صحة

علاج خروج الريح باستمرار

علاج خروج الريح باستمرار نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب كثرة خروج الريح من الدبر وفوائد خروج الريح و الختام دواء لعلاج كثرة خروج الريح تابعوا السطور القادمة.

علاج خروج الريح باستمرار

-إذا كان الشخص يتناول في نظامه الغذائي كمية كبيرة من السكريات والكربوهيدرات والتي تحتاج إلى فترة طويلة في الهضم، فيجب عليه تقليل كمية الكربوهيدرات والسكريات والحرص على تناول كميات كبيرة من البروتينات.
– إذا كان الشخص من المدخنين يجب عليه الإقلاع عن التدخين على الفور.
-يجب على الشخص الحرص على عدم دخول كميات كبيرة من الهواء أثناء تناول الطعام، وذلك عن طريق زيادة مضغ الطعام، وتجنب أكل اللبان أو العلكة.
-يجب على الشخص الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي والتي تعمل على تقليل الغازات والتخلص منها.
-أكثروا من أكل الفواكه، الخضروات والحبوب مع مرور الوقت، سوف تقل مشكلة الغازات الناتجة عن الأطعمة الغنية بالألياف لأن الجسم يبدأ في إنتاج الإنزيمات الهضمية الخاصة بها.
– قللوا من استهلاك المنتجات الغنية بالدهون – فهذا سيخفف من الانتفاخ وعدم الراحة بسبب تقصير فترة الهضم في الأمعاء.
– قللوا من مستويات بلع الهواء عن طريق التقليل من علك العلكة، مص الحلوى الصلبة وشرب المشروبات الغازية.
– اجروا فحصا لدى طبيب الأسنان للتأكد من أن بنية الأسنان سليمة ولا تسهم في بلع الهواء.
– يجب على الشخص استخدام بعض الأدوية التي تعمل على امتصاص الغازات من الجهاز الهضمي ومن أهم هذه الأدوية أقراص الفحم النشط والتي تعمل على تخليص الجسم من الغازات عن طريق امتصاصها.
-يجب على الشخص استخدام بعض الأعشاب الطبيعية المفيدة لعلاج الغازات مثل النعناع، البابونج، الكركم، والشمر وخاصة قبل تناول الوجبات حيث أن هذه الأعشاب تعمل على تقليل الانتفاخ والغازات في البطن وتعمل على تخفيف الألم المصاحب لوجود الغازات.

أسباب كثرة خروج الريح من الدبر

أسباب كثرة خروج الريح من الدبر

– التدخين سواء كان السيجارة أو الشيشة يعمل على زيادة كمية الهواء الداخلة إلى البطن والأمعاء، ومن ثم حدوث انتفاخ وخروج غازات كثيرة من فتحة الشرج.
– تناول الطعام بسرعة دون مضغ جيد له يعمل على إدخال المزيد من الهواء إلى البطن.
– بعض أنواع الأطعمة من شأنها أنها تعمل على زيادة كمية غازات البطن وحدوث الانتفاخ ومن أهم هذه الأطعمة الكرنب، القرنبيط، وذلك بسبب احتوائه على عنصر الكبريت الذي يتسبب في حدوث انتفاخ وزيادة كمية الغازات في البطن، العدس والفاصوليا وعصائر الفاكهة المختلفة.
– مضغ اللبان أو العلكة.
-تناول المشروبات الغازية مثل الكوكا كولا وغيرها من المشروبات والتي تحتوي على نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في حدوث انتفاخ البطن وكثرة الريح.
– مص الأشياء المختلفة مثل الأقلام أو أي شيء آخر يؤدي إلى دخول كميات كبيرة من الهواء والغازات.
– تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على مادة السوربيتول وهي عبارة عن نوع من أنواع السكريات ولكنها -تحتاج إلى فترة طويلة في الهضم، مما يتسبب في خروج روائح كريهة مع انتفاخ البطن، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على مادة السوربيتول الفاكهة بمختلف أنواعها وعصائرها.

فوائد خروج الريح

الريح هو مجموعة من الغازات التي تخرج من الجهاز الهضمي نتيجة التفاعل الكيميائي الذي يحدث داخل الأعضاء المسئولة عن عملية الهضم إلا أنه في بعض الأحيان يتفاقم الأمر ويصبح خروج تلك الغازات أمرًا مزعجًا للغاية، فعلى الرغم من أنه مجرد خروج ريح من الدبر يكرهه الشخص كثيرًا، لكن هذا الأمر له الكثير من الفوائد استنادًا إلى العديد من الدراسات البريطانية التي أجريت في ذلك المجال حيث أكدت الدراسات أن الغازات التي تخرج من دبر الإنسان من شأنها أن تمده بفوائد لا يمكنه الحصول عليها بأي طريقة أخرى، والتي يمكن إيجازها من خلال ما يلي:
1-حين يقوم الإنسان بإخراج الريح من دبره، فإنه يتخلص من البكتيريا العالقة في الجهاز الهضمي، والتي لا يمكن طردها إلا من خلال تلك الطريقة التي من الله على الإنسان بها، على الرغم من كراهيته لها في بعض الأحيان.
2- أكدت الدراسة أن خروج الريح من الدبر من شأنه أن يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السرطان.
3- كما أنه يحد من الإصابة بالسكتات أو النوبات القلبية التي من شأنها أن تودي بحياة الإنسان في بعض الأوقات.
4- كذلك من خلال استنشاق الريح الذي يحتوي على المكونات الفعالة التي تعمل تقوية الدماغ، فإن الإنسان يجنب نفسه الإصابة بالكثير من الأمراض الدماغية التي يصعب علاجها، فالريح الذي يخرج من الدبر يتكون من العديد من العناصر الفعالة التي لها القدرة على ذلك.
5-وجدير بالذكر أن الريح الذي يخرج من الدبر على الرغم من أنه يحمل الروائح الكريهة في بعض الأحيان إلا أنه يقدم للجسم ما لا يمكن أن تقدمه أغلى العقاقير التي تترك الكثير من الآثار السلبية.

علاج خروج الريح باستمرار بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب أو الوصفات الطبية المنزلية يمكن أن تساعدك في طرد الغازات من البطن بشكل نهائي مثل:
– الكراوية:
تساعد الكراوية في علاج انتفاخات البطن المزعجة ما بعد تناول الوجبة.
– البابونج واليانسون:
يعتبر مغلي تلك الأعشاب من أكثر المشروبات الطبيعية التي تساعدك في طرد الغازات من البطن.
– الزنجبيل:
يمكنك تناول الزنجبيل أو مشروبه بعد كل وجبة للتخلص من غازات البطن.
– مشروب الكركم:
يساعد تناول كوب من مشروب الكركم على التخلص من الغازات المزعجة.
– النعناع:
يعتبر مشروب النعناع من أفضل الأعشاب التي يمكن تحضيرها في المنزل.
– الشمر:
يعتبر مشروب الشمر من أسرع وأفضل الطرق لعلاج غازات البطن، حيث يمكنك الشعور بالراحة فقط بعد عدة دقائق من تناوله.

دواء لعلاج كثرة خروج الريح

دواء لعلاج كثرة خروج الريح

-فلاتيديل
يتوافر فلاتيديل على هيئة أقراص لعلاج حالات الإصابة بالانتفاخ وعسر الهضم الناتج عن سوء التغذية، بفعل احتوائه على المادة الفعالة “سيميثيكون” التي تساعد على التخلص من غازات البطن ويعتبر فلاتيديل من الأدوية الآمنة التي لا توجد لها آثار جانبية، ولكن يحذر على المرضى الذين يعانون من انسداد بالأمعاء الدقيقة.
– جاسيوفلاتيكس
تستخدم أقراص دواء جاسيوفلاتيكس لعلاج انتفاخ البطن وعسر الهضم، والتخلص من الشعور بعدم الراحة نتيجة امتلاء البطن بالغازات، وحالات ابتلاع الهواء، إضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الانتفاخ بعد إجراء العمليات الجراحية والجرعة الاعتيادية منه تتراوح ما بين قرص أو اثنين، ويعتبر من الأدوية الآمنة التي لا ينتج عنها آثار جانبية، ولكن يجب إخبار الطبيب حال تناول أدوية أخرى كالمضادة للحموضة، أو حال ظهور أي أعراض حساسية نتيجة تناوله.
– أوكاربون
يتوافر ذلك الدواء على هيئة أقراص تحتوي على مواد فعالة ذات أصل عشبي، ويستخدم في حالات الإصابة بالانتفاخ كملين ومطهر للأمعاء، ومنظم لحركتها، كما يساعد على علاج الإمساك أما الجرعة فتكون قرص أو قرصين 3 مرات يوميًا، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.
– ديسفلاتيل
يستخدم دواء ديسفلاتيل لتخفيف حدة آلام المعدة الناتجة عن الانتفاخ وامتلاء البطن بالغازات، بفعل احتوائه على مادة دايميثيكون التي تعمل كمضاد لانتفاخ البطن والتخلص من الغازات ويستخدم في حالات القولون العصبي، واضطرابات المعدة، وعسر الهضم، ولتحديد الجرعة يجب استشارة الطبيب المختص، لأنها قد تختلف من حالة لأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: