صحة

اسباب هبوط الدورة الدموية

اسباب هبوط الدورة الدموية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل اطعمة للوقاية من هبوط الدورة الدموية و مشروبات لعلاج هبوط الدورة الدموية ثم الختام أعراض هبوط الدورة الدموية تابعوا السطور القادمة.

اسباب هبوط الدورة الدموية

هناك حزمة من الأسباب تؤدى الأسباب إلى هبوط الدورة الدموية مثل: ” شرب ماء البحر، والقيام بالعمليات الجراحية خاصة عند الأشخاص الذين فقدوا كميات كبيرة من الدم في أثناء العملية الجراحية، والإصابة بمتلازمة الشريان المساريقي العلوي، واستخدام بعض الأنواع من الأدوية والعقاقير التي تعمل على تنشيط الصفيحات الدموية، مما يسبّب في تكوين الخثرة، والإصابة بالصدمة، فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم عبر الجهاز البولي مما يسبب تقليل حجم الدم وبالتالي هبوط الدم، وتناول الأدوية والعقاقير التي تؤثر على ضغط الدم، والإصابة بأمراض القلب، والإصابة بحمى الضنك” وغيرها من الأسباب .

طرق الوقاية من هبوط الدورة الدموية

على الرغم من خطورة هبوط الدورة الدموية وتداعياتها على الصحة، الا انه بالامكان دوما الوقاية منها باتباع النصائح التالية:
– تنظيف الأسنان جيدا بعد الوجبات لازالة بكتيريا الكلاميديا الموجودة على طبقة البلاك، والتي يمكن أن تتسرب إلى القلب، مسببة حدوث الجلطة وتوقف عضلة القلب والموت المفاجئ.
– اجراء الفحوصات الدورية خصوصا للاطفال حديثي الولادة للكشف عن اية عيوب خلقية وكذلك الاشخاص الذين يعانون من امراض القلب والسكري.
– عمل فحوصات للرجال بعد الاربعين كل 6 اشهر والسيدات بعد سن 45.
– الفحص المبكر والدوري للاشخاص الذين لديهم امراض وراثية في العائلة.
– فحص مستوى السكر في الدم وضبطه.
– تناول الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة الصحية في مواعيدها لتجنب الجوع وهبوط الدورة الدموية.
– تناول الخضروات والفواكه بشكل يومي.
– الاقلاع عن التدخين.
– شرب الماء بكمية كافية لتجنب الجفاف.
-تسخين الجسم جيدا قبل القيام بالتمارين الرياضية الشاقة.
– التوقف عن اي نشاط بدني او رياضي عند الشعور بزيادة ضربات القلب والام الصدر.

اطعمة للوقاية من هبوط الدورة الدموية

– البنجر
يعمل البنجر على زيادة مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، مما يساعد على زيادة تدفق الدم وتوصيل الأكسجين لمختلف أجزاء الجسم بشكل أفضل، وهذا يعني تحسين الدورة الدموية في الجسم كما أن تناول البنجر يساعد على تقليل مستويات ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لهذا يعد ضمن أطعمة تساعد في الوقاية من هبوط الدورة الدموية، ويمكن تناول البنجر أو تناول عصير البنجر.
– الفجل
يجب إدراج الفجل ضمن النظام الغذائي اليومي للحصول على فوائده العديدة، حيث أن الفجل يساعد في تحسين الدورة الدموية كونه يحتوي على معادن هامة وأبرزها البوتاسيوم ويمكن إضافة الفجل إلى السلطة الخضراء للحصول على مذاق مميز كما يمكن تناوله بمفرده، ولكن يجب التأكد من غسله جيدًا بالماء والخل لتخليصه من أي بكتيريا أو مواد كيميائية ضارة.
-الكركم
يعد الكركم أحد الأطعمة التي تساعد في الوقاية من هبوط الدورة الدموية، حيث يعد مفيدًا للحفاظ على صحة الشرايين ووقايتها من الانسداد، كما أنه يعزز الدورة الدموية بفضل الكركمين الكيميائي المتوفر فيه وينصح بإضافة الكركم إلى مختلف الأطباق للحصول على فوائده العديدة، كما أنه يمنح الطعام مذاق مميز، ويمكن إضافته للدجاج وأنواع الحساء المختلفة.
-الشوكولاته الداكنة
يساعد تناول الشوكولاته الداكنة في تحسين الدورة الدموية؛ وذلك لأنها تساعد الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك الهام لحماية القلب والأوردة، كما يحتوي الكاكاو على مضادات الأكسدة التي تساهم في التحكم بمستويات ضغط الدم والكوليسترول، وتحسين تدفق الدم في الجسم ولكن لا ينصح بإلإكثار من تناول الشوكولاته الداكنة لأنها يمكن أن تسبب السمنة وما يعقبها من أضرار على الصحة، مثل: أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.
– السلمون
يحتوي السلمون على مستويات مرتفعة من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تعد من أهم العناصر لصحة الدورة الدموية، بالإضافة إلى الأسماك الدهنية الأخرى، مثل: السردين، والتونة، والماكريل حيث أن نقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الجسم يسبب ضعف الدمورة الدموية، ولذلك يجب الإهتمام بهذا العنصر الغذائي الهام لصحة الجسم ووقايته من الأمراض المختلفة.

مشروبات لعلاج هبوط الدورة الدموية

-عصير العنب
إن عصير العنب الطازج يحتوي على العديد من المواد المضادة للالتهابات والتي تساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان.
– الشاي
يساعد الشاي الأخضر والأسود على زيادة تدفق الدم في جسم الإنسان لما يحتوي عليه كلّ منهما من مواد مضادة للأكسدة.
-الماء
إن الماء يعدّ من أهم المشروبات التي تساعد على تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، إذ يتكون معظم دم الإنسان من الماء ممّا يؤكد على أهمية الماء في زيادة تدفق الدم.
-عصير الرمّان
يحتوي عصير الرمان على العديد من مضادات الأكسدة ومواد النترات التي تساعد على توسعة الأوعية الدموية، لذلك فإن استهلاك الرمّان على شكل عصير أو مواد مكملة يساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان بشكل كبير.
-مشروب القرفة
لمشروب القرفة العديد من الفوائد على صحة الإنسان وأهمها تنشيط الدورة الدموية، إذ تساعد القرفة أيضًا على زيادة تدفق الدماء إلى القلب بشكل كبير.
– مشروب الشمندر
يقوم العديد من الأشخاص الرياضيين باستهلاك عصير الشمندر لما له من العديد من الفوائد في تنشيط الدورة الدموية لدى الإنسان ويحتوي الشمندر على النترات التي تعمل توسعة الأوعية الدموية في جسم الإنسان، وبالتالي زيادة تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية.

أعراض هبوط الدورة الدموية

– مشاكل في الإدراك
تقل تروية الدماغ بكمية كافية من الدم في حالات هبوط الدورة الدموية، نتيجة ذلك يقل التركيز وقد يحدث فقدان في الذاكرة.
– مشاكل هضمية
نتيجة الهبوط في الدورة الدموية قد لا يتم هضم الطعام كما يجب، خصوصًا أن عملية هضم الطعام تعتمد على التروية الدموية، وقد ينشأ عن ذلك إمساك أو إسهال عدا عن وجود ألم في البطن.
– إرهاق عام
يقوم القلب بجهد مضاعف لضخ الدم في حال وجود هبوط في الدورة الدموية وذلك ليعوض عن ذلك الهبوط، مما قد ينشأ عنه إرهاق عام وإجهاد.
-صلابة وتشنج في الأطراف
نتيجة لنقص التروية الدموية في الأطراف قد يصاب الشخص بصلابة وتشنج في الأطراف.
– شحوب في لون الجلد
يتغير لون الجلد ليصبح باهتًا في حال هبوط الدورة الدموية وقد تلمح ذلك الشحوب أكثر ما يمكن في الأنف، والأذنين، والشفاه، والأقدام، والأيدي، والحلمات.
– تنميل الأطراف
أحد أعراض هبوط الدورة الدموية هو تنميل الأطراف وينتج في حال تعسر وصول الدم بشكل كاف لها ففي حال حدوث هبوط في الدورة الدموية فإن الدم قد لا يصل بشكل كافي لجميع أجزاء الجسم ولكن الأطراف تحديدًا تتأثر بشكل أكبر.
– برودة في الأطراف
تتأثر النهايات العصبية الموجودة في الأطراف نتيجة عدم وصول الدم بشكل كاف لها، وذلك يتسبب في تفاوت في درجات الحرارة فيها وينتج عن ذلك برودة في الأطراف ويعد أحد أكثر أعراض هبوط الدورة الدموية شيوعًا.


اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر