تكنولوجيا

تعريف قاعدة البيانات

تعريف قاعدة البيانات الكثير يبحث عن معناها من خلال مقالنا سنقدم لكم تعريف قاعدة البيانات بالغضافة إلى أهمية ومميزات قواعد البيانات كل ذلك في هذه السطور التالية.

تعريف قاعدة البيانات

تُعرّف قاعدة البيانات بأنها عبارة عن كمية كبيرة من البيانات والمعلومات التي يُمكن الرجوع إليها وإجراء العمليات المختلفة عليها كعمليات البحث والتعديل والمقارنة، وذلك من خلال تكلفة بسيطة وسرعة عالية، وتمتاز هذه البيانات الرقمية بأنها بيانات ذات فهرسة وترتيب معين، وتُعتبر لغة SQL هي اللغة الأكثر استخداماً وشيوعاً في برمجة قواعد البيانات.

تعريف قاعدة البيانات Access

قاعدة البيانات عبارة عن مجموعة من المعلومات المتعلقة بغرض أو موضوع معين، مثل تعقب أوامر العميل أو الحفاظ على مجموعة موسيقية. في حالة عدم تخزين قاعدة البيانات على الكمبيوتر أو أجزاء منها فقط، فقد يتم تعقب المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر التي يجب تنسيقها وتنظيمها.
على سبيل المثال، افترض أن أرقام هواتف الموردين لديك مخزنة في مواقع مختلفة: في ملف بطاقات يحتوي على أرقام هواتف الموردين وفي ملفات معلومات المنتج في خزانة ملفات وفي جدول بيانات يحتوي على معلومات الطلب. إذا تم تغيير رقم هاتف مورد، فقد تحتاج إلى تحديث تلك المعلومات في جميع المواقع الثلاثة. في قاعدة بيانات Access المصممة بشكل جيد، يتم تخزين رقم الهاتف مرة واحدة فقط، وبالتالي يمكنك فقط تحديث تلك المعلومات في مكان واحد. وعندما تقوم بتحديث رقم هاتف مورد، يتم تحديثه تلقائياً أينما استخدمته في قاعدة البيانات.

شاهد ايضا: شرح طريقة تنظيف الرام وتسريع الكمبيوتر

مميزات قواعد البيانات

تتميز قواعد البيانات العلائقية بالعديد من المميزات ، فيما يلي نتعرف عليها:
هيكل البيانات
تتميز قواعد البيانات العلائقية بفهم تنسيق الجدول بسهولة من قبل المستخدمين ، مما يجعل استخدامه أسهل بالنسبة لهم ، ويتم ترتيب الوصول إلى البيانات وتنظيم البيانات باستخدام بنية طبيعية ، ويمكن تحديد موقع إدخالات المطابقة بسهولة باستخدام استعلامات قاعدة البيانات.
الوصول إلى الشبكة
يتألف نظام البيانات العلائقية من برنامج برمجي وخادم خفي ، تم تصميمه خصيصًا لالتقاط الطلبات المرسلة عبر الشبكة ، مما يسهل الاتصال بين عملاء قاعدة البيانات وقاعدة البيانات ، وهنا لا يُطلب من المستخدمين تسجيل الدخول إلى نظام الكمبيوتر للوصول إلى قاعدة البيانات.
اللغة
يدعم قواعد البيانات لغة قياسية وهي SQL ، ويقوم بتنفيذ الكلمات الرئيسية والصياغة في اللغة الإنجليزية ، وهذا يجعل من السهل التعلم والتفسير ، في بعض الأحيان ، يمكنك إضافة كلمات رئيسية ووظائف وميزات غير خاصة بقاعدة بيانات SQL.
اعمال الصيانة
باستخدام قواعد البيانات العلائقية ، تكون الصيانة أسهل لأنها تساعد مسؤولي أو فنيي قاعدة البيانات على صيانة قواعد البيانات الموجودة داخل نظامهم الرئيسي وإصلاحها والتحكم فيها واختبارها ونسخها احتياطيًا.
وصول المستخدم لأكثر من شخص واحد
يمكن لأكثر من مستخدم الوصول إلى قاعدة بيانات واحدة في نفس الوقت ، أثناء تحديث البيانات أو تغييرها ، يمكن للمستخدمين الاستفادة من وظيفة القفل المدمجة وإدارة المعاملات للوصول إلى البيانات ، يساعد هذا بشكل أساسي في التغلب على أي أعطال محتملة بين أكثر من مستخدم يعمل على البيانات ويمنع المستخدمين من الوصول إلى البيانات التي تم تحديثها جزئيًا أو استخدامها.
الامتيازات
باستخدام ميزات التحكم في التفويض والامتياز في قواعد البيانات العلائقية ، يمكن لمسؤول قاعدة البيانات إيقاف أي وصول يطلبه المستخدمون المصرح لهم ، ولكن يمكن تعيين الأذونات للمستخدمين الفرديين مع مراعاة أنشطة قاعدة البيانات التي يعتزمون معالجتها أو القيام بها.

أهمية قواعد البيانات

تقوم الشركات بإنفاق العديد من الأموال على الحملات التسويقية التي تساعد على جذب العملاء، ومن ثم تقوم بتجزئة العملاء وترتيبهم بشكل احترافي والقيام بتصنيفهم، وذلك للوصول إلى الفئة المستهدفة بشكل سهل، ولقواعد البيانات العديد من المميزات والتي سنوضحها لكم بالتفصيل في السطور التالية:

  • تخزين كمية كبيرة من البيانات بشكل احترافي، وهو أمر هام للمؤسسات والشركات الكبيرة التي تقوم بتغطية شريحة كبيرة من العملاء، ويسعى أصحاب المؤسسات على معالجة تلك البيانات بشكل دقيق وسريع لإنجاز المهام المطلوبة منهم.
  • تساعد قواعد البيانات على تسهيل عملية مشاركة المعلومات مع الآخرين، فإذا كانت الشركة تتعامل مع موقع ما على سبيل المثال، فإنه بإمكانها إرسال تلك البيانات بشكل سريع وسهل وفي وقت قليل للغاية.
  • استخدام قواعد البيانات يسهل من عملية الوصول إلى المعلومات بشكل سريع وسهل، الأمر الذي يساعد على إنجاز كافة المهام، ويساعد الشركات على جذب أكبر عدد من العملاء وتصنيفهم في وقت قصير للغاية.
  • استخدام قواعد البيانات يحمي من الازدواجية، وذلك لأنها تساعد على منع تكرار المعلومات الموجودة في الجداول، فتكرار البيانات والمعلومات من أكبر المشكلات التي قد تواجه الأعمال التجارية.
  • استخدام قواعد البيانات يساعد على زيادة عملية الإنتاج، وذلك لأنها تساهم في توفير المعلومة بطريقة سريعة، فتقوم بحفظ البيانات بشكل احترافي يساعد المستخدم على الحصول على أفضل نتيجة في أقصر وقت، الأمر الذي يعزز من إنتاج الشركات.
  • تقوم الكثير من الشركات والمؤسسات باستخدام قواعد البيانات لتقليل مساحة التخزين، وذلك لأن المعلومات تصبح رقمية عند إدراجها في الجداول، وتخزين المعلومات بشكل رقمي أفضل بكثير من تخزينها بشكل رقمي.
  • استخدام قواعد البيانات يُعد أمناً على كافة البيانات العامة والخاصة، الأمر الذي يجعل من الصعب سرقتها.
    عملية صيانة قواعد البيانات تكون سهلة للغاية ولا تتطلب الكثير من الوقت، كما أنها غير مكلفة.

شاهد ايضا: تعريف نظم المعلومات

مكونات قاعدة البيانات

تتمثل مكونات قاعدة البيانات في الآتي:
-المعدات: وهي عبارة من أجهزة إلكترونية مادية وبعض أدوات التخزين وهي تقدم للمستخدم واجهة يتم من خلالها التعامل مع الكمبيوتر.
-البيانات: وتشتمل هذه البيانات على الآتي:
بيانات الدخول.
المتاجر.
عمليات المعالجة.
البيانات التشغيلية.
-البرمجيات: هي برامج يتم من خلالها التحكم في قاعدة البيانات وإدارتها بشكل كامل وتشتمل البرمجيات على البرامج الخاصة بنظم إدارة قواعد البيانات ونظم التشغيل المتعددة وبرامج الشبكة التي يتم عن طريقها مشاركة التطبيقات والبيانات.
-الإجراءات: هي قوانين وتعليمات تساعد في توضيح الكيفية والطريقة التي تستخدم بها النظم الخاصة بقواعد البيانات بالإضافة إلى تصميم وإنشاء وتفعيل تلك القواعد.
-اللغة: لها أهمية كبيرة فهي تساعد المستخدم على الدخول والخروج من قاعدة البيانات بسهولة وسرعة بالإضافة إلى إدخال بيانات حديث وجديدة وتعديل الموجود سابقًا وكذلك استعادة البيانات واسترجاعها عند الحاجة إليها.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر