ثقافة ومعلومات عامة

تداول العملات للمبتدئين

تداول العملات للمبتدئين ما هو الكثير من الأشخاص يتساءلون عنه من خلال مقالنا سنتحدث بالتفصيل حول التدوال وكذلك أنواع التداول وطريقة تعليمه للمبتدئين.

تداول العملات للمبتدئين

تداول العملات للمبتدئين
تداول العملات للمبتدئين
  • قم باختيار ازواج العملات التي ترغب في بدء التداول عليها فاختيارك أزواج العملات للتداول هو أول قرار سيكون عليك اتخاذه كمتداول فوركس.
  • قم بتحديد نوع تداول الفوركس الذي ترغب في تنفيذه.
  • حدد قرارك سواء بالشراء او البيع
  • قم بإضافة أوامر التداول،
  • تابع معاملات التداول الخاصة بك
  • إغلاق صفقات التداول

ما هي أزواج العملات الأجنبية المتداولة؟

ما هي أزواج العملات الأجنبية المتداولة؟
ما هي أزواج العملات الأجنبية المتداولة؟

في تداول العملات تقسّم أزواج العملات الاجنبية الى رئيسية و ثانوية و غريبة (غير التقليدية).

تتكون أزواج العملات الأجنبية الرئيسية من العملات الأكثر تداولاً، وهي:

  • USD – الدولار الأمريكي
  • EUR – اليورو
  • JPY – الين الياباني
  • GBP – الباوند البريطاني
  • CHF – الفرنك السويسري
  • CAD – الدولار الكندي
  • AUD – الدولار الأسترالي
  • NZD – الدولار النيوزيلندي

زوج العملات الرئيسي هو الزوج الذي يحتوي على أي من هذه العملات المقترنة مقابل الدولار الأمريكي، مثل EUR/USD، USD/JPY أو GBP/USD.

امّا أزواج العملات الثانوية تتكون من هذه العملات الرئيسية التي لا تشمل الدولار الأمريكي. هذه الأزواج تشمل:

  • EUR/GBP
  • EUR/CHF
  • AUD/NZD
  • و غيرها

وأخيراً، أزواج العملات الغريبة (غير التقليدية) حيث تتضمن الأزواج الغريبة عملة رئيسية واحدة وعملة غريبة واحدة، مثل:

  • دولار هونج كونج (HKD)
  • و الكرونة النرويجية (NOK)
  • و راند جنوب أفريقية (ZAR)
  • و البات التايلندي (THB)

عند تعلّم الفوركس، يميل العديد من المبتدئين إلى التركيز على أزواج العملات الرئيسية بسبب التقلبات اليومية الواسعة و فروق الأسعار الضيقة. ولكن هناك العديد من الفرص الأخرى في اسواق المال العالمية – من أزواج العملات الأجنبية الرئيسية و الغريبة، إلى فرص تداول عقود الفروقات في سوق الأسهم, السلع، مصادر الطاقة، و المؤشرات العالمية، و غيرها حسب ما تفضله اكثر.

تعليم تداول العملات الرقمية للمبتدئين

تعليم تداول العملات الرقمية للمبتدئين
تعليم تداول العملات الرقمية للمبتدئين
  1. التداول اليومي للعملات الرقمية هي عبارة عن استراتيجية تداول واستثمار قصيرة الأجل. يتضمن تداول العملات الرقمية القيام بشراء وبيع العملات خلال نفس اليوم. يعتمد المتداولون على هذه الاستراتيجية بغرض الاستفادة من تحركات الأسعار السريعة لتحقيق الربح السريع.
  2. قد يشتري المستثمر طويل الأجل عملة رقمية اعتمادا على نتائج تحليله الأساسي أو اعتمادا على قوة المشروع الذي تقوم عليه العملة والذي من المتوقع أن يعزز من السعر ويدفعه للارتفاع. بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، فإن قدرة مشروع العملة على النمو عامل مهم لأن هذا يعني نمو السعر وارتفاعه بمستويات أكبر. وهذا سيساعده على تحقيق عوائد ومكاسب أكبر.
  3. من ناحية أخرى، فإن المتداول لن يهتم بنفس الشكل لمصداقية المشروع أو قدرته على تحقيق النمو على المدى الطويل. وبدلا من ذلك، سيركز المتداول على درجة تقلب أسعار العملة وقدرتها على تحقيق الارتفاعات السعرية في مدد قصيرة جدا من الزمن.
  4. التداول اليومي هو شكل من أشكال الاستثمار النشط الموجه ذاتيًا، حيث يحاول المستثمر إدارة استثماراته والتفوق على السوق الرقمي أو التغلب عليه.
    هنالك اعتباران اثنان يجب على المتداول النظر إليهما قبل البدء في التداول:
    – السيولة: يجب أن يكون المتداولون قادرين على الدخول والخروج من الصفقات بسرعة دون الحاجة إلى وجود تحركات سعرية كبيرة. في السوق ذات السيولة المنخفضة، يمكن أن يعاني المتداول من عدم قدرته على الخروج من الصفقة في الوقت المناسب وهذا قد يضر بأرباحه.
    – التقلبات: في الأسواق التي لاتعرف تقلبات اسعار كبيرة نسبيا في مدد قصيرة، سيكون من الصعب على المتداول تحقيق أهدافه الربحية. حتى يتمكن المتداول من البيع والشراء خلال نفس اليوم وتحقيق الأرباح، يجب على السوق أن يكون متقلبا وأن يعرف ارتافاعات وانخفاضات سعرية في أوقات قصيرة.

هل تداول العملات حرام

هل تداول العملات حرام
هل تداول العملات حرام

وفقا للشريعة الإسلامية ومبادئها وقواعدها، هنالك بعض المحرمات التي يجب تجنبها إذا كنت تبحث عن الطريقة الحلال لتداول الفوركس. هذه المحرمات تشمل الفوائد الربوية والمخاطرة الزائدة أو الغرر والمقامرة. وتُعد الفوائد الربوية من المحرمات لأنه في الإسلام يجوز اقتراض أموال من شخص ما لغرض الاستثمار لتحقيق ربح، ثم سداد القرض بدون دفع فوائد إلى الدائن ولا يسمح الإسلام سوى بالقروض الخالية من الفوائد.

وهذا الأمر لا يتحقق في الحسابات غير الإسلامية لأنها تعتمد على الفوائد لدعم الوسطاء. والفائدة هي مبلغ إضافي من المال محدد مسبقًا يدفعه المقترض سواء كان شخصًا أو مؤسسة بالإضافة إلى المبلغ الأصلي. أمّا الحسابات الإسلامية فتسعى لتحقيق الربح بطرق أخرى تتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية. ومن ثم، ولكي يتبلور الأمر برمته وضع علماء الدين الإسلامي بعض القواعد والضوابط ليصبح تداول الفوركس حلالًا. وتشمل هذه الضوابط:

• عدم وجود أي عمولات إضافية على استخدام الرافعة المالية.
• عدم اجبار العملاء على فعل أي ممارسات أو فتح عقود بسبب فتح الحساب الإسلامي.
• عدم المقامرة في التداول ودراسة السوق بشكل جيد قبل الاستثمار به.
• عدم وجود رسوم تبييت الصفقات.

أنواع التداول

أنواع التداول
أنواع التداول
  1. تداول العملات الرقمية
    هو من أشهر وأحدث طرق التداول عبر الانترنت. ويعني التداول بأصول رقمية مشفرة، يمكنك شراؤها وتداولها والربح منها. ويتم تداولها عبر الانترنت لأنها الكترونية، مبنية على علم التشفير من أجل تأمينها من السرقة والقرصنة. ومن أشهر العملات الرقمية نذكر البيتكوين والتي تعتبر أعلى عملة الكترونية قيمة. ويوجد كذلك العديد من العملات الرقمية الأخرى مثل الإيثريوم، والريبل، والليتكوين، وغيرها.
  2.  تداول النفط
    هو ببساطة شراء وبيع مختلف أنواع النفط وكذلك الأصول المرتبطة بالنفط بهدف تحقيق أرباح مالية. وبسبب كون النفط مورد محدود، من الطبيعي أن يشهد سعره تقلبات كثيرة بسبب تغيُّرات العرض والطلب. لكن هذه التقلبات هي ما تجعله شعبيّا للغاية بين أغلبية المتداولين.
    وكمثال على تداول النفط، يمكن للمتداول استخدام العقود مقابل الفروقات (CFDs) بهدف التداول بأسعار العقود الآجلة للنفط، أو بالأسعار الفورية للنفط، أو حتى لِتداول عقود الخيارات، دون اللجوء إلى امتلاك أي نفط حقيقي.
  3. تداول الفوركس
    تداول الفوركس هو من أكثر انواع التداول شعبية عبر الانترنت. ويتم هذا النوع من التداول عن طريق بيع وشراء أزواج العملات الأجنبية، مثل الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الاسترليني. ويُعتبر تداول الفوركس من أكثر الأسواق التي تحقق الربح على الانترنت، إلى درجة أنه ممكن أن تحقق 10% من رأسمالك الذي تستثمره إذا كنت متقنا لأساسيات التداول.
  4.  تداول الأسهم
    تداول الأسهم هو أحد أفضل طرق التداول عبر الانترنت، حيث بإمكانك من خلال شركات الوساطة الموثوقة بيع وشراء أسهم شركات عالمية مدرجة في أكبر البورصات،
    مثل تداول الأسهم في بورصة موسكو
    ، أو بورصة لندن، أو بورصة ناسداك. وكل هذا بدون القيود أو الرسوم التي يفرضها تداول الأسهم بشكله التقليدي.
  5. تداول صناديق الاستثمار
    تداول صناديق الاستثمار هي طريقة أخرى جيدة لتداول المال عبر الانترنت، وهناك بعض من الخبراء من يعتبرها أفضل طريقة للتداول. وذلك راجع لكون صناديق الاستثمار تأخذ رسوم إدارة منخفضة، أي أنه بإمكان المستثمرين تحقيق الربح عن طريقها دون دفع تكاليف كبيرة

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر