التداوي بالأعشاب والطب البديل

أفضل مشروب للنوم العميق

أفضل مشروب للنوم العميق نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أعشاب للنوم السريع ثم وصفات تساعد على النوم العميق و الختام اسباب عدم القدرة على النوم ليلا تابعوا السطور القادمة.

أفضل مشروب للنوم العميق

-عصير الموز واللوز
يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالماغنسيوم والتربتوفان والميلاتونين، فضلا عن أنه غني بالبوتاسيوم وهذا بدوره يساعد على الاسترخاء، وحليب اللوز كما ذكرنا يعزز النوم بشكل أفضل، ولذا يمكنك تناول عصير الموز بحليب اللوز حيث يساعد على استرخاء العضلات مما يعزز النوم بشكل أفضل.
– مشروب اليانسون
من أفضل المشروبات التي تساعد على الاسترخاء لعضلات الجسم مما يعزز النوم بشكل أفضل، ويمكنك تناول مشروب مغلي اليانسون المحلى بعسل النحل قبل النوم بحوالي ساعة.
– الحليب
للحصول على نوم أفضل بإمكانك تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم، حيث إنه يحتوي على الأحماض الأمينية ومنها التربتوفان، والتي تساعد على زيادة إنتاج هرمون السعادة (السيروتونين) مما يساعد على تعزيز النوم والتخلص من الأرق ليلا.
– مشروب البابونج
مشروب مغلي البابونج عند تناوله قبل النوم يساعد على الحصول على قسط كاف من النوم وأكدت الدراسات المختلفة أن شرب مغلي البابونج قبل النوم بشكل منتظم يعزز النوم والاسترخاء، ويساعد على التخلص من القلق والتوتر وأعراض الاكتئاب.
-مشروب النعناع
يساعد تناول مشروب النعناع على تهدئة الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى النوم الجيد، حيث أكدت الدراسات أن من أسباب عدم النوم هو اضطرابات الجهاز الهضمي ومنها عسر الهضم ومتلازمة القولون العصبي، ولذا يعتبر من المهم تناول مشروب مغلي النعناع.
– الزنجبيل
من الأعشاب التي لها دور في تهدئة الأعصاب والتخلص من الأرق الذي ينتاب الإنسان مما يؤثر على النوم، ويمكنك تحضير مغلي الزنجبيل من خلال وضع شرائح من الزنجبيل الطازج مع الماء ويترك حتى يغلي ويتم تحليته بالعسل.

وصفات تساعد على النوم العميق

-يمكن للموسيقى أن تكون أسرع طريقة للنوم؛ حيث ان الموسيقى تحسن نوعية النوم بشكل كبير بل يمكن استخدامها لتحسين اضطرابات النوم المزمنة ، مثل الارق والتخلص من التوتر والقلق.
-وأظهرت دراسة أجريت على 24 شابًا أن الموسيقى المهدئة تعزز النوم العميق؛ حيث ان الأشخاص الذين قاموا بالاستماع إلى الموسيقى اقروا انها أسرع طريقة للنوم بشكل عميق ومريح وهادئ.
-وقد يكون الاستماع إلى الموسيقى الهادئة كصوت ابحر او الامواج أسرع طريقة للنوم بشكل أفضل ، حيث يمكن أن تقلل من الوقت الذي تستغرقه في الاستغراق بالنوم، والتخلص من مشاعر التوتر والقلق.
-وقد يدفع سماع الموسيقى الهادئة أيضا على التفكير في الأمور الجيدة والمواقف السعيدة على الشعور بالاسترخاء والراحة، الأمر الذي يدفع الجسم إلى الدخول في النوم بشكل أسرع.
-وكشفت دراسة حديثة أجريت على حوالي 50 شخصًا أن أولئك الذين قاموا بالاستماع إى موسيقى هادئة لمدة 45 دقيقة كانت أسرع طريقة للنوم بالنسبة لهم، بالإضافة إلى انهم كانوا ينامون حصلوا على ساعات من النوم المريح والعميق مقارنة بمن لم يستمعوا إلى الموسيقى.
-وإن لم يكن متاح لك ان تستمتع إلى بعض الموسيقى الهادئة لأن لديه أطفال يمكن ان تنزعج من أصوات الموسيقى او يستيقظوا منها، فيمكن لتجنب الضوضاء تماما أخيرًا، وخفض الأضواء من حولك وداخل غرفة نومك ان تساهم في الحصول على نوم عميق غير متقطع .

أشياء تساعد على النوم وعدم التفكير

– علاج المشكلات الصحية التي تسبب الألم وتحرمك من النوم مثل آلام المفاصل والأسنان والعظام ومشكلات المعدة والقولون.
– علاج الأمراض النفسية واللجوء للطبيب النفسي للسيطرة على نوبات الاكتئاب والوهم والتوتر وغيرها من المشكلات التي تسبب التفكير المفرط وبالتالي الأرق
– الحصول على حمام دافيء يوميًا قبل النوم مع إضافة الزيوت العطرية المهدئة للماء المستخدم يساعد على استرخاء الجسم والعضلات والنوم السريع.
– مراجعة ديكور غرفة النوم والتخلص من أي شيء يسبب الأرق، واستخدام وسائد مريحة ومراتب ناعمة ومفروشات قطنية مع تغييرها بشكل دوري، مع استخدام ستائر قاتمة تمنع دخول الضوء.
– مراجعة طقس الغرفة ومراعاة تناسبه مع رغبة الشخص وطبيعة الموسم سواء صيفًا أو شتاء، حتى لا يستيقظ الشخص ليشكو من الحر أو البرد.
– الحرص على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم بتحديد مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ كل يوم.
– خلق روتين يومي للنوم من خلال تقليل إضاءة الغرفة والبعد عن الضوضاء والقراءة أو الاستماع للموسيقى الهادئة وتصفية الذهن تمامًا للنوم.
– الابتعاد عن استخدام الهواتف والأجهزة الإلكترونية قبل النوم، لأنها تسبب تشتت الذهن وحرمانه من النوم.
– الابتعاد عن النوم خلال النهار لأنه يتسبب في إحداث خلل في ساعة الجسم البيولوجية.
– الاهتمام بتمارين التأمل والاسترخاء لمساعدة الأعصاب على اكتساب الراحة والهدوء وتحفيز إنتاج الجسم للميلاتونين.
– الابتعاد عن المشروبات المنبهة وخاصة التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين خاصة القهوة والشاي والنسكافية والمشروبات الغازية لأنه تعمل على تحفيز الجهاز العصبية وعرقلة استرخائه.
-الاهتمام بتناول المشروبات المهدئة مثل البابونج والحليب والينسون والنعناع.
– ارتداء ملابس مريحة للنوم، واسعة ومصنوعة من خامة طرية وناعمة ومناسبة للطقس.
– تناول عشاء خفيف وصحي لا يحتوي على مكونات دسمة أو صعبة الهضم.

أعشاب للنوم السريع

– بلسم الليمون
ينتمي بلسم الليمون إلى عائلة النعناع ويوجد في جميع أنحاء العالم ،تم استخدام هذه العشبة ذات الرائحة الحمضية العطرية لتخفيف التوتر وتحسين النوم منذ العصور الوسطى ،بلسم الليمون هو عشب عطري يزيد من مستويات GABA في أدمغة الفئران ، وبالتالي بدء التخدير. شرب شاي بلسم الليمون قد يقلل من الأعراض المرتبطة بالأرق.
– شاي باشن فلاور ويطلق عليه شاى العاطفة
شاي باشن فلاور مصنوع من الأوراق المجففة ، والزهور ، والسيقان في نبات باسيفلورا ،تقليديا ، تم استخدامه لتخفيف القلق وتحسين النوم ،في الآونة الأخيرة ، درست الدراسات قدرة الشاي العاطفي على تحسين نوعية الأرق والنوم ، يؤدي شرب الشاي العاطفي إلى تحسين جودة النوم بشكل عام. أيضا ، العاطفة جنبا إلى جنب مع جذر حشيشة الهر والقفزات قد يقلل من أعراض الأرق.
-جذر فاليريان
حشيشة الهر هي عشبة استخدمت لعدة قرون لعلاج مشاكل مثل الأرق والعصبية والصداع ،تاريخيا ، كان يستخدم في إنجلترا خلال الحرب العالمية الثانية لتخفيف التوتر والقلق الناجم عن الغارات الجوية ،تؤدي جذر فاليريان إلى زيادة النعاس عن طريق زيادة مستويات ناقل عصبي يسمى GABA. تشير الدراسات الأصغر إلى أن جذر حشيشة الهر قد يحسن نوعية النوم بشكل عام عن طريق تقصير الوقت الذي يستغرقه النوم وتقليل الاستيقاظ في الليل.
-ماغنوليا النباح
ماجنوليا هي نبات مزهر موجود منذ أكثر من 100 مليون عام ،يتكون شاي ماغنوليا في معظمه من لحاء النبات ، ولكنه يتكون أيضًا من بعض البراعم والسيقان المجففة ،من المرجح أن يعزى تأثيره المهدئ إلى مركب هونوكيول ، الذي يوجد بكثرة في السيقان والزهور واللحاء من نبات المغنوليا.
-لافندر
الخزامى هو عشب غالبا ما توصف لرائحتها العطرية ومهدئا ،تشتهر لافندر برائحتها المريحة.

اسباب عدم القدرة على النوم ليلا

-الأدوية
يوجد بعض من أنواع الأدوية مثل أدوية مرض الربو وضغط الدم والأدوية المضادة للاكتئاب لها دور في عدم القدرة على النوم ليلا؛ حيث توجد بها محفزات عصبية قد تزيد من معدل اليقظة عند الإنسان، وهذا يؤثر على النوم خلال فترة الليل.
– الحساسية
تعد أعراض الحساسية من المشكلات التي تواجه الإنسان، والتي تتسبب في عدم القدرة على النوم ليلا ومن أنواع الحساسية احتقان الأنف والعطس والكحة معظم الوقت والانتفاخ بالعيون وسيلان الدموع، وكل هذا قد يؤدي إلى عدم النوم نهائيا طوال فترة الليل.
-الحالة النفسية
تعد الحالة النفسية السيئة للإنسان من أهم الأسباب التي تتعلق بعدم النوم بعمق خلال فترة الليل، ويعد الاكتئاب على رأس الأمراض النفسية التي تؤثر على نوم الإنسان بشكل كبير، كما أن التعرض إلى الضغوطات النفسية المختلفة والتي تؤدي إلى التفكير الزائد والقلق والتوتر الدائم يؤدي إلى عدم القدرة على النوم بالشكل الطبيعي خلال فترة الليل.
– الألم المستمر
الشعور بالألم المستمر والمزمن الناتج عن بعض الأمراض المختلفة قد يؤدي إلى عدم النوم ليلا، وقد يكون الألم المزمن نتيجة الإصابة بالالتهاب في المفاصل، والارتجاع المعدي المريئي، وألم أسفل الظهر.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر