صحة

طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة

طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أعشاب تنزل السكر بسرعة و مشروب ينزل السكر بسرعة و الختام لمحة عامة حول مرض السكري تابعوا السطور القادمة.

طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة

طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة

– شرب الماء
يمكن أن يسبب الجفاف ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما يعني أن الحصول على الماء يمكن أن يساعد في منع وتقليل نسبة السكر في الدم المرتفعة. يتكون دمك جزئياً من الماء. عندما لا تشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم، فإن الأشياء الأخرى في دمك (مثل الجلوكوز) تصبح أكثر تركيزاً وبالتالي ارتفاع مستويات السكر في الدم. هل تعلم أن العطش غير المريح تشعر به عندما تعاني من ارتفاع السكر؟ هذه هي طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة والتي يساعد بها جسمك على التخلص من السكر الزائد من خلال البول، وكيف تقوم بتجديد توازن السوائل الضروري في مجرى الدم.
-خذ الأنسولين كما هو موصوف
يحدث ارتفاع السكر عندما يملك جسمك القليل جداً من الأنسولين، أو عندما لا يستطيع جسمك استخدام الأنسولين بشكل صحيح. يمكن أن يؤدي أخذ الأنسولين إلى خفض مستويات السكر في الدم. تحدث إلى طبيبك حول مقدار الأنسولين سريع المفعول الذي يجب أن تتناوله عندما يكون سكر الدم مرتفعاً وتريد طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة. قد ترغب في فحص نسبة السكر بعد حوالي 15-30 دقيقة من أخذ الأنسولين للتأكد من انخفاض نسبة السكر في الدم وعدم انخفاضه بشكل كبير.
-ممارسة الرياضة
التمرين هو طريقة خفض السكر المرتفع بسرعة وفعالية. يمكن أن تخفض التمارين من ارتفاع السكر لمدة 24 ساعة أو أكثر بعد الانتهاء. هذا لأنه يجعل جسمك أكثر حساسية للأنسولين. يتسبب النشاط البدني في مطالبة الجسم بالجلوكوز للحصول على الطاقة. نتيجة لذلك، تنقل الخلايا الجلوكوز إلى العضلات وعادة ما تنخفض مستويات السكر في الدم ولكي ينجح هذا، فأنت بحاجة إلى شكل من أشكال التمارين التي تجعل قلبك يضخ الدم بشكل أسرع من المعتاد. يمكن أن يشمل ذلك المشي بوتيرة سريعة. الأهم من ذلك، إذا كان سكر الدم لديك أعلى من 240 مجم / ديسيلتر، يجب عليك فحص البول بحثاً عن الكيتونات. في حالة وجود الكيتونات، لا تمارس الرياضة، لأن ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.
– استخدام أنسولين أفريزا
أفريزا هو أنسولين سريع المفعول عن طريق الاستنشاق يجد بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2 أنه مفيد جداً في علاج ارتفاع مستويات السكر في الدم. بالنسبة لشخص مصاب بالنوع الأول، لن يحل الأنسولين المستنشق أبداً محل جميع احتياجاتك من الأنسولين، ولكن الكثير يستخدمه بالإضافة إلى الأنسولين العادي عن طريق حقنة أو مضخة الأنسولين نظراً لمدى سرعة بدء عمله في مجرى الدم. إنه سهل الاستخدام إلى حد ما ولكن نتائج وتجربة استخدامه يمكن أن تختلف من شخص لآخر. اسأل الطبيب الخاص بك عن مزيد من المعلومات حول أفريزا Afrezza.

أعشاب تنزل السكر بسرعة

أعشاب تنزل السكر بسرعة

-الجنسنغ (Ginseng)
يشتهر هذا العشب الصيني بقدرته على تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض وتِبعًا للباحثين فإن الجنسنغ يبطئ من امتصاص الكربوهيدرات، ويزيد إفراز الأنسولين من البنكرياس، مما يزيد من قدرة الخلايا على استخدام الغلوكوز ويقلل من من مستوياته في الدم، ويفضل تناوله طازجًا بالرغم من توفره على شكل أقراص.
– الكركم (Turmeric)
يندرج الكركم في قائمة أعشاب تنزل السكر بسرعة فقد تم إثبات أن مركب الكركمين الموجود في الكركم يدعم السيطرة على نسبة السكر في الدم ويساعد على منع الإصابة بمرض السكري.
– الحلبة (Fenugreek)
تم استخدام نبات الحلبة كأعشاب تنزل السكر بسرعة وتوابل لآلاف السنين في الشرق الأوسط، وتم إثبات فوائد الحلبة لمرض السكري في كل من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والإنسان، وإحدى الدراسات أظهرت أن الحلبة لها القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل كبير.
– عشبة الجيمنيما (Gymnema)
إن الجيمنيما هي عشبة هندية، ومعنى اسمها هو مدمرة السكر؛ لأنها ضمن أعشاب تنزل السكر بسرعة، فقد أظهرت الدراسات أنها تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ، وقد ساهمت في ارتفاع مستويات الأنسولين عند بعض الأشخاص.
– الميرمية (Sage)
إن الميرمية لها قدرة على تعزيز فعالية الأنسولين لدى مرضى السكري، ويمكن أن يكون شرب شاي الميرمية صباحًا ذو فعالية عالية، فكل ما عليك فعله هو ببساطة نقع ملعقة كبيرة من أوراق الميرمية في كوب من الماء المغلي ثم تصفيتها.

مشروب ينزل السكر بسرعة

مشروب ينزل السكر بسرعة

-خل حمض التفاح
فحصت دراسة أجراها باحثون بالتعاون مع جمعية American Diabetes Association، خل التفاح للمساعدة في تحسين حساسية الإنسولين بعد تناول وجبة عالية الكربوهيدراتوتضمنت الدراسة مشاركين كانوا إما حساسين للإنسولين، ومقاومين للإنسولين أو يعانون من داء السكري من النوع الثاني ووقع اختيار المشاركين عشوائيا لتناول إما 20 مغ من خل التفاح أو مشروب وهمي بعد الوجبة وجُمعت عينات الدم عند الصيام وبعد تناول الوجبة لمدة 30 و60 دقيقة لتحليل الجلوكوز والإنسولين ووجدت الدراسة مقارنة مع الدواء الوهمي، أن تناول الخل زاد من حساسية الإنسولين لكامل الجسم خلال فترة ما بعد الوجبة في الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الإنسولين وحسّنها في الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني واستنتج الباحثون أن تناول 20 مغ من خل التفاح المخفف في 40 مغ من الماء يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم بعد الوجبات وهناك عوامل أخرى تساهم في نمط حياة صحي يمكن أن تقلل من فرصة إصابة الشخص بهذه الحالة ويذكر الخبراء بخمسة عوامل لتعزيز الصحة للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، والتي تشمل تناول الخضروات الطازجة بانتظام خلال اليوم وتخصيص وقت لممارسة النشاط البدني كل يوم، وعدم التدخين، والتقليل من تناول الكحول إلى الحد الأدنى وتقليل أي استهلاك للأطعمة المصنعة.
-الشاي الأخضر
وفقا للدراسات، يرتبط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض مستويات الجلوكوز أثناء الصيام ومستويات اختبار الهيموغلوبين الغليكوزيلاتي (A1C)، بالإضافة إلى انخفاض مستويات الإنسولين أثناء الصيام، والتي تعد مقياسا لصحة مرض السكري ويقترح الباحثون أن النشاط المضاد للأكسدة للبوليفينول والسكريات، هي الفوائد التي تساعد في إدارة نسبة الجلوكوز في الدم وتنسب مضادات الأكسدة نفسها إلى مضادات السرطان، وخفض الكوليسترول، وفوائد ضغط الدم وحتى تأثيرات زيادة الشعر.
-الشاي الأسود
وجدت العديد من الدراسات أن الشاي الأسود يمكنه المساعدة في إدارة مرض السكري من النوع الثاني وكجزء من الدراسة، أعطي الشاي الأسود والشاي الأخضر للفئران المصابة بداء السكري لمدة ثلاثة أشهر. وإلى جانب تثبيط إعتام عدسة العين السكري، وُجد أن الشاي له تأثير في خفض نسبة السكر في الدم وكتب الباحثون: “الشاي الأسود والأخضر يمثلان عاملا محتملا غير مكلف وغير سام، لخفض نسبة السكر في الدم. وقد يكون الشاي وسيلة بسيطة وغير مكلفة للوقاية من مرض السكري أو تأخير الإصابة به وضمان حدوث مضاعفات”.

أسباب ارتفاع السكر الشائعة

أسباب ارتفاع السكر الشائعة

– الكحول:
يرفع الكحول نسبة السكر في الدم فوراً، خاصةً عند مزجه بالعصير أو الصودا. ولكن يمكن أن يتسبب أيضاً في انخفاض السكر في الدم بعد عدة ساعات.
– قلة النشاط البدني المنتظم:
يساعد النشاط البدني اليومي على عمل الأنسولين بشكل أكثر فعالية. تحدث إلى طبيبك حول تعديل أدويتك لتناسب جدول التمرين.
-الكربوهيدرات:
الكربوهيدرات هي المشكلة الأكثر شيوعاً. تتحلل الكربوهيدرات إلى جلوكوز بسرعة كبيرة وهذا من اسباب ارتفاع السكر في الدم. إذا كنت تتناول الأنسولين، فتحدث إلى طبيبك حول نسبة الأنسولين إلى الكربوهيدرات.
-الفواكه:
الفواكه الطازجة صحية، لكنها تحتوي على نوع من السكر يسمى الفركتوز الذي يرفع نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، تعتبر الفواكه الطازجة خياراً أفضل من العصير أو الجيلي أو المربى.
– الأطعمة الدسمة:
يمكن أن تسبب الأطعمة الدهنية ما يُعرف باسم “تأثير البيتزا”. إذا أخذنا البيتزا كمثال، فإن الكربوهيدرات في العجين والصلصة سترفع نسبة السكر في الدم على الفور، لكن الدهون والبروتين لن تؤثر على السكريات إلا بعد ساعات.

لمحة عامة حول مرض السكري

يُعرَف مرض السكري بأنّه ضعف قدرة الجسم على معالجة جلوكوز الدم أو ما يُعرف بسكر الدم، وذلك يحدث عند عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الإنسولين، أو إنتاجه بكمّيات قليلة جداً، أو عند عدم قدرة الجسم على الاستجابة للإنسولين بشكل مناسب، وتوجد ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري، والتي تشمل: السكري من النوع الأول، والسكري من النوع الثاني، وسكري الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّه لم يتمّ الكشف عن علاج لمرض السكري إلى الآن، حيث يحتاج مرضى السكري إلى إدارة مرضهم للبقاء بصحّة جيّدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: