فن الكتابة والتعبير

مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي

مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي سوف نتحدث كذلك عن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي وسلبيات التواصل الاجتماعي وكيف يمكن الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي؟ وخاتمة عن وسائل التواصل الاجتماعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي

عناصر الموضوع
1-المقدمة
2-أهمية مواقع التواصل الاجتماعي
3-سلبيات التواصل الاجتماعي
4-كيف يمكن الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي؟
5-خاتمة عن وسائل التواصل الاجتماعي

مقدمة عن وسائل التواصل الاجتماعي

أصبحت الشبكات الاجتماعية قاعدة مهمة للمسوقين الذين يسعون إلى إشراك العملاء، وعلى الرغم من بعض المنافسة الشديدة، لا يزال Facebook أكبر شبكة اجتماعية وأكثرها شعبية، حيث يستخدم أكثر من ملياري شخص النظام الأساسي.
هي مواقع قائمة على الإنترنت للبقاء على اتصال مع الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء أو العملاء أو العملا، يمكن أن يكون للشبكات الاجتماعية غرض اجتماعي أو غرض تجاري أو كليهما ، من خلال مواقع مثل Facebook و Twitter و LinkedIn و Instagram وغيرها.

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

1-إكساب المعرفة والخبرات
تُعد مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أبرز الوسائل التي يُمكن من خلالها الاطلاع على المعلومات الحديثة والمختلفة وإكساب المهارات والخبرات للمستخدمين إما عن طريق البحث أو ظهورها أمامهم بمحض الصدفة أثناء تصفح نوافذها المختلفة، كما تُقدم مواقع التواصل لمستخدميها إمكانية الاطلاع على اهتمامات المستخدمين الآخرين النشطين على هذه المواقع.
2-التسويق أو الترويج
تُراهن الشركات بمختلف أحجامها على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق أو الترويج لمنتحات أو خدمات هذه الشركات؛ حيث تُشير بعض التقارير إلى أن 94% من الشركات تستخدم أو تخطط لاستخدام تلك المواقع للوصول إلى العملاء والمستهلكين، والمساهمة في تحويل المستهلكين المحتملين إلى واقعيين، والتواصل مع الجمهور ومعرفة ردود أفعالهم وآرائهم حول المنتجات والخدمات المُقدمة، كما تُقدم هذه المواقع ميزة تحديد اهتمامات كل شخص، وتوجيهه إلى الأماكن المناسِبة له، وذلك بحسب تفاعله، فتزوّده دومًا بعناوين الصفحات المناسبة لاهتماماته والمرصودة من خلال نشاطاته على مواقع التّواصل.
3-التفاعل والتواصل المباشر
تُعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من الوسائل الفاعلة التي يُمكن استخدامها في التواصل المباشر، إذ يُمكن لكل صاحب مشروع تجاري أو علامة تجارية التواصل مع المستهلكين، ومعرفة مدى نجاح المشروع وقياس أداء وجودة المنتجات أو الخدمات المُقدمة، ومعرفة صداها على أرض الواقع من خلال تفاعل المستهلكين أو العملاء.
4-توفير الوقت للحصول على وظيفة
توفر على المستحدمين الوقت والجهد في الحصول على الوظائف المناسبة، إذن يُمكننا القول إن مواقع التواصل المختلفة أصبحت من الضروريات المُلحة في ظل العالم الرقمي المسيطر؛ إذ يتعين على الباحثين عن عمل تعزيز تواجدهم في صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لجذب الشركات التي تبحث عن موظفين.
5-تطوير الذات للمستخدمين
تُتيح مواقع التواصل الاجتماعي لمستخدميها إمكانية تطوير الذات وتوسيع المفاهيم وتنمية الإدراك، بالإضافة إلى اكتساب مهارات التواصل والحديث عبر تلك المواقع، وفهم طرق التعبير والكتابة الصحيحة، والتعرف إلى الآخرين بمختلف العادات والتقاليد والأجناس، وتوسيع الإدراك المعرفي والثقافي، كما يُمكن للمستخدمين الاشتراك في مجموعات هادفة كمجموعات تعليم اللغات أو الموسيقى وما إلى ذلك، وهو نوع من تطوير الذات، ولكن من المهم اختيار المجموعة حسب ميولنا وليس لأي اعتبارات أخرى.

سلبيات التواصل الاجتماعي

-يمكن بكل سهولة ويسر الوقوع في شيء ما خطأ بسبب عدم وجود رقابة على مواقع التواصل الاجتماعي.
-قد تؤثر على الوقت بشكل كبير جدًا سواء كان على العمل أو الدراسة إذا كان ليس لها وقت محدد.
-تقلل من التواصل الاجتماعي المباشر واللفظي بشكل كبير جدًا.
-تأثير سلبي على صحة مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام وخاصة الناس الذين يجلسون على هذه المواقع لفترات كبيرة جدًا قد تصل إلى عدة ساعات.

كيف يمكن الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي؟

يمكنك الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي من خلال زيادة الخبرات الحياتية في المجالات المختلفة، او عبر الحديث مع أصدقاء من شتى بقاع العالم لهم ثقافات مختلفة أو لغات تختلف عن لغتك الأم، وهذا بلا شك يزيد من أفكارك وثقافتك.

خاتمة عن وسائل التواصل الاجتماعي

بدي من خلال موضوعنا عن مواقع التواصل الاجتماعي أنها سلاح ذي حدين، لذلك فيجب الانتباه جيدًا عند استخدامه للحفاظ على الوقت والأفكار والقيم والكثير من الأمور الهامة، والتي قد تتأثر باستخدامنا المبالغ فيه لمواقع التواصل الاجتماعي، كما قد تتأثر حياتنا بأكملها بمقدار الأوقات التي نقضيها للتصفح عبر تلك المواقع، ونتمنى من الجميع أن يستطيع الحصول على أقصى استفادة منها وتجنب أي أضرار قد تنتج عنها.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر