ثقافة ومعلومات عامة

التخلص من المشاعر السلبية ابراهيم الفقي

التخلص من المشاعر السلبية ابراهيم الفقي سنتعرف عليها من خلال مقالنا بالإضافة إلى معرفة طرد الأفكار السلبية وكذلك نسيان الماضي ابراهيم الفقي والطاقة الايجابية.

التخلص من المشاعر السلبية ابراهيم الفقي

التخلص من المشاعر السلبية ابراهيم الفقي
التخلص من المشاعر السلبية ابراهيم الفقي
  1. تحصيل الثقة بالنفس أولى خطوات الخلوص من التفكير السلبي ، تأمل ذاتك جيدا ستجد الكثير من المواهب والقدرات التي حباك الله إياها لكنك تصر على رؤية عيوبك وتضخيمها وتركز على مثالبك وتتأملها وهنا يكمن الخطر
  2. الهدوء والاسترخاء أمر ضروري ومهم لاستعادة التوازن النفسي والذهني والعاطفي
  3. تذكر أن مراقبة أفكارك منهج حياة كامل يجب أن تتمثله وتسير عليه قم بإقصاء كل فكرة سلبية ترد عليك لان الفكرة التي ترد على الإنسان مع الوقت تصبح إرادة ومن ثم تصير فعلا حتى تستحكم عادة فانتبه من أول الطريق
  4. تذكر أيضا أن الثبات والانسجام الداخلي ضرورة لكل من أراد بناء شخصية إيجابية ولا تنس أن الوصول إلى هذه الأهداف لا يأتي في يوم وليلة أمامنا الكثير حتى نصل
  5. لابد من وجود أهداف سامية علمية وعمليه تسعى وتجد للوصول إليها فالفراغ خير صديق لكل ما هو سلبي
  6.  خالط الأشخاص الإيجابيين وتعلم منهم
  7. شارك في دورات علمية ومهارية تكتسب منها مزيدًا من الثقافة والعلم في مجال فن النجاح أو فن التفكير الإيجابي
  8. إياك والانطواء على الذات فالعزلة أحيانًا مرتع خصب للأفكار السلبية
  9. حذار من الوهم حاول دائمًا ان تميز بين ما هو حقيقة وبين ما هو خيال
  10. إياك والاسترسال مع الانفعالات واحذر من الغضب وتماسك قبل أن تقدم على أي تصرف حتى لا تعيش رهين أفكار نشأت من ردات فعل متسرعة
  11. راجع نفسك دائمًا وقومها واعرف ما لها وما عليها وما هو من طاقتها وما هو فوق ذلك
  12. ابدأ صباحك بعد ذكر الله بابتسامة ملؤها الرضى والغبطة فلذك عظيم الأثر
  13. احرص على نفع الآخرين ومساعدتهم ومد يد العون لهم فإن صدى هذا الخير يرجع إليك وأثره ينالك لا محاله
  14.  لاتركز على مثالبك وعيوبك ، امسك ورقة وقلما واكتب نقاط القوة لديك حتما ستتغير نظرتك
  15. ابتعد عن كل فكرة او خاطرة علمت ما انها تقودك الى حالة سلبية
  16. اذا اجتاحتك الأفكار السلبية او خاطرة تشاؤمية ابق هادئًا واسترخ وتأملها بعين الموضوعية حتما ستجد انك كنت تبالغ وتعطي الموضوع اكبر من حجمه
  17. تذكر أن التفاؤل سبيل عظيم نحو السعادة الداخلية فلا تحرم نفسك ‘ إياه فقط انظر إلى الجانب المشرق والجميل في الأشياء
  18. تعلم فن التجاهل للأفكار السلبية قل دائما ( وماذا إذا ) ؟؟ امض في طريقك ثابتًا هادئًا الأمر ليس سهلاً لكن الوقت بإذن الله كفيل أن يوصلك إلى هذا الانسجام الداخلي الرائع

طرد الأفكار السلبية في دقائق

طرد الأفكار السلبية في دقائق
طرد الأفكار السلبية في دقائق
  1.  عزّز ثقتك بنفسك:
    حاول قدر الإمكان أن تستجمع قواك من أجل تعزيز ثقتك بنفسك فهو الحل الأكثر فاعلية للقضاء على الأفكار السلبية، فكّر بالمواهب والقدرات التي تمتلكها، وتذكّر نجاحاتك وإنجازاتك، هذه الأمور ستزيد من قوّتك وثقتك بنفسك لتتمكّن في النهاية من التخلص من كل الأفكار السلبية. اقرأ مقالتنا: 6 أسرار تمنحك الثقة بالنفس
  2.  ردّد دومًا عبارات تحفيزية:
    لا تنتظر الدعم والمساندة من أحد، ادعم نفسك بنفسك، وردّد دومًا عبارات تحفيزية مثل أنا شخص ناجح، أنا واثق من نفسي، أنا قوي، أنا أمتلك الكثير من الميزات، أنا سأتمكن من تجاوز المستحيل، كل هذه الأمور ستجعلك أكثر قوة على محاربة الأفكار السلبية والتخلص منها بسلام.
  3.  أظهر شجاعتك وجرأتك:
    رسالتك السامية تستحق منك أن تُضحّي من أجلها، لذا اخلع عباءة الاستسلام والخنوع، واعقد العزم بشكل جدّي على محاربة كل الأفكار السلبية، تخلّص منها دون رحمة أو رأفة، قاوم وقاتل حتى الرمق الأخير، صدّقني ستنجح في النهاية من تجاوز كل الصعوبات والمشاكل لتتخلص في الآخر من كل الأفكار السليبة.
  4.  ركّز على رسالتك السامية:
    بدلًا من تضييع الوقت في الأفكار التشاؤمية التافهة وندب الحظ وانتظار الفرص السانحة، ركّز على رسالتك السامية في الحياة، وعلى الأحلام والأهداف التي تريد أن تحققها، سيمنحك هذا الحماس والدافع للمضي قدمًا في مواجهة الظروف الصعبة لتتمكن من القضاء على كل الأفكار السلبية المضلة.
  5.  مارِس رياضة التأمل:
    عندما تسيطر عليك الأفكار السلبية عليك أن تكثر من ساعات التأمل، اخرج إلى الطبيعة بعيدًا عن ضجيج المدينة وضغوطات العمل وتأمل ما يحيط بك من أشجار، وأزهار، وجداول، وحيوانات، سيساعدك التأمل على إعادة التوازن لجسمك وعقلك، وهذا ما يسهل عليك طرد كل الأفكار التشاؤمية التي تعشعش بداخلك.
  6.  تجنّب الأشخاص السلبيين:
    في هذه اللحظات الحرجة من حياتك أنت بغنى عن معاشرة الأشخاص السلبيين الذين يبثون أفكارهم السوداوية أينما حلّوا، حاول أن تتجنبهم قدر الإمكان، ولا تصغي لما يقولوه، ولا تعمل بنصائحهم، وتجاهل نقدهم السلبي، وحاول أن تعاشر الناس الإيجابيين فهم سيساندونك لكي تطرد كل ما هو سلبي من حياتك.
  7.  سافر لخارج مكان إقامتك:
    حاول أن تغيّر مزاجك العام كأن تسافر لخارج مكان إقامتك وإلى دول تتمتع بطبيعة خلابة وهذا ما تحتاج إليه بالفعل، سيساعد السفر على تجديد روتين حياتك اليومي، وسيخلصك من الضغوط التي تعيشها لتنجح في التخلص من الأفكار السلبية.
  8.  عبّر عمّا بداخلك من مشاعر:
    حبس المشاعر وكبتها ومحاولة إخفائها عمّن حولك يجعلك تشعر بحالة سيئة ويدفعك للتفكير بطريقة سلبية وتشاؤمية، لذلك حاول أن تنفّس عما بداخلك من خلال كتابتها على ورقة ومن ثم تمزيقها، أو من خلال التحدّث مع شخص مقرّب تثق به، هذه الأمور ستُخفّف معاناتك وستشعر بالراحة لتزول الأفكار السلبية من داخلك تمامًا.
  9.  اخرج مع أصدقائك المقربين:
    لا يوجد أجمل من قضاء بعض الوقت برفقة الأصدقاء، فالأجواء المرحة التي تقضيها معهم كفيلة بأن تُخلّصك من الحالة المزاجية السيئة التي تعيشها، لذا حاول أن تخرج معهم إلى السينما، أو لتناول العشاء، أو لحضور حفلة موسيقية، سيجدد هذا نشاطك وستشعر بأنك قادر بالفعل على التخلص من كل الأفكار السلبية.
  10.  انظر للجانب المشرق دومًا:
    بمعنى أن تتعامل مع المواقف السيئة على نحو إيجابي، مثلًا اعتبر التجارب الفاشلة مجرّد تجربة عادية مررت بها كسبت من خلالها الحكمة والخبرة، وهكذا حوّل كل ما هو سلبي إلى أمر إيجابي، سيساعدك هذا على التخلّص من كل الأفكار السلبية لتحل مكانها أفكار أكثير إيجابية.
  11.  اقرأ كتب التنمية البشرية:
    عندما تهاجمك الأفكار السلبية التقط أحد كتب التنمية البشرية فهي تحتوي على معلومات مفيدة حول كيفية التعامل مع الفشل، وكيف نحول التجارب الفاشلة لتجارب ناجحة، وتعلّم الشخص كيف يسير على خطى الناجحين، كما أنها تكشف للقارئ سر النجاح وكيف يشعر بسعادة ورضا، إذًا هي ستخلصك من كل الأفكار السلبية.
  12.  حافظ على روحك المرحة:
    مهما كنت تعاني من صعوبات لا تستسلم للأفكار السلبية بل حاول أن تحافظ على روحك المرحة وابتسم لكل من حولك، صدقني الابتسامة ستعيد السلام الداخلي إلى قلبك وروحك، وستمدك بالصبر والسلوان لتتخطى كل المشاكل التي تواجهك، وبالآخر ستنجح في طرد كل فكرة سلبية بداخلك.
  13. تطلّع دومًا نحو المستقبل:
    توقّف عن النظر إلى الماضي والتفكير بمآسيه وأحزانه فلن تستطيع أن تغير ما حدث لك، ولن تستطيع تصحيح أخطائك التي قمت به، حاول أن تستغل كل دقيقة وكل ثانية من حاضرك في العمل الجاد، وثابر على تحقيق أهدافك وأحلامك، عندها ستتمكن من التخلص من أفكارك السلبية ليعود السلام، والاستقرار لحياتك.
  14.  املأ وقت فراغك:
    الشخص الذي لا يجد ما يفعله غالبًا ما تراه متخبطًا حائرًا بأفكاره السوداوية لذا حاول أن تملأ وقت فراغك بما هو نافع ومفيد مثلًا كأن تتعلم لغة جديدة، أو تمارس الرياضة، أو تشارك في دورة تدريبية تخص عملك، أو كأن تتطوع في جمعية خيرية، هذه الأمور ستملي عليك حياتك ولن تتمكن الأفكار السلبية من النيل منك.
  15.  ابتعد عن مصادر التوتر:
    ابتعد عن مشاهدة وتصفّح أخبار الحروب، والكوارث البيئية، والجرائم، فهي تولّد مشاعر الحزن بداخلك ما يجعلك أكثر عرضة لسيطرة الأفكار السلبية، وحاول في المقابل أن تستمتع بمشاهد المقاطع الكوميدية الضاحكة والفكاهية، فهي ستشعرك بالراحة والسلام الداخلي، وهذا ما تحتاجه للتخلص من الأفكار السلبية.
  16.  لا تُضخّم الأمور بشكل مبالغ:
    في كثير من الأحيان تكون الأفكار السلبية ناتجة عن تضخيمنا للأمور، حاول أن تنظر بواقعية لكل المشاكل والعراقيل التي تعترضك ثم قم بإيجاد حلول مناسبة لها، عندها ستشعر بالراحة، ولن تعتريك الهموم والأحزان من جديد، وبالتالي ستنجح في القضاء على كل فكرة سلبية تسيطر عليك.
  17.  توقّع الأفضل دومًا:
    بدلًا من توقّع حدوث الأسوأ لك توقّع أن الأفضل سيحدث دومًا، وحاول أن تحافظ على تفاؤلك وأملك في الحياة، واتّكل على الله في السراء والضراء، واقنع نفسك بأنك ستتمكن من تجاوز ما تمرّ به من ظروف صعبة، بفضل هذا ستقوم بطرد الأفكار السلبية والتخلص منها إلى الأبد.

نسيان الماضي ابراهيم الفقي

نسيان الماضي ابراهيم الفقي
نسيان الماضي ابراهيم الفقي
  1.  توقف عن محاولة إقناع الناس
    يمكنك ذلك عن طريق ترك محاولاتك في اقناع الأشخاص بتصرفاتك، فأنت لا تدين لأي شخص تفسيراً للقيام بما تشعر به، لذا يجب فوراً التوقف عن السعي للحصول على موافقة من الناس واقناعهم بما تفعل فلا يمكنك إرضاء الجميع، ومحاولة إرضاء الجميع ستقودك إلى الإحباط والفشل والعيش بالماضي الأليم، لأن هنالك أشخاص سيقومون دائماً برفض أفعالك فقط بهدف احباطك.
  2.  حدد أهداف لنفسك
    واحدة من أهم الطرق التي ستمكنك من تجاهل الأمور السلبية ونسيان الأخطاء التي حدثت في الماضي هي تحديد أهداف لمستقبلك، تحتاج إلى الإيمان بأنها ليست نهاية العالم وأن لديك إمكانيات مذهلة لتحقيق أشياء أكبر في الحياة. ابدأ بتخيل نفسك تقوم بأشياء كبيرة في المستقبل، كالذهاب إلى الجامعة، والحصول على وظيفة أحلامك، وبدء أعمال تجارية جديدة، فتحديد الأهداف سيجعلك منشغلاً في تحقيقها بدل العيش في صندوق الماضي.
  3.  قطع بعض الصداقات
    يمكنك ذلك من خلال التخلي عن بعض أصدقائك السلبيين، فهناك بعض الأصدقاء الذين نحتفظ بهم وننحن نعلم بأنهم لا يفعلون شيئًا سوى إبطاء حياتنا وتأخير تحقيق أهافنا، فإذا أردنا التفكير بإيجابية فيجب التخلص من الأصدقاء السلبيين في حياتنا لأنهم دائماً يذكروننا بالأشياء الخاطئة التي قمنا بها أو التي حصلت معنا في الماضي.
    دلها بأفكار إيجابية مثل: “سأكون عظيماً ، أنا ذكي جداً ، الماضي مجرد رقم، لا شيء سيقف في طريقي” .
  4.  تعلّم التسامح
    إن أحد الأمور التي تقتلنا عاطفياً وذهنياً هي عدم التسامح، فحمل الضغينة ضد شخص هو مثل أكل السم تماماً لا يفعل شيئاً سوى كسرنا عاطفياً والعيش في الماضي، الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تنسى بها الماضي هي التسامح مع من أخطأوا بحقك، لا يهم كم هم سيئون وما هو مقدار الأذى الذي سببوه لك، إنسى الماضي واستبدل روح الكراهية بالحب.

الطاقة الإيجابية ابراهيم الفقي

الطاقة الإيجابية ابراهيم الفقي
الطاقة الإيجابية ابراهيم الفقي
  • عليك أن تبتعد عن الأفراد الذين يحاولون أن يقللوا من طموحاتك، لكن الأفراد العظماء هم من يشعرونك بأنك تستطيع ان تكون واحدًا منهم.
  • عليك أن تحذر من الأفكار السلبية التي يمكن أن تأتي على بالك في الصباح، لأنها يمكن أن تبرمج يومك بالمشاعر السلبية، وعليك تركيز انتباهك على الأمور الإيجابية، وأن تبدأ يومك بالنظرة السليمة تجاه الأمور.
    لولا أن وجد عكس المعني ماكان للمعنى معنى، فتوجد لحظات فشل وإخفاق في الحياة ولكنها تحمل بداخلها الانتصار، وهذا ما قيل في القدم بأن الأشياء بضدها تتميز، وكذلك كما جاء في القرآن الكريم: ( إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا)، فلولا وجود الفشل لما عرفنا معنى النجاح.
  • جاء النهار فنقول: صباح الخير يا دنيا، بينما البعض الآخر يقول: ما هذا؟ لماذا جاء النهار مرة أخرى بتلك السرعة؟
    إن النفس السلبية بالإنسان هتي التي تطلب الأخذ بالثأر وتغضب وتععاقب، بينما النفس الطبيعية الحقيقية بالإنسان هي السماحة والنقاء والتسامح والصفاء مع الغير.
  • يروى أن أحد سائقي الأتوبيسات في أمريكا بمدينة دينفر نظر إلى الركاب، قم قام بإيقاف الأتوبيس ونزل منه، ثم أتى بعد دقائق وكان معه صندوق من الحلوى، فأعطى كل راكب قطعة منه، وعندما سألته إحدى الجرائد الصحفية عن سبب قيامه بذلك السلوك غير العاد قال: لم أقم بذلك السلوك لجذب انتباه الجرائد، ولكنني رأيت أن الركاب مكتئبين في ذلك اليوم والحزن على وجوههم، فأردت أن أقوم بأمر يسعدهم، فأشعر كذلك بالعطاء والسعادة، وما قمت به لم يكن إلا أمر يسير في ذلك الجانب.
  • حتى إذا لم تكن تشعر بأنك ترغب في الابتسام، فتظاهر بأنك تبتسم، فالعقل الباطن لا يمكنه أن يفرق بين الأمر الحقيقي وما هو ليس بحقيقي، ولكن من الأفضل أن تبتسم باستمرار، وجاء في الحديث النبوي: (تبسمك في وجه أخيك صدقة).
  • الفرد الذي لا يخطط يمكنه أن ينجح لكن المشاكل والعوائق والصعوبات التي قد تواجهه تكون أشد وأكثر من التي يمكن أن يواجهها الفرد الذي يمتكل الهدف والخطة الواضحة، فليس من الذكاء والحنكة أن يستبدل الأدنى بما هو خير.
  • من المحتمل ألا يتمكن الفرد من التحكم في الظروف، ولكنه يستطيع أن يتحكم في الأفكار، فالتفكير الإيجابي ينتج عنه الأفعال الإيجابية وكذلك النتائج الإيجابية.
  • عليك بإرسال رسالة شكر إلى طبيبك الخاص أو طبيب أسنانك أو حتى الذين يقومون بإصلاح سيارتك.
  • على المرء أن يتذكر دائمًا بأن يعيش كل لحظة وكأنها آخر لحظة في حياته، فيعيش بالأمل، ويعيش يالإيمان، ويعيش بالكفاح، ويعيش بالحب، ويقدر قيمة الحياة.
  • على المرء أن يحذر بأن تكون أهدافه مجرد رغبات أو أمنيات، لأنها بضاعة الفقراء.
  • إن رحلة النجاح ليست بحاجة إلى البحث عن أراضي جديدة، ولكنها تحتاج إلى الاهتمام بالنجاح والرغبة في الوصول إليه وتحقيقه، ورؤية الأمور بعيون مختلفة وجديدة.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر