ثقافة ومعلومات عامة

تكلفة كأس العالم في قطر

تكلفة كأس العالم في قطر سنتعرف عليها من خلال هذا المقال، لأن مباريات كأس العالم تكلفت الكثير الأموال، حيث بلغ تكلفتها 200 مليار دولار، لبناء الملاعب.

تكلفة كأس العالم في قطر

قد يكون من الصعب تحديد التكلفة الدقيقة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم التي ستنطلق في قطر اليوم الأحد، إلا أن بعض التوقعات تشير إلى أن مونديال قطر سيكون الأغلى منذ بدء بطولات كأس العالم في عام 1930.
ووسط تقديرات بأن التكلفة قد تتساوى مع ما جرى إنفاقه على 21 بطولة سابقة مجتمعة، بحسب “فرونت أوفيس سبورتس” الأميركية المتخصصة في مجال الاستشارات المالية الرياضية.
وقد تتجاوز تكلفة المونديال في قطر هذا العام 220 مليار دولار، وهي أعلى من التقديرات الأولية عند 65 مليار دولار عندما تم وقع الاختيار على قطر لاستضافة المونديال في 2010.
ويعود التباين في تقدير إجمالي التكلفة إلى أن غالبية الأموال التي تم إنفاقها منذ عام 2010 كانت لإنشاء بنية تحتية مثل شبكة جديدة للمترو في الدوحة ومطار دولي وطرق جديدة فضلا عن بناء نحو مئة فندق جديد ومرافق ترفيهية. فيما يأتي الجزء الأكبر من هذه الاستثمارات في إطار تنفيذ مشروع “رؤية قطر الوطنية 2030”.
كما جرى إنشاء 7 ملاعب جديدة إضافة إلى الملعب القديم لاستضافة مباريات كأس العالم، بتكلفة بلغت 6.5 مليار دولار
يذكر أن مونديال البرازيل عام 2014 كان يُعد الأغلى عند 15.5 مليار دولار فيما احتل مونديال روسيا عام 2018 المرتبة الثانية بتكلفة 11.4 مليار دولار.
ومثلت الاستثمارات الكروية غير المربحة إشكالية للدول التي استضافت بطولات كأس العالم، وستعمل قطر على إبقاء ثلاثة من الملاعب فيما سيُجرى تفكيك الملاعب الخمسة المتبقة أو إعادة تحويلها لأغراض بديلة.
ويرى “كيران ماجواير”، خبير تمويل كرة القدم في جامعة ليفربول، أن قطر ستستخدم هذه المرافق والملاعب الكروية للحصول على حق استضافة نهائيات بطولات أوروبية مثل نهائي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

شاهد ايضا: فوائد استضافة كأس العالم

ملاعب كأس العالم 2022

  • استاد البيت
    استمتع بحسن الضيافة العربية
    سيستضيف مباراة افتتاح كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™
    سعة الاستاد لكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™*
    ٦٨,٨٩٥

*قد تتغير قليلاً سعة الاستاد في مباريات معيّنة.

  • استاد لوسيل
    أيقونة مستقبلية قائمة على عراقة الماضي
    سيستضيف مباراة نهائي كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™
    سعة الاستاد لكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™*
    ٨٨,٩٦٦
    *قد تتغير قليلاً سعة الاستاد في مباريات معيّنة.
  • استاد أحمد بن علي
    صرح يحاكي الصحراء وكثبانها
    سعة الاستاد لكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™*
    ٤٥,٠٣٢
    *قد تتغير قليلاً سعة الاستاد في مباريات معيّنة.
  • استاد الجنوب
    أبحر في رحلة عصرية مع كرة القدم
    سعة الاستاد لكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™*
    ٤٤,٣٢٥
    *قد تتغير قليلاً سعة الاستاد في مباريات معيّنة.
  • استاد الثمامة
    استاد مستوحى من الثقافة والتقاليد
    سعة الاستاد لكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™*
    ٤٤,٤٠٠
    *قد تتغير قليلاً سعة الاستاد في مباريات معيّنة.
  • استاد المدينة التعليمية
    حيث تلتقي كرة القدم بالعلم والمعرفة
    سعة الاستاد لكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™*
    ٤٤,٦٦٧
    *قد تتغير قليلاً سعة الاستاد في مباريات معيّنة.
  • استاد خليفة الدولي
    إطلالة جديدة، وتقنيات جديدة، وإرث جديد
    سعة الاستاد لكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™*
    ٤٥,٨٥٧
    *قد تتغير قليلاً سعة الاستاد في مباريات معيّنة.
  • استاد ٩٧٤
    رمز الابتكار والاستدامة
    سعة الاستاد لكأس العالم FIFA ٢٠٢٢™*
    ٤٤,٠٨٩
    *قد تتغير قليلاً سعة الاستاد في مباريات معيّنة.

خسائر قطر من كأس العالم

تلقى منتخب قطر الخسارة في افتتاح منافسات كأس العالم 2022 على يد نظيره الاكوادوري بهدفين نظيفين.
رسميًا.. فيفا تمنع هاري كين من ارتداء شارة دعم المثليين في كأس العالم قطر 2022
فالنسيا يُضيف الهدف الثاني للإكوادور أمام قطر في كأس العالم
كأس العالم 2022.. ميسي يعود لتدريبات الأرجنتين قبل مواجهة السعودية
وانطلقت اليوم الأحد النسخة رقم 22 من كأس العالم 2022 التي تستضيفها دولة قطر.
وحملت خسارة قطر الرقم 50 للمنتخبات العربية عبر تاريخ مشاركتهم في كأس العالم.
50 هزيمة للعرب في كأس العالم بعد خسارة قطر
ويعتبر المنتخب السعودي الأكثر تلقيًا للخسارة من بين المنتخبات العربية عبر تاريخ المونديال بالرقم 11، يليه كل من المغرب وتونس بـ 9 هزائم لكل منهما.
كمال نال المنتخب الجزائري 7 هزائم والمصري 5 وهزيمتين للكويت و3 لكل من العراق والامارات، قبل أن يتلقى منتخب قطر خسارته الأولى.
ويشارك في كأس العالم 2022 أربعة منتخبات عربية هي تونس وقطر والسعودية والمغرب.
بقى أن نذكر أن منتخبي السعودية والجزائر هما صاحبي أكبر عدد من الانتصارات في تاريخ العرب بكأس العالم بـ 3 انتصارات لكل منهما.
ويلعب منتخب قطر مباراته القادمة أمام نظيره السنغالي، الجمعة المقبل الموافق 25 نوفمبر.
ويلعب المنتخب القطري في المجموعة الأولى رفقة كل من هولندا والسنغال والاكوادور.

شاهد ايضا : القنوات الناقلة لكأس العالم 2022 نايل سات

تكلفة ملاعب كأس العالم جنوب أفريقيا

تعتبر كرة القدم واحدة من أكثر الألعاب شعبيةالرياضة في العالم. هذا هو السبب في أن معظم الدول اختارت الاستثمار في بناء الملاعب ذات المستوى العالمي. على الرغم من تأخر إفريقيا من حيث البنية التحتية الرياضية ، فلا شك أن كأس العالم 2010 الذي أقيم في جنوب إفريقيا مهد الطريق لبناء ملاعب من الدرجة الأولى. ستجد أن معظم الملاعب في أفريقيا تستخدم لكرة القدم ، ولكن يمكن أيضًا استخدام بعضها لممارسة رياضات أخرى مثل لعبة الركبي أو حتى ألعاب القوى.
تعرض القائمة أدناه أغلى 10 ملاعب في أفريقيا:
10. ملعب ناسيونال دي أومباكا (أنغولا) – 100 مليون دولار
استاد Ombaka الوطني متعدد الاستخداماتملعب في بنغيلا ، أنغولا. تم الانتهاء منه في عام 2010 ، ويستخدم في الغالب لمباريات كرة القدم واستضاف بعض الأحداث لكأس الأمم الأفريقية 2010. تبلغ سعة الاستاد 35000 شخص.
9. ملعب أولمبيك دي رادس (تونس) – 110 مليون دولار
هذا هو واحد من أفضل الملاعب متعددة الأغراض فيأفريقيا. ومع ذلك ، يستخدم في الغالب لكرة القدم وألعاب القوى ويفخر بهياكل حديثة تلبي المعايير الدولية المطلوبة. تبلغ تكلفة بناء هذا الملعب 110 مليون دولار ، وتبلغ سعته الكبيرة 60 ألف دولار. يقع في تونس العاصمة ، وقد تم افتتاحه في تونس عام 2001. تم بناء الاستاد في البداية للألعاب المتوسطية لعام 2001 ثم تم تجديده لاحقًا في عام 2005. وهو موطن للفريق الوطني التونسي لكرة القدم.
8. ملعب مبومبيلا (جنوب أفريقيا) – 140 مليون دولار
تم بناء ملعب Mbombela مؤخرًا لتلبية احتياجاتمطالب كأس العالم 2010 FIFA التي تستضيفها جنوب إفريقيا. من نواح كثيرة ، إنه ملعب يلبي تمامًا المعايير الدولية المطلوبة. تبلغ تكلفة هذا الملعب الذي يتسع لـ 40929 مقعدًا 140 مليون دولار وهو حتى الآن أصغر ملعب تم إنشاؤه لكأس العالم. تقع في نيلسبرويت بمقاطعة مبومالانجا. تم بناء ملعب Mbombela من خلال تمويل دافعي الضرائب ويمكن استخدامه لممارسة الرياضات الأخرى مثل لعبة الكريكيت وألعاب القوى. واحدة من الميزات الرئيسية التي تبرز هي دعامات السقف 18 التي تبدو في الواقع مثل الزرافات.
7. ملعب بيتر موكابا (جنوب إفريقيا) – 150 مليون دولار
وكان هذا أيضا واحدة من الملاعب المستخدمة لكأس العالم. تقع في بولوكواني ، جنوب أفريقيا ، وتم تسميتها على اسم بيتر موكابا الذي كان الزعيم السابق لرابطة شباب المؤتمر الوطني لأفريقيا. يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 41،733 شخصًا وهي بالفعل موطن فريق Black Leopards FC. إلى جانب ذلك ، يقع على بعد بضعة كيلومترات من ملعب Old Peter Mokaba هذا الاستاد المذهل الذي كلف بناء 150 مليون دولار مثالي للتدريب والمباريات المكثفة. هذا هو ملعب لكرة القدم والرجبي اتحاد أساسا.
6. ملعب 11 نوفمبر (أنغولا) – 227 مليون دولار
يقع هذا الاستاد الكبير متعدد الأغراض فيتكلفة بناء لواندا ، أنغولا 227 مليون دولار. اسمها تكريما ليوم الاستقلال في أنغولا الذي يصادف كل 11 نوفمبر. تم تصميم هذا الاستاد من قبل Urbinvest و Arup Sport و Sua Kay Architects بينما تم الإنشاء بواسطة مجموعة Shanghai Urban Corporation. تم الانتهاء منه في عام 2010 وحتى استضافت كأس الأمم الأفريقية في نفس العام. سعتها الكبيرة من 50000 يجعلها مناسبة للمباريات الكبيرة يستخدم في الغالب من قبل أندية Primeiro de Agosto و Petro de Luanda عندما لا تستضيف مباريات دولية.
5. ملعب نيلسون مانديلا باي (جنوب أفريقيا) – 270 مليون دولار
هذا ملعب كبير آخر يقع في بورتإليزابيث ، جنوب إفريقيا. لا يستضيف الاستاد البالغ عدده 46000 مقعدًا مباريات كرة القدم فحسب ، بل يستضيف أيضًا لعبة الركبي وهو مثالي لعقد الحفلات الموسيقية الكبيرة. تم افتتاحه أيضًا في عام 2010 استعدادًا لكأس العالم FIFA 2010. تم تصميمه من قبل شركة جنوب أفريقية وبنيت بتكلفة 270 مليون دولار. تم تشييده يطل على بحيرة وهذا في الواقع يجعله يبرز. سميت باسم بلدية خليج نيلسون مانديلا المطلة على المدينة والتي سميت أيضًا باسم الراحل نيلسون مانديلا.
4. الاستاد الوطني ، أبوجا (نيجيريا) – 360 مليون دولار
هذا هو أكبر ملعب في نيجيريا يقع فيعاصمتها أبوجا. سعتها البالغة 60،491 تجعلها مثالية لاستضافة حتى الأحداث غير الرياضية في البلاد. كلف هذا المجمع الرياضي العصري الحديث 360 مليون دولار وتم افتتاحه في عام 2003 قبل الألعاب الثامنة لأفريقيا. في الواقع ، إنه من بين 50 ملعبًا في العالم أغلى. الملعب هو موطن للفريق الوطني النيجيري لكرة القدم. استاد أبوجا المعروف أيضًا باسم استاد أبوجا الوطني كبير جدًا لدرجة أنه معلم بارز في أبوجا.
3. ملعب FNB (جنوب إفريقيا) – 440 مليون دولار
هذا الاستاد معروف للكثيرين حول العالماستاد سوكر سيتي بينما يطلق عليه الآخرون اسم “كالاباش”. وهي تقع في Nasrec وهي منطقة متاخمة لمنطقة سويتو في جوهانسبرغ ، وكذلك بجوار مقر اتحاد جنوب إفريقيا لكرة القدم. بلغت تكاليف البناء 440 مليون دولار ، ويعزى ذلك إلى تصميم كالاباش للملعب. هذا هو أكبر ملعب في أفريقيا ، وتبلغ سعته 94،736 ، ومن ثم كان السبب في أنه مناسب لاستضافة نهائيات كأس العالم 2010 FIFA. تم افتتاحه في عام 1989 وتم تجديده في عام 2009. وهو موطن لفريق كايزر تشيفس لكرة القدم والفريق الوطني الجنوب إفريقي لكرة القدم. كان الملعب مكان الظهور الأخير للجمهور الراحل نيلسون مانديلا.
2. ملعب موسى مابيدا (جنوب إفريقيا) – 450 مليون دولار
كان هذا الملعب متعدد الأغراض أحد المضيفينملاعب لكأس العالم 2010. تقع في ديربان بجنوب أفريقيا بطاقة 54000. ومع ذلك ، خلال كأس العالم ، كان لها مستويات مؤقتة مكنتها من الاحتفاظ بـ 62،760. تحمل اسم موسى مابيدا ، وهو الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الجنوب أفريقي. كلف البناء 450 مليون دولار وتم فتحه للجمهور في عام 2009. تم بناؤه بجوار ملعب الملوك بارك ويحتوي على معهد رياضي حديث. علاوة على ذلك ، يوجد بها محطة نقل عبر اليدين كانت سهلة الاستخدام للغاية خلال كأس العالم 2010.
1. ملعب كيب تاون (جنوب أفريقيا) – 600 مليون دولار
هذا الاستاد بنيت حديثا تقع في كيب تاونكلفت جنوب إفريقيا 600 مليون دولار للبناء ، مما يجعلها أغلى. يشار إليها أحيانًا باسم Green Point Stadium لأنها بنيت على نفس الموقع الذي كان فيه Green Point Stadium سابقًا. تم بناء هذا الاستاد الذي تبلغ مساحته 64100 مقعد من قبل شركة جنوب أفريقية تسمى موراي وروبرتس. تم افتتاحه رسمياً في عام 2009 وكان من بين الملاعب المستخدمة لاستضافة كأس العالم FIFA 2010.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: