رياضة

رياضة يوغا

رياضة يوغا سنتعرف عليها بالتفصيل وفيما يلى سوف نتعرف على 6 أنواع من اليوغا تساعدكِ على الاسترخاء والتأمل و فوائد رياضة اليوغا للنساء و فوائد اليوجا للتخسيس

رياضة يوغا

اليوغا هي رياضة الجسم والعقل، تمتدّ لأصول تاريخيّة قديمة في الفلسفة الهندية، وتتعدّد أنماط اليوغا التي تجمع بين تقنيات التنفّس، والاسترخاء، والتأمّل، والحركات الجسدية، وقد أصبح لليوغا اليوم شعبية كبيرة؛ كونها تعدّ شكلاً من أشكال التمارين الجسدية التي تعتمد على وضعيات جسدية معينة، بهدف تحسين السيطرة على العقل، والجسم، والحصول على الراحة.

6 أنواع من اليوغا تساعدكِ على الاسترخاء والتأمل

1. هاثا يوغا
هاثا يوغا هي واحدة من أهم فروع اليوغا التي تستخدم لدعم الصلة بين الجسد والعقل. تقوم دروس هاثا على تعزيز مرونة وقوة عضلات الجسم بأكمله من دون تعرضه للإصابة. هي رياضة لا تحتاج لبذل مجهود إضافي، ومن فوائد ممارستها المتعدّدة أنك لا تشعرين بمجهود زائد عن الحد، تخفض ضغط الدم وتضبطه، وتعزّز طاقتكِ والنوم بشكل أفضل.
توصف هاثا يوغا لأولئك الذين يريدون ممارسة اليوغا التقليدية بمجهود أقل مع الاسترخاء التام.
نصيحة خبراء اليوغا: من الأفضل لكِ في البداية ممارسة هاثا يوغا قبل اتباع أي تمارين قاسية إذا كنت من المبتدئات.
2. آينغار يوغا
هذا النوع من اليوغا، مع الانتظام في ممارسته، يحسّن بشكل كبير الصحة ويقوّيها. هي رياضة تناسب كل الأجسام التي تختلف عن بعضها البعض، ولها نقاط ضعف وقوة متباينة. لذا، تتطلّب استخدام الدعائم المتنوعة أثناء ممارستها مثل الاستعانة بالأحزمة، الوسائد، الكراسي، الأغطية وغيرها، لحماية ممارسي اليوغا من التعرض لأي إصابة وضمان الوضعية الجسدية الصحيحة المناسبة لجسم كل شخص وقدرته.
نصيحة خبراء اليوغا: من الضروري في البداية قياس مستوى لياقتكِ أمّا الدعائم الملحقة بالرياضة فستكفل لك دورة ممتعة والتدريب بشكل مثالي.
3. أشتانغا يوغا
هو نوع يتطلب ممارسة ديناميكية تعتمد على مدى توافق عملية التنفس مع الاتيان بحركات جسدية متطورة. الهدف من هذه اليوغا هو تحفيز طاقتكِ الداخلية بصورة كبيرة حتى تساعدكِ على تنقية جسمكِ من السموم. هذا بالإضافة إلى العديد من الفوائد المادية، منها تعزيز قوة بنية العضلات، مرونة الجسم وفقدان الوزن. على المستوى الذهني، فهي تساعدكِ على تقليل التوتر، زيادة التركيز، التأمل والشعور بالاسترخاء والهدوء.
نصيحة خبراء اليوغا: عليكِ معرفة قواعد هذا النوع من اليوغا المرتبط بأكثر من وضعية جسدية، والتأقلم معها بشكل صحيح حتى لا تؤذي نفسكِ.
4. بيكرام يوغا
هذا النوع من اليوغا يقوم على 26 وضعية متسلسلة، تشترط ممارستها في غرفة ساخنة شبيهة بغرف الساونا في درجة حرارة تبلغ 30 إلى 40 درجة مئوية، وذلك لأن الحرارة المرتفعة تعمل على جعل العضلات أكثر مرونة وبالتالي تحميها من التيبّس. من فوائدها المادية أنها تعزز فقدان الوزن، تنظّم معدل نبضات القلب وتحسّن الدورة الدموية، كما تساهم في تخليص جسمكِ من السموم. أما على المستوى الذهني فهي تخفف من حدة التوتر والقلق وتحسّن التركيز.
نصيحة خبراء اليوغا: أحياناً تكون الجلسات الأولى من هذا النوع صعبة، لكن سوف تعتادين عليها بالتدرّج عندما تشعرين بالتحسن الذهني والبدني.
5. اليوغا الطائرة
هو اتجاه جديد في انواع اليوغا المنتشرة حالياً، هدفه الربط بين الصحة البدنية والرفاهية النفسية من خلال ممارسة وضعيات جسدية مختلفة أكثر، تستخدم فيها أرجوحة معلّقة. هذا النوع عبارة عن مجموعة من التمارين الديناميكية التي تعمل على بناء العضلات وتقويتها، تضع جسمك في حالة من عدم التوازن بواسطة الأراجيح وبالتالي تحفّز جميع العضلات على الحركة من دون الضغط على المفاصل. لذلك فإن فوائدها متعددة خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الظهر. أما من الناحية الذهنية، فتخفف اليوغا الطائرة من التوتر وتبعث على الاسترخاء والتأمل.
نصيحة خبراء اليوغا: اليوغا الطائرة ما هي إلا طريقة فعالة تجعلك تتجاوزين الخوف، إذ تساعدكِ على سبيل المثال في تخطّي المواقف الحياتية الصعبة بجرأة.
6. اليوغا البهلوانية
Acroyoga هي عبارة عن تمارين حديثة تجمع بين اليوغا، الألعاب البهلوانية والتدليك التايلندي. تتطلّب هذه الرياضة العمل في فريق مكوّن من شخصين أو ثلاثة أشخاص يؤدّون حركات متوازنة في تناسق وتواصل واضح. من فوائد اليوغا البهلوانية أنها تسمح بتشغيل عضلات الجسم بأكمله مع تقوية الذراعين، الساقين والظهر. تتطلّب حركاتها التوازن وخفة الحركة. من الناحية النفسية، تساعد هذه اليوغا على تعزيز ثقتك بنفسكِ والابتعاد عن دائرة المخاوف وتحفيز جرأتكِ بخوض المغامرات.
نصيحة خبراء اليوغا: مع الاستمرار في ممارسة اليوغا البهلوانية، ستجدين نفسك مستقرة وأكثر اتقاناً لحركاتها التي قد تتطور معكِ بفضل مساعدة المدرّب.

فوائد رياضة اليوغا للنساء

تتعدد فوائد ممارسة اليوغا يوميًا للنساء وهى تقليل الضغط النفسي والقلق والتوتر
أظهرت دراسات عديدة أن اليوغا تقلل إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر.
كذلك تزيد القدرة على المرونة وتحمل الألم وتحسن الحالة المزاجية وتهدئ القلق والتوتر.
أُجريت دراسة أخرى على 131 شخصًا، وأظهرت النتائج تحسن جودة الحياة، وزوال أعراض القلق والتوتر بعد ممارسة تمرينات اليوغا مدة 10 أسابيع.
كذلك أظهرت أن اليوغا أكثر فعالية من الاسترخاء في تحسين الصحة العقلية.
بينما أجريت دراسة على 34 امرأة شُخِّصن باضطرابات القلق والتوتر.
إذ اشتركت السيدات في تمرينات اليوغا مرتين أسبوعيًا مدة شهرين، وأظهرت النتائج أنها ساعدتهن على تخفيف القلق والتوتر بوضوح.
أخيرًا، أجريت دراسة على 64 امرأة تعانين اضطرابات ما بعد الصدمة التي تتسم بالقلق والتوتر الشديد والخوف بعد تعرضهن لحادث.

فوائد اليوجا للتخسيس

– زيادة الوعي وتعزيز تركيز الذهن إنّ النواحي العقلية والروحية لليوجا تزيد وعي الإنسان بعدّة طرق، فهي تجعل الشخص أكثر انتباهاً لنوع الطعام وكيف تؤثر في جسمه وروحه، ففي دراسةٍ أُجريت عام 2016 وُجد أنّ الأشخاص الذين عززوا تركيز ذهنهم عبر اليوجا كانوا أكثر قدرةً على مقاومة تناول الأطعمة غير الصحيّة، كما أنّهم كانوا أكثر انتباهاً وإدراكاً لشعورهم بالشبع.
– وفي دراسةٍ أخرى وُجد أنّ اليوجا قللت من الشراهة في تناول الطعام، وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يُنصح في العادة بممارسة اليوجا على معدة ممتلئة، ويميل معظم الأشخاص إلى اختيار أطعمةٍ صحيّة قبل ممارسة الرياضة، ممّا قد يساعد على خسارة الوزن.
– زيادة النشاط الرياضي تساعد اليوجا على خسارة الوزن، أو منع زيادته على الأقلّ، وذلك في دراسةٍ ضمت 15,500 شخصٍ أصحّاء بعمرٍ يتراوح بين 45-55 عاماً يعانون من زيادة الوزن، يمارسون اليوجا مدة نصف ساعة في الأسبوع، ولأربع سنواتٍ أو أكثر، ووُجد أنّهم خسروا كلوغرامين تقريباً.
– تحسين نمط الحياة إنّ تغيير عادات الإنسان إلى عاداتٍ أكثر إيجابيّة يساعد على خسارة الوزن، ويمكن لليوجا أن تساهم في تحسين شعور الشخص اتجاه نفسه، وزيادة ثقته بنفسه، ممّا يخفف من التوتر، وبالتالي التقليل من تناول الطعام الناجم عن التوتر، وقد يساعد ذلك على خسارة الوزن.
– إنّ ممارسة اليوجا بانتظام تساهم في المحافظة على خسارة الوزن، وذلك لأنّها تجعل الشخص واعياً أكثر لحاجات جسمه، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ اليوجا وحدها غير قادرةٍ على إنقاص الوزن، وذلك لأنّها لا ترفع معدل النبض القلبيّ بشكلٍ كافٍ كباقي أنواع الرياضات، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يحاولون خسارة وزنهم بممارسة تمارين أخرى بالإضافة إلى اليوجا، كالركض، والمشي، وغيرها من التمارين الهوائية، مع التركيز على أهميّة اليوجا كجزءٍ من خطة خسارة الوزن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: