صحة

اسباب تنميل الاطراف

اسباب تنميل الاطراف كثيرة قد تحدث بسبب الجلوس أو الوقوف لمدة طويلة أونتيجة لوجود ضغط على الأعصاب والأوعية الدموية المتواجدة في الأطراف سنتعرف أكثر عن أسباب تنميل اليدين عند النوم، وخطورة تنميل الأطراف، وعلاج تنميل الأطراف.

اسباب تنميل الاطراف

1. نقص في الفيتامينات
إن نقص كل من فيتامين ه  (Vitamin E)، أو فيتامين ب1 (Thiamine)، أو فيتامين ب6 (Pyridoxine)، أو فيتامين ب12 (Vitamin B12)، أو فيتامين ب3 (Niacin) قد يتسبب في حدوث تنميل مستمر في اليدين أو القدمين، حيث إن هذه الفيتامينات مهمة لوظيفة وصحة الأعصاب.
كما قد يؤدي نقص فيتامين ب12 إلى اعتلال الأعصاب المحيطي (Peripheral neuropathy) الذي يسبب التنميل المستمر في الأطراف.
2. مرض السكري
يتسبب مرض السكري في ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى تلف الأعصاب، ونتيجة لذلك فقد يعاني الأشخاص المصابون بداء السكري من تنميل مستمر في القدمين، وتعرف هذه الحالة باسم الاعتلال العصبي السكري.
3. الحمل
من أسباب تنميل الأطراف المستمر عند السيدات الحمل، حيث قد يزداد ضغط الرحم على أعصاب ساقي المرأة الحامل أثناء نمو الجنين، وهذا بدوره يسبب الشعور بتنميل الأطراف بشكل مستمر، وقد يوصف هذا الشعور غالبًا بأنه يشبه الدبابيس والإبر.
يمكن أن يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم، وتغيير وضعية الجسم والراحة مع رفع القدمين على تخفيف التنميل.
4. إدمان الكحول
يُساهم إدمان الكحول في الإصابة باعتلال الأعصاب الكحولي (Alcoholic polyneuropathy)، وذلك نتيجة نقص فيتامين ب1، وبعض الفيتامينات الضرورية الناجمة عن قلة التغذية السليمة، بالإضافة إلى أن الكحول في حد ذاته يمكن أن يسبب تلف الأنسجة العصبية.
5. الإصابة ببعض الأمراض التي تُسبب التنميل
من أسباب تنميل الأطراف المستمر الإصابة بأحد الأمراض الآتية:
أمراض الكلى.
اعتلالات في الكبد.
تلف في الأوعية الدموية، والإصابة بأمراض الدم.
حدوث اضطرابات النسيج الضام.
الإصابة بالالتهابات المزمنة.
الإصابة بالاضطرابات الهرمونية.
السرطان.
وجود أورام حميدة تؤثر على الأعصاب.
6. أمراض المناعة الذاتية
حيث أن بعض أمراض المناعة الذاتية تُعد من أسباب تنميل الأطراف المستمر، وتشمل هذه الأمراض الآتي:
اعتلال الأعصاب المُتعدِّد المزيل للميالين الالتهابي المزمن (Chronic inflammatory demyelinating Polyneuropathy).
التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis).
متلازمة غيَّلان باريه (Guillain-Barre Syndrome).
الذئبة.
7. إصابة العصب
قد تتسبب إصابة الرقبة في الشعور بالتنميل في أي جزء على طول الذراع أو اليد، بينما يمكن أن تسبب إصابة أسفل الظهر تنميلًا أو وخزًا أسفل الجزء الخلفي من الساق.
8. أسباب تنميل الأطراف المستمر الأخرى
هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى التي يمكن أن تسبب الشعور بالتنميل والوخز في اليدين أو القدمين أو الذراعين أو الساقين، كما الآتي:
الجلوس أو الوقوف في نفس الوضعية لفترة طويلة.
العدوى، مثل:
– الهربس النطاقي أو ما يُعرف بالحزام الناري.
– فيروس نقص المناعة البشرية (ADIS).
– الجذام.
– الزهري.
– السل.
– الضغط على أعصاب العمود الفقري، مثل: الانزلاق الغضروفي.
– نقص حمض الفوليك (Folic acid).
– نقص إمداد الدم إلى الأطراف كما في حالة تصلب الشرايين أو قضمة الصقيع أو التهاب الأوعية الدموية.
– مستويات غير طبيعية من الكالسيوم أو البوتاسيوم أو الصوديوم في الجسم.
– استخدام بعض الأدوية.
– تلف الأعصاب الناجم عن الرصاص أو التبغ أو أدوية العلاج الكيميائي.
– العلاج الإشعاعي.
– قصور الغدة الدرقية.
– متلازمة النفق الرسغي، والتي تسبب الضغط على العصب في الرسغ.
– الصداع النصفي.
– التصلب المتعدد.
– النوبات.
– السكتة الدماغية.

أسباب تنميل اليدين عند النوم

غالبًا ما يكون السبب وراء تنميل اليدين هو الضغط على العصب (الزندي أو الشعاعي أو المتوسط)، تبدأ كل هذه الأعصاب عند عنقك، وتصل حتى ذراعيك وعبر يديك. في ما يلي الأسباب المحتملة للاستيقاظ بأيدي بهما تنميل وخدر:
وضعية النوم:
من المحتمل أن يكون الضغط على يديك خلال النوم سبب الاستيقاظ مع الشعور بتنميل في اليدين. يمكن أن يحدث هذا عندما تنامين على ذراعيك أو يديك، أو في وضع نوم يسبب ضغطًا على العصب في اليد والذراع.
عادةً ما يكون تغيير وضعية نومك كافيًا لتخفيف الأعراض.
نقص فيتامين “ب12”:
فيتامين “ب12” ضروري لعمل الدماغ والجهاز العصبي المركزي ولصنع خلايا الدم الحمراء.
قد تشمل أعراض نقص فيتامين “ب12” الخدر والوخز والتنميل في القدمين أو اليدين وضعف العضلات.
متلازمة النفق الرسغي:
تحدث بسبب الضغط على العصب المتوسط في النفق الرسغي، وهو ممر ضيق في الجزء الأمامي من معصمك. الوخز والتنميل من أكثر الأعراض شيوعًا.
داء الفقار الرقبية:
عادة ما يحدث بسبب التلف والتمزق المرتبط بالمرحلة العمرية والذي يصيب أقراص العمود الفقري في الرقبة.
يمكن أن يسبب أيضا خدرًا وتنميلًا في الساقين والقدمين، بالإضافة إلى آلام الرقبة وتيبسها.
متلازمة مخرج الصدر :
مجموعة من الاضطرابات التي تتطور عند انضغاط الأعصاب أو الأوعية الدموية أسفل الرقبة وأعلى منطقة الصدر.
الخدر والتنميل في المرفق واليد والأصابع أعراض شائعة لضغط الأعصاب، والتي يمكن أن تسبب أيضًا ألمًا في أجزاء من الرقبة أو الكتف أو الذراع أو اليد.
الاعتلال العصبي المحيطي (تلف الأعصاب):
تحدث هذه الحالة تيجة للتلف الذي يصيب الأعصاب خارج المخ والحبل النخاعي، وغالبًا ما يتسبب في الضعف والألم أو الشهور بالخدر والتنميل في اليدين والقدمين.
يمكن أن يؤثر أيضًا في مناطق أخرى من الجسم.
مرض السكري:
يعاني نصف مرضى السكري تقريبًا من بعض أشكال تلف الأعصاب، بما في ذلك الاعتلال العصبي المحيطي، ومتلازمة النفق الرسغي، والتي يمكن أن تسبب الألم والخدر والتنميل وضعف اليدين.
العلاج الكيميائي:
يمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي في تلف الأعصاب الطرفية. تظهر الدراسات أن الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي يصيب ما بين 30 إلى 68% من الأشخاص الذين يخضعون للعلاج.
التكيسات العقدية:
كتل غير سرطانية تنمو على طول المفاصل أو الأوتار في الرسغين أو اليدين. إذا ضغط الكيس على العصب، فقد يسبب خدرًا وتنميلا في اليدين.
تزول معظم التكيسات العقدية دون علاج.
حالات طبية أخرى:
هناك عدد من الأمراض التي يمكن أن تسبب خدرًا وتنميلا في اليدين، كالتهاب المفصل الروماتويدي، الذئبة، مرض لايم، فيروس نقص المناعة البشرية، مرض الزهري، متلازمة شوجرن، قصور الغدة الدرقية.

خطورة تنميل الأطراف

للإجابة على سؤال هل تنميل اليدين خطير؟ فبالرغم من أن أسباب تنميل اليدين غالبًا ما تكون غير خطيرة وناتجة عن أسباب عرضيًة مثل النوم على اليدين أو التواء الرسغ، إلّا أنه أحيانًا في حال مرافقة تنميل اليدين لأعراض أخرى قد يكون سبب تنميل اليدين خطيرًا.

أسباب تنميل اليدين غير الخطيرة

بعد الإجابة على سؤال هل تنميل اليدين خطير؟ علينا التعرف إلى الأسباب غير الخطيرة والشائعة التي قد تؤدي إلى تنميل اليدين. ومن هذه الأسباب نذكر:
1. عرض من الأعراض الجانبية للأدوية
قد ينتج تنميل اليدين كواحد من الأعراض الجانبية للأدوية بسبب تأثرها على بنية الأعصاب، ومن هذه الأدوية نذكر:
أدوية القلب وضغط الدم، مثل أميودارون (Amiodarone).
أدوية العلاج الكيميائي، مثل سيسبلاتين (Cisplatin).
المضادات الحيوية، مثل ميترونيدازول (Metronidazole).
أدوية النوبات، مثل فينيتوين (Phenytoin).
2. الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي (Carpal Tunnel Syndrome)
تنتج متلازمة النفق الرسغي بسبب وجود ضغط على الأعصاب الموجودة في الرسغ، الأمر الذي يؤدي إلى تنميل اليدين خاصةً في إصبعي السبابة والإبهام. وعادةً ما تزداد شدة الأعراض المرافقة لمتلازمة النفق الرسغي مع مرور الوقت.
3. الإصابة بمرفق لاعب التنس
يتمثل مرضمرفق لاعب تنس بتمزق والتهاب في الأوتار الموجودة حول منطقة الكوع، مما يسبب شعورًا بالحرقة في الكوع قد يمتد مسببًا تنميلًا في اليد، وعادةً ما يصاب به لاعبو التنس لاستخدامهم الدائم للكوع.
4. الإصابات
قد تسبب الإصابات المباشرة لليد، مثل: حوادث السيارات أو الجروح أعراضًا عديدة منها الشعور بالتنميل في حال إصابة أي من الأعصاب.
5. نقص في بعض المعادن والفيتامينات
قد يسبب نقص بعض الفيتامينات والمعادن في الجسم تنميلًا في اليدين، مثل: نقص فيتامين ب12، ونقص البوتاسيوم، ونقص المغنيسيوم.

أسباب تنميل اليدين الخطيرة

بعد الإجابة على سؤال هل تنميل اليدين خطير؟ والتعرف على الأسباب غير الخطيرة لتنميل اليدين، علينا معرفة بعض الأمراض الخطيرة والتي نادرًا ما تكون السبب وراء تنميل اليدين، ومن هذه الأمراض نذكر:
1. النوبة القلبية
تُعد النوبة القلبية من الأسباب الخطيرة لتنميل أحد اليدين، وعادةً ما يرافق التنميل أعراضًا أخرى، مثل:
تنميل في جهة واحدة من الجسم.
الشعور بضيق في التنفس.
ألم في الكتف.
2. السكتة الدماغية
قد تسبب السكتة الدماغية تنميلًا في اليدين بسبب وجود خلل في تدفق الدم إلى الدماغ. وبالإضافة إلى تنميل اليدين قد تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل:
الشعور بضعف مفاجئ في جهة واحدة من الجسم.
ارتخاء في عضلات جهة واحدة من الوجه.
وجود مشكلات في الرؤية والتكلم.
3. إصابات النخاع الشوكي
قد تنتج إصابات النخاع الشوكي المختلفة بسبب حوادث السقوط أو حوادث السيارات أو جروح العيارات النارية، لتسبب تنميلًا في اليدين والساقين، وبالإضافة إلى التنميل تظهر أعراض أخرى، مثل:
فقدان القدرة على التحكم بحركة المثانة والأمعاء الغليظة.
عدم القدرة على تحريك الجسم بالشكل الصحيح.
الشعور بالألم.
4. الأورام
قد ينتج أحيانًا تنميل اليدين بسبب وجود الأورام الحميدة أو الأورام السرطانية في الدماغ أو النخاع الشوكي، إذ من الممكن أن تسبب أورام قشرة الدماغ تنميلًا في جهة واحدة من الجسم، وقد تسبب أورام النخاع الشوكي تنميلًا في كلا الذراعين والساقين.

علاج تنميل الأطراف

يمكن القول إنّ علاج تنميل الأطراف يندرج في مجموعات رئيسية كما يأتي:
معرفة المُسبّب:
يعمد الطبيب المختص لمعرفة المُسبّب وراء التنميل لما لهذا الأمر من دور في تحديد العلاج، فقد يكون علاج المُسبّب كافياً لتخليص المريض من الشعور بالتنميل، ومن الجدير بالذكر أنّ الأمر قد يتطلب في بعض الأحيان إجراء بعض الصور الإشعاعية مثل التصوير بالرنين المغناطيسيّ (بالإنجليزية: Magnetic Resonance Imaging)، والتصوير بأشعة إكس، وتخطيط كهربائية العضل (بالإنجليزية: Electromyography) وكذلك قد يتطلب الأمر إجراء بعض فحوصات الدم (بالإنجليزية: Blood Tests)، وتجدر الإشارة إلى أنّ الطبيب قد يقوم بتحويل المصاب إلى أخصائي أمراض الروماتزم، أو أخصائي أعصاب، أو أخصائي تخفيف الآلام ومعالجتها، وذلك بحسب حالة المصاب.
الخيارات الدوائية:
هناك بعض الخيارات الدوائية التي تُعطى لتخفيف الالتهاب والسيطرة عليه، ومن هذه الأدوية ما يُباع دون وصفة طبية مثل دواء آيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) وغيره من مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزية: nonsteroidal anti-inflammatory drugs)، وفي الحالات التي لا يستجيب فيها المصاب لهذا النوع من الأدوية، قد يصرف الطبيب المختص أدوية أقوى من مجموعات أخرى مثل الستيرويدات (بالإنجليزية: Steroids)، وغالباً ما تُعطى على شكل حقن، ويهدف إعطاء هذه الأدوية أيضاً إلى السيطرة على الالتهاب والتخفيف منه.
الخيارات الجراحية:
ويهدف استخدام الجراحة إلى السيطرة على التلف الذي لحق بالأعصاب، وكذلك لتقليل تأثير العظام على الأعصاب وضغطها عليها.
العلاجات الأخرى:
هناك بعض النصائح التي تُقدّم للأشخاص الذين يُعانون من تنميل الأطراف، نذكر منها ما يأتي: إعطاء الأطراف قسطاً من الراحة، وخاصة اليدين وأصابعهما، وذلك في حالة الوجود في المنزل، ويُعدّ هذا الأمر من أكثر الطرق العلاجية الفعالة في السيطرة على الالتهاب المرافق للتنميل. وضع الثلج على المنطقة المتأثرة.
ممارسة التمارين الرياضية الملائمة بحسب إرشادات الطبيب المختص.
إنقاص الوزن، وذلك في حال كان تنميل الأطراف السفلية يُعزى إلى المعاناة من زيادة الوزن أو السمنة.
العلاجات الفيزيائية، والتي تتمثل بالتدليك وغير ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: