التداوي بالأعشاب والطب البديل

فوائد الشوفان

فوائد الشوفان سنوضحها بالتفصيل للمواظبة على استخدام الشوفان وذلك بسبب فوائده الكثيرة وهي فوائد الشوفان للرجيم، وفوائد الشوفان للوجه، وفوائد الشوفان مع الحليب للجنس، وفوائد الشوفان للمعدة.

فوائد الشوفان

-ترطيب الجلد
استخدام المستحضر الذي يحتوي على مستخلص الشوفان الغروي يحسن البشرة الجافة، ويساعد في ترطيب الجلد وتعزيزه بالعناصر التي يحتاجها، لذلك ينصح باستخدام وصفات الشوفان أو المنتجات التي تحتوي على الشوفان، لعلاج مشاكل جفاف الجلد.
-الحد من مخاطر أمراض الشرايين التاجية
نشرت ورقة بحثية في المجلة الأمريكية لطب أسلوب الحياة في عام 2008، قيمت عدداً من الدراسات على مدار أكثر من عقد، ووجدوا فيها أن تناول الأطعمة الغنية بمصادر الشوفان الكامل من الألياف القابلة للذوبان (الشوفان ونخالة الشوفان ودقيق الشوفان) قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
-سرطان القولون والمستقيم
اتباع نظام غذائي غني بالألياف مثل الحبوب الكاملة أي الشوفان، يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، وهذا ما توصل إليه باحثون في بريطانيا وهولندا، قدموا دراسة مقابل كل 10 غرامات إضافية يومياً من الألياف في النظام الغذائي لشخص ما، فكان هناك انخفاض بنسبة 10% في خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
-ضغط الدم
الشوفان والحبوب الكاملة بشكل عام، تساعد بنفس فعالية تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، حيث وجدت دراسة في أمريكا، أن تناول 3 حصص في اليوم يمكن أن «يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأشخاص في منتصف العمر من خلال آليات خفض ضغط الدم بشكل رئيسي».
-فقدان الوزن
يلعب الشوفان دوراً كبيراً في فقدان الوزن من خلال تحسين عملية الشعور بالامتلاء وبالتالي تشعر بالشبع لأطول فترة ممكنة، فضلاً عن منح الجسم جودة النظام الغذائي وتحسين الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والعامة.
-مضادات الأكسدة في الشوفان
يحتوي الشوفان على مجموعة من الجزيئات التي تعمل كمضادات للأكسدة، وهذا يشمل avenanthramides وهي مادة البوليفينول، وتلعب دوراً في الحفاظ على انخفاض ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، ويمكن أن يكون لها أيضاً خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للحكة عند وضعها موضعياً على الجلد.
-مستويات السكر في الدم
الشوفان يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لذلك يجب على مرضى السكري تناول الشوفان بانتظام، حيث تساعد الألياف العالية والكربوهيدرات المعقدة في تبطيء تحويل هذا الطعام الكامل إلى سكريات بسيطة، ويؤخر البيتا جلوكان انخفاض مستويات السكر في الدم قبل الوجبات ويبطئ الارتفاع بعد الوجبة.
– غني بالمغنيسيوم
الشوفان هو أيضاً مصدر غني بالمغنيسيوم، وهو مفتاح لوظيفة الإنزيم وإنتاج الطاقة، ويساعد على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق استرخاء الأوعية الدموية، ومساعدة عضلة القلب، وتنظيم ضغط الدم، تعمل المستويات العالية من المغنيسيوم على تغذية الاستخدام السليم للجلوكوز والأنسولين في الجسم.
– يعزز الاستجابة المناعية للأمراض
لقد ثبت أن الألياف الفريدة الموجودة في دقيق الشوفان والتي تسمى بيتا جلوتين تساعد العدلات على الانتقال إلى موقع الإصابة بسرعة أكبر كما أنها تعزز قدرتها على القضاء على البكتيريا التي تجدها هناك.
-حماية البشرة
تم استخدام الشوفان كعامل مهدئ لتخفيف الحكة والتهيج مع توفير مجموعة من الفوائد للبشرة، وذلك وفقاً للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية حيث أكدت أن «الشوفان قادر على تطبيع درجة الحموضة في الجلد، كما أنه يساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها».
-يقلل خطر الإصابة بالربو عند الأطفال
الربو هو أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً عند الأطفال، فهو اضطراب التهابي في الشعب الهوائية التي تحمل الهواء من وإلى رئتي الشخص.
على الرغم من عدم ظهور الأعراض نفسها على جميع الأطفال، إلا أن العديد منهم يعانون السعال المتكرر والصفير وضيق التنفس.
-مهارات الذاكرة والتفكير
تظهر الأبحاث المبكرة أن تناول مستخلص الشوفان الأخضر البري، قد يحسن سرعة الأداء العقلي لدى البالغين الأصحاء.
-علاج وجع العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة
أظهرت الأبحاث المبكرة أن تناول المنتجات التي تحتوي على دقيق الشوفان قد يساعد في تقليل وجع العضلات في الأيام التي تلي التمرين، مثل الكوكيز أو بارات الطاقة.
– توزيع الدهون في الجسم
قد يؤدي تناول نظام غذائي غني بالألياف بما في ذلك الشوفان، إلى الحصول على قدر كافٍ من الطاقة والبروتين، بالإضافة إلى منع تراكم الدهون لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، وقد تؤدي زيادة إجمالي الألياف الغذائية بمقدار غرام واحد إلى تقليل مخاطر تراكم الدهون بنسبة 7%.

شاهد ايضا: فوائد العسل

فوائد الشوفان للرجيم

فوائد الشوفان للرجيم

-الشوفان يحتوى على القليل من السعرات الحرارية، ونسبة قليلة من الدهون وهذا كله يساعد على تقليل من الوزن.
-يساعد الشوفان على الشعور بالشبع، خاصة إذا ما تم تناوله على وجبة الإفطار صباحاً ويحتوي الشوفان على البيتا جلوكان التي تفيد في ذلك.
-يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على إفراز الهرمونات المعوية والتى تزيد من نسبة الإحساس بالشبع.
-يساعد الشوفان على تنظيم نسبة السكر بالدم وهذا يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل أسرع.
-الشوفان يوجد به نسبة عالية من البروتينات التي تكون مهمة جداً للرجيم، وتساعد أيضاً على الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة.
-الشوفان يقلل من نسبة الإصابة بالإمساك، الذي يعمل على التخلص من السموم التي توجد بالجهاز الهضمي ويساعد على إنقاص الوزن.
-الشوفان يحتوي على فيتامين ب المهم لعملية الأيض وتحسينها ويعمل على زيادة طاقة الجسم والقدرة على حرق الدهون.

فوائد الشوفان للوجه

-يعالج حب الشباب.
-يرطب البشرة الجافة.
-يزيل الرؤوس السوداء
-يخفف الحكة والالتهابات.
-يقشر البشرة بلطف.
-يفتح وينظف البشرة من الزيوت الزائدة.
-يحمي البشرة من خطر المواد الكيميائية.
-يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
-يعالج حروق الشمس.
-يحافظ على توازن درجة حموضة البشرة.

شاهد ايضا: فوائد بذور الشيا

فوائد الشوفان مع الحليب للجنس

فوائد الشوفان مع الحليب للجنس

-الشوفان يمكن أن يعزز ويقوي الوظيفة الجنسية للرجال، وهو بمثابة علاج طبيعي لضعف الانتصاب.
-الشوفان يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكولسترول، والتي بدورها يمكن أن تحسن تدفق الدم وتساعد على منع أمراض القلب، مما يحسن من تدفق الدم للأعضاء التناسلية.
-زيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية، يعزز الرغبة الجنسية لدى النساء والرجال ويساهم في حياة جنسية أفضل.

فوائد الشوفان للمعدة

-شوربة الشوفان غنية بألياف بيتا جلوكان القابلة للذوبان، والتي لها فوائد عديدة.
-تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، ويعزز بكتيريا الأمعاء الصحية ويزيد من الشعور بالامتلاء في المعدة.
-يحتوي الشوفان على كميات كبيرة من بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان المفيدة للمعدة.
-يذوب بيتا جلوكان جزئيًا في الماء ويشكل محلولًا سميكًا يشبه الهلام في القناة الهضمية.
-زيادة الشعور بالامتلاء.
-زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: