العناية بالبشرة والجسم

روتين البشرة الحساسة

روتين البشرة الحساسة إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة وتعاني منها من خلال مقالنا سنوضح لك الكثير عنها وهي منتجات العناية بالبشرة الحساسة، ومشاكل البشرة الحساسة، وعلاج البشرة الحساسة، وروتين العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً.

روتين البشرة الحساسة

– اختيار أفضل مقشّر وجه للبشرة الحساسة
هل تعتقدين أن تقشير الوجه صعب لأصحاب البشرة الحساسة؟ لم يعد الأمر كذلك. يمكن أن يتسبب الزيت والأوساخ والمكياج في تفاقم مشاكل البشرة الحساسة، ويمكن أن يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والالتهابات،لذلك قومي بتقشير البشرة بشكل أسبوعي للتخلص من هذه المشاكل. يحتوي أفضل مقشر وجه للبشرة الحساسة على مكونات مفيدة للبشرة مثل بروفيتامين بي 5 وفيتامين إي اللذين يقومان بتليين وتنعيم بشرتك الحساسة.
-قومي بإزالة المكياج بلطف
كيف تزيلين مكياج العينين دون أن يؤثر ذلك على بشرتكِ الحساسة؟ عندما تكون البشرة حساسة فغالباً ما تكون أكثر عرضة للإحمرار والتهيج، لذا حاولي أن لا يكون هناك احتكاك كبير. سيكون مزيل المكياج المصمم خصيصاً للعينين المزيج الصحيح الذي يحتوي على مكونات تعمل على إذابة وإزالة المكياج، حتى الماسكارا العنيدة المقاومة للماء، بسرعة وفعالية ورفق دون الحاجة إلى الفرك.
– تنظيف بشرتك
قد تقومي بتخطي بعض الخطوات في روتين العناية بالبشرة لكي لا تتهيج بشرتك الحساسة. إلا أن ترك الخلايا الميتة على سطح البشرة قد يؤدي إلى انسداد مسام البشرة، وبالتالي تهيجها . حافظي على البشرة نظيفة والمسام مفتوحة مع غسول الوجه اليومي مثل Simple® Water Boost Micellar Gel Wash فهو يحتوي على فقاعات تنظيف مياه ميسيلار التي تنساب برفق فوق سطح البشرة، ويرفع الشوائب من دون الاحتكاك بها، كما أنه يطهرها ويرطبها مما يجعله أحد أفضل مستحضرات غسول الوجه للبشرة الحساسة.
– تهدئة البشرة وتخفيف الإحمرار
يمكن أن نشعر في بعض الأحيان أننا بحاجة لحك الجلد عندما تكون بشرتنا حساسة. هل يبدو الأمر مألوفاً لديكِ؟ يمكن أن تكون المهيجات مثل الألوان الاصطناعية والعطور والأشعة فوق البنفسجية والكحول والإجهاد مقلقة بشكل خاص لأصحاب البشرة الحساسة. عندما تصبح البشرة متهيجة، ينتقل الدم إلى سطح البشرة لمكافحة الالتهاب وعلاجه، وعلى الرغم من أن الإحمرار يمكن أن يكون مزعجاً قليلاً، إلا أنه في الواقع طريقة ذكية جداً يقوم الجسم من خلالها بأداء وظيفته. احملي قطعة قماش ناعمة ودفئيها قليلاً وضعيها على بشرتك الحسّاسة بعد تنظيفها. ابحثي عن المكونات التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب مثل البيسابولول، للمساعدة في الحد من الإحمرار، واستعادة التوازن للبشرة المتهيجة.
-قومي بالترطيب مع وضع بشرتك الحساسة في الاعتبار
تحافظ أفضل مستحضرات ترطيب البشرة الحساسة على الرطوبة داخل البشرة، وتحميها أيضاً من العوامل البيئية مثل التلوث والطقس والمواد الكيميائية القاسية، والتي يمكن أن تزيد مستويات الحساسية. أفضل كريم للبشرة الحساسة لا يؤدي إلى قبض مسام البشرة. قومي بتسخين المستحضر قليلاً بين راحة يدك أولاً لينساب على بشرتك. يساعد وضعه على بشرة رطبة على امتصاصه بسرعة للحصول على ترطيب إضافي!

شاهد ايضا: ماسك لترطيب البشرة

منتجات العناية بالبشرة الحساسة

هناك بعض المكونات الهامة والضرورية والتي تحتجاها البشرة الحساسة حتى تبدو نضرة ومشرقة، وهذه المكونات هي :-
-فيتامين سي.
-الصبار.
-زيت الجوجوبا.
-مستخلص بذور الليمون.
-زبدة الشيا.
-زهور البرتقال أو الليمون.

مشاكل البشرة الحساسة

-ظهور البقع الحمراء على البشرة
-ظهور البثور من مشاكل البشرة الحساسة.
-الجفاف الشديد من مشاكل البشرة الحساسة
-الإصابة بالحساسية

علاج البشرة الحساسة

-كريمات الستيرويدات:
قد تساعد كريمات الستيرويدات التي لا تحتاج لوصفة طبية، مثل: “الهيدروكورتيزون”، على تخفيف الالتهاب والحكة.
-كريمات التخدير:
تعمل كريمات التخدير، مثل: “الليدوكايين” عند استخدامها موضعيًّا على تقليل الحكة، ما يساعدكِ على عدم خدش البشرة والشعور بالراحة.
-مضادات الهيستامين:
قد يساعدكِ تناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم على تقليل ردود الفعل التحسسية، كالطفح والاحمرار.
-مع ذلك، رغم أن معظم هذه العلاجات لا تحتاج لوصفة طبية، لكن لا يُفضل استخدام أي أدوية دون استشارة الطبيب، ويمكنكِ اتباع النصائح التالية لوقاية بشرتك الحساسة من الالتهاب:
-استخدمي واقي الشمس قبل الخروج:
يساعد واقي الشمس مع معامل حماية كبير (أعلى من 30 SPF) على حماية البشرة الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية وتأثيرها الضار، ويقلل من الالتهاب والاحمرار بعد التعرض لأشعة الشمس.
-استخدمي مرطبًا مناسبًا:
في أحيان كثيرة تتحسس البشر نتيجة جفافها الشديد، لذا إذا كنتِ تشعرين بأن بشرتك مشدودة وجافة، فاحرصي على ترطيبها بشكل منتظم مرتين يوميًّا. يساعد المرطب على خلق حاجز واقٍ ضد العوامل البيئية، ما يقلل من تحسس البشرة، واستخدمي مرطبًا خاليًا من العطور، ويُفضل الكريمات بخلاصة البابونج أو اللافندر أو الصبار.
-تحققي من مستحضرات العناية:
قد يكون سبب تحسس بشرتك المواد الكيميائية الموجودة في منتجات البشرة، لذا تأكدي أنها مناسبة للبشرة الحساسة، وبصفة عامة يُفضل استخدام غسول خالِ من الصابون، والمرطبات الخفيفة سريعة الامتصاص، ولا يُفضل استخدام المقشر الحبيبي أو الأحماض المقشرة على البشرة الحساسة.
-استبدلي أغطية الوسادة:
قد تشعرين بأن بشرتك متحسسة على الدوام، حتى مع استخدام منتجات عناية مناسبة، أو عدم التعرض لأي محفزات بيئية، وقد يكون السبب غطاء الوسادة، إذ تسبب الأقمشة الصناعية التهاب البشرة الحساسة، لذا تأكدي من استخدام أغطية وسائد قطنية، وتغييرها بشكل منتظم، خاصةً إذا كانت بشرتك معرضة لظهور الحبوب.
-تجنبي إزالة الشعر بطرق قاسية:
حتى أنواع البشرة غير الحساسة قد تلتهب مع إزالة الشعر بطريقة قاسية، لذا تجنبي تمامًا استخدام الشمع على بشرتكِ، واستخدمي كريمًا مضادًّا للالتهاب أو لوسيونًا مهدئًا، أو مرري قطعة من الثلج على وجهك بعد إزالة الشعر.

شاهد ايضا: ماسكات لتفتيح البشرة

روتين العناية بالبشرة الحساسة طبيعياً

إليك، خمس خطوات رئيسة للعناية بالبشرة الحسّاسة، يمكنك تطبيقها صباحًا ومساءً، يوميًا.
– نظّفي بشرتك بماء الورد
– ترطيب بشرتك
– ماسك الشوفان لبشرة أكثر نعومة ومرونة
-استخدام واقي الشمس
-الاستحمام بالماء الفاتر
– شرب الماء

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: