العناية بالذات

نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات

نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات وسنتعرف ايضا على المشروبات الممنوعة اثناء الدورة الشهرية ونصائح اثناء الدورة الشهرية للحمل ومالذي لا يجب فعله اثناء الدورة ومشروبات تُقلل آلام الدورة الشهرية.

نصائح وقت الدورة الشهرية للمتزوجات

1-احصلي على قدر من الراحة:
-يحتاج جسمك إلى الراحة في وقت الدورة الشهرية، خاصة الأيام الأولى منها.
2-قللي الملح في طعامك:
-للتقليل من الشعور بالانتفاخ واحتباس المياه داخل جسمك.
3- ضعي الماء الساخن:
-على بطنك ومكان شعورك بالألم، يمكنكِ استخدام قربة الماء الساخن، يمكنك أيضًا استخدام كيس أو زجاجة بها الماء الساخن.
4-تجنبي تناول الكافيين:
– كالشاي والقهوة والشوكولاتة.
5-تناولي الخضراوات والفواكه بكثرة:
-خاصة المحتوية منها على مواد مضادة للالتهابات، كالطماطم والكرز.
6-مارسي الرياضة بانتظام:
-أثبتت الأبحاث أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة بانتظام يكون الألم لديهن أقل من غيرهن. تجنبي التدخين.
7-استمتعي بحمام دافئ:
-يقلل الاستحمام بالماء الدافئ من شعورك بالتوتر والقلق، كما يقلل من آلام الدورة الشهرية.
8-أكثري من تناول المشروبات الساخنة:
– في أثناء الدورة الشهرية، كالنعناع والبابونج. تجنبي شرب المياه الغازية والأطعمة المحتوية على مواد حافظة.

المشروبات الممنوعة اثناء الدورة الشهرية

1-المشروبات الباردة
-يتسبب تناول الماء البارد أو المشروبات الباردة عموماً خلال فترة الدورة الشهرية في إحداث ضرر في توازن درجة حرارة الجسم، وقد يتسبب في انخفاض درجة الحرارة في الأمعاء مما يجعل من الصعب على الأمعاء امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي المشروبات الباردة إلى آثار سلبية على البشرة، وتزداد فرص الإصابة بحب الشباب.
-أيضًا يؤدي تناول المشروبات الباردة إلى شد عضلات المبيض وجدران المهبل، مما ينتج عنه الشعور بالانزعاج، ولسهولة تدفق الدم، ينصح بشرب الماء الدافئ أو المعتدل بدلاً من الماء البارد.
2-المشروبات الغنية بالسكريات
-الأطعمة الغنية بالسكريات، يمكن أن تتسبب المشروبات المحلاة صناعيًا في مشاكل عديدة بالجهاز الهضمي، كما أنها تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولهذا ينصح بتجنب تناول المشروبات المحلاة صناعياً والمزودة بالمواد الحافظة، مثل العصائر المعلبة وغيرها.
3-المشروبات الغنية بالكافيين
-يمكن أن يؤدي الكافيين إلى احتباس الماء والإصابة بالانتفاخ، كما أنه قد يسبب الشعور بآلام الرأس، ومشاكل في الجهاز الهضمي، مما يزيد من أعراض الدورة الشهرية مثل الإسهال. ولكن في المقابل، يمكن أن يتسبب التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين إلى شعور بالصداع والتعب، ولذلك لا ينصح بالتوقف التام عن تناول القهوة في حالة الاعتياد على تناولها باستمرار، ولكن ينصح بتقليل تناولها بقدر الإمكان.
4-المشروبات الغازية
-تحتوي المشروبات الغازية على الكافيين، كما أنها غنية بمستويات مرتفعة من السكريات، وهذا يعني أنها تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، مما يزيد من أعراض الدورة الشهرية، ولذلك ينصح بتجنب تناول المشروبات الغازية خلال فترة الحيض.

نصائح اثناء الدورة الشهرية للحمل

-تبدأ الدورة التناسلية من أول يوم لتدفق دم الحيض.
-وبحلول اليوم السابع، تكون البويضة جاهزةً للاندماج مع أحد الحيوانات المنوية أو التخصيب.
-وفي تلك الأثناء، يعمل الرحم على تهيئة الجسم للتخصيب، كما يصبح مخاط عنق الرحم رقيقًا ليسمح للحيوان المنوي بالمرور بسهولة أكبر.
-وتتحرر البويضة نتيجة لعمل الهرمونات في الجسم؛ علمًا بأن فترة التبويض تكون في الفترة ما بين اليوم الثامن حتى اليوم الثاني عشر.
علامات لتحديد الوقت الأمثل للتخصيب لديكِ:
– حدوث تغييرات في مخاط عنق الرحم: عنق الرحم هو الجزء السفلي الضيق من الرحم في جهازكِ التناسلي وينتهي بفتحة المهبل. ويُفرز المخاط نتيجة للتغييرات عنق الرحم أثناء الدورة الشهرية بسبب الهرمونات، كما يساعد في التنبؤ بالخصوبة
-قبل التبويض (بعد الدورة الشهرية مباشرة): يفرز الرحم على أقصى تقدير قدرًا ضئيلاً جدًا من المخاط مباشرة بعد انتهاء الدورة الشهرية. ويكون ذلك المخاط سميكًا وأبيض أو داكن اللون، وسيبدو المهبل جافًا إلى حد ما. وبينما تحتاج الحيوانات المنوية إلى ذلك المخاط حيث يساعدها في اختراق البويضة، فإنه في هذه المرحلة تكون فرصة حدوث الحمل ضعيفة.
-اقتراب موعد التبويض: يزداد إفراز المخاط ويصبح أبيض أو كريمي اللون، ويكون المهبل رطبًا. وفي هذا الوقت، يكون لديكِ فرصة أفضل لحدوث حمل.
-أثناء مواعيد التبويض الخاصة بكِ: يكون المخاط رقيقًا وشفافًا ومخاطيًا جدًا (مثل قوام بياض البيض)، ويلاحظ أن المهبل رطبٌ إلى حد ما. وفي هذا الوقت، يكون لديكِ أكبر فرصة لحدوث حمل.
-بعد التبويض: يصبح المخاط سميكًا، ويبدأ المهبل في الجفاف إلى حد ما.
– ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية: حرارة الجسم الأساسية هي درجة حرارة الجسم عند وجوده في حالة استرخاء تام. ويمكن أن يساعدكِ تسجيل درجة الحرارة هذه لبضعة أشهر على التنبؤ بشكل أدق بشأن موعد حدوث التبويض. ويحدث التبويض عادة عند بداية ارتفاع درجة حرارة الجسم التي تستمر لمدة ثلاثة أيام على الأقل. وتؤثر عدة عوامل مثل الحرارة والسفر وضوء النهار والنظام الغذائي وساعات العمل وعدد ساعات النوم على درجة حرارة جسمكِ.
-وللمساعدة في تسجيل درجة حرارة جسمكِ بصورة دقيقة، من الأفضل قياس درجة الحرارة في نفس الوقت من صباح كل يوم، قبل مغادرة الفراش باستخدام مقياس حرارة الخصوبة أو ميزان الحرارة الرقمي.
-اشربي المشروبات التي تزيد من فرص الحمل اثناء الدور كالبردقوش والميرامية.

ما الذي لا يجب فعله اثناء الدورة الشهرية

1- حمل الأشياء الثقيلة.
2- المشي حافية القدمين أو الجلوس على أرضية باردة.
3- شرب الأشياء الباردة أو الآيس كريم.
4- تناول الخضار والفواكه اللزجة، مثل البامية، والقرع، والموز، والملوخية، والمانجو، وغيرها.
5- تناول وشرب الحوامض مثل الليمون والبرتقال واللبن والجبنة.
6- المشروبات الغازية والكافيين وتناول المعلبات.
7- التعرض لأي تيار هوائي أو تكييف سواء بارد أو معتدل.
8- غسل منطقة المهبل بالماء والصابون.
9- الاستحمام بماء بارد خلال أيام الدورة الشهرية.-
10- إزالة الشعر الزائد من الجسم أو تجربة الماسكات لأن البشرة تكون حساسة جداً في هذه الفترة.

مشروبات أثناء الدورة الشهرية

-إليك أهم المشروبات التي تُقلل من آلام الدورة الشهرية:
1- شاي البابونج
-قد يُساعد شاي البابونج على زيادة مستويات الجلايسين (Glycine) في الجسم، وهو من الأحماض الأمينية التي تُساعد على استرخاء العضلات والأعصاب وبالتالي يُمكن أن يُخفف من تشنجات الدورة الشهرية.
-وللحصول على فوائد شاي البابونج في تقليل تقلصات الدورة الشهرية يُنصح بشربه يوميًا خلال الأسبوع الذي يسبق نزول الحيض وقد تزداد الفائدة في حالة تناوله كل شهر بانتظام.
2- شاي بذور الشمر
-يُمكن أن يُساعد شاي بذور الشمر على تخفيف تقلصات الدورة الشهرية وذلك لأنها تعمل بنفس فعّالية بعض الأدوية المسكنة، مثل: الأيبوبروفين (Ibuprofen) وبالتالي قد تُقلل من الشعور بالألم كما يُمكن أن يُقلل هذا الشاي من الشعور بالانتفاخ المصاحب للدورة الشهرية.
-ولصنع شاي بذور الشمر يتم إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر المجففة إلى كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 5 دقائق ثم يتم تناوله.
3- مشروب القرفة
-تُساعد القرفة في تخفيف آلام الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لها، مثل: الغثيان كما أنها قد تُساعد في التخفف من نزيف الحيض.
-وللحصول على فوائد القرفة في تخفيف أعراض الدورة الشهرية يمكن تناول مشروب القرفة يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من نزول الدورة.
4- مشروب الزنجبيل
-أيضًا يمكن أن يُساعد الزنجبيل على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وقد يُعطي تأثير مماثل لبعض المسكنات مثل الأيبوبروفين.
-ينصح بتناول الزنجبيل 4 مرّات يوميًا خلال أول ثلاثة أيام من الدورة الشهرية، يُمكن إضافة الزنجبيل إلى بذور الشمر لتحقيق نتيجة أفضل.
5- شاي النعناع
-يُعد مشروب النعناع من مشروبات تقلل آلام الدورة الشهرية.
-يعمل النعناع على زيادة استرخاء العضلات وبالتالي قد يُخفف تقلصات الدورة الشهرية وذلك بفضل المركبات التي يحتوي عليها والتي تلعب دورًا فعّالًا في تقليل تشنجات وآلام البطن.
-يُنصح بتناول مشروبات النعناع لتخفيف متلازمة ما قبل الحيض وكذلك خلال نزول الدورة الشهرية.
6- شرب الماء
-بالإضافة إلى كافة المشروبات العشبية السابقة، يجب الاهتمام بشرب كميات كبيرة من الماء يوميًا وخاصةً خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية وأثناء نزولها.
-يُفضل شرب الماء الدافىء الذي يُمكن أن يقلل من الشعور بالتقلصات، حيث أن السوائل الدافئة تزيد تدفّق الدم إلى الجلد وقد تُؤدي إلى استرخاء العضلات المشدودة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: