ثقافة ومعلومات عامة

مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي

مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل و مدى حضور المحتوى العربي على الانترنت و الختام مستقبل المحتوى الرقمي تابعوا السطور القادمة.

مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي

مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي
مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي

أن الإحصاءات تشير إلى أن نسبة المحتوى الرقمي للغة العربية شحيحة لا تتساوى مع الإرث العلمي والثقافي العربي ولا مع عدد الناطقين بالعربية الذين يتجاوزون 300 مليون نسمة أي 7% من تعداد السكان العالمي، لذا جاءت مبادرة الملك عبد الله للمحتوى العربي انطلاقا من الدور الحضاري للمملكة على مختلف المستويات بما فيها العربي والإسلامي .

وتشرف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على تنفيذ مبادرة الملك عبدالله بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل المملكة وخارجها للنهوض بالمحتوى العربي كماً وكيفاً؛ محتوى لغوي وأدوات معينة له، وذلك لقناعة المدينة بأن المحتوى العربي لا يتوقف بنهاية تاريخ معين بل هو مشروع مستمر ينمو ويتطور مع مرور السنين كما أنه لا يخص جهة بعينها بل هو مساهمة جهات عديدة وتضافر مختلف الجهود.

  • أهداف مبادرة الملك عبدالله
    تتمثل الأهداف الرئيسية للمبادرة في تسخير المحتوى الرقمي لدعم التنمية والتحول إلى مجتمع معرفي، وضمان حصول جميع شرائح المجتمع على المعلومات والفرص الإلكترونية، والحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للمجتمع وتعزيز المخزون الثقافي والحضاري الرقمي، والتمكين من إنتاج محتوى إلكتروني عربي ثري لخدمة المجتمعات العربية والإسلامية
  • أبرز مشاريع مبادرة الملك عبدالله
    -المدونة العربية تشكل المدونة العربية حجر زاوية في المحتوى العربي وذلك لكونها تحوي ما كتب بالعربية عبر التاريخ وفي مختلف التخصصات، وهذا يحدد المفردات العربية وما تعنيه كل مفردة وما طرأ عليها من تغيير في تركيبها واستخدامها ودلالاتها مع مرور الزمن. وتقوم المدينة حاليا بجمع أكثر من 700 مليون كلمة من نصوص المؤلفات العربية، تشكل نواة للمدونة العربية التي تأمل المدينة أن يصل عدد كلماتها في المستقبل إلى بلايين الكلمات تغطي الحقبة الزمنية منذ بدأ الكتابة باللغة العربية في العصر الجاهلي إلى العصر الحديث وفي جميع التخصصات كالدين والأدب والطب والهندسة وغيرها. وسيتم تحديد وظيفة المفردات وتراكيبها ودلالاتها، وتبويب المحتوى من حيث التخصص وعصر التأليف والمؤلف والمصدر.
    -المدونة متاحة على الشبكة العالمية. إضافة إلى الاستفادة المباشرة من المعلومات الواردة في المدونة، فإنها ستستخدم أيضا في بناء المعاجم في مختلف التخصصات وتوظيفها في تطبيقات برمجية مختلفة منها الترجمة الآلية والتحليل الآلي للنصوص العربية ومحركات البحث العربية، إضافة إلى الاستفادة منها في وضع مناهج ومقررات تعليم اللغة العربية.

مدى حضور المحتوى العربي على الانترنت

مدى حضور المحتوى العربي على الانترنت
مدى حضور المحتوى العربي على الانترنت
  • عند الحديث عن المحتوى العربي على الانترنت ” كافة البيانات أو مصادر المعلومات باللغة العربية التي تُصنع وتُخزن وتُعرض في صيغة إلكترونية رقمية على الإنترنت” بلغة الأرقام سنجد الأرقام والنسب متواضعة، فعلى الرغم من أن اللغة العربية ذات تاريخ عريق، حيث يحوي قاموسها اللغوي إلى 13 مليون كلمة، ويتحدث بها 422 مليون شخص حول العالم، وهي واحدة من أكثر اللغات من حيث عدد المتكلمين بها، ولها يوم دولي يحتفى بها كما أنها إحدى اللغات الرسمية للأمم المتحدة، ومع ذلك فإن حضورها الإلكتروني يكاد يكون ضئيلاً للغاية
  • على الرغم من أن عدد مستخدمي الإنترنت من العرب يبلغ 96 مليون شخص وتشير معظم التقارير العالمية التي تهتم بالمحتوى الرقمي على الإنترنت أن نسبة تمثيل اللغة العربية على الشبكة لا يتناسب مع أهمية اللغة وعدد مستخدميها ومتصفحي الإنترنت من العرب، فقد أشار تقرير صادر عن الأمم المتحدة أن المحتوى العربي على الإنترنت لا يمثل سوى 3 بالمائة من إجمالي المحتوى العالمي.

كيف كانت مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي سابقة لعصرها

كيف كانت مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي سابقة لعصرها
كيف كانت مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي سابقة لعصرها
  • أثبتت مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي شموليتها واستقرائها للمستقبل، حيث تجلت رؤيتها في تعزيز المحتوى العربي الرقمي، إنتاجًا واستخدامًا لدعم التنمية والتحول إلى المجتمع المعرفي، والحفاظ على الهوية العربية والإسلامية.
  • ففي دراسة لرابطة الناشرين الأمريكيين بلغ مجموع مبيعات الكتاب الإلكتروني نحو 90.3 مليون دولار في فبراير، بزيادة 202 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، مما وضعت الكتب الإلكترونية في المرتبة الأولى لأول مرة.
  • وقال مسؤول في رابطة الناشرين إن التقرير يأتي مع بعض المحاذير الكبيرة، أولها أنه تم تجميع البيانات من صافي مبيعات الناشرين وليس من تجار التجزئة، غير أن موقع أمازون لبيع الكتب أفاد بأن الكتاب الإلكتروني لديه حقق مبيعات تجاوزت الكتب الورقية.
    -وفي الشأن المحلي بدأت ثمار مبادرة الملك عبدالله للمحتوى الرقمي تجني ثمارها حيث قامت ارتقاء بإطلاق منصة رقمية تحت اسم “مكتبة ارتقاء الإلكترونية” والتي تهدف إلى توفير إمكانية الوصول المباشر إلى أشكال المحتوى الرقمي باللغة العربية كافة.
  • وتهدف مكتبة ارتقاء الرقمية إلى تعزيز ومواكبة مختلف المبادرات الحكومية المحلية والعالمية، مثل مبادرة الملك عبدالله للمحتوى العربي في السعودية وتدعم مكتبة ارتقاء الرقمية دور النشر ومطوري المحتوى الرقمي كافة من خلال توفير منصة آمنة وسهلة الاستخدام لاستضافة مجموعة شاملة ومتكاملة من المحتوى الرقمي العربي، وباعتبارها سهلة الاستخدام ومتاحة لكل القراء العرب في مختلف أنحاء العالم.
  • وتمثّل المكتبة الإلكترونية أداة مثالية للمساهمة في تعزيز الفرص المتاحة أمام ناشري المحتوى الرقمي العربي. وفي تصريحات صحافية سابقة قال نيكولاس نيغروبونتي (مؤسس «كمبيوتر محمول لكل طفل») ان أيام الكتاب التقليدي أصبحت معدودة، وقدّر بأن ذلك سيكون في غضون خمسة أعوام».

أهمية العربي المحتوى الرقمي

أهمية العربي المحتوى الرقمي
أهمية العربي المحتوى الرقمي

حددت لجنة الأمم المتحدة (الإسكوا) أهمية المحتوى الرقمي في أربعة مؤشرات اقتصادية واجتماعية:

  •  التزايد السريع في أهمية الهواتف الذكية والانترنيت كأداة للتنمية الاقتصادية.
  •  المساهمة في توفير فرص شغل للشباب و الحد من نسب البطالة العالية في أغلب دول العالم.
  • خلق سوق مهمة لترويج التطبيقات والبرمجيات.
  • الإسهام في صناعة المحتوى الرقمي العالمي ككل.

مستقبل المحتوى الرقمي

مستقبل المحتوى الرقمي
مستقبل المحتوى الرقمي
  • مع توفر العديد من أنواع المحتوى المختلفة ، فإن السؤال الذي يبتلى به خبراء المعلومات اليوم ليس نوع المحتوى الذي يجب إنشاؤه ، ولكن كيفية تقديمه.
  • مع استمرار شعبية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة القراءة الإلكترونية ، أصبح لدى المستهلك العادي الآن مجموعة متنوعة من الخيارات التي يلجأ إليها إلى جانب أجهزة الكمبيوتر الخاصة به للحصول على أحدث جزء من المحتوى الرقمي.
  • لذلك ، لتحقيق النجاح في مجال المحتوى الرقمي ، يجب على منشئي المحتوى تحديد أفضل طريقة لتقديم المحتوى الرقمي الخاص بهم إلى المستهلكين. ربما يكون كتاب الكتروني. ربما يكون تطبيق. ربما تكون رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر