صحة

اسباب حصوات المرارة

اسباب حصوات المرارة كما سنتعرف فيما يلى عن هل حصى المرارة يذوب؟ و ما أنواع حصوات المرارة؟ علاج حصى المراره بدون عمليه في هذا المقال.

اسباب حصوات المرارة

من غير الواضح بعد الأسباب الكامنة وراء الإصابة بحصوات المرارة، لكن يعتقد الأطباء أن حصوات المرارة قد تنتج في الحالات الآتية:
ارتفاع كبير في الكوليسترول في العصارة الصفراء
بشكل عام تحتوي العصارة الصفراء على مواد كيميائية كافية لإذابة الكوليسترول الذي يفرزه الكبد، ولكن إذا كان الكبد يفرز مستويات أعلى من الكوليسترول مقارنة بما يتم إذابته من العصارة الصفراء، فقد يتشكل الكوليسترول الزائد إلى بلورات وفي النهاية إلى حصوات.
احتواء العصارة الصفراء على الكثير من البيليروبين (Bilirubin)
البيليروبين هو مادة كيميائية يتم إنتاجها عندما يقوم جسم الإنسان بتحليل خلايا الدم الحمراء.
وتسبب بعض الحالات في إفراز كبير من مادة البيليروبين بما في ذلك تليف الكبد والتهابات القناة الصفراوية وبعض اضطرابات الدم، وبدوره يساهم البيليروبين الزائد في تكوين حصوات المرارة.
عدم إفراغ المرارة بشكل صحيح
من أسباب حصوات المرارة المحتملة أن المرارة تكون غير قادرة على التفريغ بالشكل الكامل أو الكافي، وهذا يعني أن العصارة الصفراء تصبح شديدة التركيز، مما يساهم في تكوين حصوات المرارة.

هل حصى المرارة يذوب؟

قبل الإجابة على سؤال “هل حصى المرارة يذوب؟” لا بدّ من التطرق إلى أن حصى المرارة يشبه إلى حد ما الحجارة، وهي حالة تتطور في المرارة أو القنوات الصفراوية، وهي يمكن أن تكون الحصى كبيرة الحجم أو صغير كالرمال.
وغالبًا ما تكون غير مؤلمة لذا نادرًا ما يتمكن المصابون بها من اكتشاف المرض، وهي حالة صحية لا يستهان بها في حال انسداد القناة الصفراوية، إذ إنها تسبب مضاعفات خطيرة قد تهدد الحياة.
بالعودة إلى إجابة سؤال “هل حصى المرارة يذوب؟” تتمثل الإجابة بنعم، إذ إن معظم الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة قد يتفاجؤون باختفائها بعد مدة من الزمن، إذ تذوب الحصوات، أو تخرج من الجسم تلقائيًا، لذا غالبًا ما يفضل الأطباء الانتظار والترقب قبل اتخاذ قرار العلاج النهائي لحصى المرارة الذي عادةً ما يتمثل بالجراحة.

ما أنواع حصوات المرارة؟

أنواع حصوات المرارة تختلف على حسب تركيبها وبتشمل:
حصوات الكوليسترول: الكوليسترول غير المُذاب هو المكون الرئيسي لهذا النوع من الحصوات، وتتميز بحجمها الكبير وملمسها الناعم. لون حصوات الكوليسترول عادةً ما يكون أخضر، ولكن قد تظهر في لون أصفر أو أبيض.
الحصوات المصبوغة: يصاحب هذا النوع بعض الأمراض مثل الأمراض التحليلية، وأنيميا الخلايا المنجلية، وتشمع الكبد. حصوات المرارة المصبوغة صغيرة الحجم ولونها بني غامق أو أسود.
الحصوات المختلطة: تمثل الحصوات المختلطة نسبة 80 – 90% من الحصوات المرارية؛ فهي أكثر أنواع الحصوات انتشارًا، وتتكون من خليط من الكوليسترول والكالسيوم بنسبة عالية.

علاج حصى المراره بدون عمليه

1. تغيير نمط الحياة
نظرًا لأن بعض الظروف الصحية تزيد من خطر تكوين حصوات المرارة، فقد تساعد التغييرات في نمط الحياة في علاج حصى المراره بدون عمليه لدى الأشخاص الذين لا يعانون من أعراض.
زيادة الوزن والاضطراب متعدد الجينات سيزيد من احتمالية الإصابة بحصوات المرارة فقد يساعد فقدان الوزن والتحكم الجيد في مرض السكري في تقليل مخاطر الإصابة.
2. العلاج الطبي
غالبًا ما يتم علاج النوبة الأولى من التهاب المرارة باستخدام مسكنات الألم لأن الألم غالبًا ما يكون شديدًا، هناك حاجة إلى الأدوية الموصوفة.
قد يصف طبيبك الأدوية التي تحتوي على الكودايين أو الهيدروكودون كما يمكن وصف مضادات الالتهاب الوريدية أو أدوية أقوى للألم مثل المورفين.
3. حافظ على رطوبتك
طريقة فعالة للغاية لإذابة حصوات المرارة بشكل طبيعي هي البقاء رطبًا.
من علاج حصى المراره بدون عمليه يساعد شرب ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا في الحفاظ على سلاسة إنتاج الصفراء.
بالإضافة إلى ذلك، فإن شرب الماء النقي يمكن أن يساعد أيضًا في طرد الكوليسترول من الجسم، وهو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تكوين حصوات المرارة.
4. خل حمض التفاح
علاج منزلي فعال من إحدى علاج حصى المراره بدون عمليه يمكنك استخدامه لإزالة حصوات المرارة هو استخدام خل التفاح.
خل التفاح يخفف حصوات المرارة ويسهل إزالتها من الجسم.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون لخل التفاح تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم.
5. يوجا
كانت هناك بعض الادعاءات التي تشير إلى أن اليوجا يمكن أن تساعد في إزالة حصوات المرارة.
تعمل اليوغا على تحسين مستوى الدهون بين مرضى السكر.
السبب هو أن الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة بالكوليسترول لديهم ملامح دهنية غير طبيعية.
تساعد اليوجا أيضًا في تخفيف الأعراض المصاحبة لحصوات المرارة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: