علاقات أسرية وزوجية

ظلم الرجل لزوجته

ظلم الرجل لزوجته من اكثر الحاجات المؤلمة والموجعة والتي تتسبب في مشاكل الأسرة ولذلك سنتعرف من خلال مقالنا عن حكم قهر الزوج لزوجته، ورسائل ظلم الزوج لزوجتة، وكلمات عن ظلم الزوج لزوجته، وأحاديث عن ظلم الزوج لزوجته.

ظلم الرجل لزوجته

-حقّ لها أن تذهب إلى القاضي وتشكو له فعل هذه الزوج، وهنا يترتب على القاضي أن يدعو الزوج ويأمره بأن يعامل زوجته بمعروف وإحسان، وأن لا يقسو عليها ويظلمها مستندًا بذلك على قوله تعالى في الآيات، فقال تعالى: {فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ}،[١]وقوله تعالى: {فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ}،
-ويحرم على الزوج أن يضيّق العيش على زوجته، وأن يثقل عليها في الطلبات وأمور الحياة بسبب ما دفعه لها من صداق أو مهر لها، ففي هذا ظلمًا لها في حقها، وسلبها إياه منها، فمن حق الزوجة على الزوج النفقة وحسن العشرة والمعاشرة.

حكم قهر الزوج لزوجته

-الت دار الإفتاء، إن إهانة الزوج لزوجته واعتداءه عليها – سواء كان بالضَّرْب أو بالسب – أمر محرم شرعًا، وفاعل ذلك آثمٌ، ومخالف لتعاليم الدين الحنيف.
-وأضافت الدار عبر فيسبوك، أن الحياة الزوجية مبناها على السكن والمودة والرحمة؛ قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الروم: 21]، وقد أمر الشرعُ الشريف الزوجَ بإحسان عِشْرة زوجته، حتى جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم معيار الخيرية في الأزواج قائمًا على حُسْن معاملتهم لزوجاتهم، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «خيرُكُم خيرُكُم لأهْلِهِ، وأنا خيرُكُم لأهْلِي» (رواه الترمذي).
-وأكملت: “حَثَّ الشرع على الرِّفْق في معالجة الأخطاء، ودعا النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى الرفق في الأمر كله؛ فقال: «إنَّ الرِّفقَ لا يكون في شيء إلا زانه، ولا يُنْزَعُ مِن شيء إلا شانَه» (رواه مسلم)”.
-وتابعت: “لم يَرِد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قد أهان أو ضرب أحدًا من زوجاته أبدًا، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: «مَا ضَرَبَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم شيئًا قط بيده، ولا امرأةً ولا خادمًا، …» (أخرجه مسلم)”.

شاهد ايضا: الرجل ضعيف الشخصية امام زوجته

رسائل ظلم الزوج لزوجتة

-بعد أن سقتني بالحب خمرالغرامجرعتني بالفراق كاس المرارة. يمكن للأسى أن يحتضن الحب بجواره فلا تيأسوا وتناسوا ظلم أنفسكم لها.
-ناموا بملء عيونهم لم يعلموا أنا نبيتُ تُفيقُنا الأشواقُ وأمرُّ ما في الحب ظلم حنينه تشتاقُ قلبا وهو لا يشتاقُ.
-ظلمتني بكلمتك وأنا مظلوم وصدقني من غيرك أنا مهموم.
-لأقفّن على الطريق وأشتكي وأقول مظلوم وأنت ظلمتني. ظلمتك بحبي لك وظلمتني لأنني أحبك، فساومتُ حبي وعذبت قلبي.
-وَعِندمّا عرفتُكَ أهْملتُ كُل شّيءُ مِنْ أجَلك ولكن للأسف كسرتني وخذلتني.
-ما أجمل الحب حتى النهاية وما أجمل الحياة بلا حروب ولا ظلم، لماذا كل العالم يعيش بسلام إلا بلاد العرب لماذا.
-أنت الذي بسبب الحب، ظلمتني قهرتني وهجرتني، وأنت الذي صدقت أكاذيب اخترعتها ووصفتها.
-الحب بلا يعني عناق وقُبلات، هو صدق وإهتمام وإكتفاء، بشخص يغنيك عن العالم.
-نصيحتي يا الحبيب اليوم بر القلم طرف بمبراة والثاني بأخرى تمام ومن أخذ حق له في شرعنا ما ظلم الظلم لو لف ذيله واتجه للحرام.
-ابقى على فراقك الذي ظلمتني فيه، أبشرك عوضني الله بشخص أصدق منك.
-الطيبون لا تتغير صفاتهم حتى لو تغيرت أحوالهم فالكريم يظل كريماً حتى لو أفتقر، والمتسامح يظل متسامحآ حتى لو ظُلم.

كلمات عن ظلم الزوج لزوجته

-من أكثر الكلمات المؤثرة التي قد تصدر عن الزوجة المهضوم حقها ما يلي:
-لن أنسى أبدًا كيف أنني هرعت إليك لأحتمي بك من غضبك، ولكنك لم تراع خوفي منك، فقسوت علي.
-كنت أخبرك أنك دومًا حبيبي ورجلي وسندي، والآن أشعر وكأني وحيدة في شارع مهجور معرضة للبرد والخوف.
-ألم أخبرك من قبل أنك في عيوني بطلي؟ لكن مكانتك في قلبي انحدرت للقاع مع أول صفعة نزلت منك على وجهي.
-لم أطلب منك أن تنصرني على والدتك، فقد أمرك الله بطاعتها وبرها، لكني انتظرت منك جبرًا لم تستطع فعله معي.
-كنت أعيش معك من قبل لأني أحبك، وأسعد بقربك، والآن أعيش معك من أجل أطفالي فقط.
-كيف تكون أنت الذي يحمني من الآخرين لكنك لم تتمكن من حمايتي من نفسك؟ جعلك ربي قوام على لحمايتي لا لضربي وإهانتي.

شاهد ايضا: الرجل ضعيف الشخصية أمام أهله

أحاديث عن ظلم الزوج لزوجته

-عن معاوية بن حيدة القشيري: قلتُ يا رسولَ اللهِ ! ما حقُّ زوجةِ أحدِنا عليه قال أن تُطعمَها إذا طعِمتَ وتكسوَها إذا اكتسيْتَ ولا تضربَ الوجهَ ولا تُقبِّحَ ولا تهجُرَ إلَّا في البيتِ.
-لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إنْ كَرِهَ منها خُلُقًا رَضِيَ منها آخَرَ، أَوْ قالَ: غَيْرَهُ.
-أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا . وخيارُكم خيارُكم لنسائهم.
-دَخَلَتْ هِنْدٌ بنْتُ عُتْبَةَ امْرَأَةُ أَبِي سُفْيَانَ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَتْ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ أَبَا سُفْيَانَ رَجُلٌ شَحِيحٌ، لا يُعْطِينِي مِنَ النَّفَقَةِ ما يَكْفِينِي وَيَكْفِي بَنِيَّ إلَّا ما أَخَذْتُ مِن مَالِهِ بغيرِ عِلْمِهِ، فَهلْ عَلَيَّ في ذلكَ مِن جُنَاحٍ؟ فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: خُذِي مِن مَالِهِ بالمَعروفِ ما يَكْفِيكِ وَيَكْفِي بَنِيكِ.
-خطب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في حجة الوداع فقال: أَلَا واسْتَوْصُوا بالنساءِ خيرًا ، فإنما هُنَّ عَوَانٌ عندَكم ، ليس تَمْلِكُونَ منهن شيئًا غيرَ ذلك إِلَّا أن يَأْتِينَ بفاحشةٍ مُبَيِّنَةٍ ، فإنْ فَعَلْنَ فاهْجُرُوهُنَّ في المَضَاجِعِ واضْرِبُوهُنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ ، فإنْ أَطَعْنَكُم فلا تَبْغُوا عليهِنَّ سبيلًا . أَلَا وإنَّ لكم على نسائِكم حَقًّا ، ولنسائِكم عليكم حَقًّا ، فأما حَقُّكُم على نسائِكم فلا يُوطِئْنَ فُرُشَكم مَن تَكْرَهُونَ ، ولا يَأْذَنَّ في بيوتِكم لِمَن تَكْرَهُونَ . أَلَا وإنَّ حَقَّهُنَّ عليكم أن تُحْسِنُوا إليهِنَّ في كِسْوَتِهِنَّ وطعامِهِنَّ.
-أَلَا أُخْبِرُكُمْ برجالِكم مِن أهلِ الجنةِ؟ النبيُّ في الجنةِ، والشهيدُ في الجنةِ، والصِّدِّيقُ في الجنةِ والمولودُ في الجنةِ، والرجلُ يزورُ أخاه في ناحيةِ المصرِ في اللهِ في الجنةِ. أَلَا أُخْبِرُكُمْ بنسائِكم مِنْ أهلِ الجنةِ؟ الودودُ الولودُ، العؤودُ؛ التي إذا ظُلِمَتْ قالت: هذه يدي في يدِكَ، لا أذوقُ غُمْضًا حتى تَرْضَى.
-لا يقعنَّ أحدُكم على امرأتِهِ كما تقعُ البهيمةُ وليكن بينَهما رسولٌ. قيلَ: وما الرسولُ يا رسولَ اللَّهِ؟ قال: القُبلَةُ والكَلامُ.
-اتَّقوا اللهَ في النساءِ؛ فإنَّكم أخذتُموهنَّ بأمانةِ الله، واستحلَلْتُم فروجَهنَّ بكلمةِ الله، وإنَّ لكم عليهنَّ ألَّا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أحًدا تكرهونَه، فإنْ فعَلْنَ ذلك فاضرِبوهنَّ ضربًا غيرَ مُبَرِّحٍ، ولهنَّ عليكم رِزقُهنَّ وكِسوتُهنَّ بالمعروفِ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: