الحمل والولادة

الحامل مريضة السكري

الحامل مريضة السكري يظ البعض أن الحمل يشكل خطورة على مريضة السكر أو على الجنين ويعتقد أن الجنين يصاب بالسكر من خلال مقالنا سنتعرف على حقيقة هذا الكلام.

الحامل مريضة السكري

  • على مريضة السكري عند اتخاذ قرار الحمل، ضبط مستوى السكر لديها قبل الحمل بـ 3 شهور على الأقل، وفقا لما أوصى به الدكتور إبراهيم الابراشي، استشاري الأمراض الباطنة والسكر والغدد الصماء، وذلك تجنبا لحدوث أي مضاعفات لها، أو لجنينها.
  • وأكد الإبراشي، أهمية إجراء بعض التحاليل والفحوصات، وتشمل قياس مستوى السكر في الدم، ومستوى ضغط الدم، والتحقق من عدم وجود مشكلات في القلب، أو الأعصاب، وإجراء فحص لهرمونات الغدة الدرقية.
    فترة الحمل
  • ونصح الإبراشي، بالمتابعة الدورية بعد حدوث الحمل مع طبيب الباطنة، بالإضافة لطبيب النساء، للسيطرة على مستوى السكر في الدم، خاصة في أول 7 أسابيع، أي فترة تكوين الجنين، فمع الحمل تفرز المشيمة هرمونات تقاوم عمل الأنسولين، وبالتالي تؤدي لارتفاع مستوى السكر في الدم.
  • وشدد استشاري الأمراض الباطنة والسكر، على أهمية قياس السكر صائم، وفاطر بشكل مستمر، للاطمئنان على استقرار مستواه، لتجنب حدوث أي مفاجآت، مع الحرص على تناول الدواء بشكل منتظم، على أن يكون العلاج بالإنسولين فقط، لأنه المسموح به أثناء الحمل.
  • وأشار الإبراشي، لأهمية الالتزام بنظام غذائي يحافظ على مستوى السكر في الدم، بحيث لا يتسبب في ارتفاعه، أو انخفاضه.

شاهد ايضا : موضوع تعبير انجليزي يصلح لكل المواضيع

موعد ولادة مريضة السكر

-في حالة الإصابة بسكري الحمل يتخذ الطبيب المعالج قرار الولادة وفقا للحالة، فبعض الحالات تتطلب التدخل الفوري للولادة تجنبا لحدوث بعض المضاعفات. قد يفضل الطبيب المعالج إجراء الولادة القيصرية أو الطبيعية على حسب الحالة الصحية للأم، كما أشارت الدراسات العلمية مؤخرا إلى أن نسبة الولادة القيصرية لدى الأمهات المصابات بداء السكري تصل لـ 88 % من إجمالي مرضى السكري، كما أن مخاطر الولادة الطبيعية تحدث بنسبة كبيرة لدى الأمهات.
-اتخاذ قرار الولادة مع سكري الحمل عند الإصابة بسكري الحمل (Gestational DM) يجب السيطرة على معدلات السكري في الدم ثابتة أثناء الحمل، ويقوم الطبيب باتخاذ قرار الولادة من الأسبوع (38 – 42 ) ، وغالبا يقوم بالولادة القيصرية، وفي حالة وجود مشاكل في الدم الواصل للجنين من المشيمة يقوم الطبيب بتوليد الأم على الفور. وفي حالة كبر حجم الطفل ، و -عدم السيطرة على مستويات السكري في الدم، و ارتفاع ضغط الدم لدى الأم تتم الولادة على الفور.
الولادة الطبيعية وسكري الحمل عند الإصابة بسكري الحمل لا يعني بالضرورة أن تكون الولادة قيصرية، ولكن فرص الولادة الطبيعية تقل نظرا لأن الإصابة بمرض السكري تؤدي لولادة طفل أكبر من 4 كجم. الأضرار الناتجة عن الولادة الطبيعية تمزق المهبل لدى الأم نظرا لكبر حجم الطفل.
-فقدان الكثير من الدم أثناء الولادة. الأضرار لا تشمل الأم فقط بل قد يعاني الطفل من بعض المشاكل المتمثلة في خلع الكتف، فطفل السكري قد يولد بالكتف بدلا من الرأس.

هل مريضة السكر تتزوج

  • وقال الدكتور عادل عبد العزيز أستاذ أمراض الباطنة والسكر، أن مريض السكر يستطيع أن يعيش حياته بشكل طبيعى ولكن مع اتباع نظام يومى وغذائى صحى ، ومن أكثر الأخطاء التى يقع فيها المجتمع هو التعامل معهم بشكل شديد الحساسية ، فأغلب الأسر تخفى إصابة بناتها بمرض السكر خوفا عليهن من عدم الزواج، ولكن يسبب ذلك مشاكل نفسية تؤثر على صحتهن.
  • وأضاف، مريضة السكر لها الحق فى الزواج والإنجاب وتستطيع أن تفعل ذلك ولكن لضمان سلامتها وصحة جنينها يجب أن نبدأ معها كورس العلاج قبل الحمل بـ 3 إلى 6 أشهر، وذلك من خلال ضبط مستوى السكر والنظام غذائى المناسب لها.
  • ونصح عبد العزيز، بممارسة النشاط البدنى ، واتباع نظام غذائى صحى يحتوى على الخضروات والفواكه بعيدا عن الأطعمة الدهنية والحارة والسكريات.

شاهد ايضا: القهوة والغدة الدرقية

متى يبدأ سكر الحمل بالظهور

-من المهم أن تخضعي لفحص سكر الحمل لبدء العلاج لحماية صحتك وصحة جنينك، ولكن يبقى السؤال متى يبدأ سكر الحمل بالظهور؟ ففي الواقع تبدأ أعراض وعلامات سكر الحمل بالظهور عادةً بين الأسبوع 24 والأسبوع 28 من الحمل.
-ولكن نظرًا لأن بعض النساء الحوامل قد لا يشعرن بعلامات أو أعراض سكر الحمل فمن الضروري مراجعة طبيبك لإجراء فحص تحمل الغلوكوز (GTT) الذي يقيس مستويات السكر في الدم بعد إعطاء كميات محددة من السكر في الفم.
-هذا الفحص يكون عادةً بين الأسبوع 24 والأسبوع 28 من الحمل، حيث تبدأ العلامات والأعراض بالظهور في هذه الفترة، ولكن إذا كنت عرضة للإصابة بسكر الحمل فإن طبيبك سيقوم بفحصك في وقت أبكر.
-ويجدر بالذكر أن ارتفاع مستوى السكر في الدم في بداية الحمل دليل على الإصابة بمرض السكري من النوع الأول أو الثاني وليس سكر الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر