاف في الأكياس المخصصة للتنظيف الجاف، واحرصي على ألا تضعي أكثر من ثلاث قطع بألوان متماثلة.
6-ضعي الكيس في الغسالة لمدة 30 دقيقة، بعدها أخرجي الكيس. قومي بإخراج الملابس من الكيس وضعيها على شماعة، وإذا كان مظهرها مُرْضياً لك ضعيها مباشرة في الدولاب.
7-تأكدي أن الملابس أصبحت خالية من البقع، ثم قومي بكيِّها إذا شعرت أنها في حاجة إلى ذلك باستخدام المكواة المنزلية العادية، ويفضّل مكواة البخار (إن وُجِدت). قومي بتخزين الملابس كما اعتدتِ أن تفعلي.

أفضل طريقة غسل القميص الأبيض

-أفضل طريقة للحفاظ على الملابس البيضاء، هو ضبط الغسالة على درجة لا تقل عن 120 درجة والتى تعتبر الأكثر فعالية في تنظيف الملابس، مع استخدام المنظفات مع بديل التبييض مثل صودا الغسيل والتى تسمى أيضاً “رماد الصودا “أو “كربونات الصوديوم”، ويمكن نقع الملابس قبل وضعها فى الغسالة، باستخدام مبيض للأكسجين لبضع دقائق.
-ولإزالة البقع الدهنية الأخرى، يفضل فرك البقع باستخدام سائل غسيل الصحون أو الشامبو وفرك البقعة بفرشاة الأسنان وبالنسبة و بالنسبة للون الأصفر الناتج عن مزيل العرق أو التعرق يمكن استخدام مبيض أكسجين سائل غير مخفف ووضعه على البقعة، وينصح بتجربة ذلك مرة واحدة في الشهر.
-عندما يصبح اللون الأبيض باهتًا، ينصح بغسل الملابس بمزيل للون أو نقعها في ماء مغلي ومبيض الأكسجين في حوض ماء.

كيفية تنظيف الملابس البيضاء من الاصفرار

1-صودا الخبز:
يستخدَم صودا الخبز في تبييض الملابس وتنظيفها بلطف، والتخلّص من الروائح الكريهة والبقع، فضلًا عن دوره في تنعيم الملابس، وتعزيز قوّة المنظّفات.
يمكن تطبيق هذه الطريقة من خلال إضافة المنظّف إلى الغسالة، ثم تعبئتها بالماء، وإضافة نصف الكوب من صودا الخبز، مخلوطًا مع الماء لتكوين عجينة سميكة القوام. ثمّ، توضع العجينة على البقعة، مع تركها حتى تجف، ثم تغسل القطعة بالماء.
يشار إلى إمكانية استخدام صودا الخبز لإزالة البقع عن معظم أنواع الأقمشة.
2-معجون الأسنان:
هو يستخدم على الملابس البيضاء القطن حصرًا، عن طريق وضع القليل منه على مكان الاصفرار، وفركه بشكل جيّد وبقوة، وذلك لثلاثين ثانية.
ويمكن استخدام فرشاة الأسنان لفرك المنطقة الصفراء، ثم تغسل قطعة الملابس.
إشارة إلى ضرورة عدم استخدام معجون أسنان ملوّن لهذا الغرض، لأنه قد يصبغ الملابس البيضاء، بل يفضّل استخدام معجون أسنان أبيض اللون ويحتوي على خاصيّة التبييض.
3-مبيّض الأكسجين:
يمكن إزالة الاصفرار عن الملابس البيضاء القابلة للغسل عن طريق مزج محلول من الماء الدافئ، ومسحوق التبييض المرتكز على الأكسجين، مع مراعاة اتّباع تعليمات الشركة المنتجة للمبيّض لمعرفة كمية الماء التي يجب مزجها معه.
ثمّ، تغمر الملابس البيضاء فيه، وتترك لثماني ساعات كحدّ أدنى أو طوال الليل.
تغسل بعد ذلك كالمعتاد على أعلى درجة حرارة موصى بها للنسيج. ينصح بإضافة نصف الكوب من الخل الأبيض المقطّر إلى الغسالة، في مرحلة الشطف.
تكرّر العمليّة مجددًا، إذا لم تصل الملابس إلى درجة البياض المطلوبة، لكن لا يحبذ استخدامها مع الملابس المصنوعة من الحرير والصوف والجلد، أو إذا احتوت الملابس على نقوش، أو زخارف مصنوعة من المواد سابقة الذكر.
4-الخل الأبيض:
يستخدم الخل الأبيض لإزالة الاصفرار عن الملابس البيضاء، من خلال إضافة كوب منه إلى حوض صغير يحتوي على الماء البارد.
ثمّ يحرك الماء بلطف باليد وتغمر الملابس فيه، وتترك منقوعة لخمس دقائق.
تشطف بالماء البارد بعد ذلك، فيصبّ منظف الملابس السائل مباشرة على المنطقة الأكثر اتساخًا، مع فركها بالمنظف برفق، فتترك لعشر دقائق.
توضع الملابس في الغسالة على أعلى حرارة بعد ذلك، طبقًا لتعليمات غسل النسيج، ويمكن إضافة مقدار غطاء من مسحوق التبييض، في حال سمحت تعليمات العناية بالملابس بذلك.

حل مشكلة ياقة الثوب

-أولا: الفرك باليدين:
إذا كان لديك وقت وتريدي أن تقومي بتنظيف ياقات القميص لتحصلي على أعلى درجة نظافة ممكنة لها فقومي بفرك الياقات بيديك كما هو موضح بالصورة الأولى واستخدمي أيضا قماشة رطبة أو صابون للفرك بهما وهذا يرجع لنوع القماشة المصنوع منها القميص، وإذا لم يكن مصنوعا من القطن فيمكنك ثلا استخدام فرشاة للفرك بها.
-ثانيا: التطبيق المباشر للمنظف
إذا لك يكن لديك الوقت الكافي لتقومي بفرك الياقات فيمكنك أن تستخدمي طريقة التطبيق المباش للمنظيف على الياقات فقومي بوضع المنظف على الياقات المتسخة قبل أن تقومي بوضع القميص داخل الغسالة، حيث أن هذه الطريقة تكون فعالة في تنظيف الياقات لأنها تساعد المنظف على التغلغل أعمق داخل القماشة وبالتالي يأخذ المنظف وقته في التنظيف قبل وضع القميص بالغسالة حيث أنه يعمل على إذابة الأوساخ وتفاعل الصابون مع الماء له تأثير فعال على تخليص القماشة من هذه الأوساخ.
-ثالثا: بعض المعالجات المنزلية
إذا لم تفلح معك الطرق السابقة في تنظيف ياقات القميص بالشكل الذي تتمنية فيمكنك أن تقومي بعمل بعض المعالجات المنزلية الأخرى لتنظيفها بأن تقومي مثلا بتغطية منطقة الاتساخ بطبقة من صودا الخبز وتقومي بإضافة بعض الخل إلى صودا الخبز ثم قومي بترك هذه العجينة على ياقة القميص لمدة أربعة أو خمسة دقائق قبل أن تقومي بفركها باستخدام فرشاة الأسنان مثلا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: