صحة

اسباب هبوط ضغط الدم

اسباب هبوط ضغط الدم نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أسباب هبوط الضغط عند النساء وعلاج انخفاض ضغط الدم في المنزل ثم الختام طرق تشخيص إنخفاض ضغط الدم تابعوا السطور القادمة.

اسباب هبوط ضغط الدم

– العامل الوراثي أو الجيني
– الحالة الصحية والنفسية للمريض ومدى اللياقة البدنية.
– التقدم في العمر.
– التعرض إلى حالات الضغط النفسي أو المجهود البدني بشكل مفرط.
– اختلاف وضعية الجسم، ونظم التّنفس، ومستوى التوتر، والحالة الجسدية، بالإضافةً إلى تناول بعض الأدوية العلاجية التي يتم إستخدامها لعلاج حالة مرضية ما.
– طبيعة بعض الأطعمة أو المشروبات التي يتم تناولها على مدار اليوم.
– الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري أو وجود تلف الجهاز العصبي ويتمثل ذلك بحدوث ضمور الأجهزة المتعدد مع انخفاض ضغط الدم الانتصابي أو وجود خلل في التواصل بين القلب والدماغ.
– نقص بعض العناصر الغذائية في الجسم؛ مثل فيتامين ب12 والفولات، وبالتالي ينخفض ضغط الدم.
– مواجهة مشاكل في الغدد الصّماء؛ وتتضمن على انخفاض نسبة السكر في الدم، وأمراض الغدة الدرقية.
– الإصابة بالجفاف نتيجة لفقدان كمياتٍ كبيرةٍ من الماء وبالتالي فهي من أسباب إنخفاض ضغط الدم وبالتالي تؤدي إلى الشعور بالتعب، والدوخة، كما يوجد هناك عوامل أخرى تؤدي إلى الجفاف؛ بما في ذلك القيء، والحمى، والإسهال الشديد، والإفراط في استخدام مدرات البول، وممارسة التمارين الرياضية الشاقة دون الإنتباه إلى شرب كميات كافية من المياه.

أسباب هبوط الضغط عند النساء

تتضمن أسباب هبوط الضغط عند النساء الآتي:
-غزارة الطمث
يُمكن أن تؤدي غزارة الطمث إلى نمو بطانة الرحم خلال فترة الدورة الشهرية، وكلما زاد عدد أنسجة بطانة الرحم زاد إنتاج البروستاغلاندين، وبالتالي انخفاض ضغط الدم، إضافة إلى أن فقدان الدم الغزير خلال هذه الفترة يلعب دورًا في حدوث هذا الهبوط.
-نقص السوائل
قد تُسبب المستويات الهرمونية المنخفضة خلال فترة الحيض إلى حدوث خلل في سوائل الجسم، إذ يُمكن أن تنتقل السوائل من مجرى الدم إلى أنسجة الجسم، ما يُؤدي إلى انخفاض السوائل في الأوعية الدموية إلى جانب مضاعفات عدة أخرى أبرزها: تورم الساقين، والكاحلين وفي هذه الحالة لن يستطيع الجسم التكيف مع الجفاف لأن حجم السوائل في مجرى الدم أقل من المستوى المطلوب، ما يُؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
– الحمل
يُمكن أن ينخفض مستوى الضغط لدى النساء الحوامل عدة مرات في اليوم، ويحدث ذلك بسبب الشعور بالتوتر أو الانفعال وإضافة إلى أن التغييرات التي تحدث لجسم المرأة الحامل خلال هذه الفترة لها دور كبير في ذلك، حيث يتوسع نظام الدورة الدموية بسرعة مسببًا بذلك انخفاض ضغط الدم، وهو أمر شائع خلال أول 24 أسبوعًا من الحمل.
-عسر الطمث
تُعد آلام الدورة الشهرية سببًا رئيسيًا في ما يعرف باسم النوبة الوعائية المبهمة (Vasovagal syncope)، إذ أن الاستجابة لآلام الدورة الشهرية تؤدي إلى حدوث تغييرات انعكاسية في الجسم، ما يؤدي إلى إنتاج البروستاغلاندين (Prostaglandins) في بطانة الرحم، وذلك في طور الجسم الأصفر المتأخر (Luteal phase) أو في النصف الثاني من الدورة مباشرة قبل بدء الدورة الشهرية والألم الشديد خلال الدورة الشهرية يعزز إنتاج المزيد من البروستاغلاندين الذي يؤثر على وظائف الجسم المرتبطة بالتعامل مع الإصابات والأمراض، مثل: عملية توسع وتمدد الأوعية الدموية، وبعد توسع الأوعية بشكل كبير ينخفض ضغط الدم.

علاج انخفاض ضغط الدم في المنزل

-اشرب المزيد من السوائل
يمكنك علاج إنخفاض ضغط الدم فى المنزل عن طريق تناول ما لا يقل عن 2 إلى 3 لترات من الماء كل يوم. وبالاضافة الى هذا، وتشمل المشروبات مثل ماء جوز الهند كأفضل علاج لآنخفاض ضغط الدم فى المنزل يمكنك تناول ما لا يقل عن 2 إلى 3 لترات من الماء كل يوم.
-عصير الرمان
يمكن علاج إنخفاض ضغط الدم فى المنزل عن طريق تناول عصير الرمان فهو غني بمضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول وقد تساعدك على خفض ضغط الدم و يعد الماء من أفضل الطرق لمحاربة الجفاف لذلك ، لا تنسى شرب كمية كافية من الماء لهذا اليوم.
– تناولي كميات صغيرة بشكل متكرر
يساعد تناول كميات صغيرة عدة مرات في اليوم في منع الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم الذي قد يعاني منه المرء بعد الوجبات لذلك ، إذا كنت تتناول ثلاث وجبات كاملة في اليوم ، فمن الأفضل توزيعها على خمس وجبات صغيرة في اليوم.
-تناول كمية كافية من الملح
الملح الزائد ضار ، لكن من ناحية أخرى يحتاجه جسمك بكميات معتدلة وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يجب أن يحتوي نظامك الغذائي اليومي على ملعقة صغيرة من الملح المضاف إلى جانب ما تستمده من الفواكه والخضروات الطبيعيةو في الصيف أو إذا كنت تمارس الرياضة يوميًا ، احتفظ ببعض ماء الليمون مع قليل من الملح تأكد من عدم وجود الكثير من الملح الذي قد يؤدي إلى مشاكل مثل احتباس الماء إلى جانب ارتفاع ضغط الدم.
-الكافيين
قد تساعد المشروبات المحتوية على الكافيين مثل الشاي أو القهوة في زيادة ضغط الدم بشكل مؤقت فعندما ينخفض ​​ضغط الدم فجأة ، يمكن لفنجان من القهوة أو الشاي تنشيط الدورة الدموية ويسبب ارتفاعًا قصيرًا في ضغط الدم. على الرغم من أن لا أحد يعرف سبب حدوث ذلك ، إلا أنه يُعتقد أنه يساعد في علاج إنخفاض ضغط الدم فى المنزل بسرعة.

مخاطر هبوط الضغط

– يصبح الشخص عرضة للإصابة بالاكتئاب.
– عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الجسم.
– قد يتسبب هبوط الضغط في الإصابة بمشاكل في الذاكرة.
– قد يتسبب في الإصابة بألم في الصدر مصاحب بضيق في التنفس.
– في المراحل المتأخرة من انخفاض ضغط الدم يصاب المريض بصدمة قد تهدد حياته.
– قد يؤثر على القلب والأوعية الدموية متسببًا في الإصابة بقصور القلب أو نظم ضربات القلب المضطرب.
– الإصابة بخلل بالغ في خلايا القلب والمخ؛ نتيجة غياب الأكسجين عنهما، مما يؤدي إلى فقدان الوعي والإصابة بغيبوبة.

طرق تشخيص إنخفاض ضغط الدم

هناك عدة طرق يتم من خلالها الكشف عن أسباب إنخفاض ضغط الدم ومن ضمن الطرق التشخيصية ما يلي:
– إجراء تحاليل الدم المخبرية المختلفة للكشف عن نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم فإذا ارتفعت “انزيمات وبروتينات القلب” فإنها تشير إلى وجود جلطة في القلب بالإضافة إلى وجود أعراض جلطة القلب مثل: ألم في الصدر، أو تغيرات في تخطيط القلب.
– إجراء فحص تصوير الأوعية القلبية والشرايين بالأشعة السينية مع تباين الأوعية حيث يتم إدخال مادة التباين في الشريان السباتي أو الشريان الفقري.
– إجراء اختبارات الدم الكاملة.
– إجراء إختبارات التخطيط الكهربائية القلب.
– إجراء فحص مخطط صدى القلب، أي فحص القلب عن طريق الموجات فوق الصوتية.
– فحص إختبار التحمل
– تخطيط إيكو لاختبار إجهاد القلب مع عقار الدوبامين
– إجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي.
– إجراء فحص تخطيط كهربية القلب (ECG) حيث يتم إجراؤه لتشخيص حالات الأزمات القلبية والكشف عن أسباب و أعراض جلطة القلب والإشارات الكهربائية أثناء انتقالها عبر القلب وتسجيل الإشارات في صورة موجات معروضة على الشاشة أو مطبوعة على ورق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: