اسلاميات

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل دعاء لتسهيل الدراسة والنجاح ودعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان ثم الختام أسباب تسهيل الحفظ والفهم تابعوا السطور القادمة.

دعاء لتسهيل الامتحان والحفظ

-اللهم ارزقني الصبر على الدراسة ومراجعة الدروس، واجعل الحفظ سهلاً عليّ، وعلمني ما ينفعني وزدني علمًا. اللهم يا ربّي ويا مولاي يسّر عليّ يا إلهي المذاكرة، وأبعد عنّي التعقيد وعدم التركيز، واجعلني قويّ الحافظة سريع الاستيعاب، إنّك على ذلك لقدير.
– اللهم ارزقني علمًا نافعًا، وأكرمني بحبّ العلم والرغبة في تحصيله، والإخلاص فيه لوجهك الكريم، واجعل مراجعتي لدروسي وحفظي لها سهلًا على نفسي، وأبعد عنّي اليأس والإحباط يا كريم يا رب.
اللهم إنّي أسألك أن تُصبح المذاكرة سهلةً عليّ، وأن تصرف عنّي ما ألقاه من العناء، وأن تشرح صدري وتنير عقلي فتجعل حفظي سريعًا ثابتًا.
-اللهم إنّي أسألك أن تُعينني في دراستي، وأن تُسهّل عليّ مذاكرتي، وأن ترزقني قوّة الحفظ، وتجعله ميّسراً علي ليس شاقّاً ولا صعبًا.
-أسألك يا إلهي أن تجعل مذاكرتي ومراجعتي لدروسي سهلةً ميسّرة، وأن تُكرمني بقوة الحفظ والتركيز.
– اللهم يا ربّي بارك لي في وقتي، وأعنّي على إحسان تنظيمه واستغلاله بما ينفنعني، واجعل الدراسة محببّةً إلى نفسي، ويسّرها علي، وسهّلها لي، يا رب أسعد قلبي بنجاحي وتفوّقي.
– اللهم إنّي أسألك أن تنوّر عقلي وقلبي، وتهديني وتُثبّت أمري، وترزقني قوة الحفظ، وتجعل المذاكرة سهلةً ميسّرة لا أملّ منها ولا أتعب.

دعاء لتسهيل الدراسة والنجاح

-اللهم يا من قلت وقولك الحق (وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ) ، اجعلني من عبادك المتقين ، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علماً وعملاً وفقهاً وإخلاصاً في الـدين. اللهم أخرجني من ظلمات الوهم وأكرمني بنور الفهم وافتح عليَّ بمعرفة العلم وحسن أخلاقي بالحلم ، وحبب إلى قلبي وعقلي ونفسي وكل جوارحي القراءة والدراسة والتعلم والمطالعة.
-اللهم يا معلّم موسى علّمني ، ويا مفهم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمه وفصل الخطاب.
– اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين ، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك ، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
– اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا ، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
-اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك واجتنب به نواهيك، وارزقني بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين، وسرعة إلهام الملائكة المقرّبين، وعلّمني أسرار حكمتك يا حي يا قيوم يا ربَّ موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمدِ صلى الله عليه وسلم.
– ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله الفتّاح ، اللهم لا سهَلْ إلا ما جعلته سهَلْاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهَلْاً يا أرحم الراحمين.

دعاء بعد المذاكرة وعدم النسيان

– « اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار المعرفة والفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك».
– « اللهمّ افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام، إنّك على كلّ شيء قدير».
– « اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم».
– « اللهمّ إنّي أسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، وحسبي الله ونعم الوكيل».
– «ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلًا، يا أرحم الراحمين».

دعاء للتركيز وعدم السرحان

-اللهم إني اسالك فهم النبين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.
– اللهم أجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك أنك على كل شئ قدير حسبنا الله ونعم الوكيل.
-اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه انك على كل شئ قدير حسبنا الله ونعم الوكيل
-اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
– رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري، و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله -الفتاح، اللهم لا سهَلْ إلا ما جعلته سهَلْا وأنت تجعل الحزن متى شئت سهَلْا يا أرحم الراحمين.
-لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إن مسني الضر، وإنت أرحم الراحمين.
– اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالت. الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، موفقين بإذن الله.

أسباب تسهيل الحفظ والفهم

-تجنب الوقوع في الآثام والمعاصي، والابتعاد عن كافة الأمور التي حرمها رب العالمين جلا وعلا، فترك المعاصي سببا من أسباب سرعة الحفظ والفهم بناء على تجارب الكثير من الطلاب.
– ضرورة اختيار المكان المناسب للحفظ، وعلى الطالب أن يبتعد عن كافة الأشياء والأمور التي من شأنها تشغل نفسه وتلهيه عن الاستذكار.
– صفاء النية وجعلها للمولى عزوجل وحده لا شريك له، فمتى أخلص الإنسان نيته لله، بارك له تعالى فيها ووفقه إلى العمل الصالح.
التقرب من الله والإكثار من الدعاء في سائر الأوقات، ومناجاته تعالى بتيسير الأمور والإعانة على الحفظ وسهولة الفهم والدراسة.
-الحرص على تخصيص وقت مناسب للحفظ، وعلى الطالب أن يجعل منه روتينا يوميا له، فذلك يساعد كثيرا على سرعة الحفظ والفهم والاستذكار بشكل جيد، ويعتبر وقت قبل الفجر أو بعده مباشرة من أفضل الأوقات التي تزداد فيها قدرة الإنسان على الحفظ والتذكر.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر