فن الكتابة والتعبير

تعبير جاهز عن شهر رمضان

تعبير جاهز عن شهر رمضان طلابي الأعزاء سنقدم لكم من خلال مقالنا موضوع تعبير عن رمضان وذلك بمناسبة اقتراب الشهر الفضيل حيث يزداد البحث عن مواضيع تعبير عن شهر الخير والبركة .

تعبير جاهز عن شهر رمضان

تعبير جاهز عن شهر رمضان
تعبير جاهز عن شهر رمضان

العناصر

  • مقدمة تعبير عن شهر رمضان
  • متى فرض صيام شهر رمضان
  • فوائد شهر رمضان
  • فضل رمضان
  • فوائد صيام شهر رمضان
  • خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

مقدمة تعبير عن شهر رمضان

مقدمة تعبير عن شهر رمضان
مقدمة تعبير عن شهر رمضان

حبى الله -تعالى- المسلمون من عباده بأن جعل لهم شهرًا من أشهر السنة القمرية لا كالشهور، شهراً يقال فيه: يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، شهر يعظم به الثواب والأجر، وتعتق فيه رقاب من النيران، شهر ذكر في الكتاب العزيز، قال تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ”.

متى فرض صيام شهر رمضان

متى فرض صيام شهر رمضان
متى فرض صيام شهر رمضان

فرض صيام رمضان في السنة الثانية من الهجرة ، وصام الرسول ﷺ تسع رمضانات .
قال النووي رحمه الله :صام رسول الله ﷺ رمضان تسع سنين ، لأنه فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة
وتوفي النبي ﷺ في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة.

فوائد شهر رمضان

فوائد شهر رمضان
فوائد شهر رمضان

عن هبيرة قال قال عبد الله «الصوم جنة من النار كجنة الرجل إذا حمل من السلاح ما أطاق». عن أبي هريرة وأبي سعيد قالا: «قال رسول الله ﷺ: إن الله يقول: إن الصوم لي وأنا أجزي به وإن للصائم فرحتين إذا أفطر فرح وإذا لقي الله فرح والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك».

فضل رمضان

فضل رمضان
فضل رمضان
  • للصوم فضائل كثيرة، لكن هذه الفضائل فقط لمن صام شهرًا، وامتنع عن الشهوات والمحرمات، فيكون صيامه في سبيل الله الخالص، ومن فضائل رمضان ما يلي:
  • رمضان شهر رحمة وتوبة ومغفرة تكفر فيه الذنوب وتكثر الحسنات وتقبل توبة العبد الصائم إيمانا ورجاء الأجر تكون ذنوبه السابقة. مغفور).
  • ورمضان شهر القرب من الله عز وجل وشهر استجابات الصلاة قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أبا لولده صلاة صائم وصلاة المسافر).
  • ورمضان هو شهر الحسنات وتكاثر الأجر والأجر، إذ أن الحسنات مقرونة بقصد الله الخالص – سبحانه وتعالى – يضاعف أجره، وتكثر حسناته، وبارك الله تعالى. له، وفيه يعادل الموت أجرًا للحج، ولا يحل محله.
  • في رمضان، ليلة القدر، أعظم ليلة في السنة، الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم وتسمى سورة في القرآن، وهذه الليلة وصفتها سورة القدر بأنها أفضل من سورة. ألف شهر .. الليلة تنزل الملائكة برحمة وبركات على الأرض.
  • رمضان هو شهر صلاة التراويح، ويسمى أيضًا صلاة القيام، وهو السنة المعتمدة للنساء والرجال، يقبلها الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا هو طقس رمضان العظيم.
  • رمضان هو شهر التحرر من النار، وفيه يطلق الله تعالى آلاف الموحدين المسلمين كل ليلة لحظة الإفطار.
  • رمضان هو شهر الاعتكاف، ويوصى بالاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان حتى يبلغ المسلم ليلة القدر.

فوائد صيام شهر رمضان

فوائد صيام شهر رمضان
فوائد صيام شهر رمضان

لصيام رمضان الكثير من الفوائد الصحية والأخلاقية والتربوية والتي سنشرح مفصلة في أكثر من نقطة أولها سنتناول الفوائد الصحية:
-من أكبر فوائد الصيام هي الحفاظ على حجم الكليتين في جسم الإنسان.
-وللصيام أيضًا الكثير من الفوائد للقلب فيأخذ الفلب راحته في شهر رمضان أكثر من باقي أشهر السنة فتنخفض ضربات القلب -للأنسان إلى 60 نبضة ليخف الضغط على عضلات القلب أكثر من أي وقت سابق.
-من فوائد الصيام أيضًا أنه يجعل جسم الإنسان يستفيد الاستفادة القصوى من مخزون الطعام بداخله بعيدًا عن تراكم الطعام داخل جسم الإنسان فهو يجعل الجسم يستفيد أقصي استفادة بما تناوله على مدار اليوم.

خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان
خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

على الفرد المسلم أن يدرك مدى أهمية شهر رمضان الكريم، وكذلك فضل العبادات به، مثل الصوم، الصلاة، قراءة القرآن، التوبة والبعد عن المعاصي، الصدقة، الزكاة، كثرة الاستغفار، كل هذه العبادات لا يجب أن يغفل عنها المسلمين وبالأخص في رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر