صحة

اسباب سخونة القدمين

اسباب سخونة القدمين  تتضمن أبرز أسباب الشعور بحرارة مفاجئة في القدم و حرارة القدمين واليدين عند النوم  ونتعرف على ماهو سبب الحرارة الشديدة اسفل باطن القدمين وطرق علاج حرارة القدمين

اسباب سخونة القدمين

 اعتلال الأعصاب السكري
يعتبر مرض اعتلال الأعصاب السكري أحد أكثر مسببات سخونة القدمين شيوعاً، فقد يتسبب مرض السكري من النمط الأول أو الثاني يإلحاق الضرر بالأعصاب وهو أمر شائع، وقد تترافق سخونة القدمين الناتجة في هذه الحالة مع شعور بالألم والخدر والوخز في اليدين والقدمين.
الحمل وسخونة القدمين
قد تصاب المرأة الحامل بسخونة القدمين نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر فيها خلال فترة الحمل والتي ترفع من درجة حرارة جسمها بشكل طبيعي. كما أن زيادة الضغط والثقل المفروض على القدمين مع زيادة وزن الحامل وزيادة سوائل الجسم عموماً أثناء الحمل، قد يلعب دوراً كبيراً في الإصابة بسخونة القدمين.
سوء التغذية
تحتاج الخلايا العصبية للتغذية المناسبة لتعمل بشكل جيد، لذا وإذا كان الجسم عاجزاً عن امتصاص المواد الغذائية التي يحتاج إليها، أو أنه لا يحصل على كفايته منها لأي سبب اخر، فقد يؤدي هذا إلى إلحاق الضرر بالأعصاب، أو على الأقل يرفع من فرص الإصابة بضرر في الأعصاب، الأمر الذي قد يسبب في نهاية المطاف نشأة حالة سخونة القدمين.
سن اليأس وانقطاع الطمث
قد تتسبب التغييرات الهرمونية التي تترافق مع فترة سن اليأس وانقطاع الطمث بزيادة في درجة حرارة الجسم والإصابة بسخونة القدمين. وتمر المرأة بسن اليأس عادة في المرحلة العمرية الواقعة بين 45 و 55 عاماً.
التلوثات الفطرية
غالباً ما يصاب 15-25% من الأشخاص حول العالم في مرحلة ما بحالة صحية تسمى قدم الرياضي، وهي التهابات فطرية شائعة، قد تتسبب بسخونة القدمين. ومن الجدير بالذكر هنا أنه من الضروري القيام بعلاج هذا النوع من الملوثات والالتهابات فوراً كي لا تتفاقم وتنتشر لأجزاء أخرى من الجسم أو حتى لأشخاص اخرين.
التعرض المستمر للمعادن الثقيلة
قد يتسبب التعرض للمعادن الثقيلة (مثل: الزرنيخ، الرصاص، الزئبق)، بنشأة حالة سخونة القدمين، فيشعر الشخص ببعض الحرقة في الأيدي والأقدام. إذ أن تراكم هذه المواد في الجسم مع التعرض المستمر لها، قد يجعلها تصل إلى نسب سامة تلحق الضرر بالأعصاب متسببة بالعديد من المشاكل.
العلاج الكيميائي
في الحالات الطبيعية يعمل العلاج الكيميائي على تدمير بعض الخلايا الضارة والتي تنمو بسرعة في الجسم مثل الخلايا السرطانية، ولكنه قد يتسبب كذلك بضرر وتلف في الأعصاب وسخونة في القدمين.
مرض اعتلال الأعصاب الوراثي
وهو مرض عصبي يسمى أيضاً علمياً بمرض (شاركو – ماري – توت)، ويعتبر أحد أكثر الأمراض العصبية الوراثية شيوعاً.

أسباب حرارة القدمين من الأسفل

– إما بسبب الوقوف لفترات طويلة، لبس حذاء ضيق، أو وجود زيادة بالوزن. لمعالجة هذه الحاله؛ عليك البدء بتخفيف الوزن، لبس أحذية مريحة، ووضع مراهم مرطبة للقدمين.
الحرارة أسفل القدمين أسبابها كثيرة منها:
– مرض السكري.
– التهاب الأعصاب.
– أمراض الكلى.
– التهاب الأعصاب.
– نقص في فيتامين B12 وفيتامين B6.
– نقص في افرازات الغدة الدرقية.
– التسمم بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق.
– القلق والإكتئاب.

علاج حرارة القدمين جابر القحطاني

يرى الدكتور جابر القحطاني أنه يمكن علاج حرارة القدمين عن طريق اتباع بعض النصائح مثل:
تجنب تناول اللحوم الحمراء والفول:
يري الدكتور جابر القحطاني أن تناول الفول واللحوم الحمراء قد يؤدي إلي زيادة الإصابة بارتفاع درجة حرارة القدمين لذلك من الأفضل تجنب الفول واللحوم الحمراء.
التأكد من احتمال الإصابة ببعض الأمراض:
هناك بعض الأمراض التي قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة القدمين، لذلك يجب على الشخص أن يتأكد من سلامته من تلك الأمراض قبل اللجوء إلى علاج حرارة القدمين.
شرب البابونج:
عن طريق وضع كمية من البابونج في الماء المغلي وتغطيته لمدة خمس دقائق ثم شربه مرتين يوميا على الفطار والعشاء.
استخدام قشور نبات البلوط:
يتم غلي كمية من نبات البلوط مع لترين من الماء لمدة خمس دقائق ثم يتم وضع المزيج في إناء كبير ويضاف إليه الماء البارد للتخفيف من سخونة المزيج ثم نضع القدمين في الوعاء لمدة نصف ساعة تقريبا مع التدليك ثم تجفيف القدمين جيدا وارتداء جوارب من الصوف ويتم تكرار تلك العملية بشكل يومي.

طرق علاج حرارة القدمين

   علاج حرارة القدمين بالأدوية
يمكن لاستخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية أن يساعد في علاج حرارة القدمين، بما فيها الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) والأيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، وخاصة في الحالات الطفيفة إلى المتوسطة.
كما يمكن للطبيب وصف مسكنات الألم القوية وذلك من أجل علاج حرارة القدمين في الحالات الشديدة بما فيها دواء الترامادول أو جرعة قليلة من المسكنات الأفيونية.
علاج حرارة القدمين بالمنزل
يوجد عدد من النصائح التي تساعد على علاج حرارة القدمين في المنزل، بما فيها القيام بتحسين تدفق الدم إلى القدمين وذلك من خلال:
– ارتداء أحذية مريحة طوال اليوم.
– ارتداء حشوات في الحذاء، وخاصة تلك التي تكون مصنوعة من السيليكون.
– القيام بحمام مائي للقدمين يحتوي على أملاح إبسوم قبل النوم وذلك لمدة 20 – 30 دقيقة، حيث أنه يساعد في علاج حرارة القدمين عند النوم.
– رفع الساقين أثناء النوم.
– ارتداء الجوارب الضاغطة طوال فترة النهار أو الليل.
– تدليك القدمين قبل الذهاب إلى النوم.
 القيام بتبريد القدمين والذي يفيد خاصة في علاج حرارة القدمين عند النوم غير معروف السبب، وذلك من خلال:
– وضع القدمين خارج الغطاء أثناء النوم.
– وضع مروحة صغيرة في نهاية السرير.
– ملئ زجاجة من الماء المثلج ووضعها بالقرب من القدمين.
– حفظ زوج من الجوارب في الثلاجة أو الفريزر والقيام بارتدائهما قبل النوم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: