فن الكتابة والتعبير

مقال عن تنظيم الوقت

مقال عن تنظيم الوقت سوف نتحدث كذلك عن المقدمة وفوائد تنظيم الوقت ونشاط عن تنظيم الوقت وكيفية تنظيم الوقت وخاتمة عن تنظيم الوقت كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

مقال عن تنظيم الوقت

عناصر الموضوع
1-مقدمة عن تنظيم الوقت
2-فوائد تنظيم الوقت
3-نشاط عن تنظيم الوقت
4-كيفية تنظيم الوقت
5-خاتمة عن تنظيم الوقت

مقدمة عن تنظيم الوقت

الوقت أمانة وهبة أعطاها لنا الله سبحانه وتعالى لذلك يجب الحفاظ عليه وعدم إهداره فيما لا ينفع وكذلك فهو أساس النجاح وكنز من الكنوز الثمينة التي لا تقدر بالمال فكل دقيقة تمر لا نستطيع إسترجاعها مرة أخري ولو دفع الإنسان الملايين من الأموال ،فالوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك.
وقد منحة الله لجميع البشر دون تمييز بين أحد ولكن هناك من يعرف كيف يستغله بطريقة صحيحة حتي يصل إلي مرحلة الشيخوخة ويجد نفسه نجح في تحقيق الكثير ووصل إلي جميع أهدافه بالفعل وهناك من يهدره دون أن يدرك قيمته ولا يصل إلي أي شئ ولكنه يبقى مكانه.

فوائد تنظيم الوقت

-التقليل من الضغط النفسيّ: يُمكن لإدارة الوقت أن تحدَّ بشكلٍ كبيرٍ من مشكلة التوتَّر، والإجهاد النفسيّ الذي يُعاني منه الكثير من الأشخاص، من خلال إنهاء الأعمال بشكلٍ دائمٍ بحيث لا يتراكم العمل.
-إنتاجيَّة ممتازة: غالباً ما يضطرُّ الشخص إلى إعادة المهام، أو الأعمال التي قامَ بها بسرعةٍ ودون تركيزٍ، ولكنَّ تنظيم الوقت يُتيحُ وقتاً كافياً للقيامِ بالمهام، والتأكُد من أنّها خاليةٌ من العيوب.
-إنتاجيَّةٌ أعلى: عندَ تنظيم الوقت في العمل، أو الدراسة، أو حتَّى الأعمال المنزليَّة من خلال تقسيمها، والقيامِ بها بشكلٍ متدرج، ينتج المرء بشكلٍ أكبر، وينجز مهمّاتٍ أكثر.
-مشاكُل أقلّ: الابتعادُ عن المشاكل في المدارس والعمل من أهمِّ مميزات تنظيم الوقت؛ فعلى سبيل المثال الطالب يُمكنه حلُّ واجباته المنزليَّة والتحضير للدروس، وممارسةِ هواياته المُختلفة من دونِ أن -تُؤثّر على دراسته، والعاملُ أيضاً الذي يُنظمُ وقته ستكونُ إنتاجيته في العمل ممتازةٌ مما يُجنّبه الوقوع في المشاكل مع مَسؤوليه.
-الحصول على أوقاتٍ إضافيَّة: تُعتبر هذه النقطة من أهمِّ فوائدِ ومميزات تنظيم الوقت؛ إذ يُعاني الجميع من قلَّة توفر الوقت للقيام بكافة الأعمال التي يجب تنفيذها، ولكنْ عندَ تنظيم الوقت، وتقسيم المهام خلال النَّهار يُمكن للأمِّ، أو العامل، أو الطَّالب الحصول على وقتٍ إضافيّ للقيام بأيِّ شيءٍ يريدونه.

نشاط عن تنظيم الوقت

بالطبع من العادي جداً أن يكون لدى كل شخص من الأشخاص مئات المهام التي يجب عليه القيام بها يومياً، لكن هذا لا يمكن أن يصرف طاقاتك و يعيق إنتاجيتك.
هو عملية الهدف منها التنظيم والتخطيط كما يجب للوقت وتقسيمه جيداً على الوظائف والمهام التي يجب القيام بها. أي، يقوم على تحديد أجزاء من الوقت يتم صرفها لتنفيذ كل عمل أو إجراء.
وعلى العكس مما يراه البعض في المفهوم “أن تكون مشغولاً” لا يعني بالضرورة الإدارة الجيدة للوقت أو تأدية الأعمال من خلال إنتاجية عالية بل قد يكون العكس هو الصحيح في بعض الأحوال.

كيفية تنظيم الوقت

-بدء تنفيذ الأعمال مبكرًا، أي استغلال ساعات الصباح الأولى للقيام بالأعمال كي يبقى فائضًا من الوقت، أما الاستيقاظ المتأخر يُضيع الوقت.
وضع جدول في الأعمال التي يجب القيام بها، والتخطيط الجيّد، -وتوزيع الوقت حسب الأولويات وأهميتها بحيث يكون لكل جزء من العمل وقتًا كافيًا، والبدء بتنفيذ الأعمال المهمة والمستعجلة أولًا.
-بدء تنفيذ الأعمال مبكرًا، أي استغلال ساعات الصباح الأولى للقيام بالأعمال كي يبقى فائضًا من الوقت، أما الاستيقاظ المتأخر يُضيع الوقت.
-استغلال أوقات الفراغ على أكمل وجه، وعدم تضييعها كاملة، إذ يمكن إنجاز بعض الأعمال فيها وتحقيق فائض من الوقت.
-توزيع الوقت ما بين العبادات والحياة العملية والاجتماعية وممارسة المواهب، بحيث يُعطى كل ذي حقٍ حقه، والابتعاد عن التسويف والغفلة التي يمضي بها الوقت دون أن يشعر الإنسان بضياعه.
– عدم السماح للآخرين بإضاعة الوقت، واختصار المكالمات الهاتفية غير المهمة إلى أقصر مدّة ممكنة، وتنظيم جدول الزيارات العائلية والعلاقات الاجتماعية بحيث لا تطغى على ساعات العمل.

خاتمة عن تنظيم الوقت

وهكذا يتضح لنا أن الوقت منحة من الله للإنسان لكي يقوم الإنسان لاستغلاله أفضل استغلال وإدارته وتنظيمه حتى يقوم فيه بأكثر من نشاط ويتمكن فيه من فعل أشياء تتصف بالخير والجمال.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر