ثقافة ومعلومات عامة

16 طريقة لتحقيق أعلى المبيعات

16 طريقة لتحقيق أعلى المبيعات الكثير من المؤسسات والشركات تبحث عن طرق لزيادة نسبة المبيعات وتحقيق أرباح كبيرة من خلال مقالنا سنقدم لكم طرق مختلفة تساعد على تحقيق أعلى المبيعات.

16 طريقة لتحقيق أعلى المبيعات

16 طريقة لتحقيق أعلى المبيعات
16 طريقة لتحقيق أعلى المبيعات
  1. عيّن أفضل ممثلين للمناطق عالية القيمة
    عندما تريد تحقيق أعلى المبيعات،اليكم أفضل دليل حول كيفية كسب المال عبر الإنترنت حيث ان من المنطقي أن تضع مندوبي المبيعات الأكثر نجاحًا أمام العملاء ذي الإمكانات الأكبر. صيغة المدير للنجاح هي أولاً فهم المندوبين الذين يحققون أكبر قدر من المبيعات ثم رسم منطقة تزيد من هذه الإمكانات. يمكن أن تكون التكنولوجيا في عونك هنا.
    يمكنك إنشاء مناطق إستراتيجية بناءً على معايير مثل الرمز البريدي أو الحي أو المجمع السكني. مع المنطقة المستهدفة بالفعل، يمكن لمندوب المبيعات بعد ذلك التخطيط ليوم فعال ومثمر – والوقوف أمام أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.
  2. ابحث عن احتياجات عميلك
    مهمتك هي تحديد نقاط الألم بدقة وتقديم حل فعال من شأنه أن يلبي احتياجات ومتطلبات العملاء وتحقيق رغباتهم.
    بمجرد تحديد ما يحتاجه عميلك بالفعل، قم بتعيين قيمة لتكاليف المشكلة في الإيرادات، بمرور الوقت ، أو الفرص الضائعة ، أو تخبط العميل أو كل ما سبق. يعد تقسيمها كل حسب حالته وقيمته طريقة ممتازة للتأكيد على كيف يمكن لمنتجاتك أو خدماتك أن تفيد أعمالهم وتساعدهم في النمو.
  3. ركز على الحسابات الأكثر قيمة ومردودية
    في طريقك نحو تحقيق أعلى المبيعات، أكثر مواردك قيمة هو الوقت ؛ تريد أن تنفقها حيث يمكنك الحصول على أقصى استفادة من المال المًستثمر. سيكون ذلك في الحسابات ذات الإمكانات الأكبر.
    لتحديد أفضل الحسابات في متناولك، افهم أولاً ملف تعريف العميل المستهدف. أنت تريد أن تكون محددًا قدر المستطاع بحيث يكون لديك خصائص يمكنك استخدامها لفرز القائمة والعثور على التطابقات والتشابهات. قد تكون بعض الأمثلة هي الإيرادات السنوية وعدد المواقع ونوع الصناعة ونوع الجمهور وما إلى ذلك.
    بمجرد أن يكون لديك ملف تعريف عميل مستهدف قم بتحديد الحسابات التي تتوافق مع معاييرك في مختلف المناطق الجغرافية التي يتواجد فيها عميلك.
  4. سد الفجوات في عملية البيع
    كل مؤسسة مبيعات وحتى كل مندوب مبيعات لديه عملية مبيعات خاصة به وفريدة به، ومثل البشر الذين قاموا بإنشائها، لديهم مجالات من الفرص. يمكن أن يساعدك تبسيط عملية المبيعات وتحسينها على زيادة المبيعات.
    تتكون عملية البيع من مراحل مختلفة لكل من العملاء المحتملين. إذا قمت بتتبع علاقة العميل المتوقع ، أو المرحلة التي وصلوا إليها في عملية المبيعات، فيمكنك تخصيص اتصال يعالج مكان العميل المتوقع الفردي في الوقت الحالي.
    ومع ذلك ، لا يزال الوقت هو المورد الأكثر قيمة لديك، لذا فإن استعمال طرق لأتمتة هذه الاتصالات أمر حيوي لاستراتيجية المبيعات الخاصة بك.
  5. توظيف عملية تأهيل شاملة للعملاء المحتملين
    بالإضافة إلى التركيز على أفضل الحسابات وتحديد الموقع الجغرافي للعميل المناسب، أي تلك التي تتمتع بإمكانيات أكبر والتي تناسب ملفك الشخصي المستهدف ، فإنك تحتاج أيضًا إلى تأهيل العملاء المحتملين. تحتاج إلى التأكد من أنها مناسبة لمنتجك أو خدمتك.
    التأهيل ينطوي على طرح الأسئلة. عليك أن تسأل عن وضعهم الحالي ، وما إذا كان بإمكان جهة الاتصال اتخاذ قرارات الشراء محليًا ، ومقدار الميزانية المتاحة ، من بين أمور أخرى.
    إذا كانت إجابات العميل المحتمل تتناسب مع معايير العميل المستهدف (ويمكنه توقيع اتفاقية الشراء) ، فقد وجدت تطابقًا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فمن الأفضل أن تنتقل إلى حساب ذي إمكانات أكبر.
  6. استخدم الأدوات لتوسيع نطاق التنقيب
    بمجرد أن تعرف من تريد البيع له ، يجب أن تجد أكبر عدد ممكن من هؤلاء الأشخاص – بأسرع ما يمكن. يُعد البحث عن العملاء المحتملين جزءًا مهمًا من عملية البيع الخاصة بك. ومع ذلك ، يمكن أن يكون محبطًا ويستغرق وقتًا طويلاً.
  7. إعرف ما هو لك وما هو عليك
    معرفة ما هو لك وما هو عليك سيساعدك في زيادة المبيعات. لا يشتري العميل المحتمل بسببك أو بسبب جميع الميزات التي شاركتها حول منتجك أو خدمتك. يشترون بسبب ما يفعله المنتج لهم.
    بالطبع ، معرفة ما هو لك وما هو عليك أمر ضروري لمندوب المبيعات. يجب أن يكون لديك وضوح كامل بشأن معرفتك بالمنتج وأن تكون قادرًا على وضع نفسك بطريقة توضح كيف يفيد منتجك العميل.
    الميزات هي فقط ما يمتلكه المنتج ، والفوائد هي ما يفعله المنتج.
    يجب أن يتضمن جزء أساسي من إستراتيجياتك لزيادة حجم المبيعات التركيز على ما يفعله المنتج أو الخدمة لنشاط العميل المحتمل. لن تؤدي مشاركة الفوائد إلى إشراك العميل المحتمل فحسب ، بل ستبدأ في بناء علاقة ثقة بينكما.
  8.  تحديد نقطة ألم العميل
    البيع القائم على تحديد نقاط الألم هو أسلوب لتعزيز وتحديد مدى أهمية منتجك أو خدمتك لعميل. كما أنه يضع أساسًا للشراكة بينك وبين عميلك.
    البيع القائم على نقاط الألم له عملية خاصة. عليك أولاً أن تسأل العميل عن التحدي الأكبر الذي يواجهه في أعماله. ثم تتابعها بما سيحدث إذا فشلوا في مواجهة هذا التحدي. بعد ذلك ، يمكنك تخفيف معاناة العميل المحتمل بفوائد منتجك أو خدمتك ، والتي (أخيرًا) ستبدأ كشراكة بنك وبينه.
  9. مواءمة المبيعات مع التسويق
    المبيعات فريق يواجه العملاء. يتمتع فريق المبيعات باتصال مباشر كل يوم بما يريده العملاء والأسئلة التي يطرحونها والمشكلات التي يواجهونها.
    التسويق هو فريق تشغيلي. يفهم فريق التسويق كيفية توصيل المعلومات للعملاء التي يمكن أن تؤدي إلى البيع.
    عندما تجمع بين معرفة الشارع من قب فريق المبيعات ومهارات الوصول للعميل باستعمال التسويق ، يكون لديك أداة أفضل بكثير للتواصل معها. تحالف المجموعتين له تأثير مباشر على زيادة حجم المبيعات.
    أحد الأمثلة على كيفية استخدام الجهود المشتركة للفريقين هو إنشاء عرض تقديمي ممتاز للآفاق. يجب أن تنقل الفوائد للعملاء بطريقة إبداعية. سواء كان ملف PowerPoint أو عرضًا توضيحيًا تفاعليًا على الويب أو مقطع فيديو ، فإن تقديم عرض تقديمي فعال أمر بالغ الأهمية لزيادة حجم المبيعات.
  10. استغلال نقاط قوتك والعمل على نقاط ضعفك
    كل شخص لديه نقاط قوة ونقاط ضعف بما في ذلك الشركات والمؤسسات. معرفة ما هو ضروري لكي تصبح أفضل مندوب مبيعات يمكنك أن تكون.
    يمكن أن يساعدك الوعي الذاتي في تحقيق أقصى استفادة مما تجيد فعله وتقديمه أثناء معالجة “مجالات الفرص”. ضع قائمة بجميع الأنشطة المتضمنة والممكنة في عملية المبيعات ، على سبيل المثال ، البحث عن العملاء المحتملين والمؤهلين ، والتأهيل ، والمشاركة ، والعرض ، والإغلاق ، وما إلى ذلك ، ثم قسّم هذه المهام بين عمودين بعنوان “نقاط القوة” و “نقاط الضعف” (أو إذا كنت تفضل ، ” فرص”).
    بعد ذلك ، ضع خطة للأسبوع التالي. في الصباح ، بينما تكون نشطًا وجاهزًا ، خصص وقتًا للانخراط في نشاط يعالج نقطة ضعف معينة.
    بمجرد أن يكون لديك وقتك لمعالجة مجموعة مهارات محددة مجدولة ، يمكنك الآن تحويل انتباهك إلى نقاط قوتك في وقت لاحق من اليوم. إذا كنت ممتازًا في تأهيل العملاء المحتملين وإقناعهم ، فاحرص على تخصيص الوقت لإجراء بعض المكالمات للعملاء المحتملين الجدد والبقاء قريب منهم. إذا كنت تحب جمع الأصوات شخصيًا، فخصص وقتًا للخروج والتجول وصاحبة عملائك.
  11. تحسين مهاراتك في إدارة الوقت
    كما ذكرنا من قبل، فإن الوقت هو أثمن ما تملكه عند محاولة زيادة المبيعات. تحتاج إلى زيادة وقتك إلى أقصى حد لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.
    إنها فكرة ممتازة أن يكون لديك فكرة عن المعدل الختامي عندما يتعلق الأمر بإدارة وقتك. يجب أن تعرف عدد المكالمات الباردة التي تحتاجها للعثور على مقدمة جيدة. تحتاج أيضًا إلى أن تكون على دراية بعدد العملاء المتوقعين الذين تحتاجهم للعثور على عميل محتمل مؤهل. أخيرًا ، تحتاج إلى معرفة عدد العملاء المحتملين المؤهلين اللازم لإغلاق عملية البيع ومقدار متوسط ​​اتفاقية الشراء الخاصة بك.
    بالأرقام التي لديك الآن ، أنت تعرف النشاط الذي تحتاج إلى إنجازه في أسبوع. على سبيل المثال ، إذا تطلب الأمر خمس مكالمات باردة للحصول على عميل محتمل واحد ، وتحتاج إلى سبعة عملاء متوقعين للعثور على عميل محتمل مؤهل ، فأنت تعلم الآن أنك بحاجة إلى إجراء 35 مكالمة للعثور على فرصة مناسبة. اعتمادًا على عدد العملاء المحتملين المؤهلين الذين تحتاجهم كل شهر ، يمكنك الآن التأكد من إجراء مكالمات باردة كافية للوصول إلى هناك.
    تعني إدارة الوقت أنك تستخدم وقتك بأكبر قدر ممكن من الحكمة. معرفة عدد المكالمات الباردة التي ستوصلك إلى أرقام المبيعات الخاصة بك ، يمكنك البدء بجدولة الوقت كل يوم لإجراء مكالمة باردة. يعد الاتصال البارد قبل أن تفتح بريدك الإلكتروني طريقة رائعة لبدء اليوم – كما أن جهود إدارة الوقت قد بدأت أيضًا.
  12. تشجيع الدعوة الشفوية
    عندما يسعد العملاء ويفاجئون بتجربة رائعة وفريدة، فإنهم يخبرون أصدقائهم عنها وعن شخصك أيضاً. كجزء من استراتيجياتك المتعددة لزيادة حجم المبيعات ، يجب عليك تشجيع العملاء الأكثر ولاءً لديك على مشاركة تجاربهم مع أصدقائهم وزملائهم.
    لتحفيز المزيد من المناصرة والدعم لك، يمكنك مكافأتهم بقليل من الامتيازات أو الهدايا. تمنح بعض المؤسسات نقاطًا لإحالات العملاء لوضعها في مكافآت التكنولوجيا أو بطاقات الهدايا. ومع ذلك ، قد تكتشف أن أفضل عملائك سيحيلونك بناءً على علاقتك معهم بمفردك ، مع أو بدون المكافآت الإضافية.
  13.  مشاركة دراسات الحالة
    عندما تتحدث عن كيفية استفادة منتج أو خدمة من أعمال العميل المحتمل ، يعتبر الأمر شيئًا واحدًا ؛ من الأمور الأخرى أن يتحدث شخص يستخدم منتجك أو خدمتك عنها. دراسات الحالة هي قصص نجاح من عملاء سابقين أو حاليين تمنح العملاء المحتملين منظورًا آخر حول ما إذا كان منتجك أو خدمتك ستفيد أعمالهم تحقق إحتياجاتهم.
    من الطرق الممتازة لجعل العملاء يؤيدون منتجك أو خدمتك من خلال دراسة حالة هي كتابة مسودة أولية لهم لتحريرها. قلة من العملاء لديهم الوقت أو الطاقة للبدء من صفحة فارغة. بصفتك مندوب مبيعات ، لديك عادة فكرة جيدة عن كيفية قيام منتجك أو خدمتك بتحسين النتيجة النهائية أو حل مشكلة واجهوها في أعمالهم ويمكنهم كتابة نسخة لهم لترتيب وإضافة التفاصيل ذات الصلة (على سبيل المثال ، المبالغ ) أو نسب النمو ، وما إلى ذلك).
    تعمل المسودة الأولية كطريقة لتبسيط عملية مشاركة حسابك لقصته بأقل جهد من جانبه. بعد ذلك ، لديك أداة مبيعات مفيدة (وأصلية) لمساعدة العملاء المحتملين على الشعور براحة أكبر في المضي قدمًا في عرضك – من طرف ثالث غير متحيز.
  14.  حساب تعويض الحوافز تلقائيا
    هيكل العمولة هو الجانب الأكثر تحفيزًا لوظيفة مندوب المبيعات. من الطبيعة البشرية (خاصة طبيعة مندوبي المبيعات) أن ترغب في معرفة مقدار الحافز الخاص بك في أي عملية بيع .
    ومع ذلك ، قد يستغرق حساب المبالغ وقتًا طويلاً. ربما الأهم من ذلك أنه يصرف انتباهك عن المهمة التي تقوم بها: كسب تلك العمولة من خلال زيادة حجم مبيعاتك
    عادة ما تحفز برامج حوافز المبيعات مندوبي المبيعات. عندما تقوم بأتمتة الحساب ، فإنك تخلق وضعًا يربح فيه الجميع. أنت تعرف ما ستكسبه ، ويمكنك العودة إلى العمل لكسب المزيد في أقل وقت ممكن.
    يجب دفع العمولة في غضون شهر لتكون حافزًا فعالًا. كما أن تقصير الوقت بين البيع المغلق والعمولة يربط المكافأة بالنشاط ، وهو أمر مفيد لإلهام السلوك.
  15.  السعي للفوز بمسابقات المبيعات
    حافز ممتاز آخر هو مسابقة المبيعات. في بعض الأحيان تكون المكافأة كبيرة نوعا ما ، مثل إجازة فاخرة أو مبلغ نقدي كبير. في بعض الأحيان تكون الجائزة سخيفة ، مثل حفة تكريم أو عشاء.
    تبرز مسابقات المبيعات روحك التنافسية ، والتي تشبه إلى حد كبير الروح التي تدفعك إلى تحقيق أهداف مبيعاتك. عندما يستثمر مدير المبيعات الوقت والموارد في مسابقة مبيعات ، يجب أن تستفيد منها بشكل كامل.
    مهما كانت الجائزة أو التكريم ، فإن السعي للفوز بمسابقة مبيعات سيزيد من حجم مبيعاتك. علاوة على ذلك ، ستكون إحدى أفضل الجوائز هي وضع خطة مبيعاتك.
  16. زيارة العملاء المحتملين شخصيًا
    يعتبر الاتصال البشري بين مندوب المبيعات والعميل المحتمل أداة قوية لزيادة حجم مبيعاتك. يتفوق التفاعل وجهاً لوجه على التفاعل عبر الإنترنت من أجل المشاركة العاطفية.
    ليس دائما الخيار الأفضل. من أجل إدارة وقتك وعملائك المحتملين ، يمكن للتفاعل عبر الإنترنت والهاتف التعامل مع الكثير من الأعمال التي تنطوي عليها عملية المبيعات. ومع ذلك ، لا ينبغي أن تحل محل اتصالك البشري.
    عندما تستثمر الوقت والجهد لزيارة عميل محتمل شخصيًا ، فإنك تستدعي عنصرًا طبيعيًا لبناء العلاقات. تتمثل إحدى الطرق التي تعزز بها احتمالية إجراء عملية البيع في أنها توضح أنك مهتم بعميلك وتهتم بأعماله. كما أنها تبدأ في بناء أساس من الثقة.

أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات

أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات
أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات
  • توزيع منتجات مجانية
    تساعد فكرة توزيع المنتجات المجانية على الترويج للمنتج وانتشاره في السوق، من خلال طباعة العلامة التجارية للشركة أو شكل المنتج على حقائب الطلاب المدرسية، إلى جانب طباعتها على الدفاتر والأقلام ومن ثم توزيعهم على الطلاب مجانًا، فهذه الفكرة من أحد أبرز أفكار تسويقية خارج الصندوق لزيادة المبيعات.
  • المساهمة في النشاطات الاجتماعية
    تعد هذه الفكرة خارج الصندوق، والتي تُبنى على المشاركة في النشاطات الاجتماعية من قبل المسؤولين بغرض الحصول على السلطة والمكانة التي تؤهلهم للترويج لأنشطتهم والعمل على شهرتها في سوق العمل.
  • فئة الحملات المصورة
    والمقصود بهذه الفكرة هو طباعة المنتج المراد ترويجه على صور لاصقة ومن ثم يتم توزيعها ونشرها ولصقها في الأماكن المستهدفة للفئات، فبهذه الطريقة ستطبع شكل المنتج في أذهان الجميع بشكل لا إرادي لأنها مصورة.
  • طبع الشعار على سيارات الموظفين
    هذه الفكرة مهمة للغاية، وهو جعل شعار الشركة مرافق لسيارات الموظفين خلال تحركاتهم من أجل إثارة الفضول لدى الأشخاص وجعلهم يبحثون عن معلومات تخص هذه الشركة ومعرفتهم بالمنتجات التي تقدمها للعملاء، وهي أحد أهم أفكار للتسويق والدعاية.
  • خدمة الاستشارات المجانية
    والمقصود بـ خدمة الاستشارات المجانية، هو عمل الشركة دورات تدريبية مجانية تقوم فيها بتقديم الاستشارات للأفراد الذين يرغبون في اكتساب المعلومات والمهارات التي تخص المجال، على أن تكن هذه الدورات بين الحين والآخر من أجل التنشيط والترويج للشركة والمنتجات.
  • تولي رعاية أحد المناسبات الهامة
    فكرة جعل أحد المناسبات برعاية الشركة الخاصة بك من أهم أفكار التسويق خارج الصندوق، على أن تتولى مثلًا احتفالًا خاصًا بمناسبة عيد الأم، وتكريم الأمهات في هذه المناسبة، على أن يتم توزيع الهدايا (المنتجات) الخاصة بالشركة عليهم، ذلك الأمر الذي سيلقى استحسانًا من قبل الجميع، ويدفعهم للتعامل مع الشركة ونفعها.
  • وضع المنتج على شكل غير مألوف
    إذا فكرنا في التسويق المعتاد سنقدم المنتج بالشكل الطبيعي، أما إذا فكرنا في فكرة خارج الصندوق، سنجد أن جعل المنتج في شكل غريب غير مألوف أحد الأفكار التسويقية الذكية خارجة عن الصندوق، لأن الشكل الغريب سيلفت الانتباه للمنتج ويدفع المستهلكين لشرائه وتجربته والترويج له مع المقربين منهم.
  • عمل مسابقات وتخفيضات
    عمل العروض والمسابقات والتخفيضات من أهم الأمور التي تجذب العملاء لمنتجك، ليس هذا فحسب، بل تعمل على تزويد نسبة المبيعات والأرباح، لأن من الطبيعي أن العملاء تتسابق على اللحاق بالعروض والأسعار المخفضة عن غيرها من منتجات السوق المنافسة، لأن المشتري يعتقد بذلك أنه الرابح، وتتم هذه المسابقات من خلال الإعلان عنها على التلفاز أو على وسائل التواصل الاجتماعي، على أن تكون متضمنة شعار الشركة.
  • طباعة أسماء الأشخاص على المنتج
    هذه الفكرة الرائعة اتبعتها شركة كوكاكولا، حيث قامت بطبع أسماء الأفراد على معلبات الكوكاكولا، وتعمدت أن تخص كل بلد بما تشتهر به بقائمة من الأسماء، فهذه الطريقة أدت إلى ارتفاع نسب مبيعات الشركة، لأن الكثير من الأشخاص قاموا بشراء العبوات الحاملة لأسمائهم وأسماء رفقائهم حتى يهدوها لهم.
  • نظرية المرح
    هذه النظرية قامت بها شركة فولكس واجن من أجل تشجيع الأشخاص لاستعمال الدرج بدلًا من استخدام السلم الكهربائي، وذلك من خلال جعل الدرج كالسلم الموسيقي ووضع فيه مفاتيح بيانو، فإذا ما قام الشخص بالضغط على إحدى درجات الدرج يصدر صوتًا موسيقًا.

طرق زيادة العملاء

طرق زيادة العملاء
طرق زيادة العملاء

يقول المحلل Rashan Dixon: «عندما يتعلق الأمر بإجراء عملية شراء، كبيرة كانت أو صغيرة، فنحن نريد دائماً أن نكون المسيطرين، وإذا كان أي شخص لديه شركة تكون فيها مبيعات المستهلكين هي مفتاح النجاح، فعليه منح عملائه حرية ومزيداً من التحكم في عملية الشراء، لأن هذه العملية ستؤتي ثمارها في الأخير وتحقق الشركة أرباحاً طائلة».
ويقدم المحلل 3 طرق تتضمن نصائح يمكن من خلالها زيادة عدد الزبائن أو العملاء للشركة.

  1. المرونة في دفع الأموال
    شركتك ستستمر في النجاح إذا كان العملاء يشترون ما تبيعه، ويمكن أن تزيد من كمية هؤلاء العملاء إذا منحتهم بعض المرونة خاصة في طريق دفع أموالهم، فعلى سبيل المثال شركة Costco لتجارة التجزئة طورت طرق الدفع ولم تصبح عادية وسمحت بإدخال التكنولوجيا عليها، حيث بدأت في قبول خيارات الدفع عبر الهاتف المحمول كخدمة Apple Pay، وهذا ما ساهم في زيادة عدد الزبائن.
    ويشير المحللون في entrepreneur إلى أن السماح للمستهلكين باختيار طريقة الدفع الأكثر ملاءمة لهم، تمنحهم إحساسًا أكبر بالسيطرة، ورغم أن خيارات الدفع عبر الهاتف النقال بعيدة كل البعد عن أن تكون في كل مكان، إلا أنها تمثل تحولًا مستمرًا نحو اقتصاد التجزئة غير النقدي.
  2.  استخدام التكنولوجيا.. بحذر
    يعتاد العملاء تدريجياً على الاعتماد على المساعد الرقمي والتكنولوجي في حياتهم اليومية، ولكن ذلك لا يجب أن يخفي التعامل المباشر، فيمكن المزج بين الأسلوبين لضمان استمرارية ولاء الزبائن أو العملاء للشركة أو المنتج.
    فعلى سبيل المثال تستخدم علامة Tommy Hilfiger التجارية برنامج chatbot للـ Messenger للرد على استفسارات العملاء، ومنحهم قوائم من الخيارات للاختيار من بينها وتقديم حلول ورغبات المتابعين.
    كذلك تستخدم شركة الأغذية Whole Foods تطبيق chatbot للتوصية بوصفات بعد أن يحدد العملاء الرموز التعبيرية لتمثيل العناصر في سلة التسوق الخاصة بهم، وتمنح Chatbots العملاء القدرة على الحصول بسرعة على الإجابات التي يحتاجونها، مما يجعلهم يتحكمون ويجعلهم أكثر استقلالية كمستهلكين.
  3.  الخيارات تعني الحرية
    لدى المستهلك الحديث خيارات وموارد لتحديد العلامة التجارية التي توفر أعلى قيمة، ولكن العلامات التجارية التي تأخذ العملاء كأمر مسلم به سرعان ما تجد نفسها بدون أي منهم. بدلا من ذلك، يجب أن تدرك العلامات التجارية الأهمية النفسية للاختيار، وهذا يعني الاستفادة من ميل المستهلكين إلى تفضيل خيارات متعددة عبر مسار واحد لأن الخيارات تمنحهم المزيد من التحكم.
    هذا ما فعلته سوبرماركت Waitrose في المملكة المتحدة مؤخراً، حيث طرحت برنامج «اختر العروض الخاصة بك» والذي يسمح للعملاء بالحصول على خصومات على المنتجات التي يختارونها، وقد جلب هذا البرنامج آلاف العملاء الجدد.
    في النهاية يقول المحلل Rashan Dixon نحن نعيش في عصر تمكين المستهلك، وفي هذا العصر، تكون صيغة النجاح بسيطة نسبيًا، فكلما زادت العلامات التجارية من جعل العملاء يشعرون بأنهم يتمتعون بالقوة، زاد احتمال فوزهم بعملاء جدد والحفاظ على ولاء الآخرين.

أسباب عدم تحقيق التارجت

أسباب عدم تحقيق التارجت
أسباب عدم تحقيق التارجت

يعتبر الخوف غريزة داخل الإنسان، فيخاف الإنسان الفشل ومن المدهش أنه يخاف النجاح أيضا، لذلك الخوف هو العدو الأول للإنسان.

  • نظرة الإنسان لذاته
    تعد من أهم أسباب عدم تحقيق الأهداف، إذا كنت لا تثق بنفسك، فهذا يعنى أنك لا تستطيع تحقيق هدفك، وذلك لشعورك المستمر بأنك لا تستحق النجاح.
  • تأجيل المهام
    كنا نردد منذ الصغر في المدرسة “لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد”، ولم ندرج أنها من مفاتيح النجاح، فعُرف التأجيل بلص الوقت وذلك عند التأجيل المستمر للأهداف فلا تستطيع تحقيق شئ.
  • عدم الاعتقاد بوجود أهداف
    هناك من لا يؤمن بالأهداف لأعتادهم أن يمكنهم النجاح بدون وضع هدف محدد، وعند المحاولة في تغير حياتهم يفشلوا، فيقول د. إبراهيم الففي رحمة الله عليه “لكى تغير واقعك عليك بالبدء في تغيير أفكارك، فالفكرة هي أساس الواقع”
  • عدم المعرفة
    وهناك من لديهم أحلام وأهداف ستجعل حياتهم أفضل كثير، لكنهم لا يعرفوا كيف يحددوها ويحققوها أيضا.

كيفية زيادة المبيعات

كيفية زيادة المبيعات
كيفية زيادة المبيعات
  1. اكتب محتوى جيد
    يقدم المحتوى الجيد فائدة وقيمة يتطلع لها الجمهور، ويجعل من علامتك التجارية منافسًا قويًا في السوق وندًا للعلامات التجارية الأخرى، ونقصد بالمحتوى الجيد ذلك النوع الذي يناقش ويعالج مشاكل عملائك، يقدم لهم النصائح والإرشادات لاستخدام منتجاتك أو ما تقدمه من خدمات بالشكل الأمثل لتحقيق أقصى استفادة، ويمنحهم الشعور بالرضا والولاء تجاه علامتك التجارية هذا بالطبع يساعد على تحقيق أعلى المبيعات.
    ولزيادة مبيعاتك عبر هذا الشكل من المحتوى:
    احرص على كتابة محتوى ذي جودة عالية، موجه بعناية لجمهورك ولعملائك المحتملين.
    أنشئ مدونة إلى جانب المتجر أو صفحة الخدمات التي تقدمها، وأضف محتوى متجددًا باستمرار وعلى فترات منتظمة.
    اربط مباشرةً بين النقاط التي يناقشها محتواك وبين الخدمات أو المنتجات التي تقدمها.
    اجعل محتواك صديق لمحركات البحث عبر ملاءمته لقواعد SEO لجذب المزيد من العملاء المهتمين من صفحات البحث.
    اجعل العناوين الرئيسية والفرعية قوية معبرة، وتلامس حاجات المستخدمين ورغباتهم.
    أضف Call to Action أو «دعوة لاتخاذ إجراء» واضحة وقوية تشجع الزوار على الشراء أو اتخاذ الإجراء الذي تريده منهم.
    انشر محتواك على منصات التواصل الاجتماعي وقنواتك التسويقية الأخرى مثل القوائم البريدية.
    من شأن هذه التقنيات زيادة المبيعات في موقعك، إذا ما تم تطبيقها وتوظيفها صحيحًا وبانسجام مع طبيعة المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، ومع استراتيجية التسويق المتبعة ككل.
  2.  بناء قائمة بريدية
    القوائم البريدية قناة تواصل دائمة ومباشرة وخاصة بك مع جمهورك وعملائك، وبمعزل عن خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي وتكاليف الإعلانات المدفوعة، إذ ستضمن عبر الرسائل البريدية وصول رسائلك التسويقية إلى الجمهور مباشرةً وبتكاليف قليلة أو حتى معدومة.
    يتطلب بناء القوائم البريدية بعض الوقت والجهد لا شك في ذلك، إذ تحتاج دائمًا إلى إنتاج محتوى قيّم يقنع الجمهور للاشتراك في قائمتك البريدية، ومن ثم تحويلهم من خلال محتوى الرسائل البريدية إلى موقعك الإلكتروني، وما يتطلبه ذلك من وقت وجهد.
    إلا أن العائد من الاستثمار في التسويق عبر البريد الإلكتروني أفضل بنحو 4 مرات من العائد الذي يمكن تحقيقه من الوسائل التسويقية الأخرى، بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة، الأمر الذي يجعل هذا النوع من الأنشطة التسويقية يستحق ما يبذل فيه، حتى لو احتاج مزيدًا من الجهود هذا بالطبع يساعد على تحقيق أعلى المبيعات
  3.  بناء صفحات هبوط مقنعة
    صفحة الهبوط هي صفحة واحدة مستقلة يصل إليها/يهبط الزائر من رسالة بريد إلكتروني أو إعلان أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، وتكون مبنية لغرض أساسي واحد هو بيع أو تجربة خدمة أو منتج، أو دفع المستخدم للتسجيل أو الاشتراك في قائمة بريدية أو تحميل تطبيق ما مثلًا.
    وتُعدّ اليوم صفحات الهبوط من أساسيات استراتيجيات البيع وتعتبر، إذ تُبنى هذه الصفحات لتحويل المستخدمين إلى زبائن وعملاء عبر إقناعهم من خلال صفحة الهبوط التي تحوي دعوة إلى إجراء CTA بوضوح، بالإضافة إلى مجموعة من العناوين والنصوص والصور التوضيحية التي تبين مزايا المنتج أو الخدمة وما سيحصل عليه المستخدم.
    أهمية تحسين صفحات الهبوط – صفحة هبوط IBM نموذجًا
    وبحسب HubSpot، فإن الحملات التسويقية التي تحتوي على 10 إلى 15 صفحة هبوط يرتفع معدل المبيعات فيها بمقدار 55% عن الحملات التي لا تتضمن صفحات هبوط، ما يجعلها واحدة من الخيارات الفاعلة لزيادة مبيعات موقعك.
  4.  استهدف كلمات مفتاحية قوية
    تحقيق المزيد من المبيعات يتمحور بشكلٍ رئيسي في الحصول على الفئة الصحيحة من الزوار للموقع، والذين يظهرون اهتمامًا بنوعية الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، والعامل الحاسم في هذا الأمر هو الكلمات المفتاحية الرئيسية، والتي من شأنها أن تجلب لك نوعية الزوار الأكثر اهتمامًا بما تقدمه.
    لذلك أضف إلى محتوى موقعك كلمات مفتاحية قوية ذات صلة بمجال تخصصك وبالخدمات التي تقدمها، حتى تحصل على زوار مهتمين بخدماتك من محركات البحث، ومستعدين للشراء من علامتك التجارية. يمكنك من خلال بعض الأدوات مثل Google Keyword Tool أو Google Trend معرفة الكلمات المفتاحية الشائعة، والتي تملك معدلات بحث عالية في محركات البحث؛ للحصول منها على أكبر قدر ممكن من الزوار المهتمين  هذا بالطبع يساعد على تحقيق أعلى المبيعات
  5. تحسين تجربة المستخدم
    عندما نتحدث عن زيادة المبيعات من خلال الموقع الإلكتروني، لا بد من التطرق إلى تركيبة الموقع والبناء الداخلي فيه، والشكل الذي سيبدو عليه ومدى قدرة الزوار على استخدامه بسلاسة ومرونة، أو ما يعرف بتجربة المستخدم ضمن الموقع.
    تتحدث وكالة التصميم الرقمي UX Collective المتخصصة في التصاميم الرقمية وتصميم صفحات الويب عن تجربتها مع أحد عملائها المتخصصين في تجارة التجزئة، وكيف تمكن فريق عملهم من زيادة مبيعات الموقع الإلكتروني بمعدل وصل حتى 75%، بمجرد إدخال بعض التعديلات على المتجر وطريقة عرض المنتجات فيه، وتحسين الربط الداخلي بين صفحات الموقع.
    ركز على تحسين تجربة المستخدم في موقعك، ومعالجة أية مشاكل يمكن أن تحد من سلاسة استخدامه، مثل الربط الداخلي بين أقسام الموقع وسهولة التنقل بينها وترتيب عناصر الصفحة الواحدة، وملائمة الألوان وتحسين سرعة الموقع هذا بالطبع يساعد على تحقيق أعلى المبيعات
  6.  استخدم تصاميم تضمن زيادة المبيعات
    بالإضافة إلى تجربة المستخدم الجيدة، لا بد من بناء تصاميم جذابة ومقنعة لصفحات موقعك تلفت انتباه المستخدمين، وتجعلهم أكثر إعجابًا وقناعة بالمنتجات المعروضة.
    ففي الوقت الذي يركز فيه أصحاب المشاريع على أمور مثل المحتوى والتسعير وسياسات الشحن، يتم تجاهل أمور التصاميم ضمن الموقع، الأمر الذي يجعل كل التفاصيل الأخرى قليلة الفعالية، إن لم يكن التصميم على ما يرام.
    التصاميم الجيدة تعطي المستخدمين مساحة كافية للتركيز على الهدف الذي وجدت من أجله الصفحة، تجعلهم أكثر قابلية لتتبع الهدف، وتمكّنهم من متابعة التصفح بكل سهولة ومرونة، وصولًا إلى الهدف الأخير في اتخاذ القرار بالشراء أو التفاعل مع الموقع. لذلك فإن التصميم التفاعلي بمثابة البائع الصامت لمنتجك، والذي يساعدك في تحسين زيادة المبيعات لعملائك المحتملين.
  7.  إتاحة خيارات دفع متعددة
    توافر خيارات دفع متعددة ضمن الموقع أو المتجر الإلكتروني الذي تعمل عليه، جزء مهم من تجربة المستخدم. ففي حال وصل مستخدم ما إلى صفحة الدفع في موقعك ولم يعثر على وسيلة الدفع المفضلة لديه أو تلك التي يستخدمها عادةً، فعلى الأغلب لن يتمم عملية الشراء.
    ففي الوقت الذي تزداد انتشارًا فيه ظاهرة التخلي عن البطاقات الائتمانية ووسائل الدفع الإلكتروني لأسباب عديدة، يتعين عليك إتاحة مزيد من خيارات الدفع ضمن موقعك، حتى يتسنى لعملائك إتمام عمليات الشراء بسلاسة ودون مواجهة أية عقبات.
    هذا لا يعني توفير كل وسائل الدفع المتاحة ضمن موقعك، وإنما يجب عليك البحث والاطلاع للتعرف إلى أبرز خيارات الدفع المفضلة لدى جمهورك وعملائك، وتلك الشائعة الاستخدام في السوق الذي تنشط فيه لإتاحتها وتوفيرها.
  8.  نظام المراجعات والتقييم
    في إحصائية من Bright Local المتخصصة في التسويق عبر محركات البحث، أفادت بأن 88% من المستخدمين يثقون في المراجعات من المستخدمين الآخرين وكأنها توصيات، 72% منهم قالوا إن المراجعات الإيجابية حول منتج أو خدمة معينة جعلتهم أكثر ثقة بتلك الخدمة أو المنتج، وهذا ما يعرف بالدليل الاجتماعي أو Social Proof، وهي حيلة تسويقية قديمة تُستخدم بالعديد من الأساليب بغرض زيادة المبيعات.
    مما يعني أن إضافة نظام للمراجعات والتقييمات ضمن موقعك الإلكتروني من شأنه أن يعزز من أرقام المبيعات لديك، ويجعل المستخدمين أكثر ثقة بالمنتجات والخدمات التي تقدمها وبعلامتك التجارية كليًا.
    ولكن لا تنسَ أن المستخدمين دائمًا ما يكونوا أكثر ميلًا للتعبير عن تقييماتهم السلبية. لذا يجب أن يكون نظام المراجعات والتقييم حافزًا لك لتقديم أفضل شكل من الخدمات لعملائك، كي تضمن آراءهم ومراجعاتهم الإيجابية. يمكنك أيضًا الاعتماد على برامج ولاء العملاء حتى يعاود العملاء الشراء منك مرة أخرى.
  9.  استخدم صورًا بدقة عالية
    ربما سمعت من قبل بقصة تطبيق Airbnb مع الصور، التطبيق المتخصص بخدمة تأجير المنازل تمكّن من زيادة معدل أرباحه للضعف بالاعتماد على جودة الصور فقط. الأمر الذي دفع الإدارة لاحقًا لتوظيف مصورين محترفين لتصوير المنازل المعروضة على التطبيق بجودة عالية، عوضًا عن الاعتماد على تصوير أصحاب المنازل الذي دائمًا ما يكون بجودة منخفضة.
    لذلك اعتني بالصور التي تعرضها على موقعك الإلكتروني، أضف صورًا ذات جودة ودقة عالية، خصوصًا في حال كان مشروعك على صلة بمنتجات مادية من قبيل الأزياء والأكسسوارات، إذ تلعب جودة الصور دورًا مهمًا في التأثير على قرار المستخدمين بالشراء هذا بالطبع يساعد على تحقيق أعلى المبيعات
  10. قدم ضمانات على المنتجات
    تقدم المشاريع برامج كفالة وضمان على منتجاتها وخدماتها بغرض جعل العملاء أكثر ثقة بالعلامة التجارية والمنتجات التي تقدمها، إذ تظهر مثل هذه البرامج ثقة المشروع بمنتجاته وخدماته، الأمر الذي ينعكس على العملاء وثقتهم كذلك ومن ثم زيادة المبيعات.
    هناك العديد من أشكال الضمان التي يمكن تقديمها على المنتجات أو الخدمات، مثل خدمات ما بعد البيع، ضمان استرجاع الأموال في حال وجود خلل في الخدمة، ضمان الصيانة خلال فترة محددة من تاريخ البيع، وما إلى ذلك.
    أحيانًا يخشى البعض عواقب تقديم مثل هذه الخدمات خوفًا من أن تتجاوز تكاليف الضمان هامش الربح، ولكن عندما تكون المنتجات على قدر مقنع من الكفاءة والجودة والفعالية -ويجب أن تكون كذلك بالنسبة لأي مشروع- عندها يمكن تقديم خدمات الضمانة بكل ثقة، دون خشية التكاليف الزائدة نتيجة برامج الضمان هذه.

اكتشاف المزيد من المحتوى العربي

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

رجاء تعطيل مانع الاعلانات لاستكمال تصفح موقعنا المحتوى العربي لكم جزيل الشكر