ثقافة ومعلومات عامة

ما هو وقود الطائرات

ما هو وقود الطائرات الكثير من الأشخاص يتساءلون عن اختلاف وقود الطائرات عن وقود السيارات وأين يوجد خزان وقود الطائرات وما هو الوقود المستخدم في طائرات الهليكوبتر من خلال مقالنا سنتعرف على ذلك.

ما هو وقود الطائرات

يختلف اسم الوقود المستخدم للطائرات باختلاف نوع الطائرة، وهناك أنواع مختلفة تُستخدم كوقود للطائرات المدنية والعسكرية، ويختلف كل اسم حسب نوع الوقود، وأهم أسماء أنواع وقود الطائرات ما يلي:

  • وقود JET-A1 : وهو اسم لوقود شائع الاستخدام في الطائرات المدنية، حيث يتم إنتاجه وصناعته حسب المواصفات البريطانية (DEF STAN 91/91) ، أو حسب المواصفات التي تحدّدها الجمعية الأمريكية، التي تفحص المواد المستخدمة لصناعة الوقود (ASTM D1655)، أو حسب ما تحدده المنظمة العالمية للطيران ( الأيانا )، ويتميز هذا الوقود بأنّ درجة التجمد الخاصة به منخفضة، وتصل في حدها الأعلى إلى درجة سبعةٍ وأربعين مئوية تحت الصفر.
  • وقود JET-A : ويمتلك نفس خصائص الوقود الذي تمّ ذكره في النقطة السابقة، إلا أنه يختلف في درجة تجمده التي تساوي أربعين درجة مئوية تحت الصفر، ويتم تصنيعه وإنتاجه في كندا وأمريكا، وسعره أقل من سعر الوقود السابق، ويستخدم في الطائرات المدنية.
  • وقود JET – B : ويتميز هذا النوع من الوقود باحتوائه على النفثا الثقيلة والخفيفة، وهو وقود سريع الاشتعال، حتى في درجة الحرارة العادية، وتتمّ صناعته طبقاً لمواصفات الجمعية الأمريكية رقم (ASTM D6615) أو حسب المواصفات الكندية رقم (CGSB-3.22)، ويستخدم في الطائرات المدنية.
  • وقود TS – 1 : ويستخدم في الطائرات المدنية، وتتمّ صناعته حسب المواصفات الروسية (GOST 10227)، وهذا الوقود شائع الاستخدام في معظم دول أوروبا الشرقية، ويمتاز بأن له درجة وميض منخفضة.
  •  وقود 1- JP – 8 : ويستخدم هذا النوع من الوقود في الطائرات العسكريّة، ويُسمّى بوقود الطائرات التوربيني، ويشبه الوقود من النوع (JET A-1)، مع القليل من الإضافات الكيميائية، وذلك لمنع التجمد، وفيه إضافات أخرى مانعة للتآكل، حتى يصبح مطابقاً للمواصفات الحربية والعسكرية الأمريكية، ويُسمّى أيضاً JP8.
  • وقود JP – 5 : ويستخدم في الطائرات العسكرية، وله درجة وميض مرتفعة، أكثر من ستين درجة مئوية، مما يزيد من درجة الأمان، وظروف السلامة العامة، ويقلّل من تطاير الأبخرة.

شاهد ايضا: سر مثلث برمودا

خزان وقود الطائرة

خزان وقود الطائرة

-يقع خزان وقود الطائرة في أجنحة الطائرات، وهناك بعض الخزانات الإضافية التي تمتلكها طائراتٌ عدة في الجناح الخلفي للطائرة، وتختلف سعة خزانات الوقود باختلاف نوع الطائرة وغرضها، فالطائرات العملاقة تتسع خزاناتها لأطنان كثيرة، أما الوقود المستخدم في الطائرات فهو من نوع خاص واسمه “جيت أ”، ويختلف كلياً عن وقود السيارات وغيرها، ويتم تزويد الطائرة بالوقود من خلال عملية منظمة مسبقاً بين شركة الطيران وشركة الوقود الخاص، بحيث تُزوّدُ بمقدار كافٍ من الوقود للوصول إلى المنطقة المطلوبة، مع كمية احتياطية لحالات الطوارئ.
-و عملية تزويد الطائرة بالوقود ليست سهلة و بسيطة كما يظن البعض، فهي عملية دقيقة وحساسة تتم بواسطة قوانين عدة، وخاصة في حالة وجود ركاب على متن الطائرة، فهناك العديد من الحوادث التي حدثت في الطائرات وكان سببها نفاد الوقود أو تسرّبه، ففي بعض الحوادث كان الوقود يتسرب إلى المحرك، مما أدّى إلى حدوث انفجار في الطائرة، ويؤدي الاختلال في جهاز تقدير الوقود إلى عدم إعطاء نسبة الوقود الصحيحة في الطائرة، فتقلعُ الطائرة بدون كمية الوقود الكافية مما يؤدي إلى سقوط الطائرة؛ لذلك تم استحداث أنظمة حديثة للكشف عن أي خلل في مقدارالوقود وكيفية حرقه.

ما هو وقود الطائرات الهليكوبتر

تبين لي أن Aviation Gasoline (AVGAS) هو نوع الوقود المستخدم لتشغيل طائرة الهيلوكوبتر وهو عبارة عن جازولين، ومن أشهر أنواع هذا الوقود:
-AVGAS 80
-AVGAZ 115
-AVGAS 100
ويحتوي هذا النوع من الوقود على مادة رباعي إيثيل الرصاص Tetra-ethyl lead (TEL). وعلى الرغم من أن مادة TEL هي مادة سامة لاحتوائها على عنصر الرصاص، إلا أنها لا تزال تستخدم لأنها تمنع طرقات المحرك وهي فعالة جدا في تعزيز الأوكتان. وهنالك العديد من التجارب الجارية للقضاء على استخدام TEL أو تقليله، ولكن حتى الآن لا يوجد بديل آمن تشغيليًا.

شاهد ايضا: متى تأسست شركة جوجل

الفرق بين وقود الطائرات والسيارات

  1. الفرق الآخر بين البنزين ووقود الطائرات هو الإضافات additives على وقود الطائرات: يتم إضافة المواد الكيميائية المضادة للسكون antistatic (مواد للحماية من الشحنات الكهربائية) والمركبات المضادة للتجمد de-icing agents والمضادة للتآكل anticorrosive والمضادة للبكتيريا، كلها تضاف إلى وقود الطائرات للتأكد من استيفاء الشروط في ظروف تحليقها في السماء.
  2. يمكن استخدام وقود الطائرات في السيارات، ولكن فقط في محركات الديزل، حيث يتشابه الكيروسين والديزل بما يكفي للسماح بالقيام بالوظائف المشتركة وتقديم أداء مماثل، على الرغم من أننا لا نوصي بتشغيل طائرة على الديزل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: