الحيوانات والطيور

إضرار تربية القرود

إضرار تربية القرود نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أهم المعلومات عن تربية القرود المنزلية و النسناس ومعلومات عامه ثم الختام نصائح للبقاء آمنة حول القرود تابعوا السطور القادمة.

إضرار تربية القرود

-يلجأ العديد من مربي الحيوانات الأليفة إلى تربية أنواع غريبة من الحيوانات كالحيوانات البرية مثل القرود والنسانيس، بل ويرتبط بها بشكل وثيق، ويصاحبها لقدرتها على إسعاده وإخراجه من الروتين اليومي، عن طريق مداعبته والضحك معه.
-ولكن تربية هذه الحيوانات في المنزل لها بعض الخطورة، وتحتاج إلى عناية شديدة من أصحابها لاحتمالية إصابتها بأمراض فيروسية قد تنتقل للإنسان في حالة الاحتكاك الزائد مع إهمال الإجراءات الوقائية، فضلًا عن عنف وشراسة هذه الحيوان.
-وأكدت الدكتورة سمر عبد الرحمن طبيبة بيطرية، أن تطعيم القرود والنسانيس يعتبر مشترك بين تطعيمات بشرية وحيوانية، لذلك وجب تحصين هذه الحيوانات لقدرتها على نقل أمراضها للإنسان، ويجب على مربيها توخي الحذر والتعامل الجيد معها.
-ومن ضمن هذه الأمراض مرض “السعار”، وهو مرض فيروسي يشتهر به الكلاب، ولكن حقيقة الأمر أنه ينتقل هذا المرض للإنسان عن طريق عضة جميع الحيوانات الثديية التي من الممكن أن تصاب به، ويحذر الإنسان عن طريق تحصين النسانيس أو الكلب أو القرد ضد هذا المرض لتجنب إصابته.
-وأضافت الطبيبة، أن القرود والنسانيس تصاب ايضًا بداء الدرن أو السل الرئوي الشهير، وفي حالة ظهور هذه الأعراض علي الحيوان يجب إعطاؤه التطعيم البشري ضد مرض الدرن، وهو ذاته نفس التطعيم المُعد لعلاج الإنسان في حالة الإصابة بهذا المرض.
-وتحدثت أيضًا عن فيروس الايبولا، وهو يعتبر من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب القرود والنسانيس، ومن المحتمل اذ لم يأخذ مربيها حذره أن تنتقل للإنسان عن طريق الاختلاط الزائد بالحيوان، ولا يوجد تطعيم لهذا المرض، وتكمن الوقاية ضده باتخاذ الإجراءات الاحترازية في التعامل مع الحيوان وغسل اليدين جيدا، مع عدم التعامل في حالة الجروح أو الاحتكاك المباشر.
-وحذرت الطبيبة من جدري القرود ، وهو فيروس قد ينتقل إلى الإنسان المربي ، ولكنه لاينتقل من إنسان إلى آخر، ولا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاحه في الوقاية أيضاً من جدري القرود، وتنجم العدوى بالمرض عن طريق مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدوى، أو ملامسة الإنسان لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية أو سوائلها المخاطية، لذا يجب توخي الحذر للمربيين، وإتباع الإجراءات الوقائية أثناء التعامل مع الحيوان المصاب ، حتى يأمن الإنسان المربي لمثل هذه الحيوانات الألفية.

أهم المعلومات عن تربية القرود المنزلية

-رعاية القرد والاهتمام به
في البرية تبقى القرود الصغيرة مع أمهاتها لسنوات، لذا سيحتاج مالك القرد تعويضه عن هذه العاطفة، إذ يجب عليه التصرف كوالدته، ويجب في الفترة الأولى أن يُخصّص له مكان ينام فيه في غرفة نومه الخاصة، مع وضع بطانية عليه، وعندما ينضج القرد يمكنه الانتقال إلى مكان منفصل للنوم فيه.
-تدريب القرد على الحفاضات
القرود تُحدّد أراضيها عن طريق التبول عليها، لذا يجب على مالكي القرود تدريبهم على ارتداء الحفاضات، ويجب وضع الحفاضات معكوسة، لأن وضعها بطريقة طبيعية ستجعل القرد يصل إلى علامات إزالة الحفاض ويخلعها بكل سهولة، ويمكن الاستعانة بحفاضات الأطفال العادية وعمل ثقب لذيل القرد فيها.
-تطعيم القرد ضد الأمراض
القرود لا سيّما القرود الصغيرة كالكبوشي، عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب البشر، لذا سيحتاج مالك القرد المنزلي إلى العثور على طبيب بيطري جيد، وعلى دراية بعلاج وتطعيمات القرود، لكي يكون القرد بصحة جيدة ومن أهم هذه التطعيمات تطعيم الحصبة، والنكاف، والحصبة الألمانية، وشلل الأطفال، والكزاز، كما أن القرود معرضة بشدة للإصابة بأمراض، مثل السل والهربس البسيط، لذا لا يجب عليهم أبدًا التلامس مع البشر المصابين بهذه الأمراض حتى لا تنتقل لهم.
-تغذية القرد
يمكن إطعام القرد الصغير حليب الأطفال في زجاجة، ومع تقدّمه في السن يمكن خلط الأرز والبسكويت المطحون مع الحليب، وحين يصبح القرد جاهزًا لتناول الأطعمة الصلبة، يمكنه تناول قطع من البسكويت المخصص للقرود والفواكه والخضروات المقطعة، ومن المهم ألّا يُغيّر النظام الغذائي للقرد فجأةً، لأنه يمكن أن يصاب باضطرابات المعدة والإسهال.

النسناس ومعلومات عامه

1- تصدر بعض ألانواع أصوات وعويلاً مميزاً وعالياً جداً، حيث يستطيع الإنسان سماع صدى صوت عويل النسناس من على بعد مسافة تصل إلى خمسة كيلومترات، ويسمى هذا النوع العواء و نجد أن بعض الانواع تكون قوية وعدائية للغاية، وتمتلك فكان قويان جداً يمكنها من الفتك بأعدائها.
2-يعتبر نسناس الميمون من أكبر أنواع حيوان النسناس في العالم، ويتميز بأطرافه القوية وذيله القصير.
3- يوصف بأنه أذكى الحيوانات في العالم بعد الإنسان، لذلك إذا أرد الإنسان تربيته في المنزل يجب أن يكون حريصاً في الكثير من الأمور.
4- يحتاج دائماً إلى رعاية خاصة، حيث يعتبر من الحيوانات التي تحب التسلية واللعب طوال الوقت وتتميز بنشاط عالي نسبياً.
5-يجب أن تحرص على اختيار نوع مناسب من النسانيس فمن صور النسناس نجد أن بعض أنواعها عدائية للغاية وتسبب الكثير من المتاعب.
6- يشبه حيوان القرد كثيراً في المظهر الخارجي، ويتميز بعينين حادتين ومسحوبتين إلى الأمام قليلاً، كما يتميز أيضاً بأدمغة متطورة بشكل كبير جداً.
7- يمتلك قدرات استثنائية في التسلق والقفز فوق الأشجار، حيث يمتاز أيضاً بذيول قوية قادرة على الالتفاف بفروع الشجر والتحكم بالأشياء.
8- يستخدم في الغالب ذيله كطرف خامس، مما يعيطه ميزة إضافية وقدرة عالية على التسلق.
9- تختلف أنواع النسانيس، وتمتاز إلى نوعين رئيسيين هما نسناس العالم القديم ونسناس العالم الجديد.
10-من أشهر أنواع النسانيس القديمة: نسناس المكّاك، والنسناس الياباني، بينما أشهر أنواع النسانيس الجديدة النسناس العنكبوتي والنسناس الصوفي.
11- يطلق اسم النسناس على كائنات خرافية وهمية موجودة في الحضارات القديمة كالحضارة اليونانية، وهم أنصاف الإنسان، ويتميزون بوجوه غريبة موجودة في صدورهم ولهم رجل واحدة، وذكر في أحد الأحاديث الضعيفة عن أبي هريرة أن النسناس هما يأجوج ومأجوج.
12-تعتبر عضة النسناس قوية ومؤلمة للغاية، وفي حالة عدم ذهاب المصاب إلى أقرب مستشفى وتعامله بحرص مع هذه العضة فقد تسبب هذه العضة الوفاة.
13-يتشابه الطعام الذي يتناوله مع الطعام الذي يتناوله حيوان القرد إلى حدٍ كبيرفهو يتناول الفواكه والحبوب واللحوم المطبوخة والمكسرات.

نبذة عن القرود

-القرد (بالإنجليزية: Ape) لفظ عام يطلق على مجموعة من الحيوانات التي تنتمي إلى رتبة الرئيسيات. [2] تمتاز القردة بتفوق في الذكاء على العديد من الحيوانات وهي تعد قريبة للبشر من الناحية التقسيمية.
-القرد هو حيوان معروف فيه شبه من الإنسان ، يقف نصف منتصب ، ومخه يشبه مخ الانسان من حيث التركيب ، ويعيش في الغابات والجبال، وهو كثير الحركة والعبث ، يجيد التقليد، وهو ذكي وسريع الفهم قابل لتعلم الحرف والصناعات، وبعد ترويضه يستخدمه أهل ألعاب السيرك للاضحاك ، ولخفته يستعين به اللصوص للسرقة، وكل من أراد أن يهجو احدا وصفه بالقرد ، وتنقسم فصيلة القردة الى انواع عديدة أشهرها الغوريلا ، الشمبانزي ، أرطان ، بابون.
-وجد حوالي 200 نوع معروف من القرود، يعيش معظمها في المناطق المدارية في أمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، وإفريقيا، وآسيا. تعيش غالبية أنواع القرود في الغابات، وبعضها يُمضي كل حياته فوق الأشجار. كما تعيش بعض الأنواع الإفريقية والآسيوية في مناطق السافانا. وبالتالي فهي تُمضي معظم حياتها على الأرض، ولكن، تنام كل القرود، بما في ذلك القرود الأرضية، فوق الأشجار أو على الجروف الصخرية الشديدة الانحدار، وذلك للحماية من الأعداء أثناء الليل. تعيش القرود بعضها مع بعض في قطعان.
-تتفاوت القرود كثيرًا في الحجم، وأصغرها قرد المرموص القزم، الذي يبلغ طوله بدون الذيل 15سم فقط، ومن أكبر القرود حجمًا قرد الميمون الذي يبلغ طوله بدون الذيل حوالي 80سم.

نصائح للبقاء آمنة حول القرود

– إبقاء الطعام والشراب بعيداً:
تتمتع القرود بحاسة شم قوية ويمكنها اكتشاف الوجبات الخفيفة الخاصة بك إذا كانت مفتوحة أم لا! قد يكون كيس المكسرات المدفون في أعماق حقيبتك سبباً وراء رغبة القرود في الاستيلاء. والقرود ليست مهتمة فقط بالطعام ؛ سيحصلون حتى على زجاجات المياه.
– لا تحارب من أجل متعلقاتك:
إذا كان القرد قد غرق بالفعل على حزام أو شيء تحمله ، فقد يكون قد فات الأوان. أبدا لعب شد الحبل مع قرد محدد. انهم لا يحاربوا عادلا. قد يخدش قردك أو يعضك ليجعلك تسقط شيئًا ما. إذا لم يكن الطعام متورطًا ، فهناك فرصة جيدة أن يسقط القرد ما أخذته منك على أية حال.
– الحد من تفاعلك:
في حين أن القرود في مناطق الجذب السياحي تكون مشروطة بأن تكون حول البشر ، لا تشجع على المزيد من التحيه من خلال محاولة تسليمهم شيئًا ما أو إثارة نوع من الاستجابة للكاميرات.
– احترس من الذكور ألفا:
غالباً ما تكون القردة الكبيرة ذات الشعر الرمادي هي الأكثر احتمالاً للتحول إلى العدوانية. كن واعياً بشكل خاص عندما يتحرك قرد ألفا للتحقيق في ما يجري.
– احترس من الكاميرا:
تحب Monkeys الاستيلاء على الأشرطة المتدلية ، خاصة إذا كانت SLR باهظة الثمن على الطرف الآخر. على الرغم من أن القرود ذات تأثير ضوئي شديد ، يجب توخي الحذر عند استخدام العدسات الكبيرة حول القرود حيث قد تؤدي رؤية انعكاسها الخاص في العدسة إلى هجوم.
– لا تطعمهم أبدًا:
يجب ألا تشجع سلوكًا غير طبيعي من الحياة البرية من خلال إطعامهم على أي حال ، لكن إطعام القردة أمر محفوف بالمخاطر بشكل خاص. قد تتعرّض للهجوم إذا تم توزيع القضم ببطء شديد ، وقد تطغى بقية القوات على الطعام الإضافي.
– إنهم لا يبتسمون:
لا تملق نفسك: إن قرود المكاك الجميلة لا تبتسم لك أو أمام الكاميرا الخاصة بك. قصف الأسنان هو عمل من أعمال العدوان. قد يُساء تفسير ابتسامتك الودية في المقابل على أنها تهديد في ذهن قرد مختل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: