صحة

اسباب ظهور بقع زرقاء في الجسم

اسباب ظهور بقع زرقاء في الجسم سنقدمها لكم من خلال مقالنا حيث يتعرض الكثير من الأشخاص لظهور البقع الزرقاء على الجسم بدون وجود أي سبب أو ألم مما يثير استغراب البعض.

اسباب ظهور بقع زرقاء في الجسم

اسباب ظهور بقع زرقاء في الجسم
اسباب ظهور بقع زرقاء في الجسم
  • انخفاض نسبة الصفائح الدموية في الجسم بما يقل عن ألفي صفيحة، وهذا الأمر يؤدي إلى ظهور بقع زرقاء على الجسم دون التعرض إلى أية ضربة أو كدمة عليه.
  •  تناول بعض أنواع الأدوية كمميعات الدم أو منع تخثره مثل الأسبيرين أو الوارفارين، الأدوية المضادة للالتهاب الغير الستيروئيدي، حيث تعمل على تثبيط الوظيفة الطبيعية لعمل الصفيحات الدموية، بالإضافة إلى أنواع أخرى من الأدوية التي من شأنها العمل على ترقيق الجلد وإحداث النزيف الداخلي من تحته مثل الكورتيزون.
  • الإصابة بالأمراض المتعلقة بالدم، أو وجود مشاكل في عملية تخثر الدم.
  •  تشمع أو تليف الكبد نتيجة الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي أو أمراض الكبد المرتبطة بالكحول
  • الإصابة بحالة من الصدمة النفسية القوية؛ حيث أثبتت بعض الدراسات الحديثة بأن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من ظهور بقع زرقاء في مناطق مختلفة من جسمهم من بعد التعرض لصدمة شديدة
  •  نقص مادة الكولاجين في الجسم، وخاصة بعد التقدم في العمر، حيث يصبح جلد الإنسان أكثر رقة ونعومة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث النزيف تحت الجلد بسهولة ومن أقل حركة.
  •  وجود نقص في بعض أنواع الفيتامينات في الجسم، حيث يعتبر فيتامين (C) هو من أهم الفيتامينات التي يؤدي نقصها إلى ظهور التصبغات أو البقع الزرقاء على الجسم
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة بشكل دائم ومباشر دون وقاية.

ظهور بقع زرقاء في الجسم عند النساء بدون سبب

ظهور بقع زرقاء في الجسم عند النساء بدون سبب
ظهور بقع زرقاء في الجسم عند النساء بدون سبب

-ضعف الشعيرات الدموية الموجودة بالقرب من سطح الجلد من الأسباب المحتملة لظهور هذه البقع، لسهولة تعرضها للتهتك أو الانفجار.
-واستبعد أستاذ طب الحالات الحرجة أن تكون البقع الزرقاء ناتجة عن نقص الصفائح الدموية، لأن هذا المرض عادة ما يسبب ظهور نقاط على الجسم، يميل لونها إلى الأحمر.

ظهور بقع زرقاء في الجسم بدون ألم

ظهور بقع زرقاء في الجسم بدون ألم
ظهور بقع زرقاء في الجسم بدون ألم
  • وتضيف ستري: عادة ما تظهر كدمات غير مبررة على الذراعين وأسفل الساقين. فإذا كنت تعتقد أن الكدمة مرتبطة بالارتطام بشيء ما، فاستخدم كيس ثلج لتقليل التورم في أول 24 ساعة.
  • تاريخ العائلة والأدوية.. سببان محتملان للإصابة بالكدمات المُفاجِئة
  • توضح ستري أن الأشخاص الذين يملكون تاريخاً من النزيف أكثر من المعتاد أثناء العمليات الجراحية والنساء اللواتي يعانين من دورةٍ شهرية غزيرة، قد يلاحظون أنهم يعانون من الإصابة بكدمات بسهولة أكثر من غيرهم.
  • وتضيف: كما يمكن للوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمكملات الغذائية أن تصيبك بالكدمات بسهولة أكبر.
  • بعض الأدوية والمكملات الغذائية المرتبطة بالكدمات المُفاجِئة تشمل:
    مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين)
    مضادات الاكتئاب
    مميعات الدم
    بعض المنشطات
    فيتامين هـ
    زيت السمك
  • الكدمات.. كبار السن ولون البشرة
    يصاب كبار السن بكدمات أكثر بسهولة من غيرهم بسبب بشرتهم الرقيقة وميلهم إلى امتلاك القليل من العضلات والدهون لحماية الأوعية الدموية من الإصابة.
    كما أن الأشخاص الذين لديهم بشرة فاتحة غالباً ما يصابون بكدمات بسهولة.

أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ

أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ
أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ

عادةً ما يكون من السهل تحديد سبب الإصابة بالبقع الزرقاء، إلا أنها قد تنتج في بعض الأحيان عن أسباب غير واضحة، تعرف على أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ الآن:

  1. الإصابات الرياضية
    تحدث الإصابات الرياضية نتيجة الصدمة أو الإفراط في استخدام العضلات، مما يسبب كسور العظام وحدوث إجهاد وتمزق في الأوتار وتورم العضلات، وهذه الأعراض من الممكن أن يصاحبها ظهور بقع زرقاء على الفخذ.
    -التواء وتمزق الأربطة والأنسجة في الفخذ
    من الممكن أن تسبب بعض الحالات التواء وتمزق في الأربطة والأنسجة المحيطة بعظم الفخذ، ومن الأعراض المتوقعة حدوث ظهور بقع زرقاء على الفخذ وألم وتورم في المنطقة.
  2. تجلط الأوردة العميقة
    قد تتشكل جلطة في الأوردة العميقة في الفخذ، وهي حالة طبية طارئة تتطلب مراجعة الطبيب على الفور، إذ من الممكن أن تنتقل الجلطة إلى الرئتين وتسبب انسداد رئوي.
    وتشمل الأعراض المصاحبة لحالة تجلط الأوردة العميقة ظهور بقع زرقاء على الفخذ، وتورم في الفخذ، وألم شديد وغير مبرر في الفخذ.
  3. نقص الفيتامينات
    قد يعاني بعض الأشخاص من سوء التغذية مما يسبب نقص بعض الفيتامينات، فمثلًا نقص فيتامين ج يسبب مرض الإسقربوط، وهي حالة تؤدي إلى حدوث نزيف وظهور بقع زرقاء، كما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ك أكثر عرضة لظهور بقع زرقاء لحدوث مشكلة في تخثر الدم.
  4. أمراض الكبد
    تؤثر أمراض الكبد على وظيفة الكبد المتمثلة في تكوين الجلطات ووقف النزيف، مما يجعل هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للنزيف وظهور البقع الزرقاء.
  5. قلة الصفيحات
    هي حالة تسبب انخفاض في عدد الصفائح الدموية، مما يجعل الدم لا يتخثر بشكل صحيح وظهور بقع زرقاء، وهي حالة ناجمة عن العديد من الأسباب، مثل: الحمل، والجراحة، والإفراط في شرب الكحول، والاضطرابات الوراثية، والتعرض للمواد الكيميائية.
  6. مشاكل التخثر
    من أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ الهامة مشاكل التخثر والنزيف، وهي تشمل الاضطرابات الآتية:
    نقص العامل الخامس.
    الهيموفيليا.
    متلازمة برنارد سولييه (Bernard – Soulier syndrome).

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر