العناية بالبشرة والجسم

طريقة تنظيف الوجه من الدهون والاوساخ

طريقة تنظيف الوجه من الدهون والاوساخ ما هي أفضل طريقة إذا كنت ترغب في معرفة أفضل وأسهل طريقة لتنظيف البشرة والتخلص من الأوساخ والشوائب من خلال مقالنا سنقدم لكم طريقة التنظيف بكل سهولة.

طريقة تنظيف الوجه من الدهون والاوساخ

طريقة تنظيف الوجه من الدهون والاوساخ
طريقة تنظيف الوجه من الدهون والاوساخ

كل شخص يحلم بالحصول على بشرة نظيفة، إذ تتوهج البشرة وتصبح خالية من حب الشباب، وفي التالي طريقة تنظيف الوجه من الدهون والاوساخ:

  1. استخدام غسول وجه بسيط مرتين في اليوم:
    بحيث يتم غسل الوجه مرة في الصباح ومرة في المساء، ويجدر ذكر أن البشرة تختلف من شخص لأخر وبالتالي تحتاج إلى عناية مختلفة، ولذا يمكن اختبار بعض أنواع غسول الوجه المختلفة لإيجاد الأفضل بالنسبة للبشرة، بحيث يقوم بتنظيف الأوساخ والجراثيم والزيوت الزائدة، ولكن لا يجردها من الزيوت الصحية.
  2. شطف الوجه بالماء الدافئ أو الماء البارد:
    وهذا لأن الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية الصحية من البشرة، ويجب غسل الوجه من العرق والأوساخ والزيوت التي قد تسد المسام.
  3. تجفيف البشرة بمنشفة نظيفة:
    ويجب ألا يتم فرك الوجه بشكل قاسٍ، إذ أن بشرة الوجه حساسة، كما يجب التأكد من أن المنشفة نظيفة، حتى لا يتم نقل البكتيريا إلى الوجه النظيف.
  4. استخدام التونر:
    على الرغم من أنه ليس إلزاميًا، ولكن التونر مفيدًا للغاية مع الأشخاص ممن يمتلكون البشرة الدهنية ومشكلاتها من حب الشباب وانسداد المسام، فيقوم التونر بالمساعدة على التخلص من الزيوت الزائدة، ويوضع التونر بعد التنظيف بقطعة قطن نظيفة ويتم تمريره على الجبهة، الأنف، والذقن أي (ما يسمى “منطقة T”).
  5. تجنب لمس الوجه:
    من الممكن أن ينتج عن لمس الوجه إلى انتشار البكتيريا المسببة لالتهاب المسامات، ولذا يجب غسل اليدين أولًا للتأكد من أنهما نظيفتان من الزيوت، ويجب أيضًا تجنب لمس الوجهه للأشياء التي تجمع الدهون وبقايا الجلد مثل الهاتف والوسادة الغير نظيفة.
  6. استخدام المكياج المناسب لنوع البشرة:
    يمكن محاولة شراء مستحضرات التجميل المكتوب عليها “غير دهنية” أو “لا تسبب حب الشباب” إذ تم تصميمها للمساعدة في منع ظهور حب الشباب والبثور وبالتالي لا تسد المسام.
  7. شرب الكثير من الماء:
    فعلى الأقل يتم شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، فالبقاء رطبًا والتأكد من أن الجسم به الكثير من الماء يعني أن الجسم سوف يكون قادرًا بطريقة أفضل على العمل بشكل صحيح، بما في هذا الحفاظ على صحة البشرة ونظافتها.
  8. اتباع نظام غذائي صحي:
    يشتمل النظام الغذائي الصحي على الخضروات والفواكه وعدم تناول السكر و الأطعمة السريعة، إذ أن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل التوت والفراولة والخوخ يعمل على تحسين الجسم وتنقيته من الداخل، وبالتالي من الخارج.

تنظيف البشرة بعمق وإزالة الرؤوس السوداء

تنظيف البشرة بعمق وإزالة الرؤوس السوداء
تنظيف البشرة بعمق وإزالة الرؤوس السوداء
  1. الخطوة الأولى: غسل البشرة
    استخدمي منظف لطيف ومناسب لنوع بشرتك، ولا يتسبب في تجريد بشرتك من الرطوبة بشكل مفرط، لأن ذلك قد يؤدي في إلى زيادة إفراز الدهون وزيادة تفاقم الرؤوس السوداء.
  2. الخطوة الثانية: تبخير الوجه
    -بعد تنظيف البشرة، من الضروري تفكيك وتليين الأوساخ العالقة في مسامك ببعض الحرارة. تُعد أداة البخار للوجه طريقة رائعة للقيام بذلك، ولكن إذا لم يكن لديك واحدة، فهناك طريقة بسيطة لتبخير الوجه في المنزل، ابدئيي بالاستحمام أو غسل وجهك، ثم ضعي طبقة رقيقة من أثقل مرطب تملكينه على المنطقة التي ستقومين بتنظيفها بعمق، وهي المناطق التي تحتوي على الرؤوس السوداء. في هذه الحالة سيساعد المرطب على بقاء الحرارة محاصرة في بشرتك، مما يجعل عمليات الاستخراج أكثر سلاسة.
    -ثم قومي بتغطية المنطقة بغطاء بلاستيكي، ثم ضعي قطعة قماش مبللة دافئة، ثم ضعي طبقة أخرى فوقها. إذ إن وضع طبقات من المناشف سيضمن احتفاظ بشرتك بالحرارة. بعد بضع دقائق، أزيلي القماش والبلاستيك وأضيفي طبقة أخرى من المرطب للحفاظ على رطوبة بشرتك قبل البدء في تنظيف الرؤوس السوداء.
    -استخدمي أداة شفط الرؤوس السوداء، أو استخدمي يديكِ. وإذا كان يجب عليك الضغط ، فلا تستخدمي أظافرك أبدًا. بل يجب أن تكوني لطيفة قدر الإمكان. وعند الانتهاء، امسحي بشرتك بلطف باستخدام تونر مضاد للبكتيريا وخالي من الكحول.
  3. الخطوة الثالثة: تقشير البشرة
    لإكمال تنظيف البشرة العميق وإزالة الرؤوس السوداء، قومي بتقشير بشرتك، واختاري المقشرات الكيميائية بدل من الفيزيائية، ويكون ذلك باختيار أحماض ألفا هيدروكسي بدلًا من المقشر العادي.
  4. الخطوة الرابعة: استخدام سيروم فيتامين سي
    -فيتامين سي ، يمكن أن يكون فعالاً بشكل لا يصدق لإزالة الرؤوس السوداء. إن الرؤوس السوداء هي ببساطة زيت ظهر على سطح البشرة وتأكسد بسبب ملامسته للهواء الطلق. هذه الأكسدة هي التي تجعل الرؤوس السوداء تتحول إلى اللون الأسود. لمحاربة هذه العملية والحفاظ على الزيت من التأكسد بسرعة، استخدمي أحد مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي.
  5. الخطوة الخامسة: ترطيب البشرة
    على الرغم من أن الزيت يساهم في ظهور الرؤوس السوداء، إلا أن تجنبه لن يؤدي إلا إلى نتائج عكسية. في الواقع، يعد الحفاظ على توازن مستويات الزيت في بشرتك أمرًا أساسيًا لتقليل الرؤوس السوداء. وفي حين أن بعض الزيوت الثقيلة، يمكن أن تسد مسامك، فإن نقص الزيت يتسبب في إفراز بشرتك المزيد منه مما يؤدي إلى مزيد من التشققات. لذلك اختاري مرطبًا مناسبًا لنوع بشرتك، سواء كان زيت، أو كريم أو جل.
    يمكن أن تبدأ البشرة الجافة بشكل مفرط في إنتاج فائض من الزيوت المسببة للرؤوس السوداء. تأكدي من الحفاظ على التدفق الطبيعي للزيت من مسامك عن طريق الحفاظ على توازن مستوى رطوبة بشرتك.

أسهل طريقة تنظيف البشرة في المنزل

أسهل طريقة تنظيف البشرة في المنزل
أسهل طريقة تنظيف البشرة في المنزل
  1.  إزالة المكياج
    ابدئي بتنظيف وجهك بمنديل مكياج أو قرص قطني مبلل بمنظف زيتي للتخلص من المكياج.
  2.  التنظيف
    استخدمي أطراف أصابعك لتدليك المنظف الرغوي على بشرتك لمدة 60 ثانية. اغسليه بالماء للتخلص من الأوساخ والدهون الزائدة والحصول على قوام بشرة جديد لكامل وجهك.
  3.  التقشير
    بلّلي قرصًا قطنيًا بمقشر مثل حمض ألفا هيدروكسي أو بيتا هيدروكسي، وامسحيه على وجهك لإزالة الخلايا الميتة والكشف عن بشرة أكثر شبابًا ونعومة. التقشير يسمح أيضًا للمنتجات الأخرى بالتغلغل بشكل أفضل في مسام البشرة.
  4.  البخار
    اغمري قطعة قماشية في الماء الدافئ ولفّيها على وجهك لمدة 10 دقائق لفتح المسام ومساعدتها على امتصاص المكونات النشطة بفعالية أكبر. أضيفي القليل من الزيوت العطرية لتعزيز تجربة السبا!
  5.  لون البشرة
    بلّلي قرصًا قطنيًا بالتونر وضعي طبقة رقيقة على وجهك لموازنة مستويات الأس الهيدروجيني (pH) في بشرتك. خصّصيه حسب نوع بشرتك: تعتني تركيبة حمض الساليسيليك بالبشرة الدهنية، بينما تُعدّ التركيبة الخالية من الكحول الأفضل للبشرة الجافة.
  6.  قناع
    ابدئي بماسك الطين أو ماسك مقشّر لمدة 15-20 دقيقة لتنقية المسام من الاحتقان وتقليص مظهرها. اتبعيه بماسك سيروم يلبّي أهدافك للعناية بالبشرة. يُعدّ قناع الكريم المغذي رائعًا للبشرة الجافة، بينما يعزز قناع الإشراق البشرة الباهتة.
  7.  ترطيب
    دلّكي المرطب على بشرتك لتقوية عضلات الوجه، وتعزيز التصريف اللمفاوي، وزيادة الدورة الدموية، والحصول على جميع المزايا الأخرى. التزمي بحركات دائرية قصيرة ولطيفة.

خلطة لتنظيف الوجه من الأوساخ

خلطة لتنظيف الوجه من الأوساخ
خلطة لتنظيف الوجه من الأوساخ
  1. خلطة الماء والملح لتنظيف الوجه
    -الملح البحري غنيّ بالمعادن والمكوّنات التي تنظّف البشرة، والتي تعالج مختلف مشاكل البشرة مثل الرؤوس السوداء والحبوب.
    -تنظيف الوجه بواسطة الماء والملح البحري يمنع انسداد المسام وظهور الشوائب مثل البثور، حب الشباب والرؤوس السوداء، ويساعد في معالجة أمراض جلديّة مختلفة مثل الإكزيما، الصدفية.
    -يحتوي الملح البحري على خصائص مرطّبة للبشرة لذا تنظيف الوجه بواسطة الماء ويلعب دوراً مهمّاً في المحافظة على معدّل الرطوبة في الجلد. بالإضافة إلى ذلك له دور مهم في تجنّب ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الرفيعة، وتهدئة العيون المنتفخة.
  2. خطوات تنظيف الوجه بواسطة الماء والملح
    -اغسلي وجهكِ بالمياه بطريقة عادية من ثمّ جفّفي بشرتكِ بنعومة.
    -أضيفي ملعقة كبيرة من الملح البحري، أو يمكنكِ اللجوء إلى الملح الذي تستخدمينه في المطبخ، إلى وعاء من الماء الفاتر وحرّكي ريثما يذوب.
    -استخدمي منشفة ناعمة أو قطنة لتطبيق المياه المالحة على وجهكِ وانتظري لدقائق قليلة قبل الغسل بالمياه الفاترة العاديّة.
    -يمكنكِ القيام بهذه الخطوة صباحاً ومساءً.
  3. خلطة ماء الورد مع الشوفان واللبن لتنظيف الوجه
    -يعمل ماء الورد على معالجة الإلتهابات والتخلّص من حبّ الشباب والبثور نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات التي تنقّي البشرة. يساعد ماء الورد على التخلّص من الأوساخ المتراكمة إضافةً إلى أنه يعمل كمزيل للمكياج, فيساعد في التخلّص من كل مستحضرات التجميل.
    -لا تترددي في تطبيق ماء الورد لتنشيط بشرتك من خلال الدخول في عمق إلى البشرة وتزويدها بترطيب خفيف، كلّما شعرتِ أن بشرتكِ بدأت بالجفاف.
  4. خطوات تنظيف الوجه بماء الورد مع الشوفان واللبن
    -امزجي ملعقة من اللبن مع ملعقتان كبيرتان من الشوفان و3 ملاعق من ماء الورد.
    -اخلطي المزيج جيّداً لتحصلي على خلطة متماسكة.
    -طبّقي المزيج على وجهكِ لمدّة 20 دقيقة.
    -اغسلي بعدها وجهكِ بواسطة المياه الباردة.
    -طبّقي هذه الخلّطة مرّتين في الأسبوع للحصول على نتائج جمالية مرضية.
  5. خلطة الشاي الأخضر وزيت اللافندر لتنظيف الوجه
    -عُرفت فوائد الشاي الأخضر منذ آلاف السنين في علاج مشاكل البشرة، إذ يعتبر جزء لا يتجزأ من العديد من مستحضرات العناية بالبشرة.
    -يحتوي الشاي الاخضر على مضادات الأكسدة التي تنظف البشرة وتنقيها وعلى مركبات الفلافونويد التي تعمل كمنعم طبيعي للبشرة وكواقي طبيعي من أشعة الشمس الضارة.
    -كما يحتوي على أكسيد البوليفينول الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة لاستعادة نضارتها.
    -يعمل الشاي الأخضر على تنشيط الدورة الدموية وترطيب البشرة.
    -ولن ننسى أنه يحتوي على الفيتامين سي الذي يعزز كولاجين البشرة.
  6. خطوات تنظيف الوجه بالشاي الاخضر وزيت اللافندر
    -ضعي 3 أكياس من الشاي الاخضر في طنجرة مليئة بالماء واتركيها حتى تغلي.
    -أضيفي إليها ملعقة كبيرة من زيت اللافندر، واستخدمي الماء المغلي كحمام بخار لبشرتكِ، بحيث تعرّضي وجهكِ للبخار المتصاعد من الطنجرة.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر