صحة

اسباب سرعة ضربات القلب

اسباب سرعة ضربات القلب نبضات قلبنا إيقاعية ومتزامنة بشكل جيد كل واحدة متباعدة بشكل متساوٍ ى وموحد، لذلك، عندما يدق القلب فجأة أو يرفرف بشكل متسارع، ففى هذه الحالة قد تشعر بالقلق ولكنها ليست خطيرة ونادراً ما تحتاج علاج ويوجد ايضا سرعة ضربات القلب مع دوخة و علاج ضربات القلب السريعة في المنزل

اسباب سرعة ضربات القلب

التوتر والقلق
التوتر والقلق جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية وتؤثر على الصحة البدنية والعقلية الخطيرة، يعد خفقان القلب أحد الأعراض المبكرة للتوتر والقلق غير المتحكم فيهما، عندما تشعر بالتوتر الشديد أو تشعر بالقلق، قد يبدأ قلبك بالتسارع ويمكن أن تؤدي الحالة أيضًا إلى نوبة هلع. و أسباب ضربات القلب القوية عند النوم؟
ممارسة الرياضة
بعد التمرين، ينبض القلب بشكل أسرع، ونبدأ في التنفس بسرعة أكبر يساعد القلب على ضخ المزيد من الدم لتقوية عضلاتك خلال التمرين.
في حالات نادرة ، قد تشعر أيضًا أنك قد تخطيت ضربات قلبك بعد ممارسة تمارين رياضية مكثفة، يحدث ذلك عندما لا تمارس الرياضة منذ فترة خفقان القلب بعد التمرين طبيعي تمامًا ولا داعي للقلق.
الهرمونات
قد تشعر النساء بسرعة ضربات القلب أثناء الدورة الشهرية،وهو ناتج عن تغيير في مستوى الهرمونات. يتم ملاحظة نفس الشيء أثناء الحمل وانقطاع الطمث. قد يؤدي تنظيم الهرمونات خلال الفترة ودورة الإنجاب الطبيعية إلى زيادة معدل ضربات القلب مؤقتًا ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى خفقان القلب.
 انسحاب النيكوتين
يعد الإقلاع عن التدخين من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك لكن انسحاب النيكوتين يؤدي إلى مجموعة من الأعراض التي يصعب إدارتها.
بصرف النظر عن الصداع والأرق والقلق، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى نبضات القلب لا داعي للقلق من هذه الحالة وتختفي من تلقاء نفسها في غضون 3 إلى 4 أسابيع من الإقلاع عن النيكوتين.
يعد ارتفاع ضغط الدم وسرعة ضربات القلب من العلامات الأخرى لانسحاب النيكوتين. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى تسارع ضربات القلب.
الأدوية
يمكن أن يكون الخفقان أيضًا أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية التي تتناولها بانتظام المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفطريات وأجهزة استنشاق الربو وأدوية السعال والبرد وغيرها يمكن أن تجعل قلبك ينبض بشكل أسرع بل ويجعله يرتجف إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية ، فاسأل طبيبك عن الآثار الجانبية وكيفية إدارتها لكن لا تفوت الأدوية.

سرعة ضربات القلب مع دوخة

يمكن أن تحدث الدوخة بسبب القلب. فمثلًا، أمراض القلب التي تسبب عدم انتظام ضربات القلب بالزيادة أو النقصان عن المعدل الطبيعي تقلل من كفاءة ضخ القلب للدم.
وبالتالي، يقل التدفق الدموي إلى الدماغ عن معدله الطبيعي، ولا تحصل خلايا المخ على المغذيات الكفاية والأكسجين لأدائها بالمعدل الطبيعي مما يسبب الشعور بالدوخة.
من أمثلة أمراض القلب التي تسبب الدوخة:
ــ ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
ــ اضطراب نظم القلب.
ـــ الرجفان الأذيني.
ــ الرجفان البطيني.
ــ تسرع القلب البطيني.
ــ فشل القلب.
ــ الدورة الدموية مفرطة الديناميكية كما في حالات فرط نشاط الغدة الدرقية.

أسباب ضربات القلب القوية عند النوم؟

ــ عرُّض الشخص للضغط العصبي أو الشعور بالقلق والخوف من أمرٍ ما.
ــ بذل مجهود بدني عنيف.
ــ تناول مشروبات غنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والصودا ومشروبات الطاقة.
ــ تعاطي الأدوية المخدرة غير القانونية مثل الكوكايين والأمفيتامين.
ــ تعاطي الكحوليات.
ــ التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحيض أو فترة انقطاع الطمث.
ــ الحمل، وقد يكون خفقان القلب أثناء فترة الحمل مؤشر لإصابة الحامل بالأنيميا.
ــ التدخين؛ لما تحتويه السجائر من نيكوتين وكيماويات تعمل على تدمير خلايا القلب والأوعية الدموية، ولا يُنصح باستخدام السجائر الإلكترونية أو منتجات التبغ عديم الدخان؛ لاحتوائها أيضًا على النيكوتين.
ــ بعض الأعشاب والمكملات.
ــ بعض الأطعمة؛ فقد يعاني الشخص من الخفقان بعد تناول الوجبات الثقيلة والغنية بالدهون والسكريات.
ــ بعض الأطعمة الغنية بالجلوتامات أحادية الصوديوم أو نيترات أو الصوديوم؛ فإذا كنت تعاني من الخفقان بعد تناول طعام معين، فقد يكون لديك حساسية تجاه هذا النوع بعينه.

علاج ضربات القلب السريعة في المنزل

وجد بعض النصائح السريعة التى تساعد فى علاج ضربات القلب السريعة في المنزل و يمكن أن يكون التوتر هو سبب ضربات القلب السريعة لما له من العديد من الآثار السيئة على صحة الإنسان، حيث يمكن أن يكون هو المسبب لضربات القلب السريعة أو يزيدها سوءاً. وقد يكون من المفيد تجربة تقنيات الاسترخاء التالية لتخفيف التوتر وعلاج ضربات القلب السريعة بسبب الخوف:
– التأمل.
– التنفس العميق.
– الكتابة.
– اليوجا.
– قضاء الوقت في الهواء الطلق.
– ممارسة التمارين.
– أخذ فترات راحة قصيرة من العمل أو المدرسة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: