صحة

حرارة القدمين

حرارة القدمين تتسبب في الإزعاج والضيق للكثير من الناس وتحدث بسبب وجود عدة أسباب مختلفة ولذلك سنقدم لكم من خلال مقالنا حرارة القدمين عند النوم، وحرارة القدمين بعد المشي، وعلاج حرارة القدمين جابر القحطاني كل ذلك في هذه السطور التالية.

حرارة القدمين

تتضمن أبرز أسباب الشعور بحرارة مفاجئة في القدم ما يأتي:
نقص المغذيات:
تحتاج الأعصاب العناصر الغذائية حتى تعمل بالشكل الصحيح، مثل: فيتامين ب6، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك (Folic acid)، ونقصها قد يُسبب حرارة القدم.
مرض السكري العصبي:
يُعد من أكثر مُسببات حرارة القدم شيوعًا، ويحدث بسبب تلف الأعصاب.
الحمل: تُعاني الحامل أيضًا من حرارة القدم بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة الحِمل على القدمين مع زيادة الوزن.
التقدم في السن:
تُصاب أغلب النساء بعد انقطاع الطمث بحرارة القدم بفعل التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة.
التلوث الفطري:
العدوى الفطرية التي تُصيب القدم قد تُسبب حرارة هذه المنطقة مثل عدوى قدم الرياضي.
التعرض للمعادن الثقيلة:
التعرض للمعادن الثقيلة كالرصاص، أو الزئبق، أو الزرنيخ يُسبب أيضًا حرقة وحرارة في القدمين، حيث تتداخل هذه المعادن مع وظائف الأعصاب.
العلاج الكيميائي:
قد يُؤدي العلاج الكيميائي المستخدم لعلاج السرطان إلى تلف الأعصاب والشعور بحرارة ووخز في القدم.
مرض شاركو ماري توث (Charcot-Marie-Tooth):
وهو نوع من الاعتلال العصبي الوراثي الذي يُسبب الحرارة والشعور بالوخز.
الفشل الكلوي المزمن:
يحدث ذلك بسبب عدم قدرة الجسم على التخلص من السموم.
قصور الغدة الدرقية:
تُؤدي هذه الحالة إلى الشعور بألم، ووخز، وتنميل، وحرارة في القدم.
فيروس نقص المناعة البشرية:
يُسبب هذا المرض اعتلالًا في الأعصاب المحيطية، ما يُؤدي للإصابة بحرارة القدم.

حرارة القدمين عند النوم

1- السكري
قد تنذر حرارة القدمين عند النوم بالإصابة بالسكري، لأن ارتفاع السكر في الدم يؤثر سلبًا على الأعصاب الطرفية، حيث يزيد من فرص إصابتها بالالتهاب والتلف.
2- اعتلال الأعصاب
اعتلال الأعصاب الطرفية لا يحدث فقط عند مرضى السكري، بل ينتج أيضًا عن ارتفاع ضغط الدم والسمنة المفرطة، مما يجعل أصحاب هذه الأمراض المزمنة يعانون من حرارة القدمين عند النوم.
3- سوء التغذية
من الأسباب المحتملة لحرارة القدمين عند النوم، لأن سوء التغذية يتسبب في نقص بعض الفيتامينات الضرورية لصحة الأعصاب، مثل فيتامين B12 وفيتامين B6.
4- قصور الغدة الدرقية
تستدعي حرارة القدمين عند النوم إجراء تحليل الغدة الدرقية، لأن إصابتها بالقصور، أي إفرازها للهرمونات بنسبة منخفضة، له تأثير سلبي على الأعصاب الطرفية.
5- عرق النسا
يعتبر حرارة القدمين عند النوم من الأعراض الشائعة لعرق النسا، وهو مرض يحدث عندما يتعرض عصب الفخذين -الذي يمتد من نهاية العمود الفقري إلى أسفل الجزء الخلفي من الساقين- للضغط.
6- شرب الكحوليات
يرتبط الاستهلاك المفرط للكحوليات بضعف الأعصاب والتشنج العضلي، وكلاهما من المشكلات التي تتسبب في الشعور بحرارة القدمين عند النوم.

حرارة القدمين بعد المشي

يُعدّ الشعور بحرارة في القدمين بعد المشي أمرًا غير مقلق في كثير من الأحيان، فكثيرًا ما ترتفع درجة حرارة الجسم بما في ذلك القدمين نتيجة تدفق الدم لها خاصةً إذا كان درجة حرارة الجو مرتفعة،ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة الأسباب غير المرضية الآتية:
– ارتداء الأحذية غير الملائمة التي تضغط على القدمين.
– ارتداء أحذية لا توفر تهوية مناسبة للقدمين، وفي حال كانت أقدامك تتعرق بشدّة سيزداد الاحتكاك بين قدمك والحذاء ويُسبب شعورًا بحرارة في القدمين.
– الارتكاز على قدم أثناء المشي؛ إذ يكون توزيع وزن الجسم أثناء المشي على كلتا القدمين بشكل متساوٍ، ولكن بعض الأشخاص يعتمدون على قدمٍ واحدة مما يزيد من الضغط عليها فتزيد حرارة القدمين إضافة لملاحظة تقوس الساق ولو بشكل قليل.

علاج حرارة القدمين جابر القحطاني

يرى الدكتور جابر القحطاني أنه يمكن علاج حرارة القدمين عن طريق اتباع بعض النصائح مثل:
تجنب تناول اللحوم الحمراء والفول:
يري الدكتور جابر القحطاني أن تناول الفول واللحوم الحمراء قد يؤدي إلي زيادة الإصابة بارتفاع درجة حرارة القدمين لذلك من الأفضل تجنب الفول واللحوم الحمراء.
التأكد من احتمال الإصابة ببعض الأمراض:
هناك بعض الأمراض التي قد تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة القدمين، لذلك يجب على الشخص أن يتأكد من سلامته من تلك الأمراض قبل اللجوء إلى علاج حرارة القدمين.
شرب البابونج:
عن طريق وضع كمية من البابونج في الماء المغلي وتغطيته لمدة خمس دقائق ثم شربه مرتين يوميا على الفطار والعشاء.
استخدام قشور نبات البلوط:
يتم غلي كمية من نبات البلوط مع لترين من الماء لمدة خمس دقائق ثم يتم وضع المزيج في إناء كبير ويضاف إليه الماء البارد للتخفيف من سخونة المزيج ثم نضع القدمين في الوعاء لمدة نصف ساعة تقريبا مع التدليك ثم تجفيف القدمين جيدا وارتداء جوارب من الصوف ويتم تكرار تلك العملية بشكل يومي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: